أسماء الأنبياء ووظائفهم

كتابة: Walaa Darwesh آخر تحديث: 09 يناير 2021 , 19:31

وظائف الأنبياء

للأنبياء وظائف مثلهم مثل سائر البشر يعملون بها ويعلمون الناس مدى أهمية العمل ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة. وهو ما يدل على أن الحرفة التي عمل بها جميع الأنبياء هي الرعي ولكل نبي مهنة عمل أخرى تميز بها ومن بعض  حرف ومهن الأنبياء التي وردت في بعض آيات القرآن أو في بعض الأحاديث وذكرت في بعض الكتب والمراجع : [1]

وظيفة النبي آدم

لقد عمل آدم أول ما عمل في إستخراج الحديد وصنع الآلات من سكينًا وفأسًا وتنورًا وهم ما ساعدوه في حرث الأرض وزراعتها فأصبحت مهنته الرئيسية الزراعة ولقد عمل أيضًا مع زوجته في النسج والغزل ولقد علمهم جبرائيل كل هذا حتى يكون لهم الطعام والملبس وحتى يعملوا بأيديهم فهم لم يعودوا في الجنة حيث الراحة والسعادة ويعتبر ٱدم أبو الأنبياء وأولهم في شجرة الأنبياء والرسل .

وظيفة النبي نوح

لقد عمل النبي نوح في النجارة ولقد أوحى الله إليه أن يصنع الفلك أو السفينة وقال الله تعالى في كتابة الكريم: وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ {هود:38} مع إنه لم يرى سفينة من قبل قام بصنعها بمساعدة جبريل الذي علمه كل ما يريد عن السفينة وعن بنائها وقد قيل إنها كانت ثلاث أطباق الطابق الأعلى لبني آدم والطابق الثاني للطيور أما الطابق الأسفل فكان للسباع والبهائم والدواب وقيل أيضًا أن الطابق الأسفل لجميع الدواب والطيور والحيوانات والطابق الثاني للأمتعة والطعام والطابق الأعلى لنوح عليه السلام وباقي الناس الصالحين الذين آمنوا معه .

وظيفة النبي صالح

لقد كانت وظيفة النبي صالح الرعي مثله مثل باقي الأنبياء ومعجزته هي الناقة التي تسقي جميع الناس ويفيض منها اللبن ولقد كان النبي يرعي الأبل وعرفت الناقة بناقة صالح وقيل أنه لم يكن موجود عندما قتلوها .

وظيفة النبي إبراهيم

عمل النبي إبراهيم في البناء حيث أمره الله ببناء البيت وقام إسماعيل بمساعدته وإعطائه الحجر والطين وكان للنبي إبراهيم ثروته كبيرة وقيل إنه عمل أيضًا في التجارة فلا يهم أعمار الأنبياء والرسل عند أدائهم العمل الذي أمرهم الله به .

وظيفة النبي إسماعيل

لقد كانت مهنة النبي إسماعيل عليه السلام الصيد أو القنص وهناك بعض القصص على أن النبي إبراهيم جاء لمقابلته فلم يكن موجود في المنزل وردت عليه زوجة إسماعيل إنه يصطاد .

وظيفة النبي يعقوب

لقد عمل النبي يعقوب كراعي للغنم .

وظيفة النبي يوسف

عمل يوسف كوزيرًا على خزائن مصر وذلك بعد أن خرج من السجن وعرف الملك مدى صدقه وأمانته وذكاءه وحسن تدبيره فأعطاه ثقته وعينه وزير على خزائن مصر .

وظيفة النبي أيوب

لقد عمل أيوب في الزراعة والرعي وكان له العديد من الأصناف من أبل وماعز وحمير وغيرهم وأمتلك الأراضي الزراعية الشاسعة ولقد كان كثير الشكر والثناء لله تعالى حامدًا على ما أتاه وما أخذ منه .

وظيفة النبي موسى

عمل سيدنا موسى في رعي الأغنام وكان رعي الأغنام السبب في زواجه أيضًا .

وظيفة النبي داوود

عمل داوود في رعي الغنم قبل أن يقتل جالوت وبعد ذلك طلب من الله تعلم حرفه تكون عونًا يطعم منها أبناءه فشاء الله له أن يتعلم صناعة الدروع من الحديد وقال الله عنه: وألنا له الحديد* أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير ، فكانت الحدادة من حرف ومهن الأنبياء وكانت هنا معجزة إختص بها الله النبي داوود فكان الحديد يشكل له بدون أدوات مثل النار فقد كان الحديد لين ولا يحتاج إلى شيء .

وظيفة النبي سليمان

لقد كان سليمان حاكمًا حكيمًا ولقد أوتي الحكم بعد داوود عليه السلام وأعطاه الله ملكًا عظيمًا ذلك بالإضافة إلى معجزة فهم لغة الحيوانات والطيور .

وظيفة النبي لقمان

لقمان الحكيم قيل أنه عمل تاجرًا وقيل أنه عمل خياطًا وقيل أنه كان راعيًا وللقمان كثير من المواقف التي تدل على نشره للحكمة والخير بين الناس ولقد قال لابنه : “يا بني استعن بالكسب الحلال فإنه ما افتقر أحد قط إلا أصابه ثلاث خصال: رقة في دينه، وضعف في عقله، وذهاب مروءته وأعظم من هذه الخصال إستخفاف الناس به”.[2] ،[6]

وظيفة النبي زكريا

عمل النبي زكريا في مهنة النجارة  فعن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «كان زكريا -عليه السلام- نجَّارا» وكان عمله بين الخشب والنشارة . [3]

وظيفة عيسى عليه السلام

ميز الله تعالى النبي عيسى بالعديد من المعجزات منها أنه يبرىء الأكمه والأبرص والسقيم فهو الطبيب الذي لم يكن في حاجة إلى أدوية أو أعشاب لعلاج المرضى .

وظيفة النبي شعيب

عمل نبي الله شعيب في رعي الأغنام حتى كبر وتولت بناته هذا العمل بدلًا منه وجاء بعد ذلك سيدنا موسى وعاونهم في هذا العمل فلقد كانت أعمار الأنبياء والرسل تعد سببًا رئيسيًا في توقفهم عن العمل .

وظيفة النبي أدريس

عمل ادريس عليه السلام في مهنة الخياطة فكان أول من قطع الثياب وخاطها ولقد إستخدم الصوف والجلد في هذه الصناعة .[5]

وظيفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عمل النبي صلى الله عليه وسلم كراعي للغنم ثم عمل في التجارة وكان المسئول عن تجارة خديجه رضي الله عنها وذلك قبل النبوة .[4]

ويوجد العديد من الأنبياء غيرهم عملوا في رعي الغنم بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى فمنهم من عمل في الصيد من صيد حيوانات وصيد الأسماك ومنهم من عمل في المنسوجات وصناعتها وتجارتها والعديد منهم عمل في التجارة بمختلف مجالاتها وأصنافها .

أهمية العمل في الإسلام

والعمل في الإسلام أهمية كبيرة وهو ما يعتبر من العبادات التي وصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم فلقد نهانا عن مد اليد والتسول و الفرق بين المهنة والوظيفة لا يهم عند الله فكل ما يهم هو إتقان العمل ومن أهمية العمل :

  • تعمير الأرض .
  • سبب الإستقرار النفسي والبدني .
  • ينال به الأجر والثواب .
  • هو طريق لعبادة الله .
  • وسيلة الكسب الحلال الذي يباركها الله .[6]

وتعتبر المجاهدة في سبيل الله ونشر رسالته والدعوة إليه هي العمل والوظيفة الأساسية لكل الأنبياء والرسل فلقد بعثهم الله تعالى لهداية البشرية ونشر الدين ولم ليكن العمل هدفه الكسب المادي بالنسبة لهم فلا الفرق بين الحرفة والمهنة أو مدى مكسب كل وظيفة هو ما يهمهم أنما هي وسيلة لإطعامهم وإطعام أهلهم ولقد كان الرسول من أكثر الناس مساعدة لغيره في جميع شئون الحياه حتى العمل في المنزل فقال أن عائشة  سئلت ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله أي ما يعني أنه في خدمة أهله وفي رواية أخرى قالت: كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم. 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق