فصيلة الدم التي لا تحتوي على مولدات الضد

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 18:56

فصائل الدم الاربعة

هناك 4 فصائل دم رئيسي موجودة  في مكونات الدم وهم A و B و AB و O، يتم تحديد فصيلة الدم عن طريق الجينات التي نرثها من والوالدين ، ويمكن أن تكون كل مجموعة إما إيجابية أو سلبية ، مما يعني أن هناك 8 فصائل دم.

ما هي مولدات الضد في فصائل الدم

يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في سائل يسمى البلازما ، يتم تحديد فصيلة الدم عن طريق الأجسام المضادة والمستضدات الموجودة في الدم.

الأجسام المضادة هي بروتينات موجودة في البلازما ، إنها جزء من الدفاعات الطبيعية للجسم ، يتعرفون على المواد الغريبة ، مثل الجراثيم ، وينبهون جهاز المناعة الذي يقضي عليها وهذا يعتبر من وظائف الدم الرئيسية.

مولد الضد في فصائل الدم هي جزيئات بروتينية توجد على سطح خلايا الدم الحمراء.[1]

كيف يتم تصنيف الدم

يصنف الدم إلى فصائل الدم حسب وجود مواد معينة أم لا ، وتشمل هذه المستضدات (أنواع السكريات والبروتينات) الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة (أنواع البروتين) الموجودة أساسًا في البلازما المكون السائل في الدم.

تحتوي جميع الخلايا على مجموعات مختلفة من الواسمات أو المستضدات على سطحها ، لقد تعلم جهاز المناعة لدينا كيفية استخدامها للمساعدة في تمييز خلايا الجسم (الذاتية) عن الأجسام الغريبة (غير الذاتية) ، مثل البكتيريا أو السموم ، يتعلم جهاز المناعي أن يتجاهل المستضدات الطبيعية الخاصة بالجسم ، ولكن عندما يدرك أن مستضدًا غريبًا قد دخل الجسم ، فإنه يطلق أجسامًا مضادة تلتصق بالكيان الغريب وتميزه حتى تتمكن أجزاء أخرى من الجهاز المناعي من إزالته وتدميره.

في حالة خلايا الدم ، إذا تعرف جهازك المناعي على أن خلايا الدم الغريبة (أي خلايا الدم التي ليست من نوعك) قد تم إدخالها إلى جسمك (على سبيل المثال عن طريق نقل الدم) ، فسيقوم الجهاز المناعي بتكوين استجابة مناعية باستخدام الأجسام المضادة ضد خلايا غريبة.

أكثر الأنظمة المستخدمة شيوعًا لتصنيف الدم هي نظام فصيلة الدم ABO ونظام فصيلة Rhesus (Rh) .[2]

ما هي فصيلة الدم التي لا تحتوي على مولدات الضد

انواع فصائل الدم يتم تحديدها من خلال وجود أو عدم وجود مستضدات A و B في سطح الخلايا الحمراء والأجسام المضادة A و B في البلازما ، بالإضافة إلى مستضدات A و B ، يوجد بروتين يسمى عامل Rh والذي يمكن أن يكون موجودًا أو غائبًا ، إجمالاً ، هذا يشكل  8 فصائل دم: A + ، A- ، B + ، B- ، O + ، O- ، AB + و AB-.

وفصيلة الدم O هي التي لا تحتوي الدم على مولدات الضد A و B في خلايا الدم الحمراء ولكن يحتوي على أجسام مضادة A و B في البلازما ، النوع O + هو أكثر فصيلة الدم شيوعًا ويمثل 37٪ – 53٪ من الأشخاص.

وهذا السبب التي يجعل للأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O + التبرع بدمائهم لجميع المجموعات الأربع ، ولكن فقط للأشخاص الذين لديهم المجموعة الفرعية الموجبة RH (O + ، A + ، B + ، AB +) يمكن نقل الخلايا الحمراء من النوع O إلى جميع المجموعات الفرعية الثمانية ، مما يجعلها  فصيلة دم عالمية مطلوبة دائمًا لعمليات نقل الدم الطارئة.

 يتم نقل الدم من النوع O-  في حالات الطوارئ عندما يكون من المهم إنقاذ حياة المريض قبل اكتمال اختبار المطابقة ، والأكثر من ذلك ، أن فصيلة الدم O- هي الأكثر أمانًا للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لديهم.[3]

انواع فصائل الدم O

فصيلة الدم O-

  • O- هو فصيلة الدم الأكثر شيوعًا المستخدمة في عمليات نقل الدم عندما تكون فصيلة الدم غير معروفة , هذا هو السبب في استخدامه في أغلب الأحيان في حالات الصدمات والطوارئ والجراحة وأي حالة تكون فيها فصيلة الدم غير معروفة , فهو فصيلة الدم العالمية.
  • فصيلة الدم O السالبة يمكنها فقط استقبال دم O سالب.  
  • يُعرف المتبرعون السلبيون الذين يعانون من الفيروس المضخم للخلايا باسم أبطال الأطفال لأنه الدم الأكثر أمانًا لعمليات نقل الدم للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من نقص المناعة. 
  • O سلبي هو أول إمداد دم ينفد أثناء النقص بسبب شموليته.

فصيلة الدم O+

  • يُعطى الدم الموجب من النوع O للمرضى أكثر من أي فصيلة دم أخرى ، وهذا هو السبب في أنها تعتبر أكثر فصيلة الدم المطلوبة.
  • 38٪ من السكان لديهم دم موجب O ، مما يجعله أكثر فصيلة الدم شيوعًا.
  • خلايا الدم الحمراء الموجبة O ليست متوافقة عالميًا مع جميع الأنواع ، لكنها متوافقة مع أي خلايا دم حمراء إيجابية (A + ، B + ، O + ، AB +).
  • أكثر من 80٪ من السكان لديهم فصيلة دم موجبة ويمكن أن يتلقوا دمًا إيجابيًا ، وهذا سبب آخر لارتفاع الطلب عليه.
  • أولئك الذين لديهم فصيلة +O يمكنهم فقط تلقي عمليات نقل الدم من فصيلة دم O إيجابية أو O سلبية. [4]

فصائل الدم التي يمكن أن يستقبلها صاحب فصيلة الدم O

يمكن للناس مع نوع الدم O + يتلقى الدم من الناس مع كل من O + وأنواع O-، في حين أن أولئك الذين لديهم فصيلة الدم O- يمكن يحصلون إلا على نفسه O- فصيلة الدم  ، في حالات الطوارئ عندما يكون هناك نقص في نوع الدم O- ، يمكن  استبداله بنوع الدم O + ، ولكن لا يمكنهم أن يتلقوا من فصائل الدم الأخرى.

المخاطر الصحية لأصحاب فصيلة الدم O

وفقًا للعلماء هناك طرق تحدد بها الكيمياء الحيوية للدم الصحة ، على الرغم من أن تأثير فصائل الدم على صحتنا لا يزال قيد البحث ، إلا أن هناك بعض النظريات حول المخاطر الصحية والفوائد للأشخاص الذين لديهم فصائل دم مختلفة.

وعليه  تعتبر ، على وجه الخصوص، أن الأشخاص الذين يمتلكون فصيلة الدم O يمكن أن يكون أكثر عرضة لبعض الالتهابات البكتيرية والفيروسية من فصائل الدم الأخرى ، بما في ذلك تلك التي قاسية مثل الطاعون والكوليرا والتهاب الغدة النكفية، والسل ، تظهر بعض الدراسات أيضًا أن الأفراد من فصيلة الدم O لديهم نسبة أعلى بنسبة 35 ٪ من الإصابة بقرحة الاثني عشر مقارنةً بالأشخاص ذوي فصائل الدم A و B و A.

الفوائد الصحية لأصحاب فصيلة الدم O

الأشخاص ذوو فصيلة الدم O هم أقل خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية مقارنةً بالأشخاص أصحاب فصائل الدم A و B و AB , تشير الدراسات إلى أن الأفراد من غير فصيلة الدم O معرضون بنسبة 25٪ للإصابة بسرطان البنكرياس أكثر من الأشخاص ذوي فصيلة الدم O ، إذا فإن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O لديهم  مخاطر أقل للإصابة بأمراض الدورة الدموية والاضطرابات المعرفية ، ومع ذلك ، فإن الحفاظ على نمط حياة صحي وإدارة عوامل الخطر الصحية أمر بالغ الأهمية لتجنب الأمراض ، بغض النظر عن فصيلة الدم.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق