جبل بونشاك جاكرتا . . . بونكاك جايا

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 04 مارس 2017 , 14:32

بونكاك جايا هو أعلى قمة جبل Carstensz بإرتفاع ( 4،884 م) في سوديرمان من المرتفعات الوسطى الغربية من مقاطعة بابوا ، اندونيسيا ( داخل بونكاك جايا ريجنسي ) . هناك القمم الأخرى في الشرق لإرتفاع ( 4،808 م) . وتشمل الأسماء الأخرى Nemangkawi في اللغة Amungkal ، Carstensz Toppen و جونونج سوكارنو .

فوق مستوى سطح البحر بإرتفاع 4،884 متر ( 16،024 قدم) ، يوجد بونكاك جايا وهو أعلى جبل في اندونيسيا ، في أعلى جزيرة غينيا الجديدة ( التي تضم منطقة غرب بابوا الاندونيسية بالإضافة إلى بابوا غينيا الجديدة ) ، وهو أعلى من أوقيانوسيا ( القارة الاسترالية ) ، و الموافق 5 أعلى جبل في جنوب شرق آسيا السياسية . بل هو أيضا أعلى نقطة بين جبال الهيمالايا و جبال الأنديز ، و أعلى قمة جزيرة في العالم . بعض المصادر تدعي جبل فيلهلم ، 4،509 متر ( 14،793 قدم) ، و أعلى قمة جبل في أوقيانوسيا ، وعلى حساب إندونيسيا كونها جزءا من آسيا ( جنوب شرق آسيا) . و ، منجم جراسبيرج مفتوحة ضخمة هو بعد 4 كيلو مترات من بونكاك جايا .

بونكاك جايا هي أعلى نقطة على المدى المركزي ، الذي تم إنشاؤه في أواخر الميوسين لتكون جبال ميلانيزيا ، والناجمة عن الاصطدام المائل بين اللوحات الاسترالية و المحيط الهادئ والمصنوعة من الحجر الجيري للميوسين الأوسط .

يمكن الوصول إلى القمة بينما يتطلب إذن من الحكومة . تم إغلاق الجبل للسياح و المتسلقي ما بين عامي 1995 و 2005 . اعتبارا من عام 2006 ، اصبح الوصول ممكن من خلال مختلف وكالات السياحة للمغامرة .

قمة بونكاك جايا هي خالية من الجليد ، وهناك العديد من الأنهار الجليدية على منحدراته ، بما في ذلك Carstensz الجليدية ، شمال غرب الجدار فيرن ، وشمال شرق الجدار فيرن و اختفت مؤخرا ميرن الجليدية في وادي ميرن .

الجبل الجليدي في بونكاك تريكورا في جبال Maoke اختفت تماما لبعض الوقت بين عامي 1939 و 1962 . منذ 1970 ، والأدلة من صور الأقمار الصناعية تشير بوجود بونكاك جايا للأنهار الجليدية التي تتراجع بسرعة . ذاب ميرن الجليدية بعيدا في وقت ما بين عامي 1994 و 2000 . ووجدت البعثة بقيادة وني تومسون في عام 2010 حتى ان اختفت الأنهار الجليدية بمعدل سبعة أمتار سمك سنويا ، وينبغي أن تختفي بحلول عام 2015 .

بونكاك جايا (المعروف أيضا باسم Carstensz Pyramid) هو أعلى جبل في حوض المحيط الهادئ ، ويعتبر عادة أعلى قمة في القارة السابعة (أستراليا / أوقيانيا ) للمتسلقين القمم السبع . ومع ذلك ، هناك بعض الخلاف من مكانتها باعتبارها القمة السابعة لأنها تقع في النصف الغربي من جزيرة غينيا الجديدة ، في مقاطعة بابوا الاندونيسية ، و اندونيسيا هي دولة آسيوية . كما انها هي وجهة نظر الأقلية على أساس السياسة بدلا من الجيوفيزياء .

تتميز بونكاك جايا بإعتبارها بلا منازع كأعلى نقطة بين جبال الهيمالايا و جبال الانديز . كما انها تقع في ما يسمى بأشكال مختلفة على نطاق سوديرمان أو Dugunduguoo ، في المرتفعات الوسطى الغربي من بابوا وخمسين كيلومتر فقط من الساحل الجنوبي للجزيرة . وتتميز بكثير من هذا النطاق عن طريق تراس السهلة ، ويعلوه الجدران الصخرية الشديدة .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جبل فيزوف البركاني . . . احد البراكين التي تشكل القوس البركانية
بن نيفيس … اعلى جبل في الجزر البريطانية
جبل انزين البركاني في اليابان

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق