كتالوج نقش حناء سهل وحلو

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 11:13

نبتة الحناء

الحناء هي صبغة محضرة من نبات Lawsonia inermis والتي تُعرف أيضاً بشجرة الحناء التي تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الإستوائية من إفريقيا وآسيا، وهناك الحناء المصري أيضاً، وتستخدم الحناء للرسم على الجلد وجسم الإنسان، حيث أن بقع الحناء تصل إلى ذروتها، وتبقى لعدة أيام، ثم تزول بشكل تدريجي عن طريق التقشير، في مدة تتراوح بين الأسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

تم استخدام الحناء في العصور القديمة وتمركز استخدامها في مصر القديمة ومملكة كوش، فكانوا يصبغون الجلد والشعر والأظافر بها، بالإضافة إلى صباغة الأقمشة المتنوعة فمنها الحرير والصوف ومنها الجلد، وكانوا يصبغون أيضاً أعراف الخيول وحوافرها، وتظهر الدراسات التي أجريت على المومياء التي يعود تاريخها إلى 1200 سنة قبل الميلاد أن الحناء كانت تستخدم على شعر وأظافر الفراعنة، وهي لها عامل مبرد لهذا كان سكن الصحراء في الهند يطلون الجلد بها حتى تهدأ حرارة أجسامهم.

تاريخياً استخدمت الحناء في شبه القارة الهندية وشبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى الشرق الأدنى والأوسط وقرطاج وشمال إفريقيا.

إن كلمة حناء هي كلمة عربية، وتُعرف أيضاً باسم موقع قران في شبه القارة الهندية وهي مشتقة من الكلمة السنسكريتية ميندهاكا.

تكون الحناء على شكل أوراق كاملة غير مكسورة ونلاحظ أن مثل هذا النوع لا يصبغ على الجلد، فهي تدبغ على الجلد عند توفير أو إطلاق جزيئات لاوسون من أوراق الحناء نفسها، وممكن أن نصل إلى نتيجة دبغ هذه الحناء على الجلد عن طريق هرس هذه الأوراق حتى تصبح على شكل عجينة، وبالتالي ستلتصق المواد الموجودة بالحناء بالبروتينات الموجودة في الجلد وبالتالي يصبغ على الجلد ويؤدي إلى حدوث بقعة.

طريقة تحضير الحناء

  • بسبب صعوبة تكوين أنماط مقعدة من أوراق الحناء التي تكون مسحوقة بشكل خشن، فتتداول عادة كمسحوق، حيث يتم تصنيعه عن طريق تجفيف أوراق شجر الحناء وطحنها ثم يتم غربلتها.
  • يُخلط مسحوق الحناء الجاف بواحد من السوائل إما بالماء أو عصير الليمون والشاي القوي بالإضافة إلى مكونات أخرى.
  • وإن بعض الأشخاص يستخدمون السكر أو دبس السكر في معجون الحناء لتحسين قوامه، ولإبقائه ملتصقاً بالجلد بشكل أفضل ولمدة أطول.
  • يشترط قبل استخدام عجينة الحناء أو مزيج الحناء على الجلد أن تتُرك لترتاح مابين الساعة و ثمانية وأربعون ساعة، من أجل تحرير مادة الحنة من الأوراق، ويعتمد التوقيت على محصول الحناء المستخدم.
  • تعمل الزيوت الأساسية التي تتكون من نسب عالية من كحول المونوتربين على تحسين خصائص الحناء، مثل شجرة الشاي أو الكاجوبوت أو زهرة اللافندر، بالإضافة إلى الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الأوكالبتوس والقرنفل، فهي مفيدة جداً ولكن يجب عدم استخدامها على الجلد فهي مزعجة جداً.

الأدوات المستخدمة في رسم الحناء

يمكن استخدام أدوات تقليدية أو مبتكرة لرسم ونقش احدث نقش حناء، فأحياناً تستعمل عصا أساسية للرسم، وفي المغرب الأداة الشائعة هي الحقنة، ويمكن استخدام مخروط بلاستيكي مشابه لمخروط الكريمة الذي يستعمل لتزيين الكيك وهذه الطريقة تُستخدم في الهند.

معاجين الحناء الطبيعية

  • إن عجينة الحناء التي تحتوي فقط على مسحوق الحناء والماء وعصير الليمون والمضاف إليها الزيوت العطرية كالخزامى والكاجوبوت، فهي عجينة تنتهي صلاحيتها بسرعة ولا يصلح استخدامها مرة ثانية، فمدة صلاحيتها لا تتجاوز الأسبوع  وهناك طريقة عمل الحناء لليدين.
  • أما هناك عجينة فعالة نستطيع تخزينها واستخدامها لمدة أطول، فنلاحظ أن أوراق نبات الحناء تحتوي على كمية محدودة من جزيء لاكون، فعندما يخلط هذا المسحوق مع العجينة لا يطلق الجزيء المسؤول عن التصبغ والدبغ إلا لمدة تتراوح بين يومين إلى ست أيام وسطياً، فإذا أردت تخزين العجينة لجعلها صالحة للاستعمال لمدة طويلة، يجب العمل على تجميدها لمدة تصل إلىأربعة أشهر لوقف إطلاق الصبغة، وعند إعادة استعمالها يتم إذابة الجليد عنها وبالتالي تكون صالحة للاستعمال.
  • يمكن الحصول على رسمة خفيفة أو نقش حناء خليجي أو نقش حناء بسيط في غضون دقائق ولكن كلما تركت العجينة على الجلد لمدة أطول كانت الحناء أغمق، لذا يُنصح تركها لفترة طويلة، ولمنع تساقط الحناء من على الجلد أو جفافها يتم غالباً تماسك العجينة عن طريق مزيج السكر مع الليمون وإضافته فوقها، وبعد الرسم بالحناء بوقت يتراوح بين أربع إلى ست ساعات يتم مسح المعجون الجاف أو كشطه ببساطه وبسهولة.
  • نجد أن الحناء تكون برتقالية اللون عند إزالة طبقة العجينة لأول مرة، ولكن نلاحظ أنها تصبح داكنة خلال الأيام القادمة ويتحول لونها إلى بني محمر غامق بسبب تأكسدها.[1]

أشكال رسم الحناء على الرجل

نجد أن الحناء تتميز بسهولة رسمها في تصاميم وأشكال مختلفة حيث أنها أيضاً تُرسم على الرجل وعلى مختلف أجزاء الجسم، ولكن الأماكن الأكثر شعبية هي الذراعين والقدمين بالإضافة إلى اليدين.

فهناك تصاميم عديدة ومختلفة  فهناك نقش حناء اماراتي و نقش حناء ناعم وممكن أن تُرسم بطرق كثيرة، ونجد أن العرائس يفضلن الرسومات البسيطة على أقدامهن، فهذه بعض النماذج البسيطة للحناء المرسومة على الأرجل.

رسومات حنة للعروسة

نجد تنوع رسومات الحنة للعرايس على أجسامهن فمنه يكون على شكل عقود للرقبة، ومنه يتمركز في الظهر،وهناك رسومات على شكل ورود وهناك الاشكال الهندسية المختلفة، حسب ما ترغب كل فتاة وتحب من هذه الأشكال، وهناك بعض الرسومات التي تعتبر جريئة بعض الشي ولا بأس بأن تقوم العروس برسم أحد هذه الرسومات المميزة،  وهذه الرسومات تعطي للعروس تألق ومن هذه الأشكال كما هو موضح في الصور.

 

رسومات حنة رقيقة

إن الحنة غدت صورة أساسية لتزيين الفتاة بشكل عام ولإظهار مفاتنها وجمالها، وفي العصر الحالي أصبح الرسم بالحنة أكثر اتقان وتميز، ويعتبر فن ذو طابع حرفي، فنجد انتشار موضة الحنة عند الفتيات فهم يقومون بها في المنزل أو في مراكز التجميل.

كما أسلفنا سابقاً أن رسم الحنة يكون على أي جزء من الجسم كما ترغب الفتاة ولكن ننصحك باختيار الرسومات البسيطة السهلة البعيدة عن الرسومات الهندسية المقعدة، والتي تأخذ حيز كبير من الجسم، هنا سنستعرض بعض الرسومات الرقيقة الجميلة التي تضفي للفتاة تألق وتميز وتكون ملفتة للانتباه، وفيما يلي كتالوج نقش حناء سهل وبسيط للعروسة.

وهناك رسومات الأخرى التي تخص العروس منها البسيط والمتألق ومنها المتميز والمعقد.

ظهور الحناء

الحناء هي مزيج قوي من التراب والطين والطباشير بالإضافة إلى الأوراق الخضراء الرطبة، مع العلم أن أوراق الحناء الطازجة عديمة الرائحة حتى عند تكسيرها بين الأصابع.

فزهرة الحناء تتسم بالرقة وصغيرة الحجم، ذو أربع بتلات، تتنوع ألوانها فمنها الأحمر والوردي ومنها الأبيض، وأيضاً أحياناً تزهر بالون الأصفر والوردي، وتنبعث منها رائحة زكية تذكرنا برائحة زهر الياسمين.

ونجد أن لهذه الزهرة استخدامات كثيرة منها استخدام زيتها كعطر لعدة قرون مع العلم أن سرها العطري لم ينتشر في الغرب بعد.

خواص الحناء

للحناء خصائص مبردة ولكن لها خصائص أخرى، ألا وهي الخصائص الطبية، حيث أنها تستخدم كمخثر للجروح المفتوحة، وتُصنّع أوراق الحنة بحيث تصبح مادة توضع على الحروق لتهدئتها وتعالج أنواع معينة من الأكزيما.

وتعمل على تهدئة النهايات العصبية لهذا توضع وترسم على راحة اليدين، حيث أنها تحتوي على العديد من النهايات العصبية، فتساعد الحناء على الاسترخاء .

عند مزج الحناء مع الخل يغدو مادة فعالة لعلاج صداع الرأس حيث أن هذه المادة توضع على الرأس بشكل مباشر حتى تعطي مفعولاً.[1]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق