ما هو الامر لفتح المشروع في برنامج سكراتش

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 07 يناير 2021 , 21:41

خطوات الامر لفتح المشروع في برنامج سكراتش

سكراتش هي واجهة برمجة قائمة على الكائنات التي تستخدم كنصوص. وهو قابل للتوجيه، وبه العناصر الأساسية . لمزيد من المعلومات ، لعرض مشاريع ما يساعد برنامج سكراتش التي تم تحميلها ، ولتنزيل أحدث إصدار من سكراتش .
  • الخطوة الاولى: يشتمل سكراتش على بعض المجالات الاساسية . المنطقة الأولى باللوحة. والثانية هو حيث يتم سحب كتل البرمجة وتعديلها . المنطقة الثالثة هي المرحلة التي بها يتم مشاهدة الحدث . في المنطقة الرابعة ، تقوم بعمل كائن للعمل عليه وعرض المعلومات الرئيسية . تشتمل المنطقة العلوية على القوائم مع الأشرطة والأدوات.[1]
  • الخطوة الثانية: هذه هي منطقة اللوحة. مكانها بالجزء العلوي ، يمكن تحديد ما إذا كنت ترغب بعرض كتل من من تصميمات مختلفة ، يتم الإشارة إليها عن طريق ما يقوله الزر . يمكن سحب الكتل إلى منطقة البرمجة النصية للقيام بالنقوش المتحركة لأشياء متنوعة . ملاحظة: الأشياء على تشكل القطع باللغز ومعناها أنها تذهب أعلى او أسفل لكتلة أخرى. يوجد أشياء المستديرة أو البيضاوية يدخل بها الأرقام او القيم. يمكن سحب كتلة بيضاوية إليها أو كتابة رقم.  في حالة قائمة منسدلة ، فيمكن أيضًا الاختيار منها . تقبل المساحات المربعة النصوص أو الأرقام أو بالكتل البيضاوية. اما المناطق المدببة بها أشياء صحيحة أو غير صحيحة. على سبيل المثال ، “أ = ب” أو “لمس مؤشر الماوس” يوجد بها بعض الخيارات. تمكن مربعات الاختيار بوضع قيمتها على الجزء الاساسي جنبًا إلى جنب مع التسمية. أيضًا ، إذا نقرت بزر الماوس الأيمن على أي كتلة ، سواء في اللوحة أو في منطقة البرمجة النصية ، إذا نقر على مساعدة ، فستظهر نافذة في سكراتش تشرح ما تفعله تلك الكتلة المحددة.
  • الخطوة الثالثة: تشتمل المنطقة الثانية على ثلاثة أقسام ، الاول البرامج النصية ، والثاني الأزياء أو الخلفيات   وقسم الثالث الأصوات. فوق علامات التبويب مكان حيث يمكن إعادة تسمية الكائن وتغيير اسلوب التدوير ومعرفة المكان وطريقة المواجهة وتعيين ما إذا كان قابلاً للسحب أم لا على موقع الويب بمجرد اي يحمل.
  • الخطوة الرابعة: في منطقة مكونات برنامج سكراتش . يمكنك رؤية النقوش المتحركة ، ومن خلال مكان الماوس بالنسبة إلى مركز ، وبدء البرنامج وإيقافه ، وتغيير حجم الشخصيات ، وممكن حذف وتكرار النقوش ، وتصدير النقوش المتحركة ، وعمل كائن جديد وله زي جديد وحفظ صورة للمنصة. يتم ذلك من خلال النقر بالماوس الأيمن و النقر بالماوس مع الضغط على مفتاح التحكم باستخدام زر واحد. نصيحة: لإنشاء شخصية جديد من منطقة الشاشة ، اضغط بزر الماوس الأيمن على الشخصية . لإنشاء شخصية جديدة في الشاشة ، اضغط بزر الماوس الأيمن على الجزء الرئيسي ، وسيتم تلقائيًا جعل اللون الأبيض خارجياً والذي تراه شفافًا. ومن خلال العلم الأخضر وعلامات التوقف لبداية البرنامج وإيقافه.
  • الخطوة الخامسة: ترتيب الصور يتم وفق مكانها في سكراتش ، وليس بالترتيب الذي تقدم بها. في الزاوية اليمنى العليا القصوى بالبرنامج ، لديك اختيار عرض المشروع في وضع العرض التقديمي أو بشكل المسرح الصغير أو المسرح الكبير. يعتبر وضع العرض التقديمي مفيد لاتمام مشروعك على الأشخاص  . ومع ذلك ، في وقت النشر ، لا يمكن  تشغيله من الإنترنت ، لذلك يستلزم أن يكون بالمشروع و Scratch على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للقيام بهذا ، تعد المرحلة الصغيرة للتشفير بحيث يكون يوجد مساحة كبيرة للعمل بها والمرحلة الكبيرة هي الوضع العادي.

تحميل كائنات لبرنامج سكراتش

  • شجرة النخيل: وهو ضمن افكار لبرنامج سكراتش يوضح هذا المشروع كيف يمكن للتلاميذ ، باستخدام أكثر من الكتل” لوضع النصوص الخاصة بهم ، أن يقيموا تدريجياً مستويات أكبر من التعقيد في البرنامج . كما أن وجود تسمية للكائنات تجعلها أكثر سهولة في التعديل كلما حدث خطأ .
  • نمط منوم: هو برنامج بسيط ومخادع يستفاد منه من وظيفة Scratch “clone”. مع مرور الاوقات ، يعمل الكائن المزيد والمزيد من النسخ منه ، كل منها يضاف دوامة عشوائية إلى الانماط الملونة .
  • مصورات الصوت والموجات والنقط: يستخدم هذان المشروعان لإدخال الميكروفون للتأثير على شكل الخط الدائم الذي يضعه الكائن من خلال الشاشة. يمكن الضغط على مفاتيح الأسهم لتشغيل الأصوات أو التحديث في الميكروفون لإظهار كل أنواع الأشكال الملونة.
  • فورست هيل: هذا المشروع التام ، المستوحى من جنوب لندن ، وهو يكون تلقائيًا غابة عشوائية فوق تل. إنه يشمل بعض الأفكار الأكثر تعقيدًا من المشاريع ، إلى جانب بعض مهارات الرياضيات الثانوية. مثل العديد من مشاريع برنامج سكراتش ، هذا العمل قيد التقدم .[2]

كيفية حفظ مشروع سكراتش

عادةً ما يتم حفظ المشروع بشكل تلقائي بواسطة محرر سكراتش عندما يكتشف المحرر تغييرًا بالمحتوى. ومع ذلك ، قد تكون هناك وقت يريد فيها شخص ما في بحفظ المشروع يدويًا ، كتحديث الصورة المصغرة ، أو ببساطة للتأكد من حفظه المحتوى. في أي حالة ، تعتبر القدرة على حفظ المشروع يدويًا طريقة جيدة لوقف فقدان البيانات بالمواقف غير المتوقعة. هناك طريقتان لحفظ المشروع المعد من خلال لغة سكراتش عبر الإنترنت.

  • الطريقة الأكثر شيوعًا لحفظ المحتوى من خلال النقر فوق “حفظ الآن” المتوفر في الزاوية اليمنى العليا من المحرر. يوجد زر “حفظ الآن” في أعلى المحرر الأيمن.
  • هناك طريقة أخرى لحفظ المشروع وهي النقر على “ملف” في شريط الأدوات ، ثم من القائمة المنسدلة ، ينقر على “حفظ الآن”.
  • الطريقة الثالثة لحفظ مشروع هي الضغط على Ctrl + S (أو Cmd + S على بأجهزة Mac) على لوحة مفاتيح الكمبيوتر. ملحوظة: سيتم تشغيله عند الضغط على مفتاح S وعند الضغط على أي مفتاح.
  • يتم حفظ المشروع بنجاح عندما يضغط على زر الحفظ “تم حفظ المشروع” ثم يختفي. سيعرض المشروع الذي هو في مجال الحفظ على الخادم “حفظ المشروع”. إذا لم يتم حفظ المشروع بشكل ناجح ، ستظهر نافذة لاخبار المستخدم بأنه لا يمكن ان يحفظ المشروع. في النافذة ، يمكن للمستخدم ان يعيد اختيار المحاولة حفظ المشروع بالضغط على “حاول مرة أخرى” ، أو اختيار تنزيل المشروع . تظهر نافذة أنه حدث خطأ خلال محاولة الحفظ مع الاختيارت التي يمكن للمستخدم ان يحددها . من وقت لآخر ، سيتم حفظ المشاريع تلقائيًا أثناء العمل.[3]

كيفية تحميل وتنزيل مشروع سكراتش

  • التنزيل: في بعض الاحيان ، قد يكون تنزيل مشروع مفيدًا للمستخدم ، كالنسخ الاحتياطي للمحتويات مشروع هام إلى وحدة التخزين الخاصة به. لتنزيل مشروع ، اضغط على “ملف” في شريط الأدوات. خلال القائمة المنسدلة ، اضغط على “حفظ إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك”. هذا هو بداية التنزيل إلى مجلد “التنزيلات” بجهاز الكمبيوتر . سيتم حفظ المشروع كملف .sb3 ، والذي يمكن فيما بعد إعادة تحميله على المشروع الأصلي. عند قطع اتصال WiFi أو عدم حفظ المشروع لأي سبب ، ستكون هناك نافذة تتيح خيار تنزيل المشروع.
  • التحميل: لتحميل مشروع يتم تنزيله مسبقًا ، انتقل إلى المشروع الذي ترغب استبدال محتوياته. اضغط على “ملف” ، ومن القائمة المنسدلة ، انقر على “تحميل من جهاز الكمبيوتر الخاص بك”. يتم تحديد الملف الصحيح ، ثم اضغط على “فتح”. سيتم تحميل المشروع فيما بعد على محرر سكراتش. يكون الحد الأقصى لأحجام ملفات المشروع 5 ميجا بايت كملف json. لمعرفة حجم ملف json الخاص بالمشروع ، يتم تنزيل المشروع ثم بتغيير امتداد .sb3 إلى .zip.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق