ما هو اضطراب الانية واعراضه

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 03:24

تعريف اضطراب الانية

اضطراب الانية او تبدد الشخصية او الاغتراب هو في الواقع نوع من الاضطرابات الانفصالية ويظهر بمشاعر دائمة أو متكررة بالانفصال الجسدي أو العقلي ، وبالعادة ما يكون ذلك يصحبة شعور بأنه مراقب من احد خارج عن حياة الانسان وايضاً بالانفصال عم ما يحيط به والشعور بالاغتراب عن الواقع . فالاغلب ما يتم الاضطراب بسبب الإجهاد الشديد. يقوم التشخيص بناء على الأعراض . ويكون العلاج سواء العلاج النفسي بالإضافة إلى الدواء .[1]

فيما يقرب 50 ٪ من الناس لديهم تجربة عابرة ولو واحدة من الاحساس بالتبدد بالشخصية أو الاغتراب عن الواقع في الحياة . ومع ذلك ، لكنو حوالي 2٪ فقط من الأشخاص هم من يكونوا لديهم الإصابة بهذا الخلل.

قد يكون الشعور بهذا الاختلال فالشخصية أو الاغتراب من اعراض العديدة من الاضطرابات العقلية الأخرى كما يمكن ان يكونوا من الاضطرابات الجسدية مثل الاضطرابات او النوبات . ولكن عندما يحدث اعراض اكثر وبشكل مستمر أو متكرر ، فيقلل من الأداء الوظيفي ، وهنا يكون هذا الاضطراب موجودًا.

يحدث اضطراب الانية بالواقع بالتساوي فيما بين الرجال والنساء . كما ان متوسط الاعمالا منالبداية هو 16 سنة. قد تبدأ الاضطرابات خلال الطفولة المبكرة أو العمر المتوسط و5٪ فقط من الحالات قد يشرعوا بعد سن 25 ، والنادر ان يبدأ الاضطراب بعد سن 40.

أعراض اختلال الإنية الجسدية

  • الاحساس بأنه مراقب خارجي لأفكاره ومشاعره وجسمه أو أجزاء من جسمه على سبيل المثال ، كما لو انه يطفو في الهواء على نفسه.
  • الاحساس بأنك إنسان آلي أو أنك لا تتحكم في كلامك أو حركاتك.
  • الاحساس بأن الجسم أو الساقين أو الذراعين انها مشوهة أو متضخمة أو حتى منكمشة ، أو أن الرأس ملفوفة مثلاً بالقطن.
  • الاحساس بالخدر العاطفي أو الجسدي لحواسك أو الاستجابة للعالم من حوله.
  • الاحساس بأن الذكريات تفتقد إلى العاطفة ، وأنها قد تكون الذكريات الخاصة أو لا تكون كذلك بأعراض التغرب عن الواقع.
  • الاحساس بالغربة عن ما حوله أو عدم الدراية به على سبيل المثال ، كما أنه يعيش في فيلم أو بحلم.
  • الاحساس بالانفصال العاطفي عن من حوله عن الذين يهتم لأمرهم ، وكأن هناك جدار زجاجي فاصل بينه والبيئة المحيطة التي تبدو مشوهة ، أو ضبابية ، أو عديمة الالوان، أو بها اشكال ثنائية الأبعاد أو اصطناعية ، أو فهم متزايد ووضوح لما يحيط به.
  • وجود تشوهات بالإدراك بالوقت ، مثل الشعور بأن الأحداث الأخيرة هي بالماضي كما لديه عدم ادراك للمسافة او للحجم ولاشكال الأشياء.
  • قد تدوم نوبات اضطراب الانية عن الواقع وقد تستكر لساعات أو أيام أو أسابيع أو حتى لأشهر في كل نوبة . لدى بعض الأشخاص ، تتحول هذه النوبات إلى مشاعر دائمة والتي قد تكون افضل أو تزداد سوءًا بصفة دورية.[2]

اسباب اختلال الانية

بعض الاشخاص قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات عن غيرهم. على سبيل المثال ان النساء أكثر عرضة للاصابة من الرجال لتجربة هذه الاضطرابات النفسية أو اي نوع آخر من حالات الانفصام . يعتبر الإجهاد القوي والقلق والاكتئاب من الاسابا الشائعة  ل اختلال الانية . يمكن أن يتسبب قلة النوم أو النوم المفرط إلى تفاقم الأعراض. تكون النسبة فيما بين من 25٪ إلى 50٪ من الوقت ، يكون الضغط الذي يسببه الاختلال بشكل طفيفًا نسبيًا ، أو حتى غير واضح. في العديد من الأحيان ، تعرض الأشخاص المصابون بهذا الاختلال لصدمات في الماضي في حياتهم ، ومن امثلة ذلك:

  • الإساءات سواء العاطفية أو الجسدية أو الإهمال في مرحلة ما من الطفولة او ان أحد الأحباء يموت بشكل مفاجىء او مشاهد عنيفة بالمنزل.
  • تاريخ من ادمان المخدرات ، والذي يمكن أن يسبب هذه النوبات وذلك كرد فعل لتجنب أو إنكار المواقف الصعبة او مع  مشكلة في التكيف مع الامور الصعبة.
  • الاصابة بالاكتئاب أو بالقلق ، وبالاخص الاكتئاب الشديد أو الطويل الامد أو القلق مع نوبات الهلع.
  • تجربة أو مشاهدة احداث صادمة أو الإساءة لطفل أو لبالغ.
  • الضغوط الشديدة في أي جانب من جوانب الحياة ، سواء من العلاقات او الازمات المالية او مشاكل بالعمل. [3]
علاج اختلال الأنية 
  • العلاج النفسي: وهو العلاج الأكثر فعالية لعلاج الاختلال الانية فالعلاج النفسي هو الحل . العلاج السلوكي المعرفي على سبيل المثال ، تعليم استراتيجيات لوقف التفكير المضطرب او الشعور بأشياء غير حقيقية. تعلم العلاج السلوكي المعرفي أيضًا بتقنيات الإلهاء ، بما فيه ، تقنيات التي تحرض الحواس لمساعدة الشخص على الاحساس بالمزيد من التواصل مع الواقع الخارجي بتشغيل الموسيقى صاخبة لجذب حاسه السمع ، على سبيل المثال ، أو وضع مكعب ثلج لتملك الإحساس باللمس . التقنيات الديناميكية النفسية التي تقوم على العمل عن طريق النزاعات والمشاعر السلبية التي يرغب الناس إلى الانفصال عنها ، والتتبع اللحظي بالتماشي مع وصف الانفصال والتأثير كيف يدعم العلاج السلوكي المعرفي.
  • الأدوية: لا تتوفر أدوية معتمدة مخصصة لعلاج اضطراب الانية . ومع ذلك ، قد يقوم أخصائي الرعاية النفسية الخاص بالمريض بوصف أدوية المضادة للقلق او مضادات للاكتئاب للتخفيف من أعراض الحالة.
  • التأقلم: بجانب العلاج النفسي ، هناك استراتيجيات التي يمكن أن تدعم في الحفاظ على الرجوع والثبات إلى الواقع عندما يشعر بأعراض الاختلال الانية. يتم قرص الجلد في ظهر اليد . استخدام درجة الحرارة لتحويل التركيز  وضع شيئًا باردًا جداص أو دافئًا جدًا في الايد . انظر حول الغرفة وعد أو قم بتسمية العناصر التي تراها. ابق عينيك تتحرك لمنع نفسك من تقسيم المناطق. أبطئ تنفسك – أو خذ أنفاسًا طويلة وعميقة – وانتبه أثناء الشهيق والزفير. مارس التأمل لتطوير وعي أكبر بحالتك الداخلية. تواصل مع صديق أو أحد أفراد أسرته واطلب منه الاستمرار في التحدث إليك.

الاضطرابات ذات الصلة بالاختلال الانية

قد ترتبط الاضطرابات الاتية مع اضطراب اختلا الانية . لذا يمكن التفريق فيما بينهم من خلال الاتي:

  • نوبات الخوف والهلع: تعرف متلازمة الهلع او الشعور بالقلق تحدث من نوبات متكررة من الخوف الشديد أو الانزعاج القوي وتحدث دون سابق إنذار . بداية هذه الهجمات فالعادة تبدأ بشكل مفاجأ من الخوف الشديد أو الرعب أو الانزعاج الشديد دون سبب واضح. وقد تحدث أربعة من هذه الاعراض على الأقل خلال النوبة: ضيق في التنفس أو كبت المشاعر . الشعور بالدوخة أو بعدم الاستقرار أو الضعف  . الخفقان الشديد أو وارتفاع ضربات القلب. الرعشة أو الاهتزاز والتعرق. الاحساس بالغثيان أو الم في البطن. فقدان الإحساس بالذات أو الشعور بعدم الواقعية ، الخدر أو التنميل ، الهبات الساخنة أو القشعريرة وألم في الصدر أو عدم الارتياح .
  • الخوف من الأماكن المكشوفة: هو الخوف من الوجود في الاماكن التي كون الهروب منها صعبًا ، أو التي قد لا يوجد فيها الدعم في حالة حدوث اي نوبات من الهلع. وكنتيجة لهذا الخوف الشديد ، لا يقوم الأشخاص المصابون بعدم اخلاء منازلهم . تشتمل المواقف التي تحدث بالعالم كالهجوم الارهابي بالأماكن المكشوفة ، او حتى السفر والاضطرار لركون وسيلة مواصلات معينة يفتقد فيها للامان . [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق