ما هي المطبات الهوائية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 09:38

تعريف المطبات الهوائية

إن تعريف المطبات الهوائية واضح ومباشر فهي عبارة عن دوامات هوائية عشوائية ومتقلبة ، مضطربة من حالة أكثر هدوء بفعل قوى مختلفة ، إذا سبق لك أن شاهدت خيطًا هادئًا من الدخان المتصاعد يتفكك إلى دوامات غير منتظمة ، فقد شاهدت اضطرابًا .

يحدث الهواء الخشن في كل مكان ، من مستوى الأرض إلى ما هو أعلى بكثير من ارتفاع الإبحار ، لكن الاضطراب الأكثر شيوعًا الذي يواجهه المسافرون له ثلاثة أسباب شائعة ، الجبال ، التيارات النفاثة ، والعواصف .

تمامًا كما تتكسر أمواج المحيط على الشاطئ ، يشكل الهواء أيضًا موجات أثناء مواجهته للجبال ، بينما يمر بعض الهواء بسلاسة ذهابًا وإيابا، تتجمع بعض الكتل الجوية على الجبال نفسها ، ولا تترك مكانًا تذهب إليه سوى صعودًا ، يمكن أن تنتشر هذه “الموجات الجبلية” كتذبذبات واسعة لطيفة في الغلاف الجوي ، ولكنها يمكن أن تتفكك أيضًا إلى العديد من التيارات المضطربة ، والتي نشعر بها على أنها اضطراب .[1]

أسباب المطبات الهوائية

من ابرز اسباب المطبات الهوائية ما يلي :-

  • لماذا يحدث الاضطراب ، وخاصة اضطراب الهواء الصافي ، من النوع الذي يجعل رحلتك وعرة ، لنبدأ مع اضطراب الاستيقاظ ، يتصرف الهواء كسائل ، لذلك من الأفضل التفكير في موجات الاستيقاظ القادمة من خلف هيكل القارب ، الطائرات تفعل ذلك أيضًا، لكنها غير مرئية لأعيننا ، هذا هو السبب في أن الطائرات تفصل بينها المسافة والارتفاع عن بعضها البعض ، وكقاعدة عامة ، تحتاج الطائرات الأكبر حجمًا إلى مسافة أكبر خلفها حتى يتبدد الاستيقاظ .
  • نظرًا لأن مراقبي الحركة الجوية يعرفون مكان الطائرات ، فإن اضطراب الاستيقاظ نادر جدًا ، الأكثر شيوعًا هو اضطراب الهواء الصافي المنتظم ، والذي يُلاحظ عندما يتسبب الهواء في دوامات أثناء هبوبه عبر الأرض .
  • هناك العديد من الأسباب التي تجعل الهواء يدور في دوامات ، مثل عائق كبير مثل جبل ، أو عاصفة ، أو حيث تتداخل كتلتان هوائيتان مختلفتان مع بعضهما البعض ، خاصةً إذا كانت كتل الهواء تلك درجات حرارة مختلفة، كقاعدة عامة ، لا يمكن التنبؤ بالاضطرابات الجوية إلا عندما تكون مرتبطة بطقس آخر ، مثل العواصف، التي يميل الطيارون إلى التحليق حولها لضمان قيادة أكثر سلاسة .[2]

كيفية التعامل مع المطبات الهوائية

  • صممت الطائرات لتحمل الاضطراب ، كما قد ترى من قمة الجناح تتحرك لأعلى ولأسفل في حالة حدوث وعورة قليلاً ، لذا فإن النصيحة الأولى هي لا داعي للذعر.
  • تم تدريب الطاقم على الحفاظ على سلامتك قدر الإمكان ، لذا فإن الخطر الحقيقي هو إذا كنت أنت ، أو أي شخص آخر ، أو أشياء تطير حول المقصورة ، لهذا السبب توصي شركات الطيران بإبقاء حزام الأمان مثبتًا عند جلوسك ، ولماذا في بعض الأحيان يتم إرسال المضيفات إلى مقاعد القفز الخاصة بهم إذا تم توقع رحلة وعر ، ولماذا في بعض الأحيان لا يتم تقديم المشروبات الساخنة .
  • تأكد من ربطك أنت وأي شخص تسافر معه ، وحاول تجنب ترك أشياء حول مقعدك قد تطير وتجرحك أو تصيب شخصًا آخر .[2]

هل المطبات الهوائية خطرة

يتفق معظم الناس على أن الاضطراب قد يكون غير مريح ، وربما يجد الكثير منا الأمر مخيفًا بعض الشيء ، لكن من المهم أن تتذكر أن صناعة السفر الجوي مصممة مع مراعاة السلامة .

على سبيل المثال ، يتتبع مراقبو الحركة الجوية الاضطرابات الجوية المحتملة ، عندما يواجه الطيارون اضطرابات ، يقومون بإبلاغ مراقبة الحركة الجوية بها ، يمكن لمراقبة الحركة الجوية بعد ذلك تقديم المشورة للطيارين الآخرين الذين يخططون للطيران في هذا الطريق لاتخاذ مسار مختلف .

تم تصميم الطائرات الحديثة لتحمل الكثير من الاضطرابات ، على سبيل المثال، تم تصميم الطائرات لتحمل حمولة أكبر بمقدار 1.5 مرة مما تتعرض له في رحلة نموذجية ، وفقًا لإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، في المتوسط ​ ، لا يوجد سوى 33 إصابة مرتبطة بالاضطرابات الهوائية سنويًا ، عندما تفكر في عدد الأشخاص الذين يسافرون كل يوم، فهذا ليس الكثير من الإصابات .

غالبًا ما لا يرتدي الأشخاص المصابون من الاضطرابات أحزمة الأمان ، لذا في المرة القادمة التي تكون فيها على متن طائرة ، ويضيء ضوء حزام الأمان ، افعل ما يقوله . [3]

أنواع المطبات الهوائية

يمكن أن يكون الطيران من خلال الاضطرابات الجوية مرهقًا لذلك من الجيد أن نفهم أين ، وكيف يحدث ذلك ، فيما يلي الأنواع السبعة الأكثر شيوعًا للاضطرابات الهوائية :

الاضطرابات الجوية

تحدث عادةً خارج السحب على ارتفاعات تزيد عن 15000 قدم MSL ، وتحدث بسبب مقصات الرياح القوية في التيار النفاث .

الاضطراب الحراري   

تنتج الأعمدة الموضعية للتيار الحراري (تصور عمودًا صاعدًا من الهواء الدافئ) عن تسخين السطح ، تحرك الهواء البارد فوق أرض أكثر دفئًا، لكل تيار صاعد ، يوجد تيار تعويضي هابط عادة ما يكون أبطأ في السرعة ، لأنه يغطي مساحة أوسع ، مما يتسبب في حدوث اضطراب .

 اضطراب انعكاس درجة الحرارة

على الرغم من أن انعكاس درجة الحرارة ينتج عنه جو مستقر ، إلا أن الانقلابات ، يمكن أن تسبب اضطرابًا عند الحدود بين طبقة الانقلاب ، والغلاف الجوي المحيط .

الاضطراب الميكانيكي  

عندما يتدفق الهواء بالقرب من سطح الأرض فوق العوائق ، مثل المخادع ، أو التلال ، أو الجبال ، أو المباني ، فإن تدفق الرياح الأفقي الطبيعي ينزعج ، ويتحول إلى نمط معقد من الدوامات ، وغيرها من حركات الهواء غير المنتظمة .

الاضطراب الجبهي

يحدث الاضطراب الأمامي بسبب رفع الهواء الداف، أو السطح الأمامي الذي يؤدي إلى عدم الاستقرار ، أو تحول الرياح المفاجئ بين كتل الهواء الدافئة والباردة ، ترتبط أشد حالات الاضطراب الجبهي عمومًا بالجبهات الباردة سريعة الحركة .

موجة الجبال المضطربة  

عندما يتدفق الهواء فوق قمم الجبال ، متجهاً إلى أسفل الجانب المواجه للريح، تتشكل موجة جبلية ثابتة ، وتتأرجح التيارات الهوائية بين الارتفاعات ، يمكن أن تمتد الأمواج ، والاضطرابات الجبلية لمئات الأميال في اتجاه الريح من سلسلة الجبال .

العاصفة الرعدية

في سحابة العاصفة ليست سوى الجزء المرئي من نظام مضطربة في عاصفة رعدية ، ولكن غالبًا ما يمتد التيار الصاعد والهبوط إلى خارج العاصفة ، مع احتمال حدوث اضطراب شديد يصل إلى 15 إلى 30 ميلًا في اتجاه الريح .[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق