ما هي طبيعة عمل الميديكال ريب

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 07 يناير 2021 , 00:12

وظيفة الميديكال ريب

أصل كلمة ميديكال ريب ، هي اختصار لكلمة Medical sales representative أوPharmaceutica sales representatives are salespeople باللغة الانجليزية ، والتي تعني باللغة العربية مندوب دعاية طبي أو الممثل الطبي للشركة ، المعنى هنا يحمل مفهومين مختلفين وهما مندوب المبيعات أو الدعايا والثاني الناحية الطبية.

مندوب الدعاية هو شخص معني بالتسويق لمنتجات الشركة وخدماتها بغرض الحصول على أكبر عدد من العملاء أو الزبائن، وذلك عن طريق زيارات مباشرة للعملاء و دورية ومستمرة سواء في ذلك لقدامى العملاء أو سعيا لجذب عملاء جدد، ويجب أن يتمتع مندوب الدعاية باللباقة ، وحسن التعامل مع العملاء قدرة على الحفظ ، وذاكرة جيدة  ، المرونة و تحمل ضغوط العمل ، عدم التأثر بالظروف الشخصية في فترة العمل ، لكن في أي شئ يتعلق معنى مندوب الدعاية بالمجال الطبي الأجابة على هذا السؤال بوضوح ، وبساطة تعتمد على تقديم مندوب الدعاية ، لنفس الخدمة على مستوى طبي.

الجزء الثاني من معنى كلمة ميديكال ريب وهو يخص المجال الطبي ، إن العمل في المجال الطبي  واسع ومتشعب  فهو لا يتوقف فقط على تقديم خدمة التشخيص من الأطباء والمساعدة من التمريض وغيره بل هناك مجالات أخرى في العملية الطبية تتعلق بالبيع والشراء ومن ذلك العقاقير والأدوية والاجهزة وغيرها ويدخل فيها كذلك مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والجسم والجمال، وبذلك نجد أن الارتباط والجمع بين كلمة مندوب مبيعات طبي أصبح أكثر وضوحا وملائمة بعد توضيحه الآن. [1]

طبيعة عمل الميديكال ريب

  • إن عمل الميديكال ريب هو الدعاية لكل ما يخص الشركة التي ينتمي لها من منتجات أو أجهزة طبية وتجميلية.
  • تقديم الخدمات الدعائية للعملاء المستهدفين وهم في هذه الحالة (الأطباء) سواء في المستشفيات أو العيادات ، وذلك عن طريق ، مد شركة الأدوية لموظف الميديكال ريب بالمعلومات اللازمة ، والكافية مع دعايا مطبوعة ، و جمع بعض المعلومات عن المنافسين ومتابعة العملاء.
  • طبيعة عمل الميديكال كير هي فهم تام للأدوية وغيرها من منتجات الشركة ثم توضيح هذه المزايا والفوائد للعملاء أي الأطباء لتكون المحصلة زيادة مبيعات الشركة.
  • يتم أمداد الميديكال ريب بكافة المعلومات الخاصة بالأدوية سواء في ذلك تركيبة الدواء أو أثاره الجانبية وطريقة وكمية الجرعات ، ومتابعة الطبيب أسبوعياً ، لمعرفة رأيه وما تم مع المرضى بخصوص ما قدمته من منتج 
  • إقناع الطبيب بكتابة عقاقير وأدوية شركته للمريض. [2]

عمل الميديكال ريب في شركات الأدوية

تعد شركات الأدوية الطرف الثاني في وظيفة الميديكال ريب ، بعد الموظف نفسه ، وإن كانت هي الطرف الأول في العملية التجارية نفسها ، تنقسم شركات الأدوية تبعا لملكيتها وإدارتها منها شركات محلية وعالمية :

  • شركات متعددة الجنسيات وتسمى (مالتي ناشونال) Multinational Corporation  ، وهذه الشركات تعد الأعلى مرتبات في سوق عمل الميديكال كير.
  • وشركات ناشيونال ، وهي الشركات الدولية  ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الشركات المالتي ناشونال من حيث المرتبات.
  • الشركات المحلية وهي التي يطلق عليها كلمة local وهي الأقل ، مرتبات في سوق عمل الميديكال ريب.

متطلبات العمل ميديكال ريب

  • خريج إحدى كليات الطب.
  • خريجي كلية الصيدلة.
  • خريجي كلية العلوم.

والبعض من شركات الادوية لا يقبل إلا خريجي كلية طب  ، وخريجي كلية صيدلة ، والبعض أيضا من هذه الشركات لا يقبل إلا خريجي كلية الطب فقط.

مهارات العمل في الميديكال ريب

  • اللباقة والقدرة على التوضيح والشرح عن طريق اللغة المناسبة و مهارات الشرح والإقناع.
  • المظهر اللائق المقبول على الأقل والرسمي منه أفضل.
  • القدرة على تكوين علاقات جيدة مع المحيطين ومن تحتاج لهم الوظيفة في إتمام المهمة ومنهم الصيدلي خاصة.
  • القدرة على التفاوض والإقناع.
  • استخدام صحيح للمصطلحات الطبية مع التأكيد على أهمية اللغة الانجليزية.
  • إظهار الاحترام والتقدير للطبيب على أي اعتراض على الأدوية.
  • المرونة في التعامل مع القدرة على تحمل ضغوط العمل. [3]

هل العمل في  الميديكال ريب لجنس معين

يتسائل البعض عن طبيعة عمل الميديكال كير ، وهل هي طبيعة مناسبة لكلا الجنسين  ، وخاصة أن من تسأل هذا السؤال من الفتيات ، أو السيدات للتأكد من أن طبيعة العمل تناسبهم وللإجابة على هذا السؤال يجب توضيح أن هذه الوظيفة تناسب كلا الجنسين ولكن يجب على المرأة التي تود إتخاذ هذه الوظيفة عمل لها أن تتعرف على بعض الصعوبات التي قد تواجهها وأهمها تأخر المواعيد حيث أن أغلب العيادات تعمل في الفترة المسائية وهو ما يجعلها تضطر للتأخر أحيانا عن العودة للمنزل.

كذلك قد يتطلب الامر أحيانا السفر أو التحرك بعيدا عن المحيط القريب للمرأة لذلك فربما يكون العمل مناسب لكلا الجنسين لكن للمرأة به بعض الملحوظات الخاصة بها والتي يمكنها معالجتها إن كانت تجد فيها صعوبة عن طريق الاتفاق المسبق مع إدارة الشركة ووضع ما يخصها من ظروف أمام أعين المسؤولين لأخذها بعين الاعتبار.

الملابس المناسبة للميديكال ريب

إن العمل في وظيفة الميديكال كير ، مثله مثل أي وظيفة دعائية تحتاج لمظهر لائق جذاب ، يحمل لمسات أناقة تظهر فيها النظافة الشخصية والاعتناء بالذات ، وإن كان الأمر أكثر دقة واهتمام في مجال الميديكال ريب حيث أن نسبة كبيرة من القدرة على إقناع العملاء بالمنتج المقدم تعتمد على النظرة الأولى لمندوب الدعاية الطبية.

والمعروف لدى الرجال أن أنسب ما يمكن ارتداؤه في هذه الوظيفة هو ، رابطة عنق أنيقة وبزة أو (بدلة) مع حذاء لامع ، أما المرأة فيفضل لها ارتداء الملبس الرسمي المتعارف عليه سواء بدلة نسائية أو استبدال البنطلون تنورة نسائية ، ونظراً اختلاف الالوان والموديلات عند النساء فالأمر عندهم أوسع من الرجال في الملابس ولها أن ترتدي ما شاءت من الملبس الذي يناسبها ما دام نظيف ولائق ومرتب و أنيق فلا حدود للمرأة كما هي للرجال.

مواعيد العمل للميديكال ريب

العمل في وظيفة الميديكال ريب ينقسم على فترتين عمل واحدة صباحية وهي الفترة الأنسب للتعامل مع الأطباء داخل المستشفيات وهي كذلك الأنسب للسيدات حيث أنها فترة نهارية.

الفترة الثانية وهي الفترة المسائية والتي تكون في العادة للعيادات الطبية وهي الأنسب للذكور ، ويمكن لموظف الميديكال ريب أن يجمع في عمله بين الفترتين إذا أراد ذلك رغبة في تحسين دخله.

يكون في العادة عمل لمدة خمس أيام متواصلة مع العملاء من الأطباء و الزيارات المتواصلة للصيدليات للتعرف على كل ما يخص الأدوية و ما يحتاجه الأطباء بمعاونة الصيدلي ثم اليوم السادس يختص بمراجعة المدير والمسؤولين في الشركة بما تم خلال الأسبوع مع تقديم تقرير شامل ليصبح هناك يوم واحد عطلة أسبوعية.

نصائح للعمل كميديكال ريب

  • تنسيق أفكارك قبل التعامل مع طبيب أو عميل جديد وتحديد ما ستطرحه عليه أما الطبيب أو العميل القديم فتحتاج لمراجعة في ذهنك سريعة عن ما تم في اخر زيارة وما الذي يمكنك إضافته هذه الزيارة.
  • الاعتناء بمظهرك أنت هنا لا تمثل نفسك انت تمثل الشركة وكذلك منتجاتها واحيانا جودتها وقيمتها.
  • عند اللقاء مع عنيلك أو الطبيب انتبه جيدا أنه مستعد لسماعك فلا تتكلم قبل التأكد من ذلك حتى لا تزعجه إذا كان منشغل.
  • لا تنسى ترتيب فوائد ما تقدمه للعميل بوضوح.
  • استوعب جيدا اعتراضات الطبيب وآراؤه وهذا لا يعني الموافقة بل يعني إظهار التقدير بمعنى استخدام عبارات توحي بالتقدير لا الموافقة مثل أنا مقدر كلامك ورأيك.
  • حاول أن تترك لمسة عند الطبيب تجعله يميزك ومن ثم يميز الأدوية التي عرضتها عليه وذلك لن يتم إلا بمظهر أنيق وكلمات مرتبة منمقة وطريقة التعامل الراقية وإظهار التقدير. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق