قوانين لعبة الدومينو

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 03 يناير 2021 , 19:37

شرح لعبة الدومينو

هو كتلة صغيرة مستطيله ومسطحة ، تستخدم للعب ، وهي مصنوعة من مواد صلبة كالخشب أو البلاستيك ، ويشار إلى تلك الكتل باسم القطع ، أو الأحجار أو البطاقات ، أو البلاطات وتعتبرمن ألعاب الطاولة [1] .

وهي مثل أوراق اللعب والتي تعد شكل من أشكالها ، وتتكون قطعة الدومينو من علامات تعريف على جانب وتكون فارغة أو منقوشة بطريقة مماثلة من الجانب الأخر .

ويتم تقسيم الجانب الذي يحمل النقاط المنقوشة بواسطة خط أو سلسلة من التلال ، والذي يقسمها إلى قسمين أو مربعين ، ويكون كل منهما مميزا بالنقاط والأخر فارغ ، وتكون عدد تلك القطع ٢٨ قطعة وتختلف اسماء قطع الدومينو عن بعض .

وقد نشأت لعبة الدومينو أول مره في الصين ، فقد ظهر اسم الدومينو أو أوراق اللعب في القرن العاشر ، وقد صممت لعبة الدومينو الصينية لتمثيل جميع رميات النرد فهي يطلق عليها اسم البطاقات المنقطة .

وليس لها وجوه فارغة ، وقد تم تسجيل الدومينو الغربية لأول مره في منتصف القرن الثامن عشر في دولتي إيطاليا وفرنسا ، وقد تم إدخالها إلى انجلترا عن طريق السجناء الفرنسيين في نهاية القرن الثامن عشر .

وتعتبر ألعاب الكتلة هي أكثر الألعاب الغربية ، ويمكن لعبها عن طريق لاعبين إلى أربعة لاعبين ، ويتم خلط قطع الدومينو على الطاولة وتوجيهها إلى الأسفل ، والرابح يكون لديه أثقل قطعة وهي التي تحمل أكبر عدد من النقاط .

ويقوم كل لاعب بأخذ عشوائي لقطع اللعب ، ويكون عدد القطع التي يأخذها اللاعب هي ٧ قطع ، أما باقي القطع التي يتركها اللاعبون في تسمي المخزن أو الأسهم ، ويقوم القائد باللعب أولا ، ويقوم بلعب أعلى قطة دومينو ، حيث أن الفائز هو من يمتلك أقل عدد من نقاط الدومينو .

بعد لعب قطعة مزدوجة يمكن أن يقوم اللعب بوضع قطعة أخرى تطابق الرقم المزدوج مثل : إذا تم لعب رقم ٦ مزدوج فيمكن القيام بلعب قطعة أخري بها عدد ٦ في أحد طرفيها ، ويجب على اللاعب الأخر ان يطابق تلك القطعة ولعب قطع تحمل نفس العدد المجاور لها .

ويكون الفائز هو اللاعب الذي يحمل أقل عدد من النقاط في يده ، والفائز يسجل العديد من النقاط وهي الزيادة التي يحتفظ بها الآخرون .

قواعد لعبة الدومينو

هناك قواعد معينه للعب الدومينو ومنها [2]:

  • خلط البلاط
    قبل البدء في اللعبة يقوم اللاعبون بخلط المربعات وتوجيهها إلى الأسفل على سطح مستو ، ويتم خلطهم عن طريق تحريكها بالأيدي، واللاعب الذي يقوم بالخط هو أخر لاعب يختار الورق.
  •  ترتيب الجلوس
    يتم تخديد ترتيب الجلوس عن طريق القرعة .
  •  ترتيب اللعب
    هناك أكثر من طريقي لتحديد اللاعب الذي سوف يبدأ بالعب:

    1.  سحب القرعة .
    2. يبدأ باللعب من لدية اكبر قطة دومينو .
    3.  يبدأ اللعبة من فاز في اللعبة السابقة .
  •  رؤية الورق لمعرفة من سيقوم بالبدء
    بعد خلط الأوراق يقوم اللاعبون برؤية قطعهم وصاحب أثقل قطعة هو من يقوم باللعب .
  •  بدء اللعبة
    في بعض ألعاب الدومينو تنص قواعدها على أن من لدية أعلى ثنائية هو من يبدأ باللعب ، وفي باقي الألعاب تنص على أنل اللعب الأول يقوم به اللاعب صاحب أثق قطعة دومينو سواء كانت مزدوجة أو فردية .
  • رسم اليد
    يقوم كل لاعب بوضع قطع لعبة الدومينو أمامه بطريقة لا يستطيع اللاعبون الآخرون من رؤية نقاط البلاط .
  • التمرير والعبور
    اللاعب الذي ليس لديه قطعة دومينو تصلح للعب ولا يمكنه القيام باللعبة التالية يجب ع إما اين يمر أو يغادر اللعبة .
    وفي ألعاب أخرى يمكنه سحب بلاطه من المخزن.
  •  خط اللعب
    يتم ربط الدومينو بخط اللعب بإحدى الطريقتين:

    1.  مع خط اللعب بالطول ويتم لعب الدومينو من البداية وإلى النهاية .
    2. خط اللعب بالعرض ويتم لعب الدومينو عبر رقم المطابقة .
  •  التسجيل
    في بعض ألعاب الدومينو يتم الخصول على جزء من النتيجة من خلال عدد النقاط في نهاية خط اللعب ، ويكون عدد النقاط الموجودة على طرفي بلاطة الدومينو.
  • نهاية اللعبة
    بعض ألعاب الدومينو تنتهي بمجرد لعد عدد معين من الورق أو يقوم احد اللاعبين بوضع النقاط اللازمة للفوز ، وهناك بأنواع أخري يكون فيها الفوز بالتخلص من جميع ورق اللعب ، واحيانا تنتهى اللعبة بالحظ وعي عندما لا يستطيع احد التخلص من جميع أوراقه .

أنواع ألعاب الدومينو

  •  ألعاب العطاءات

أو ألعاب المزايدة وهي تشبه لغة البطاقات، يلعبها لاعبان إلى أربعة لاعبين ، ويقوم اللاعبون بالمزايدة بأيديهم ، ويقوم اللاعب صاحب أعلى تزايد بتسمية الدعوي، وتحدد النتيجة حسب العرض [3]  .

  •  ألعاب الحظر

وتتم لعبها عن طريق مطابقة الدومينو في سطر واحد وفي حالة الحظر فإن اللاعب الذي يكون قد سجل إجمالي عدد القطع التي لا يزال يحتفظ بها خصمه.

  •  ألعاب التهديف

وتتم عن طريق مطابقة الدومينو، وحساب عدد النفاط بعد نهاية كل لعبة ، ويكون اللاعب الفائز هو الذي يقوم بتسجيل اكبر عدد من النقاط .

  •  الألعاب المستديرة

وهي ألعاب جماعية يكون عدد اللاعبين فيها من ثلاثة إلى عشرة لاعبين ، ويكون التسجيل فيها في نهاية كل لعبة.

حيل لعبة الدومينو

تلك الاستراتيجية تعمل في الغالب مع كافة أنواع اللعبة وطريقة اللعب تكون كالتالي [4]:

  •  قم بلعب الزوجي مبكرا
    تعتبر البلاطات الزوجية عالية النقاط لذا من الجيد التخلص منها أولا حتي لا تحتاج للتنازل عن هذه النقاط لخصمك عندما يقوم هو بالتسجيل .
  •  استخدام الزوجي بشكل
    بمجرد الدخول في أجواء اللعبة بما يكفي ، فان كان لديك عدد كبير من البلاط الزوجي فيمكنك لعبهم لفتح اللوحة وحتي لا يتمكن خصمك من الفوز وتحصيل تلك النقاط .
  •  لعب البلاط الأثقل مبكرا
    وهو على غرار لعب البلاط الزوجي فيجب أيضا آت تقوم بلعب البلاطات الأثقل أولا وهو البلاط الذي يحتوي على أرقام عالية .
  •  احتفظ بمجموعة من البلاط في يدك
    يجب الحفاظ على مجموعة من البلاطات في يدك حتي تتمكن من مطابقة أكبر عدد من الأرقام .
  • لاحظ بدلات خصمك
    مع التقدم في اللعبة قوم بملاحظ نقاط ضعف خصمك.
  •  اكتشف البلاطات الموجودة مع خصمك
    مع تقدم اللعبة اأضا ستكون قادرا على معرفة جمع البلاطات والقطع الموجودة في يد خصمك بناء على ما لديك وتلك الموجودة في سوق اللعب.

استراتيجيات لعبة الدومينو

  •  خذ المبادرة
    أبدا بالهجوم في وقت مبكر من اللعبة ، وقم بالتسجيل في الفرص المبكرة ، فعند التسجيل المبكر يجعل خصمك لديه عدد محدود من الخيارات للتسجيل .
  • العب بشكل دفاعي
    بعد أخذ المبادرة قم باللعب بشكل دفاعي ، وهو أسلوب للحد من فرص تسجيل أهداف لخصمك ، أي انك تقوم بخلق فرص لعدم تسجيل خصمك ، كما تقوم بخلق فرص للتسجل .
  • انتبه لما يقوم به خصمك
    قم بالتركيز على طريقة لعب خصم ، ولاحظ تلك البلاطات الجيدة ، والأخرى الضعيفة ، وراقب طريقة هجومه ودفاعه.

تعليق واحد

  1. إذا حصل احد الاعبين على خمس من البلاطات المتشابه على سبيل المثال ٦في٦ و٥في ٥ و٤في ٤و٤في٣ و٢في٢ هل يجب أن يعاد تدوير البلاطات من جدي. ام تستمر اللعبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق