مرتبة الشرف في جامعة ام القرى وشروطها

كتابة: Yasmeen Salah آخر تحديث: 15 سبتمبر 2022 , 03:08

مراحل تأسيس جامعة أم القرى

جامعة أم القرى هي واحدة من الجامعات الحكومية التابعة لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، ويرجع إنشاء الجامعة منذ عام 1401 هجرية، وفق الأمر الملكي الذي صدر عن الملك خالد بن عبد العزيز رحمة الله عليه، وقد مرت الجامعة منذ وقت إنشائها بمراحل عدة على مدار ما يزيد عن ثلاثون عامًا.

وقد كانت جامعة أم القرى هي أولى الجامعات بالمملكة، وتتضمن الكثير من التخصصات الأدبية والعلمية التي وصلت إلى حوالي مائتي تخصص أو أكثر، وتضم حوالي خمسة وثلاثون معهد وكلية في تخصصات جامعة ام القرى المختلفة، وقد أتى تأسيسها في إطار الحرص على الانتقال بالمملكة نحو صروح التقدم والازدهار، إيمانًا من مؤسسيها بأن أولى الخطوات في اتجاه مجتمع سليم هو الاهتمام بالفكر والتعليم.

مرّت الجامعة في تأسيسها بثلاث مراحل رئيسيّة وهي: [1]

  • المرحلة الأولى منذ 1369حتى 1391 هجرية

بدأت المرحلة الأولى في تأسيس جامعة أم القرى منذ عام 1369هجرية، وفي تلك الفترة تمّ إنشاء أوّل كليّة في المملكة العربية السعودية للشريعة، بعد هذا تمّ إنشاء أوّل كليّة للتربية من أجل إعداد المعلمين والتي أطلق عليها اسم كلية المعلمين، ثم عقب فترة تمّ ضَم تلك الكليّةلكلية الشريعة والتي أطلق عليها وقتها كلية التربية والشريعة، ومن ثم انفصلت كلية التربية عن كلية الشريعة بشكل مستقل في مكة المكرمة.

  • المرحلة الثانية منذ 1391حتى 1401 هجرية

بدأت المرحلة الثانية في تأسيس جامعة أم القرى عام 1391هجرية إذ ضمّت كل مِن كليّة الشريعة وكليّة التربية إلى جامعة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، وعقب ذلك تم افتتاح كلية التربية بمدينة الطائف، وأُضيف لها عدد من المراكز العلميّة والأقسام الجديدة.

  • المرحلة الثالثة جامعة أم القرى

بدأت المرحلة الثالثة في تأسيس جامعة أم القرى عام 1341 هجرية، وبها تمّ إنشاء جامعة أم القرى وفق قرار رسمي صادر عن الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله والتي كانت قد استقلّت به الجامعة لتتضمن العديد من الكليّات منها التربية، العلوم الاجتماعية، اللغة العربية، والشريعة وغيرها من التخصّصات، والتي يتخرج منها الكثير من أفواج الطلاب سواء من درجة البكالوريوس، أو الماجستير، وكذلك الدكتوراه. ومن ثم تم نقل الجامعة إلى منطقة العابدية التي تطل على صعيد جبل عرفات.

مرتبة الشرف في جامعة أم القرى

يكمن الفرق بين مرتبة الشرف الأولى والثانية في المعدل التراكمي الذي ينبغي على الطالب أن يحصل عليه كما هو موضح في التالي:

  • مرتبة الشرف الأولى: ورد في المادة الثلاثون من اللائحة الموحدة أنه يتم منح مرتبة الشرف الأولى إلى الطالب الذي قد حصل على معدل تراكمي يتراوح ما بين (3.75) حتى  (4.00) من (4.00) حين التخرج.
  • مرتبة الشرف الثانية: يتم منح مرتبة الشرف الثانية إلى الطالب الذي يحصل على معدل تراكمي من (4.25) حتى (5.00)، أو معدل تراكمي من (3.25) إلى ما يقل عن (3.75) من (4.00) حين التخرج.

شروط الحصول على مرتبة الشرف بجامعة أم القرى

كثيراً ما يتم البحث من قبل الطلاب في المملكة العربية السعودية حول شروط الحصول على مرتبة الشرف، وقد أتت هذه الشروط على النحو الآتي: [2]

  • أولاً: أن لا يكون الطلاب قد رسب بأياً من مقررات الدراسة في جامعة أم القرى، أو غيرها من الجامعات الأخرى في المملكة.
  • ثانياً: أن يكون الطالب أتم متطلبات التخرج من الجامعة بمدة أقصى حد لها متوسط الفترة ما بين الحد الأقصى والحد الأدنى للبقاء بالدراسة في الكلية.
  • ثالثاً: أن يكون الطالب قد التحق بالدراسة في الجامعة التي سوف يتخرج منها بما لا يقل عن ستون بالمائة من متطلبات التخرج.
  • ملحوظة: لا يسمح للطالب أن يدخل إلى الاختبار عقب مرور نصف ساعة منذ بدء الامتحان، بالإضافة إلى أنه لا يسمح له كذلك الخروج من الأمتحان قبل أن يمضى منذ بداية الاختبار نصف ساعة على الأقل.
  • يترتب على الغش في الأمتحان أو مجرد الشروع به أو مخالفة أياً من قواعد وتعليمات إجراء الاختبار إيقاع العقاب على الطالب بناءً على لائحة تأديب طلاب الجامعة الصادرة عن مجلس الجامعة.

فائدة مرتبة الشرف

تعد مرتبة الشرف رتبة أكاديمية تعتمدها الغالبية العظمى من المؤسسات التعليمية لكي تقوم بالتعبير من خلالها عن الدرجة العلمية التي يتم الحصول عليها من قبل الطلاب بشرف، ولها الفوائد الآتية: [3]

  • تدل على نظافة السجل الأكاديمي للطالب طوال سنوات الدراسة.
  • تعد مرتبة الشرف شرط للقبول في أغلب الوظائف الأكاديمية والعديد من برامج الدراسات العليا.

الفرق بين الاعتذار والتأجيل بجامعة أم القرى

هناك فرق بين كل من الاعتذار عن الدراسة من جامعة أم القرى والتقدم بطلب التأجيل إلى الجامعة وقد تمثل الفرق في الأمور التالية:

الاعتذار عن الدراسة

  • يقوم الطالب الراغب في التقدم بطلب الاعتذار عن الاستمرار بالدراسة في أحد الفصول الدراسية إلى رئيس ما ينتمي إليه من أقسام أثناء الفترة التي تتراوح ما بين بدء الأسبوع الأول حتى نهاية أسبوع الدراسة العاشر، مع إرفاق الأوراق التي تثبت العذر الذي تقدم به.
  • يقوم المكتب الإرشادي بالقسم في دراسة الطلب ومن ثم اتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق إما بقبول العذر أو رفضه.
  • يقوم رئيس القسم بإبلاغ عمادة التسجيل والقبول في الجامعة بما تم اتخاذه من قرار.
  • يتم رصد تقدير منسحب للطالب بعذر (ع)، (W)، بحالة أن يتم قبول ما تقدم به من عذر بجميع مقررات هذا الفصل الدراسي.
  • يتم احتساب الفصل الدراسي الذي يتم الاعتذار عنه في إطار الفترة النظامية الخاصة بدراسته.
  • يشترط أن يتم تقديم ما يثبت موافقة ولي الأمر الطالب حين تقديم طلب الاعتذار عن دراسة الفصل الدراسي.

تأجيل الدراسة

يمكن للطالب أن يتقدم بطلب التأجيل عن الدراسة مع إرفاق عذر يتم قبوله من قبل مجلس الكلية على ألا تتخطى فترة التأجيل فصليين متاليين دراسيين أو ثلاث فصول غير متتالية دراسية على أقصى حد طوال فترة بقائه بالجامعة، ومن ثم يتم طوي القيد الخاص بالطالب عقب ذلك، والجدير بالذكر أنه من الجائز لمجلس الجامعة بحالات الضرورة الاستثناء عن ذلك.

خطوات تقديم طلب التأجيل

  • يقوم الطالب بتقديم طلب تأجيل الدراسة إلى رئيس ما ينتمي إليه من رئيس القسم قبل بدء الفصل الدراسي، مرفق بالأوراق التي تثبت عذره.
  • يدرس طلب التأجيل من قبل مجلس الكلية لكي يتم اتخاذ القرار سواء بقبول العذر أو اتخاذ قرار رفضه.
  • يقوم رئيس القسم بإبلاغ الطالب بما اتخذه مجلس الجامعة من قرار متخذ بحقه، وإذا ما تم قبول عذر الطالب يتم إبلاغ عمادة التسجيل والقبول بالجامعة.
  • يتم احتساب فصول التأجيل بالمدة النظامية التي تم تحديدها لدراسة الطالب.
  • يشترط أن تصدر موافقة ولي الأمر حين تقديم الطالب طلب التأجيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى