بماذا يتميز ساحل البحر المتوسط عن ساحل البحر الاحمر

كتابة: روان صلاح آخر تحديث: 06 يونيو 2022 , 19:10

يتميز ساحل البحر المتوسط عن ساحل البحر الأحمر في مصر بوجود

  • هناك مجموعة من العوامل التي تميز ساحل البحر المتوسط عن ساحل البحر الأحمر ومنها وجود بحيرات ساحلية لا تتواجد في ساحل البحر الأحمر، وذلك نتيجة القرب الحادث في الحافات الجبلية للساحل.
  • كما أن سواحل البحر الأحمر تتميز من خلال وجود الشعب المرجانية الواقعة في المياه الضحلة، في حالة أن بيئة البحر المتوسط ليست مناسبة لنمو هذه الشعاب.

مميزات البحر المتوسط

هو عبارة عن بحر يعبر خلال القارات، حيث إنه يمتد من اتجاه الغرب بدايًة من المحيط الأطلسي إلى اتجاه الشرق حتى قارة آسيا، كما أنه يؤدي إلى الفصل بين قارة أفريقيا وقارة أوروبا، وبالإضافة إلى أنه دائمًا يعرف باسم (حاضنة الحضارات الغربية)، ويصل طول ساحل البحر المتوسط الغربي الشرقي عند البدأ من مضيق جبل طارق في المنطقة الواقعة بين إسبانيا والمغرب وصولًا إلى شواطئ خليج إسكندرون على الساحل الجنوبي الغربي لدولة تركيا ما يقرب من 4000 كم.
بينما يصل طول امتداده الشمالي الجنوبي في المنطقة بين أقصى شواطئ كرواتيا الجنوبية ودولة ليبيا ما يقرب من 800 كم، إلى جانب أن مساحته تبلغ 2510000 كم مربع، كما أنه في علم المحيطات يُعرف البحر المتوسط باسم (البحر المتوسط الأوروبي)، وذلك نتيجة تميزه عن غيره من المحيطات المتوسطة التي تقع في أماكن أخرى، وأيضًا تم تسميته بالكثير من الأسماء الأخرى على مر التاريخ مثل بحر الفلسطينيين والبحر الغربي. [1]

مميزات البحر الأحمر

يعتبر البحر الأحمر هو المدخل الرئيسي لمياه البحر التي تصل للمحيط الهندي، إذ أن هذا البحر يقع بين قارتي آسيا وأفريقيا، كما أنه يتصل بالمحيط من ناحية الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن، بينما بالنسبة للجهات الشمالية لساحل البحر الأحمر فتقع بها شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة، كما أن المساحة الكاملة للبحر الأحمر تصل إلى حوالي 438 ألف كم مربع.
بينما يصل طول هذا البحر إلى حوالي 2250 كم، وكذلك يبلغ عرضه في منطقة أوسع نقطة ما يقرب من 355 كم، في حين أن أقصى عمق له يبلغ ما يقرب من 3040 م، وبالرغم من هذا يوجد في محيط منطقة البحر الأحمر مساحات ضحلة على نطاق واسع، وكذلك فهي مشهورة بالحياة البحرية التي تمتلكها والشعاب المرجانية، وأيضًا يعتبر من المواطن الهامة لما يزيد عن 200 نوعًا من الشعاب المرجانية، وألف نوع من اللافقاريات. [2]

الدول المطلة على البحر المتوسط

الدول التي تطل على البحر المتوسط  تمتلك خط ساحلي يصل طوله إلى ما يقرب من 29000 ميلًا، ويتم تقسيم الدول التي تحيط بالبحر المتوسط إلى ثلاث مجموعات متنوعة بناءً على القارة التي تقع فيها كل دولة، وتكون كالآتي: [3]

قارة أفريقيا

تمثل قارة أفريقيا الحدود الجنوبية لساحل البحر المتوسط، وتقوم خمس دول من شمال القارة بالتشارك في الساحل الجنوبي الخاص بها وهم كالتالي:

  • المغرب: يمتد ساحل دولة المغرب في غرب الحافة الخاصة بالسواحل الأفريقية، كما أنه يتميز بوقوع مضيق جبل طارق في هذه المنطقة.
  • ليبيا: يمتد ساحل دولة ليبيا بطول يصل إلى 1100 ميل، وهو منقسم إلى قسمين شرقي وغربي، إذ أن الشرقي يتكون من الواحات الساحلية، والشواطئ الرملية، في حين أن الساحل الغربي يتضمن سواحل رملية، ولكنه في ذات الوقت لا يمتلك واحات ساحلية.
  • مصر: يصل طول ساحل دولة مصر إلى ما يقرب من 650 ميل، ويبدأ إمتداده من سيناء وصولًا إلى الحدود مع ليبيا في القرية التي تُعرف باسم (السلوم)، كما أنه الموطن الذي يتضمن أكبر مدينة ساحلية واقعة في البحر المتوسط.

قارة آسيا

يعتبر الساحل الآسيوي الخاص بالبحر المتوسط هو أقصر ساحل من بين المطلين عليه، كما أنه مستقيم بشكل نسبي، ويشتمل على دول ساحل البحر المتوسط في بلاد الشام بدايًة من الحدود الفلسطينية المصرية وصولًا إلى الحدود السورية التركية، وهناك ثلاث دول تُمد على هذا البحر وهي:

  • لبنان: يمتد ساحل دولة لبنان حتى يصل إلى أن يكون من المراكز الاقتصادية الهامة للبنان، إذ تعتبر الأنشطة الساحلية من العوامل التي يرتكز عليها الاقتصاد اللبناني.
  • فلسطين: يعرف ساحل دولة فلسطين على أنه أطول ساحل يقع على البحر المتوسط من ضمن السهول الساحلية، كما أنه يمتد بطول يصل إلى حوالي 116 ميل، وهو موطن لما يزيد عن 50% من الأشخاص في البلاد على طوال الساحل.
  • سوريا: يصل طول ساحل دولة سوريا ما يقرب إلى 110 ميل بدايًة من حدود تركيا إلى حدود لبنان.

قارة أوروبا

تقوم 13 من الدول الأوروبية بتشكيل الساحل الشمالي الخاص بالبحر المتوسط، والذي يعتبر الأطول من بين السواحل الأخرى في قارتي أفريقيا وآسيا، ومن هذه الدول ما يلي:

  • فرنسا: تمتلك فرنسا ساحل طويل على البحر المتوسط، والذي يتم تقسيمه إلى جزئين (الريفيرا الفرنسية) و(لانجدوك)، ومما يميز منطقة لانجدوك هي السواحل الرملية الجذابة، والتي تعتبر موطن للعديد من الموانئ المشهورة.
  • إسبانيا: يصل طول ساحل دولة إسبانيا حوالي ألف ميل، ويمتد بدايًة من جبل طارق وصولًا إلى الحدود الفرنسية الإسبانية.
  • اليونان: يمتد ساحل دولة اليونان، والذي يعتبر أكبر ساحل من بين السواحل الأخرى المطلة على البحر المتوسط بطول يصل إلى حوالي 8498 ميل.

الدول المطلة على البحر الأحمر

يتصل البحر الأحمر من الشمال إلى الجنوب بأهم البحار والمحيطات في العالم، حيث إنه يتصل عن طريق مضيق باب المندب وخليج عدن من ناحية الجنوب مع المحيط الهندي، ويتصل بالبحر المتوسط من ناحية الشمال بواسطة قناة السويس، ويقع على طول البحر الأحمر مجموعة من الدول، لذلك في الآتي ذكر بعض من  الدول التي تطل على البحر الاحمر:

  • الأردن: تتصل دولة الأردن بالبحر الأحمر عن طريق منطقة العقبة، التي تعتبر الصلة المائية الوحيدة للأردن مع دول العالم الأخرى.
  • السودان: يقع على ساحل البحر الأحمر ميناء (بورتسودان)، والذي يعتبر واحدًا من أكبر وأشهر الموانئ التي تمتلكها دولة السودان، حيث إن طوله يصل إلى حوالي 6 كم، بينما عرضه يبلغ ما يقرب إلى 2.5 كم.
  • السعودية: قامت المملكة العربية السعودية باستغلال ساحل البحر الأحمر حتى تبني عليه واحدًا من أكبر وأهم موانيء المملكة، والذي يُعرف باسم (ميناء جدة الإسلامي).
  • مصر: تتشكل المنطقة التي تمتد على طول ساحل البحر الأحمر في مصر على هيئة محافظة، وتُسمى (محافظة البحر الأحمر)، وهي من المحافظات التي تتبع إقليم جنوب الصعيد، وتعتبر واحدة من أكبر المحافظات في دولة مصر.
  • اليمن: حصلت دولة اليمن على شهرتها عن طريق البحر الأحمر، والذي كان يقوم بتوصيل اليمن بغيرها من الدول الأخرى بواسطة ميناء (المخا اليمني).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى