أركان جريمة التزوير

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 10 يناير 2021 , 13:38

تعريف التزوير

يشير التزوير أو التزييف عمومًا إلى صنع ، أو تغيير ، أو استخدام ، أو حيازة كتابة ،أو مستند مزيف لارتكاب عملية احتيال ، إنه ينطوي على تقليد شيء ذي قيمة يستخدم بقصد الخداع ، يمكن أن يحدث التزوير بأشكال عديدة، مثل تزوير العقود ، أو توقيع اسم شخص آخر على شيك ، ولكن من أجل إدانة شخص ما بالتزوير ، يجب على النيابة إثبات عدة عناصر تعرف بعناصر التزوير ، سنذكره فيما بعد وسنذكر أركان جريمة التزوير أيضا . [1]

عناصر جريمة التزوير

التزوير هو التزييف أو التغيير المادي للكتابة ، كما أشرنا في تعريف التزوير ، حيث يكون للكتابة القدرة الواضحة على الاحتيال ، وتكون ذات فعالية قانونية واضحة بقصد الاحتيال ، وعليه فإن عناصر التزوير هي :

  • عمل خاطئ : يجب أن يكون الشخص قد أخذ الورق ، والحبر وأنشأ مستندًا مزيفًا من الصفر ، التزوير يقتصر على الوثائق ، تشمل “الكتابة” أي شيء مكتوب بخط اليد ، أو مكتوب على الآلة الكاتبة أو تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر ، أو طباعته أو نقشه .
  • التغيير المادي : يجب أن يكون الشخص قد أخذ مستندًا أصليًا ، وقام بتغييره بطريقة مهمة ، الغرض منه هو تغطية المواقف التي تنطوي على توقيعات زائفة ، أو ملء الفراغات بشكل غير صحيح في نموذج .
  • القدرة على الاحتيال : يجب أن تبدو الوثيقة ، أو الكتابة أصلية بما يكفي لتكون مؤهلة لتكون قادرة على خداع معظم الناس .
  • الفعالية القانونية : يجب أن يكون للمستند ، أو الكتابة بعض الأهمية القانونية التي تؤثر على حق شخص آخر في شيء ما ، لا يمكن أن تكون الكتابة ذات الأهمية الاجتماعية موضوع تزوير .
  • نية الاحتيال : الحالة الذهنية المحددة للتزوير لا تتطلب نية السرقة ، فقط نية خداع الناس ، يجب أن يكون الشخص قد قصد أن ينظر الآخرون إلى شيء خاطئ على أنه حقيقي ، يكتمل التزوير عند إنشاء مثل هذا المستند بهذه النية المطلوبة .[2]

أركان جريمة التزوير

ومن خلال تعريف التزوير الوارد في السطور السابقة نتوصل إلى أن التزوير كأي جريمة أخرى لها أركان ، وأركان التزوير هي :

  1. فعل التزوير : وهو الذي على التغيير في إحدى المحررات بطريقة من الطرق المذكورة في القانون .
  2. إن يتسبب هذا التغيير في الحقيقة ، أو التزوير إلى إحداث ضرر .
  3. القصد الجنائي .

وسنوضح كل نقطة من النقاط الثلاث السابقة على حدة .

عناصر التزوير

يعتمد فعل التزوير على عدة عناصر هي :

  • تغيير الحقيقة : أي الكذب وتبديل أمر صحيح بأمر أخر خاطئ سواء كان أمر شرعي أم غير شرعي ، وذلك لعدة أسباب منها الاحتيال على شخص آخر ، أو الحصول على شيء ملك شخص أخر ، وإذا لم يكن هذا التغيير في الحقائق لم يكن التزوير ، وبالرغم من كون كل تزوير هو تغيير للحقيقة ليس كل تغيير للحقيقة هو تزوير ، ولكن يشترط الخداع في التزوير فإن لم يكن تغيير الحقيقة الهدف منه الخداع لم يكن تزوير .
  • يشترط احتواء محرر على التزوير: بمعنى أن يلزم لإثبات التزوير على شخص ما وجود محرر مكتوب به ما يثبت هذا التزوير ، كما أن المحرر هو مسطور يحتوي على علامات لها معنى مترابط ، ينقل الفكرة من شخص لأخر ، ومن أمثلة المحررات ، النقود الورقية أو الأختام، الفيديوهات ، الكتب ، شرائط الفيديو والكاسيت ، والملفات أيضا تدخل ضمن المحررات لذلك تغيير الحقيقة بالقول أو الفعل يعد كذب فقط ولكنه ليس تزوير ، ولكنها تدخل تحت جرائم أخرى كسرقة حقوق الملكية الفكرية ، أو النصب أو شهادة الزور ، ويختلف ذلك حسب نوع القول أو الفعل الواقع .

أن يكون بإحدى طرق التزوير الآتية :

  1. إضافة أو حذف نص ما من المحرر .
  2. تزوير الإمضاء أو الختم أو تغيير ختم أو إمضاء صحيحة .
  3. وضع ختم أو إمضاء أو بصمة شخص بدون علمه .
  4. تقليد المحدد أو اصطناعه .
  5. الكتابة في ورقة قد سبق لشخص الإمضاء ، أو الختم عليها على بياض .
  6. انتحال شخصية شخص قام بتدوين محرر ما .
  7. تحريف نص محرر ما بعكس ما أعد لتدوينه .

الركن الثاني هو إلحاق الضرر بشخص آخر

هو المساس بحق شخصي أو مصلحة شخصية يحميها القانون ، لذلك في حال لم يقع أي ضرر نتيجة عملية التزوير لا يسمى هذا الأمر في هذه الحال تزوير ، ولا يطبق عليه أحكام التزوير ، وليس شرط أن يكون الضرر قد وقع ، أو سيقع في وقت قريب بل يكفى أن يكون هناك احتمال لوقوعه ، ففي حال كان هناك احتمال وقوع ضرر لشخص ما ، وليس بشيء مستحيل حدوثه فيطبق في هذه الخال قانون التزوير .

فعلي سبيل المثال في حالة قام شخص بتزوير إيصال أمانة يدين أحد الأشخاص ، وقدمه للمحكمة وتم فحصة وثبت أنه تم تزويره ورفضت الدعوى ففي هذه الحال يتم توقيع عقوبة التزوير على الشخص الذي قدم الإيصال ، وإثبات احتمالية وقوع الضرر من استحالته مهمة توكل لقاضي المحكمة .

الركن الثالث هو القصد الجنائي

يتعمد الشخص الذي قام بتزوير ورقة أو مستند أو محرر ما ، أن يلحق شبهة جنائية بشخص أخر ، وهذه الحالة توقع العقوبة على المزور ، أنا في حال تمت عملية التزوير بدون قصد لا تعتبر جريمة تزوير ، لذلك يلزم لتوقيع العقوبة وجود كل من نيرة إلحاق شبهة جنائية عامة أو خاصة ، ويوقع على هذه النية عقوبة التزوير في السعودية وغيرها من البلاد. [3]

أمثلة على التزوير

  • أن يقوم طبيب بكتابة تقرير طبي يفيد بأن شخص ما مصاب بمرض معين ، أو غير مصاب لكي يستخدمها هذا الشخص للحصول على مصلحة شخصية .
  • أن يقوم شخص ما باستخراج شهادة تعليم مزورة للحصول على وظيفة غير مؤهل لها .
  • تزوير عقد أرض ما للحصول على أرض لا يملكها .
  • تزوير إيصال أمانة مزور ليلحق الضرر بشخص أخر ، ويثبت عليه شبهة جنائية ، ويحصل منه على أموال ليست له .

أنواع التزوير

التزوير نوعان هما:

  • التزوير المادي : ويتم عن طريق تغيير نص محرر بالإضافة أو الحذف أو زوير بصمة أو إمضاء شخص ما .
  • التزوير المعنوي : وهو إقناع شخص برواية أو معلومة أخرى عكس الحقيقة . [3]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق