الفرق بين بيبانثين وبانثينول

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 06 يناير 2021 , 21:18

طريقة عمل كريم بيبانثين و كريم بانثينول

تستخدم تلك الأدوية للعلاج السريع في حالات تلف الجلد ، والحروق ، الجروح بعد الجراحة ، والتهاب الجلد ، وزرع الجلد ، حيث يحتوي كلا من البيبانثين والبانثينول على مادة ديكسابانتينول والتي تتحول إلى البانتوثنيك والذي يساعد على الشفاء السريع [1] .

وحمض البانثينوليك هو فيتامين ب القابل للذوبان في الماء ، كما أنه يشارك في العديد من العمليات الخاصة بالتمثيل الغذائي ، حيث أنه أحد مكونات الإنزيم أ .

الدواء الأفضل للاستخدام

بيبانثين وبانثينول هما علاجين لهم نفس التكوين ولهم خصائص فيتامينيه وكذلك مضادات للالتهابات ، ويعتبر كلا الدواءين بديل للآخر، ويأتين على شكل مراهم وكريمات.

وفي حالة استخدام البانثينول والبيبانثين على منطقة مصابة بجرح فيجب معالجة المنطقة المصابة بمطهر أولا .

طريقة استخدام بيبانثين و بانثينول

يجب عدم استخدامهم على الجروح الرطبة فيجب معالجة الجروح أولا ، وعند استخدام احدهم لعلاج تشققات الحلمة أثناء الرضاعة ، فيجب إزالة بقايا المرهم وغسل الجلد جيدا .

يمكن أن يتسبب بانثينول أو بيبانثين بسد مسام البشرة لذا يجب عدم استخدامهم لترطيب البشرة باستمرار تجنبا لتضرر البشرة.

اهم الفروق بين بيبانثين وبانثينول

يحتوي البيبانثين على مادة الديكسبانتينول وهو مشتق من البانثينول ، وهو يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل ، كما يستخدم كمرطب ومطري للجلد ، فهو مرهم يستخدم لعلاج التهيج البسيط للجلد مثل حروق الشمس والطفح الجلدي[2] .

كما يحتوي البيبانثين على الفازلين وهو عبارة عن هلام زيتي معدني ويتم استخدامه على نطاق واسع لحماية الجلد ويضاف أيضا على مستحضرات التجميل ، ويقوم الفازلين بمنع تبخر الرطوبة من الجلد وهو ما يمنع الجلد من الامتصاص والإخراج .

ويمكن أن يتسبب الفازلين بآثار سلبية مثل اختناق الجلد ، ويتسبب في الشيخوخة المبكرة وحب الشباب ، وقد يتسبب أحياناً بأورام الثدي ، وقد يتسبب لأصحاب البشرة الدهنية بالتهاب الجلد التماسي .

كما يحتوي البيبانثين على سائل البارافين وهو زيت معدني ، وهو منتج ثانوي من منتجات البترول ، وهو ذات شكل هلامي ويستخدم في مستحضرات التجميل بسبب قلة تكلفتها وتوفرها على نطاق واسع ، كما يستخدم البارافين كمادة حافظة ، ومزلق ، إلا أنه قد يتسبب في الاصابة بمرض السرطان .

كما يحتوي مهم البيبانثين على كحول الانولين وهي مادة زيتية يتم إفرازها من الغدد الدهنية للأغنام ، ويمكن استخدامه كمستحلب وهو ما يجعله مفيد في التركيبات التجميلية كما أنه آمن تماما على الجلد .

ومن آثاره الجانبية احتمالية تسببه في التسمم كما يسبب الغثيان ، والقيء، والإسهال ، كما يمكنه التسبب في التهاب الجلد التماسي ، والطفح الجلدي لدي الأشخاص الذين لديهم حساسية اللانولين ، كما يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض أخري من الإحساس بالوخز، أو الحرقان .

كما يحتوي البيبانثين على الماء،  وزيت اللوز ، وزيت البرقوق ، والشمع الأصفر أو الشمع الأبيض وهو مبيض من فلافا سيرا ، كما يحتوي على كحول سيتيل ، وكحول ستياريلي ، والجليسرين وجميعها مرطبات ومطريات للجلد .

والذين يمكنهم استخدامه بأمان ولمن يعانون من البشرة الحساسة فقد يصابون بحرقان أو احمرار في الجلد أو تهيجا .

استخدامات البانثينول

يتم استخدام كريم بانثينول كمرطب كما أنه يستخدم في مستحضرات التجميل كمطري للجلد ومهدئ كما أنه مضاد للتهيج [3]  .

  1. منتجات البشرة
    يحتوي البانثينول على فيتامين ب٥ وهو فيتامين هام لنظام غذائي صحي للجلد والشعر ، ويعتبر البانثينول عنصر أساسي في العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ، كما يستخدم في كريم الأساس وأحمر الشفاه، كما يوجد البانثينول في الكريمات المصنوعة لعلاج لدغات الحشرات ، واللبلاب السام ، كما يستخدم في علاج الالتهابات التي تسببها الحفاضات ، كما أنه يساعد في تهدئة احمرار الجلد ، والتهاب الجلد ، وعلاج الجروح والتقرحات الصغيرة التي تسببها لدغات الحشرات، وتهيج الحلاقة، والأكزيما .
  2. منتجات الشعر
    يساعد البانثينول على تحسين الشعر من خلال إعطاءه اللمعان ، وتنعيمه ، وتقزية بصيلاته ، كما يساعد البانثينول في حماية الشعر عند التصفيف أو تعريضه للحرارة من خلال حبس الرطوبة داخل الشعر .
  3. منتجات الأظافر
    تتكون الأظافر من الكيراتين والبروتين مثل الشعر تماما ، ويساعد البانثينول على تقوية الأظافر ، حيث أنه يدخل في المنتجات الخاصة بكريمات اليد، وزيوت الشعر ، ومقويات الأظافر ، وأثبتت الراسات أن استخدام البانثينول على الأظافر قد يساعد في ترطيب الظفر ، وتقويته ، ويمنع تكسره .

الآثار الجانبة لكريم البانثينول

أدرجة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مادة البانثينول على انه أمن تماما عند تناوله كمكون غذائي ، ولكن تناول البانثينول كمكمل غذائي ، أو استخدام حمض البانوثينك في الطعام فهو مختلف تماما عن استخداماته على الشعر أو البشرة .

وقد صنف على أنه اكثر أمانا في استخدامه بطريقة موضعية على البشرة والشعر والأظافر فهو يسكون افضل من تناوله كمكمل غذائي .

وليس هناك دليل على أن البانثينول قد يسبب الضرر ، بل هناك الكثير من الأبحاث والمقالات التي تثبت أنه مفيد لمعظم مشاكل البشرة .

وقد وجد أن المستحضرات التي تحتوي على البانثينول لا تتسبب في أي تهيج أو ضرر على الجلد ، إلا في حالة الحساسية ، فقد وجدوا أن ردود الفعل السيئة للبانثينول قليلة للغاية ، وأن وجدت بعض الآثار الجانبية فقد تكون على هيئة التهاب جلد التماسي، أو ضائقة معدية .

استخدامات مرهم بيبانثين

يستخدم بيبانثين الوردي  و بيبانثين الازرق في [4]  :

  •  الإصابات والإضرابات الجلدية الطفيفة
  •  حكة الجلد
  •  الحروق الخفيفة
  •  الالتهابات الجلدية
  •  حروق وضربات الشمس

الآثار الجانبية لمرهم بيبانثين

تلك الآثار لا تحدث دائما بل هي نادرة الحدوث ، ولكن قم باستشارة طبيبك إذا ظهرت أيا من تلك الأعراض :

  • الحساسية
  •  تهيج الجلد

الاحتياطات

يجب إخبار الطبيب بقائمة الأدوية الخاصة بك قبل استخدام كريم بيبانثين ، كما يجب إخباره بكافة الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتم تناولها ، ويجب إخبار الطبيب إن كنت تعاني من الحساسية ، والأمراض التي تعاني منها وكافة الظروف الصحية مثل الحمل، والرضاعة، والجراحة.

  1.  فقد تتسبب بعض الحالات الصحية بتعريضك للآثار الجانبية لهذا الدواء ، فيجب أخذ الجرعة حسب وصف الطبيب حيث تعتمد الجرعة على الحالة الصحية .
  2. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام البيبانثين على الجروح المفتوحة ، أو البشرة الجافة والمتشققة ، والبشرة المتهيجة ، أو حروق الشمس .
  3.  يجب غسل اليدين جيدا قبل استخدام البيبانثين وبعده ، كما يجب تنظيف المنطقة التي يتم استخدام الكريم عليها وتجفيفها جيدا .
  4.  لا تقوم بغسل المنطقة التي تم استخدام الكريم عليها فور ويضعه ، وتجنب وضع منتجات أخري على المنطقة التي يتم علاجها بالبيبانثين دون توجيه من الطبيب.
  5.  استخدم طبقة رقيقه من الكريم وتجنب لمس الكريم للعين ، أو الأنف ، أو الفم .
  6.  لا يتم استخدام الكريم أكثر من الجرعة المحددة من قبل الطبيب ، فاستخدامه بطريقة مفرطة قد يسبب التسمم أو آثار جانبية سيئة .
  7.  لا يجب استخدم أدويتك من قبل أشخاص آخرين حتي لو كانوا يعانون من نفس الحالة .
  8.  يجب حفظ الكريم في درجة حرارة الغرفة ، وبعيدا عان الحرارة والضوء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق