انواع ماكينات التريكو

كتابة: علا علي آخر تحديث: 03 يناير 2021 , 14:49

فن التريكو من الفنون المعروفة منذ القدم ، فقد عثر في مقابر قدماء المصريين على أقمشة من التريكو وهذا دليل على أن الإنسان عرف فن التريكو اليدوي منذ عصور ما قبل التاريخ، وبالطبع فإنهم عرفوا فن التريكو اليدوي

لم يبدأ فن التريكو اليدوي يزدهر بشكل كبير إلا في القرن السادس عشر، الميلادي في أوروبا الغربية حيث بدأ الناس يبتكرون آلات حياكة الأقمشة، مما نقل صناعة الأقمشة المحبوكة نقلة نوعية كبيرة، ففي عام 1589م قام الإنجليزي ويليام لي باختراع أول ماكينة مسطحة للتريكو، وكان إنتاج هذه الماكينة يزيد عن الكمية التي يمكن أن يتم إنتاجها باستخدام التريكو اليدوي في نفس المدة بمعدل 10 أضعاف.

تركيب ماكينات التريكو

تتكون ماكينات التريكو من أجزاء محددة مهما اختلفت العلامة التجارية المنتجة للماكينة، وهذه الأجزاء تشمل :

  • الموتور
  • وحدة التحكم الإليكتروني بالماكينة
  • الهيكل الخارجي، وهو إما على شكل مستطيل أو شكل دائري حسب نوع الماكينة، وهو يجب أن يكون قوي وثابت حتى لا يتأثر بحركة القضبان والإبر.
  • قضيب حامل الإبر.
  • مغذيات الماكينة وتشمل أسطوانة الخيوط وأدوات الشد والحوامل.
  • قضيب حامل الأبلاتين، والأبلاتين هو عبارة عن ألواح رقيقة من الصلب ، وهو يعمل مع الإبر كجزء مساعد، وتختلف سماكة هذه الألواح وفقًا لنوع الماكينة نفسها.

وتتوافر أنواع كثيرة ومختلفة من ماكينات التريكو والنسيج ويتم تصنيفها اعتمادًا على شكل الماكينة وتقنية الحياكة المستخدمة فيها، فكل نوع يستخدم لإنتاج شكل معين من الأقمشة، وتبدأ تكنولوجيا ماكينات التريكو بداية من الماكينات التي تعمل يدويًا وحتى الماكينات شديدة التعقيد والتي تعمل أتوماتيكيًا بشكل كامل.

أنواع ماكينات التريكو تبعًا لآلية العمل

ويتم تقسيم ماكينات صنع التريكو لنوعين رئيسيين وفقًا لطبيعة لف الخيوط، وهما:

ماكينات حياكة اللحمة weft knitting machine

وهي تستخدم في صناعة أقمشة تريكو اللحمة بواسطة خيط واحد فقط، وهي طريقة أكثر شيوعًا من حياكة السداة، ففي حياكة السداة يتم حياكة أنوال النسيج أفقيًا بشكل دائري من يسار إلى يمين القماش، ويتم صنع النسيج باستخدام خيوط تغذى في إبر ماكينات الحياكة الدائرية، ويمكن تقسيم هذا النوع من الماكينات إلى أنواع عديدة من ماكينات التريكو.

ماكينات لف الخيوط (تريكو السداة) Warp Knitting Machine

أما طريقة حياكة اللف أو الاعوجاج وتسمى تريكو السداة ففيها يتم الحياكة في نمط متعرج على طول منطقة النسيج، من خلال الأعمدة الرأسية ثم الأعمدة المجاورة وليس بشكل أفقي مثل ألة حياكة اللحمة، وتعمل ماكينات السداء عن طريق جعل خيوط السداء تتشابك مع بعضها بحيث تعطي عمود من العراوي يمتد بطول القماش وتكون العروة من الصف السفلي متصلة بالعروة بالصف الأعلى منها أي تتجه لأعلى وفي ماكينات السداء لا يمكن إنتاج قطعة التريكو من خيط واحد مثل تريكو اللحمة.

وتنقسم ماكينات تريكو السداة إلى نوعين: وهما راشيل وتريكو.

ماكينة التريكو الدائرية

آلة الحياكة الدائرية هي واحدة من أكثر آلات الحياكة شيوعًا المستخدمة اليوم و حتى الهواة يستفيدون من آلة حياكة دائرية صغيرة مثل Addi Express Knitting Machine اليدوية الموجودة على أمازون، لصنع قطع محبوكة خاصة بهم مثل السترات والقفازات والأوشحة والعديد من الإبداعات ذات القطر الصغير.

وهذا النوع يتم تقسيمه لنوعين : أحادي الجيرسية، وثنائي الجيرسيه.

أحادي الجيرسيه

وهي ماكينة ذات تصميم حديث وتسمى بآلة المزلاج الدائرية العادية، وتتكون من مجموعة إبر بمزلاج مع ثقالة، وكلاهما يدور على طول أنظمة كامة الحياكة التي تسبب حركة دقيقة ومحسوبة لأعلى ولأسفل، وهذه الحركة تشمل المغذيات التي يتم وضعها على فترات متساوية على فترات متساوية على طول محيط أسطوانة الماكينة، وأيضًا فإن الماكينات أحادية الجيرسيه تنقسم لعدة أنواع فرعية أخرى.

ثنائي الجيرسية

ماكينة الحياكة الدائرية ثنائية الجيرسية هي من أنواع ماكينات حياكة اللحمة، وتعرف باسم ماكينة التعشيق، حيث يوجد في الماكينة مجموعتين من الإبر، تحتوي الأسطوانة على مجموعة منهما، ويحتوي القرص على مجموعة أخرى من الإبر، ويتم ترتيب المجموعتين بشكل عمودي، وتحتوي الماكينة على مجموعتين من الكامات، كامة القرص وكامة الاسطوانة، وتتحكمان معًا في عملية النسج، ويمكن أن يكون ترتيبهما متشابك أو مضلع أثناء إنتاج القماش.

ماكينة تريكو الشريط المستقيم Straight Bar Knitting Machine

ماكينة التريكو ذات الشريط المستقيم هي من ماكينات حياكة اللحمة، وهي الشكل المعروف من ماكينات التريكو الإليكترونية، وهي تحتوي على إبرة تعمل على شريط عمودي ، ويتم التحكم فيها عن طريق نظام الكامة، وهي إما تحتوي على إبرة واحدة ، أو قضيب إبرة أفقي وأخر رأسي ، وهذا النوع ذو الإبرتين أبطا من النوع الأول ذو الإبرة الواحدة.

ماكينة تريكو الشريط المسطح Flat Bar Knitting Machine

تعتبر آلات الحياكة المسطحة الأكثر ملاءمة للإبداعات المسطحة أو ثلاثية الأبعاد ولكنها قابلة للتطبيق أيضًا في إنشاء الحياكة الدائرية أو الأسطوانية مثل آلات الحياكة الدائرية، وفي هذا النوع من ماكينات التريكو ، يتم ترتيب الإبر على قضيب مستقيم،  وتتبع الألة حركة ذهابًا وإيابًا للعربة التي تحتوي على مغذيات الغزل عبر مسار أفقي.

وتنقسم أنواع ماكينات القضبان المسطحة إلى ثلاثة أنواع، وتشمل:

  • Flat Bed or V-Bed Flat Knitting Machine
  • Single-Bed
  • Unidirectional Bed

ماكينة حياكة السداة راشيل Raschel Warp Knitting Machine

ماكينة تريكو Raschel Warp تعمل من خلال صنع خيوط السداة لتشكيل الأقمشة، وبالمقارنة مع آلة حياكة السداة الأخرى ، فإن ماكينات تريكو راشيل تستخدم فقط خيوطًا خشنة، وفي الواقع ، كان هناك اهتمام مؤخرًا بتطوير الماكينة لحياكة الخيوط الأساسية فيها.

ماكينة حياكة السداة تريكوت Tricot Warp Knitting Machine

تنتج آلات التريكو أقمشة محبوكة ملتوية تكون أدق من ماكينات راشيل، وتستخدم الإبر المركبة في هذا النوع من الآلات، ويتم تغذية خيوط السداة إلى الإبر من خلال قضبان التوجيه الموضوعة من خلال حركة اهتزاز الماكينة.[1]

ماكينات التريكو المنزلية

يعتقد البعض أن من يقتني ماكينة تريكو في المنزل لن يقوم بأي عمل يدوي، لكن هذا الأمر غير صحيح، فماكينات التريكو المنزلية لا تمكنها حياكة قطعة كاملة، ولايزال على الحائك أن يستخدم خياله لإنشاء الغرز وتجميعها حتى يحصل في النهاية على قطعة صالحة للارتداء.

وهناك مجموعة من العلامات التجارية التي تنتج الماكينات المنزلية، منها شركة Brother  وسنجر وجوكي Juki، وهذه الآلات تكون مناسبة للمبتدئين، لكن معظم آلات التريكو العام المنزلية تتطلب قدرًا كبيرًا من التلاعب اليدوي بالغرز الفردية لإنشاء نسيج منقوش أو محكم، ولكن هناك البعض ممن لديهم بطاقات مثقبة أو أجهزة كمبيوتر للمساعدة في إنشاء أنماط وغرز مختلفة.

والاختلاف الرئيسي بين العمل بماكينة التريكو المنزلية والتريكو اليدوي هو أنه في ماكينة الحياكة المنزلية ، يتم التعامل مع جميع الغرز أولاً ثم يتم تحريك العربة عبر الإبر ، والعمل على صف الغرز بأكمله مرة واحدة، وهذا يختلف هذا عن التريكو اليدوي حيث يتم التلاعب بكل غرزه على حدة ثم حياكتها على الفور.

لكن مع ذلك هناك بعض الغرز ستكون صعبة ومملة جدًا عند محاولة عملها بالماكينة وسيكون من الأسهل عملها باستخدام التريكو اليدوي، لكن الشيء المميز في اقتناء ماكينة تريكو منزلية، هو أن من يستخدمها لا يشترط أن يكون على دراية بتقنيات التريكو اليدوي.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى