الوان حنة جلوري بالصور

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 04 يناير 2021 , 18:01

ماهي حنة جلوري

هي حنة هندية، مكونة من نباتات طبيعية، يستخدمها النساء لتغيير لون الشعر الأصلي إلى لون آخر، فهذه الحناء لها الكثير من الفوائد لأنها مصنوعة من المنتجات الطبيعية، وكانت هذه الحناء لا تتواجد عند العطارين إلا بلونين فقط هما الأحمر والأسود، ولكن الهنود قاموا بإضافة مواد إضافية جعلها تأتي وتتوافر بألوان متعددة، ونجد أن هذه الحنة تكون ثابتة على الشعر ولا يزول لونها إلا بعد مرور فترة طويلة من الزمن، وتعتبر حل فعال لتغطية الشعر الأبيض.

ألوان حنة الجلوري

عندما أضاف الهنود مواد على الحنة جعلوها متوافرة بستة ألوان ألا وهي الأسود والبني والبني الغامق بالإضافة إلى البندقي والإنبيتي والأحمر الغامق.

  • اللون الأسود

  • اللون البني

  • اللون البني الغامق

  • اللون البندقي

  • اللون النبيتي 

  • اللون الأحمر الغامق

ماسك  لتثبيت اللون الأحمر على الشعر

إذا أردتِ أن يثبت لون حناء جلوري على شعرك مدة أطول اخلطي هذه المقادير مع الحناء ثم ضعيها على شعرك المقادير هي عصير ليمون ثم أضيفي كوباً من الماء المغلي مع الكركاديه، وستحتاجين إلى عشر معالق خل التفاح مع ثلاث ملاعق قشر الرمان الجاف، فستخلطين كل هذه المكونات مع الحنة ما عدا الليمون ثم تتركيها لتتخمر قليلاً، بعدها تضيفين الليمون ثم تضعينها على الشعر وتتركينها لمدة ساعة كاملة ثم يتم شطفها بالماء.

كيف تستخدم حنة الجلوري

  • أولاً عليك باختيار اللون الذي تفضيلنه.
  • ثم يجب أن تفتحي علبة حنة الجلوري فستجدين فيها عدة قطع وتستخدمي القطع حسب الحاجة فإذا كان شعرك طويلاً يجب عليك أن تستخدمي الأربع قطع، أما إذا كان شعرك قصيراً فيمكنك استخدام قطعتين أو ثلاثة قطع، فالكمية التي يجب استخدامها تكون حسب طول الشعر وكثافته.
  • ثم أفرغي ما بداخل القطع في وعاء وأضيفي لها الماء حتى يصبح قوامها كالعجينة.
  • ثم ضعي الحنة على شعرك فوراً لأن تركها لوقت أو لمدة من الزمن يضعف مفعولها، ويجب أن لا تستخدم هذه الحنة على الرموش أو على الحواجب.
  • وزعي الحناء على كامل شعرك بالتساوي باستخدام الفرشاة الخاصة للصبغة أو الخاصة بالحناء.
  • ثم تعملين على تمشيط شعرك بمشط عريض، لأنه يساعد على توزيع الحناء وتغلغله بداخل الشعر.
  • تترك حناء جلوري على الشعر لمدة تتراوح تقريباً من ثلاثين دقيقة إلى خمسة وأربعون دقيقة.
  • يشطف الشعر بعد إنقضاء المدة المحددة بالشامبو ثم يستخدم البلسم.

حنة جلوري للشعر الأبيض

نجد أن مع تقدم العمر يأتي شيب الشعر والشعر الأبيض، فهو من أكثر التحولات الفيسيولوجية البشرية الطبيعية، وإن معظم الأشخاص يعانون من الشيخوخة المبكرة بسبب زيادة الإجهاد والتلوث والتعرض للمواد الكيميائية، فلغرض إخفاء الشيب إ، الطريفة الأكثر شيوعاً وأفضلها التي يختارها الناس هي وضع الحنة.

فتستخدم الحنة عموماً في الهند للمناسبات وحفلات الزفاف، فهي خيار أفضل لتلوين الشعر بشكل عام والشعر الأبيض بشكل خاص، فهي كما نعلم خالية من المواد الكيميائية والمواد الحافظة.

ولكن عندما نضع الحناء على الشعر الأبيض نجد في أغلب الأحيان ترك لوناً ضارباً إلى الحمرة بعد تطبيق التجفيف المناسب، لذلك فقد تم خلص بعض المكونات المحددة بكميات ونسب محسوبة مع الحناء للحصول على لون الحناء الأساسي، فمثلاً إذا تم استخدام لون الحناء الأسود للحصول على لون أسود للشعر، لهذا سنسرد بعض هذه المكونات التي تتم إضافتها للحصول على صبغة شعر سوداء لشيب الشعر:

  • المكون الأول عصير الليمون مع بعض الملح بعد إفراغ الحناء في وعاء للحصول على اللون الطبيعي للحناء وعدم وجود لون ضارب للحمرة نضيف عصير الليمون وملح بالإضافة إلى ملعقتين من نشاء الذرة، ثم نضيف القليل من الماء وتخلط هذه المكونات مع الحناء حتى تصبح عجينة ثم يتم استخدامها.
  • المكون الثاني زيت السمسم وأوراق الكاري فقد تكون النتائج مذهلة وصادمة للأشخاص الذين لم يجربوا هذه المكونات مع الحنة من قبل، فيتم خلط زيت السمسم وأوراق الكاري مع الحناء وتُترك لمدة ثلاث إلى أربع ساعات، ثم يتم استخدامها على الشعر، فستجدين النتائج الرائعة والهدف المرجو منها ألا وهو لون أسود كامل على الشعر حتى الشعر الأبيض قد تلون بلون أسود.
  • المكون الثالث هو استخدام الشاي الأسود حيث نجد أن هذه الطريقة بسيطة نسبياً للحصول على الهدف المرجو منه، ما عليكِ سيدتي إلا أن تحضري بعض الشاي الأسود مع إضافة بعض صفار البيض و أيضاً عصير الليمون إلى الحناء، وتستطيعين أن تضيفي مسحوق قهوة سريع التحضير إلى الخليط فهو يكسب الشعر لوناً أكثر ثباتاً ولوناً رائعاً، ويجب أن يتم الاحتفاظ بهذا الخليط طوال الليل لمدة ست إلى سبع ساعات، بعد ذلك يتم استعمالها وسينتج عن هذا الخليط شعر أسود.[1]

مكونات حنة جلوري

نجد أن علبة حنة جلوري من الخارج لا يوجد عليها أي شكل أو أي معلومات فقط عليها رسمة صغيرة مكتوب عليها نبات الأملا والشيكاكي، وإذا أردنا أن نعلم ما معنى نبات الشيكاكي فنجد أنها شجرة تنمو في الهند وأوراقها مفيدة للشعر فهو تكسبه لمعاناً رائعاً ويقوي الشعر من جذوره.

مكونات حنة جلوري حسب ما هو مكتوب داخل ورقة النشرة الداخلية المتواجدة في العلبة:

  • فنجد أول مكون الحنة وهي نبات طبيعي.
  • مادة كيميائية 1 بالمئة 2 بالمئة وهذه المادة التي تكسب اللون الأسود للشعر، ولكن نجد بأن المواد الكيميائية متواجدة بنسبة صغيرة جداً لا تُذكر، مع العلم أن الحناء الطبيعية لونها برتقالي اللون .
  • مادة PAP وهي مادة تستخدم للتفاعل الكيميائي.
  • citric acid وهي مادة حمض الليمون حيث أن هذه المادة متأكسدة وتستخدم فقط لحفظ الحناء، فهي تعتبر مواد حافظة لها.
  • كبريتات المغنيسيوم وهي أيضاً مادة حافظة.

أضرار حنة جلوري

  • نجد من المكونات التي سردناها سابقاً بأنها هي حنة ليست طبيعية مئة بالمئة لوجود بعض المواد الكيميائية فيها ولكن بنسب قليلة، ولأن الحنة نجد أن لونها برتقالي، ويتم إضافة عليها أشياء ومكونات أخرى لتعطي اللون المراد صبغ الشعر به، وإن حنة جلوري لا تُستخدم للرموش أو الحواجب لأنها ممكن أن تؤذي هذه المنطقة.
  • إن بعض الأشخاص قد سلطوا الضوء على أن الحنة السوداء هي الأكثر ضراراً لأن فيها مواد كيميائية أو مطحون معها الحجر الأسود، وهو حجر يعتبر سام للجلد، ولكن بحنة جلوري كما أسلفنا سابقاً في النشرة الداخلية في المكونات فهو مكتوب أنها تحتوي على مواد كيميائية لتثبيت الحنة على الشعر وهذا يدل على عدم وجود مادة الحجر الأسود المضرة جداً، ولكن من جهة أخرى نجد أن هذه المادة المسؤولة عن اللون الأسود تسبب التهاب في الجلد واحمراره.

استخدام حنة جلوري على الأظافر

إن بعض الأشخاص يفضلون استخدام حنة جلوري على أظافر اليد وأظافر الأرجل، فيتم طلاء الأظافر عن طريق استخدام نص كيس من الحنة ونضع فوقه القليل من الماء، ويتم خلطهم جيداً ثم يتم وضعها على الأظافر بواسطة قطنة، وتبقى الحنة على الأظافر مدة أقل من خمس دقائق، ثم تشطف بالماء، ونجد أن أغلب النساء يفضلون استخدام حنة جلوري على أظافرهم لأنها لا تنقض الوضوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق