كيف ترد على من يستفزك

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 06 يناير 2021 , 04:16

ماهو الاستفزاز وكيف تتعامل معه

ما هو الاستفزاز ؟ يمكن أن يأتي الاستفزاز بعدة أشكال مختلفة . لكنه يهدف دائماً إلى اثارة الأفكار و الأفعال الخاطئة التي يفعلها المرء دون تفكير . الاستفزاز في القانون جريمة يعاقب عليها ، على سبيل المثال ، أن الاستفزاز قد يحرض الشخص على القتل أو على أي سلوك وتصرف خاطئ .

في الحياة اليومية ، من السهل أن نفقد أعصابنا ونتصرف بغضب عند ادنى استفزاز دون مراعاة عواقب أفعالنا . في معظم الأحيان ، يؤدي رد الفعل تحت الاستفزاز إلى أن يكون لدى  الشخص علاقة مقطوعة و يشعر بالذنب لرد فعله لسنوات قادمة . لذلك ، من الأفضل تأخير رد فعلك عند الاستفزاز حتى تتمكن من إجراء رد محسوب لا تندم عليه بعد أن تهدء .

قم بتأخير رد فعلك لبعض الوقت

التصرف بغضب عند الاستفزاز غريزة طبيعية للانسان ، لكن في مثل هذه المواقف يفقد الناس عموماً قدرتهم على التفكير . أنهم لا يأخذون بعين الاعتبار نتيجة ردود أفعالهم . غالبا ما يؤدي هذا النوع من المواقف في الحياة إلى الجدال و المواجهة و القتال و العقاب و الانتقام و إلى ما ذلك .

و من ثم ، فأن تأخير رد الفعل احياناً بمساعدة قوة الارادة عند الاستفزاز يعتبر موقفا جيداً للتعامل مع الاستفزاز في أي موقف ، يسمح للشخص باستعادة الهدوء والاستجابة بشكل صحيح .

تعامل مع الموقف بحكمة

في ظل هذه الظروف ، عندما يتم استفزازك من قبل شخص ما ، أكثر من الاستفزاز ، فأن رد فعلك على الاستفزاز هو الذي سيخلق اضطرابات في حياتك ، ردود الفعل اندفاعية . الاستجابات مدروسة جيداً ، ردود الفعل المندفعة لا تجعل الشخص يشعر بالذنب تجاههم فحسب ، بل تدمر ايضاً علاقاتهم  .

ومن ثم ، لا تفسد علاقاتك بردود الفعل المندفعة وتجعل الموقف أكثر صعوبة بالنسبة لك . عندما يتم استفزازك ، قم بتأخير رد فعلك ، و أبق هادئاً ، و أكتسب ثقتك بنفسك  ، و أحسب ايجابيات و سلبيات كل بديل ممكن و أختر الأفضل للرد حتى لا تشعر بالأسف على أفعالك و في نفس الوقت تشعر بالراحة  .

لا تدع شروط التفسير لك

متى شعرت بالتوتر بسبب تصريحات شخص غير ذات صلة ، حاول ألا تتفاعل على الفور . لا تدع الاستفزاز يملي عليك شروطاً . أبذل جهداً واعياً لتأخير رد فعلك بمساعدة قوة الارادة وفي الوقت المتداخل ، أختر افضل طريقة ممكنة للرد .

لا يمكنك اتخاذ القرار الصحيح عندما تكون مضطرباً عقلياً بسبب الاستفزاز ، لذلك من المفيد أن تمارس قوة صبرك لتأخير رد فعلك حتى تشعر بالراحة لاختيار افضل بديل ممكن للقيام بالرد .

بشكل عام ، يستخدم الناس لاستفزاز شخص أخر للبحث عن نوع من المعلومات أو إخفاء عقدة النقص الخاصة بهم في بعض الأحيان . لذلك ، عندما يتم استفزازك من قبل شخص ما ، لا تدع ذلك الشخص يستفيد من أي نوع يجعلك تشعر بالبؤس .

ضع في اعتبارك دائما أنه ليس الأشخاص هم من يستفزوك ، لكن عدم قدرتك على التعامل مع المواقف يمكن أن يزعجك فقط . أنت المسؤول عن أفعالك ، و ليس الشخص الذي يستفزك . هناك ايضا  بعض من الأشخاص يتعمدون استفزازك عن طريق السخرية والاستهزاء والتقليل من قيمتك  ولكن كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ؟ يجب أن تعرف كيف تتصرف في مثل هذه المواقف   .[1]

كيف تمنع الناس من السخرية

قد يكون من الصعب التعامل مع السخرية  و الاستهزاء و المضايقة من الآخرين ، يمكن أن تؤذي كلماتهم مشاعرك وتجعلك تشعر بالوحدة و الصغر و ومع ذلك ، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحد من مدى إلحاق الأذى  بك من السخرية ومنعها في المستقبل . من خلال تولي المسؤولية و التعامل  مع من يسخرون منك ،من الممكن إنهاء هذه السخرية .

الرد مباشرة على السخرية

واجه أولئك الذين يسخرون منك ، على الرغم من أنه قد يكون من المخيف  التحدث إلى الذين يسخرون منك ، لكن  فأن مخاطبتهم وجهاً لوجه قد يساعد في هذا الموقف . أطرح أسئلة شخصية وحاول أن تفهم لماذا يسخرون منك . سيساعدك هذا في السيطرة على الموقف و حله وفقا لشروطك .

  • تذكر أن استهزاء المتنمر بك هو انعكاس للمتنمر و ليس لقيمتك كشخص . هذا الشخص يعاني من مشاكله الخاصة ويأخذها معك عن طريق الخطأ .
  • على سبيل المثال يمكنك أن تقول “أرى أن السخرية مني تجعلك  تشعر بالقوة والتحكم ” أو “أتفهم أنك تشعر بتحسن في إخراج غضبك  مني بدلاً من مواجهة مشاكلك .
  • يمكنك ايضا أن تقول ” أرى أنك تسخر مني وليس هذا مضحكاً”
  • فكر في نفسك كمعالج يحاول أن يفهم مشاكل المتنمرين .

قل لهم أن يتوقفوا

تتخذ احياناً موقفاً حازماً ومخاطبة أولئك الذين يسخرون منك مباشرة . أشرح بهدوء وحزم لمن يسخر منك أنك لا تقدر تعليقاتهم . على الرغم من أن هذا التكتيك أكثر مباشرة ، فمن غير المرجح أن يتوقع أولئك الذين يسخرون منك هذا الرد ، قد تتفاجأ من النتيجة .

تصرف بثقة

قدم أفضل ما لديك عندما يسخر الناس منك . قف بشكل مستقيم وحاول ألا تكشف عن مدى الضرر الذي تسببت به تعليقاتهم لك . أنهم يحاولون الحصول على رداً منك ، وأذا ردت بثقة ، فلن يحصل المتنمرون على رد الفعل الذي يرغبون به .

ابق هادئا

اذا كنت تتعرض للسخرية ، فحاول أن تبقى هادئا . مع موجة الأحراج و مشاعر الأذى التي تغرقك ، ربما  يكون قول هذا أسهل من فعله . و مع ذلك ، في الوقت الحالي ، فأن البقاء هادئاً يزيل قوة أولئك الذي يحاولون أيذائك . هدفهم هو ايذائك و رؤيتك حزيناً . و عدم رد الفعل يحرمهم من الرضا بمعرفة أنهم وصلوا أليك .

  • خذ نفسا عميقاً و عد إلى العشرة
  • ركز على تنفسك لتجاوز اللحظة
  • فكر في مكانك السعيد وركز على تنفسك
  • فكر في كيفية تعامل شخص تحبه مع هذا الموقف وحاول تقليده .

كيف تتصرف مع من يستفزك

تصرف كأن شيئا لم يحدث

ذكرنا فنون الرد على السخرية لكن هذه الطريقة هي الأهم والأنجح . أن تصدم أولئك الذين يسخرون منك يسلب الكثير من سلطتهم عليك . هذا يدل على أنك فوق تعليقاتهم و أنهم لم يؤثروا عليك ، هذا لا يخرجك من الموقف الفوري فحسب ، بل يقوض ايضاً قدرة المتنمرين على المزيد من السخرية منك . حاول الابتعاد بثقة وهدوء . سينقل هذا للناس الذين يسخرون منك أن كلمتهم لم تؤذيك.

اضحك على السخرية

الأشخاص الذين يسخرون منك يتوقعون منك أن تتفاعل بشكل سلبي إما بالغضب أو بالحزن ، لذا فإن الضحك سوف يخلصهم . أمنح ضحكة كبيرة مثل أن السخرية أطرف شيء سمعته على الإطلاق سيؤدي ذلك إلى إبعاد الهجوم واظهار مدى ضآلة قوتهم عليك .

قدم عودة بارعة

كما ذكرنا في كيف تتعامل مع شخص يستهزء بك  ،  إلا أن هذه طريقة هي غير متوقعة من الذين يسخرون ويستهزئون بك . هي طريق رائعة وبارعة لقلب الطاولة عليهم . هذا يخبرهم أنك فوق تعليقاتهم ويجعلهم يشعرون بأنهم خسروا . أن العودة الذكية ترسل رسالة مفادها أنك لست هدفاً سهلا وأن هناك عواقب للعبث معك .

قل شيئا مثل ” واو هل توصلت إلى ذلك بنفسك ” أو ” عفواً ، لكن يبدوا أنك تعتقد أنني مهتم ” .  جرب تقنية “نعم و…” أذا كان شخصاً ما يعطيك وقتاً عصيباً بشأن شيء ما ، فما عليك سوى بالرد بالإقرار بمضايقته ثم إدخال نكتة . على سبيل المثال ، أذا قام شخص بالاستهزاء بقصة شعرك الجديد بقوله “قصة شعرك جميلة هل تود الانضمام إلى فرقة البانك ؟”  يمكنك الرد بنعم ، وغداً سأثقب الشفتين والأذن والفم . هذه الطريقة تجعل المتنمرين أضعف .[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق