ما سبب خروج خيوط بيضاء من المهبل

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 20:43

ما هي إفرازات المهبل

من المؤكد عزيزتي المرأة أن سبق لكِ ملاحظة بعض الإفرازات المهبلية التي من الممكن أن تكون موجودة في أوقات مختلفة من الشهر . و هذا جعلك  تتساءلين  ما إذا كانت هذه الإفرازات 

   هي مصطلح يشمل أي سائل ما عدا  الدورة الشهرية يخرج من المهبل بعضها يكون طبيعياً مثل عمل  المهبل  بالقيام بتنظيف و ترطيب نفسه و الآخر يحتاج للعلاج حيث يكون غريبا أو كريهة الرائحة . و لابد لكِ عزيزتي المراة معرفة جميع أنواع الإفرازات الموجود في المهبل لتحديد ما اذا كانت هذه الإفرازات  طبيعية أم لا .

ما هي أنواع الإفرازات

  • رقيق  و واضح : حيث يكون سائل رقيق للغاية بدون رائحة و هي الإفرازات الطبيعية في المهبل.
  • خيطية أ بسيطة : و هي الإفرازات التي توجد في اليوم الرابع عشر من بداية آخر دورة . و هي دليل على صحة الجنسية ، و هذا السائل الخيطى يساعد الحيوانات المنوية على السباحة إلى عنق الرحم
  •  أكثر سمكاً  : غالبا ما تظهر في النصف الثاني من الدورة
  • شفافاً :  حيث يكون ثقيل جدا ، و يرجع سبب ذلك  أنك كنتِ تتناولين وسائل منع الحمل  أ حدوث تفاعل مع غسول مهبلي جديد .
  • إفرازات بنية  :  تكون إذا إ من دورتك فهي من المحتمل أن تكون بقايا الدم الموجود في الرحم أو إذا كانت في غير ميعاد و قد تكون كيس للمبيض أو حدوث عدوى مهبلية ، لكي من الكشف لمعرفة السبب .
  • بيضاء متكتلة تأخذ قوام الجبن و هى عدوى الخميرة و تعالج بسهولة .
  •  صفراء أو الخضراء هي غالبا تحدث بسبب  مجموعة من الأمراض  الجنسية مثل السيلان
و  على سبيل المثال أن من أشهر الإفرازات المهبلية التي سوف تلاحظينها  هي الإفرازات الخيطية البيضاء ،  التي توجد غالبا في فتره التبويض و تجعل  عندك الفضول لمعرفة ما إذا كانت صحية أم لا و ما سبب نزولها .

سبب نزول الإفرازات الخيطية البيضاء من المهبل

حيث أنها إفرازات تشبه الخيوط البيضاء  و تزداد في فترة التبويض مع مرور الوقت و زيادة هرمون الأستروجين في بداية فترة التبويض . يفرز المهبل إفرازات خيوط بيضاء لزجة تشبه الجبن و تنقسم الإفرازات الخيطية  في فترة التبويض إلى ثلاث مراحل
  • فترة ما قبل التبويض :  تكون الإفرازات فيها خيوط بيضاء كريمية و تظهر بسبب ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين  في الرحم . و يظهر في البداية و  قد يكون سميك أو غالبا أشبه  بالخيوط إلى حداً  كبير .  و يصبح لونها أبيض أو حتى أصفر ،  قد تلاحظين انها في اليوم التاسع و العاشر من بداية آخر دورة
  • في فتره التبويض : المحتمل أ  المهبل بالشعور بالرطوبة  السائل أكثر إنزلاقا و لزوجة ، سيصبح أ وضوحا من ذي قبل على مدار يومين يصبح   هرمون   ذروته فينبه عنق الرحم لإ السوائل و يكون قبل يوم  واحد أ يومين من و يشبه الجبن أو البيض و تختلف كمية   في ذلك الوقت من شخص إلى آ
  • مرحلة ما بعد التبويض :  تتغير الإفرازات و تصبح أكثر و ضوحاً من زي قبل إلى ميعاد الدورة الشهرية .

سبب نزول إفرازات خيطية بيضاء للبنات

في مرحلة النضوج للبنات فيما يسمى بفترة المراهقة ، أي قبل عام من بدء الدورة الشهرية ، تظهر الإفرازات بيضاء اللون. والسبب: هو  إرتفاع مستوى الهرمونات التي تنتجها المبيض وتفاعل الجسم مع هذه الهرمونات .

تماماً كما يحدث حين ترتفع نسبة الزهم الذي ينتجه الجلد ما يؤدي إلى إفرازه المواد الدهنية. قد يكون الأمر مزعجاً إلى حداً ما، لكنها تعتبر إحدى علامات النضوج . و لابد من النظافة الشخصية الشديدة في ذلك الوقت لأن إذا ظلت الإفرازات في منطقة الفتحة البولية قد تسبب الحكة والإلتهابات .

أسباب الافرازات الخيطية البيضاء من المهبل للمتزوجة

إن السبب الأساسي لنزول أي افرازات مخاطية بيضاء  من المهبل هو إرتفاع نسبة هرمون البروجسترون و الإستروجين عند النساء في النصف الثاني من الدورة أي بعد حدوث الإباضة مباشرة ، تؤدي هرمونات  الأنوثة إلى زيادة إفراز الغدد الموجودة في عنق الرحم وسماكة إفرازاتها .
وهذا الأمر يجعل الإفرازات تتكثف بهذا اللون الأبيض، فإن إرتفاع نسبة البروجسترون سواء لسبب طبيعي كالتبويض مثلاً في الدورة الشهرية أو لسبب مرض أو الأثارة الجنسية أو اضطراب هرموني يؤدي لحدوث أفرازات بيضاء  من المهبل.

سبب خروج افرازات خيطية بيضاء أثناء الحمل

من المتوقع أن تؤدي الزيادة في مستويات هرمون الاستروجين إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض. يحفز المزيد من تدفق الدم الأغشية المخاطية في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية المخاطية  في بداية الحمل  و تعتبر زيادة الإفرازات علامة افرازات الحمل الأكيدة  .

و يمكن ايضاً أن تكون علامة على وجود عدوى إذا كانت متكتلة جداً  أو سميكة ، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى (مثل الحكة أو رائحة مريبة).

و بالحديث عن الإفرازات البيضاء الخيطية في المهبل أثناء الحمل ، فإذا كنت في بداية حملك و ينتابك شعور القلق من هذه الإفرازات فلابد لكي أن تعرفي متى تنزل إفرازات الحمل .  و لابد من معرفة الأجابة للاستعداد و الإطمئنان

متى تبدأ الافرازات البيضاء

  بالنزول في الأسبوع الاول من الحمل  في شكل شرائط سميكة  من المخاط  الأبيض . و يختلط بها بعض قطرات من الدم . و هي الإفرازات التي تدل على حدوث التلقيح و إنغراس البويضة المخصبة  . و عادةً  ما تكون هذه الإفرازات في وقت الحمل بيضاء أو لبنية و تختلف في كل مرحلة عن الأخرى من حيث شكلها و لزوجتها .
فمن أهم هذه   إفرازات الحمل  و تعتبر أشبه  بالنزيف  البسيط من المهبل . و تعتبر الإفرازات البنية في الشهور الثلاثة  الاولى من الحمل طبيعية و لها ثلاثة إحتمالات و هي :
  • أن   يكون في بداية الحمل :  و يدل على إنغراس البويضة المخصبة في الرحم ، حيث تبدأ خلايا الجنين في الإنغراس في بطانة الرحم و ينتج بضع قطرات بنية بسيطة
  • وجود تهيج في عنق الرحم : حيث يكون في بداية الحمل و تظهر نتيجة حدوث تهيج في عنق الرحم نتيجة الكشف عند طبيب النساء أو بعد الجماع .
  • حدوث الإجهاض : يحدث في شهور الحمل الاولى ، فعند نزول إفرازات بنية كثيرة مع شعور بالألم أسفل الظهر قد يمكن أن ينبأ بالإجهاض .
  •  وجود حمل خارج الرحم : فكثرة الإفرازات البنية مع الشعور بالمغص في أسفل البطن دليل على وجود حمل خارج الرحم .
و قد تتشابه إفرازات الحمل مع إفرازات التبويض و يصعب عليكِ تحديد ما إذا كنتِ حامل أم لا ، لذلك لابد لكِ من معرفة الفرق بين إفرازات الحمل و التبويض .

كيف افرق بين إفرازات الحمل البيضاء و إفرازات التبويض

  • تتميز إفرازات الحمل بالزيادة خصوصاُ في أول الحمل و يكون شكلها كريمي بلون أبيض و بدون رائحة  . ثم تتحول إلى اللون البني على عكس أول فترة من التبويض تكون الإفرازات على شكل خيوط شفافة مائلة ثم تصبح خيوط بيضاء .
  • الإفرازات التي تدل على حدوث الدورة الشهرية يكون لونها بني ، و إذا ظهرت دون  نزول الدورة دل ذلك على الحمل .
  • تستمر الإفرازات الخاصة بالتبويض بالنزول حتى موعد الدورة الشهرية إذا حدث حمل .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق