مدة تأثير قطرة توسيع حدقة العين

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 30 ديسمبر 2020 , 20:40

كيف تعمل قطرة توسيع حدقة العين

يعاني بعض الناس من الآلام الداخلية في العين و لا يعرفون سبب الألم الداخلي الذي يشعرون به . فعندما يسمع الطبيب المختص شكوى الألم الداخلي ، فسوف يعرف على الفور أنه سوف يحتاج إلى فحص داخلي للجزء الخلفي من قاع العين و العصب البصري  .

و يتم ذلك من خلال قطرة توسيع حدقة العين  فهي تعمل على إرتخاء عضلات العين لتوسيع حدقة العين بالكامل ، و هي “المنطقة السوداء المركزية ” . و تكون في منتصف القزحية    “الجزء الملون من العين” حيث تسمح توسيع حدقة العين ، مما يسمح بدخول الضوء إلى الداخل مباشرةً و يمكن للطبيب رؤية الجزء الخلفي للعين على نحو أفضل مما كان

متى يبدأ توسيع حدقة العين بالكامل

يستخدم الطبيب القطرة في توسيع حدقة العين فقد تكون قد اتسعت بالكامل بعد حوالي من 20 إلى 30 دقيقة . و من المعروف أن العيون الفاتحة يكون إستجابتها في الإتساع أسرع من العيون الغامقة .

و يحدد الطبيب المختص الجرعة المناسبة و  يوضح طريقة إستخدام قطرات التوسيع المختلفة بتركيزاتها المختلفة. لذلك قد يستغرق ذلك وقتاً أطول من المعتاد للفحص الدقيق لقاع العين  و العصب البصري .

كم تستغرق قطرة توسيع حدقة العين

قد يستمر تأثير قطرة حدقة العين منذ بداية مفعول القطرة   إلى أن يزول مفعولها ، من حوالي أربع إلى خمس ساعات تقريباً . و لا يمكن للطبيب أن يحدد لك هذا لأن مدة التأثير تعتمد عدة عوامل منها  :

  • نوع قطرة التوسيع المضافة : فهناك العديد من قطرات التوسيع و هي تختلف بإختلاف إستجابة العين نفسها .
  • تركيز القطرة ، فليس كل المرضى نفس التركيز ، فالأطفال مثلا تركيز أعلى من الكبار  و هكذا
  • لون العين : فالألوان الفاتحة يكون إستجابتها أسرع من العيون الغامقة .
  • مدى إستجابة العيون لنوع القطرة  ، و من الممكن أن تجد عيون لا تستجيب إلى أنوع معينة من المواد الفعالة .

ما هي آثار توسيع الحدقة

و يذكر أن هناك بعض التأثيرات التي يشعر بها المريض  منذ بدأ تأثير قطرة توسيع حدقة العين و هي تعتبر أيضا الأثار الجانبية للقطرة . و على غرار قطرات العين الأخرى قد تشعر ببعض الحرقة بعد لحظات من وضعها و لكن قطرة التوسيع تشعر بالآتي :

  • الرؤية الضبابية
  • التحسس من مواجهة الضوء الشديد .

مدة تأثير قطرة توسيع الحدقة  للاطفال و كبار السن

دائما في الأطفال يراعى الحذر في  ان يتم أخذ جرعات دقيقة  بدرجات أدق  للغاية  ، و ذلك لتأثر الأطفال بجميع أنواع الادوية .  بالنسبة للأطفال يستخدم قطرة ذات  تأثير أقوى و تكون أطول في المدى و لكن بتركيزات بسيطة  .

قد يستمر من 3 ساعات إلى 24 ساعة و منها إلى ثلاث أيام  على حسب الحالة إلى أن يزول مفعولها . و ذلك من اجل الحصول على نتائج دقيقة بعيدة كل البعد عن الاخطاء . بالنسبة للرضع و حديثي الولادة  تستخدم قطرات ذات تركيز أقل  بكثير و ذلك لتأثرهم بجميع أنواع الأدوية .

و لابد  من الحرص الشديد من  التعامل مع حدقة حديثي الولادة  حيث أنه لاحظ أن بعض الأطفال يعانوا من القيء و بطئ في عضلة القلب و نقص في  التوتر بعد حوالي 30 إلى 60 دقيقة من فحص قاع العين  .

أما بالنسبة لكبار السن لاحظ أنهم لابد أن يستخدوا قطرة ذات تأثير سريع و أخف قد تمتد من 3 إلى 8 ساعات و ذلك لعدم تأثر صحتهم بالقطرة و الخوف من وجود أي أمراض .

أن هذه القطرة تؤثر بشكل عام على الجهاز العصبي و بشكل خاص على الاطفال و كبار السن . حيث يكون التأثير أكثر حدة عندهم  . لذلك يجب توخي الحذر من الأمراض مثل أرتفاع ضغط الدم و عدم انتظام ضربات القلب

ونظرا لأ مدة تأثير قطرة توسيع حدقة  العين تعتمد على لون العيون . فنجد أن  أصحاب العيون الغامقة تتسع ببطء عن أصحاب  العيون الفاتحة مثل الأزرق أو الأخضر .

لذلك فإن الطبيب وحده هو من يستطيع أن يوثق معرفة تحديد نوع القطرة ع و تركيزها حسب ألوان العين . لذلك تتحكم ألوان العيون و قياس سرعة الاستجابة في مدة تأثير توسيع حدقة العين .

مدة تأثير قطرة توسيع حدقة العين على حسب لون العين

تختلف استجابات ألوان العين بقطرة توسيع حدقة العين .وذلك لوجود الفروق الفردية الموجودة بين درجات الألوان في العين . و التي تختلف من شخص إلى آخر  فمثلا

  • اللون البني :  يمثل لون العيون البني حوالي من  55  إلى 79% من الأشخاص حول العالم .و يعتبر من أكثر الألوان الشائعة. و يكون استجابتها لقطرة توسيع حدقة العين بطيئة، و قد تصل إلى 10 ساعات
  • اللون الازرق :يمثل اللون الأزرق حوالي من 8 إلى 10 % من الأشخاص حول العالم  .  قد لا يواجهون أي  صعوبة في الرؤية في الليل . و لكن يواجهون بعض الاضطرابات في الرؤية في النهار ، و يكون استجابتها سريع للقطرة و قد تصل إلى 3 ساعات
  • اللون الأخضر:  يمثلون حوالي 2% فقط من سكان العالم و تعتبر الأكثر شيوعاً في دول اوروبا و يكون استجابتهم سريعة لتاثير قطرة العين في توسيع الحدقة.
  •   اللون العسلي : يمثل حوالي 5% فقط من سكان العالم و هو يمكن أن يكون  بني فاتح أو مصفر أو محمر.  و تكون الاستجابة سريعة لقطرة العين في توسيع الحدقة.
  •   اللون النحاسي : يمثلون حوالي  5%   فقط من الأشخاص حول العالم و نادرة جدا.  و يكون تأثير القطرة سريعة للغاية
  • اللون الرصاصي :  يمثل أقل من 1%  من سكان العالم . و هو نادر جدا وشائع في شمال وغرب اوروبا . ويكون استجابته سريعة  في توسيع حدقة العين .

بعد الإطلاع على مدة تأثير قطرة توسيع حدقة العين و معرفة أنها تُستخدم في الكشف عن الأمراض الداخلية للعين و معرفة سبب الألم الداخلي للعين .

أما إذا وجهنا  الضوء على الألآم  السطحية للعين الذي يحدثه ضعف النظر. فسوف نجد أنه من الممكن أن يكون لديك الفضول لكي تقرأ تقرير كشف النظر .

و ستواجهه بعض المصطلحات و بعض من رموز فحص النظر التي تبدو لكَ  مبهمة  . لذلك لابد لك من التعرف عليها لكي تسطيع أن تقرأ التقرير بسهولة .و إليك شرح مبسط عزيزي القاري عن بعض رموز فحص النظر .

قراءة رموز فحص النظر

  • SPH”   Sphere”: و هي تعني قياس قوة عدسة العين و قد تلاحظ بجانب رقمه وجود(-) بمعنى أنك تعاني من قصر في النظر أو وجود (+) بعني طول النظر
  • “Cylinder  “CYL: تقيس قوة الاستجماتيزم الموجود في العين و إذا ترك الطبيب الخانة فارغة معني ذلك انك لا تعاني من الاستجماتيزم
  •  AX”  Axis” تحتوي أرقام من 0 إلى 180 و هي أرقام تحدد مكان الاستجماتيزم في العين . فحتي لو كانت الأرقام صغيرة لابد من عدم الاهمال .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق