الفرق بين خشب الزان والسنديان

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 03:39

ما الفرق بين خشب الزان والسنديان

الزان

يتميز خشب الزان بلون بني محمر ويكسوه ملمس ناعم ، وهو من الأخشاب القوية والكثيفة ، وهو ما يجعله ثقيل إلى حد ما ، ويعتبر خشب الزان من الأخشاب التي يسهل العمل به سواء باستخدام الأدوات اليدوية أو الكهربائية ، كما أنه يسهل دهنه وتلوينه  ويعتبر مقاوم كافة انواع سوس الخشب [1]  .

 السنديان

ينقسم خشب السنديان إلى نوعين الأحمر والأبيض .

  1. حيث يتميز السنديان الأحمر لونه الأسمر الفاتح والذي يميل إلى الوردي مع ضوء من الأحمر ، وهو خشن النسيج ، ولكنه ليس له نفس صلابة الزان ، وهو خشب قوي أيضا ويتميز بأنه من الأنواع التي يمكن ثنيها عن طريق البخار ، والبلوط الأحمر له كثافة مختلفة ولها تأثير مختلف أيضا عند القطع ، ويمكن دهنه بسهولة .
  2. السنديان الأبيض : يتنوع السنديان الأبيض بين الأسمر الفاتح ويميل إل اللون الأصفر مع مسحة وردية ، ويعتبر نسيج البلط الأبيض أقل خشونة من البلوط الأحمر ، وهو أصعب من خشب الزان ، كما أنه من الأخشاب المتينة ، ولتجنب انقسام خشب السنديان الأحمر عن استخدام المسامير أو البراغي ، نقوم بثقب السنديان أولاً .

الفرق في استخدام خشب الزان و السنديان

  •  الأرضيات

يعتمد اختيار الخشب للأرضيات على ثلاث عوامل وهم السعر ، والمتانة ، وقابلية التشغيل ، فإن أخذنا عامل المال كمعيار لاختيار خشب الأرضيات فالأفضل أن نختار السنديان الأحمر .

فهو الأقل تكلفة بين الأخشاب الثلاثة ويسهل التعامل معه ، أما السنديان الأحمر فمن الصعب التعامل معه في الأرضيات رغم أنه الأكثر دواما من بين الأرضيات ، ويعتبر خشب الزان هو الأغلى ثمنا وتكلفة بالنسبة للأرضيات ولكنه يعتبر من أكثر الأخشاب متانة وكذلك في سهولة التعامل معه .

  •  كونترتوب

وهو ذات مظهر جميل للغاية زيتم الاختيار بين الزان والسنديان الأبيض عند صناعة اسطح العمل ، أما السنديان الأحمر فهو مسامي الملمس وسهل الخدش .

أما خشب الزان له عدة مزايا فهو لطيف على حافة السكين ، وهو لا ينقل أي نكهات أو روائح للأطعمة ، أما السنديان الأبيض فهو مقاوم للتآكل .

كما أنه يمتص الصدمات وهو مقاوم للماء وذلك نتيجة للتركيز العالي لحمض التانيك به ، إلا أنه يقوم بنقل الرائحة والنكهات إلى الأطعمة المختلفة .

  •  أساس المنزل

يعتبر الزان من الأخشاب الأقل جاذبية في الأثاث من الأخشاب الأخرى ، بينما خشب السنديان اكثر جاذبية ، ويعتبر الزان خيار مفضل من حيث انخفاض السعر باعتباره خشب ثانوي وهو الذي يستخدم في صنع أشياء غير واضحه مثل أرجل الكرسي ، ظهر الدرج وجوانبه ، وبشكل عام يعتبر البلوط هو الأفضل لأثاث المنزل .

كيف تعرف خشب الزان

هناك عدة حقائق عن خشب الزان يمكننا من خلالها التعرف على انواع الأخشاب ومنها [2] :

  •  الزان له رمزية تاريخية

تعتبر شجرة الزان ملكة الأشجار في بريطانيا ، وفي فترات تاريخيه كثيره كان يعتبر الزان نبات خاص ، فكان يستخدم لحاء الزان الرقيق للكتابة الدينية عند الهنود والأوروبيين ، كما أنا ” كلمة ” كتاب معناه الأساسي في اللغة الإسكندنافية القديمة ” الزان ” .

  •  يتميز الزان بأنه خشب صلب وذات لحاء رقيق

يتميز الزان عن باقي أنواع الخشب بالصلابة والقوة ورغم ذلك فهو قابل للانحناء والتقسيم بسهولة ، ويعتبر الزان من الأخشاب التي لا تستخدم كثيرا  في الأغراض الجمالية إلا أنه يتميز بإمكانية تشكيله ، فهو يدخل في تشكيل العمارات ، والمنازل الخشبية .

  •  تعتبر ثمار شجر الزان صالحة للأكل

يطلق على ثمار شجر الزان اسم ” الصاري ” وهي صالحة للأكل ، وهي تحتوي على نسبة دهون عالية والتي يمكن استخراجها عن طريق عصر حبوب الصاري ، وتتميز ثمار الزان بأن طعمها عادة ما يكون مراً .

  •  يعتبر خشب الزان وقودا جيدا

يعتبر خشب الزان من الأخشاب الممتازة للاحتراق ، فهو ينقسم بسهولة ويأخذ مدة طويله حتي يحترق تماماً وهو ما ينتج عنه لهب كثيف وهادئ >

كما يستخدم خشب الزان لتدخين الرنجة وغيرها من منتجات الألبان ، والدخان الناتج عنه يكون داكن ويمكن استخدامه لإنتاج الصبغة .

  • يعتبر خشب الزان من أفضل الأنواع واكبرها قيمة

تعتبر اهم مزايا خشب الزان قيمته الكبيرة مقارنة بسعرة المنخفض ، فهو ينمو في جميع أنحاء أوروبا ، كما أنه ينمو على حسب ظروف التربة المزروع .

بها فيمكن أن يصل في نموه إلى أحجام كبيرة قد تصل إلى ارتفاع ٥٠ متر ، فيكون الخشب الناتج عنه طويل جداً وعريض وذات قيمة عالية .

التعرف على لون خشب السنديان

يمكن أن نجد اللون الطبيعي لخشب البلوط تأخذ أكثر من لون ، فهناك البلوط ذو اللون البيج إلى البنى والأحمر ، ويميل البلوط الأبيض والذي يظهر باللون البيج ويميل إلى اللون البني [3]  .

أما البلوط الأحمر فهو يبدو أكثر وردية ، لذا فمن الصعب التمييز بست أنواع البلوط بحسب ألوانها ، فقد يكون لشجرة البلوط نفسها أكثر من لون من جميع الأنحاء .

ويمكن دهن البلوط بسهوله وهذا ما يجعل قطعة ما قد تبدو داكنة ، بينما قد تبدو تجعل الغرفة مضيئة إذا تم دهن البلوط بلون فاتح .

كما أن الجزء الداخلي لشجرة البلوط تكون ذات لون فاتح عن الجزء الخارجي من الشجرة ، وقد يتغير لون خشب البلوط مع مرور الوقت فقد نجد تحول البلوط الأبيض إلى لون العنبر .

طريقة التفريق بين أنواع الخشب

يعتبر الخشب متعدد الاستخدامات ، فيمكن استخدامه في جميع الدعامات الهيكلية ، والأرضيات ، وطاولات الطعام ، ومقابض الأبواب ، ويمكن دهن تلك الأخشاب أو تركها على لونها الطبيعي ومنها الخشب المقاوم للماء [4]  .

وقد يكون من الصعب على الجميع التفريق بسن أنواع الخشب ، بل أنه يبدو أمرا صعبا حتى على الخبراء ، فيمكن أن يظهر الخشب بطرق متشابهة للغاية .

بل قد تجد قطعتين متماثلتين تماما لنوعين مختلفين ، وهذا يرجع إلى صفات الخشب الليفية والتي تنمو وتتشكل على حسب المناخ والموقع .

ومع ذلك فهناك عدة معايير يمكن استخدامها لتحديد نوع الخشب بمجرد النظر إليه وتحديد حبيبات الخشب ولونه وحلقات النمو الخاصة به كما يجب للحفاظ على الخشب لابد من التخلص من سوس الخشب .

أولا :

يجب التأكد من النظر إلى قطعة صلبة من الخشب ، وليس القشرة الخارجية الموجودة فوق الخشب ، وليست أيضا تلك القطعة المختومة من اللوح الليفي .

وهذا هو المفتاح الذي سيجعلنا نتعرف على نوع الخشب ، قم بالبحث والنظر إلى حواف القطعة الخشبية وتحديد إذا كانت حبة النهاية تتطابق مع اتجاه الحبوب على طول وجه الخشب .

ثانيا :

يجب الأخذ في الاعتبار إن كانت تلك القطعة الخشبية مدهونة بالألوان أم أنها قد تعرضت لعوامل جوية ، فتلك العمليات تقوم بتغيير المظهر الخارجي للخشب والتي قد تتسبب بعد رؤية اللون الحقيقي للخشب .

وكذلك عدم رؤية اتجاه الحبوب وطريقة التكوين ، فهنا أخشاب مسامية تتلون مع العوامل الجوية ، وهناك أيضا العديد من الأخشاب التي تتحول إلى اللون الرمادي عند تعرضها للهواء والرطوبة ، مثل خشب الأرز وخشب الصنوبر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق