ما هو فن الجورنال ” Bullet Journal “

كتابة: روان صلاح آخر تحديث: 11 يناير 2021 , 23:33

ماهو الجورنال آرت

يُعرف أن المجلة الفنية هي ذاتها المجلة المكتوبة، ما عدا أنها تحتوي على صورًا، ألوانًا، أنماطًا، وغيرها من المواد الأخرى، كما أن بعض من المجلات الفنية تتضمن العديد من الكتابة، بينما البعض الآخر ممتليء تمامًا بالصور، حيث إنه يعتبر أحد أشكال الرعاية الذاتية الإبداعية.

بالإضافة إلى أن جمال المجلات الفنية يكمن في أن كافة الأشياء تسير، إذ أنها مساحة منوعة، حيث يمكن للفنان التعبير عن مشاعره واستكشافها عن طريق الكتابة، الصور، وصنع العلامات المرحة، لذلك هو منفذ صحي يستطيع الشخص التعبير من خلاله في نهاية اليوم، إلى جانب أنه واحد من مهارات التأقلم المفضلة. [1]

بصرف النظر عن ما إذا كان لدى الشخص أي موهبة فنية أو تدريب، فإن كل ما سوف يكون بحاجة له للمجلة الفنية، هو القليل من المواد الفنية البسيطة، بالإضافة إلى الاستعداد للعب مع هذه المواد، إذ أنها المسرحية التي يمكن معالجتها، حيث إن هذه المجلة أو ما تُعرف باسم مجلة الفنان، هي عبارة عن كتاب يتم الاحتفاظ به من قبل الفنان على أنه سجل مرئي.

وفي بعض الأحيان يكون شفهيًا، إذ أن المجلات الفنية على وجه العموم تجمع بين اليومية المرئية والكتابة، وذلك من أجل إعداد صفحات نهائية، وكذلك يقوم هؤلاء الصحفيون الفنيون باستخدام جميع الأساليب، التقنيات، والوسائط التي يمكن تخيلها، كما أن الأمر عندما يكون له علاقة بأنواع الأعمال المتمثلة في تلك المجلات، فإنه بالفعل لا يوجد أية قواعد أساسية، وأيضًا كل كتاب مميز عن غيره مثل الفنان الذي قام بإعداده. [1]

المذكرة النقطية

تم إنشاء المذكرة النقطية من قبل (Ryder Carroll)، وهو مصمم، منتج رقمي، ومؤلف يعيش في بروكلين، نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إنه تم تشخيصه على أنه مصاب بصعوبات التعلم، وكان ذلك منذ صغره، لذا لجأ إلى تصميم بعض الطرق البديلة التي تساعده على التركيز والإنتاجية.

وفي العديد من السنوات التي عانى فيها من التجربة والخطأ، قام بتطوير منهجية تخطت فكرة التنظيم البسيط، وهو في الوقت الحالي يركز على مساعدة الآخرين في التعرف على الطريقة التي تُعرف باسم (Bullet Journal)، وهو فن العيش المتعمد. 

حيث إن البوليت جورنال أو ما يُعرف بالمذكرة النقطية، هو عبارة عن أداة تستخدم للتنظيم الورقي، والتي تقوم فكرتها على تصميم مذكرة للتخطيط، والهدف منه أن يتم استيعاب كافة الملاحظات، المواعيد، الأهداف المهنية الخاصة، والشخصية، ويجب أن يكون كل هذا في مكان واحد، وكذلك أن يتم بشكل مبتكر، فيسمح بالتتبع، الاطلاع، والتقويم بكل سهولة.

وأيضًا تصميم البوليت جورنال (Bullet Journal) من الأمور الغير مكلفة، والتي لا تتطلب إلا مجموعة من الأدوات البسيطة المتوفرة في المتاجر، وتكون كالآتي:

  • مذكرة، دفتر منقط، أو مسطر.
  • مجموعة من أقلام الحبر من كافة الألوان المتنوعة.
  • تقويم هجري، أو ميلادي خاص بالسنة الجارية.
  • مسطرة.

مكونات البوليت جورنال

يمكن للبوليت جورنال أن يقوم بحل الكثير من المشاكل التنظيمية التي يعاني منها الشخص، وهو بديلاً عن 100 ورقة لاصقة يستخدمها البعض، أو مجموعة من الملاحظات التناظرية أو الرقمية، لذا لا داعي إلى إنشاء قوائم ورقية لا نهاية لها، إذ أن (Bullet Journal) هي بكل بساطة كل شيء في مذكرة واحدة وبنفس الطريقة التي يحتاجها الفرد، ولكن يجب التعرف على مكونات البوليت جورنال المناسبة لكل شخص، والتفريق بينها وبين الغير مناسبة، وفي ما يلي مكونات (Bullet Journal) وماذا تعني: [2]

الفهرس

يمكن أن يكون دفتر الملاحظات الذي هو عبارة عن تخطيط، مذكرات، وأيضًا كتاب تلوين في ذات الكتاب أمرًا موترًا بعض الشيء، كما أن الفهرس يعد العلاج وهو الجدول الخاص بمحتويات الشخص، بالإضافة إلى أنه في النهاية عبارة عن دفتر يوميات، والمكون من قائمة سهلة لكتابة جميع إدخالات الفرد طوال الوقت.

اليوميات

تسجيل اليوميات هو عبارة عن كتابة فعلية لتجارب الشخص، أفكاره، مشاعره، وسجلاته اليومية، ولا يتطلب الأمر أن يكون خط يده في غاية الروعة، بل يكفي أن يكون مقروءًا لصاحب اليوميات فقط، ومن ثم يبدأ في كتابة أفكاره، مهامه، ملاحظاته، وغيرها من الأمور التي يكون الفرد بحاجة لها في دفتر يومياته.

الخطة

التخطيط من المكونات الأساسية في (Bullet Journal)، ولن يحتاج الفرد غير استعمال السجل في المستقبل من أجل الأحداث، التعيينات، أو المشاريع طويلة الأجل، ويمكن كذلك القيام بنقل الملاحظات، والمهام بشكل يومي.

التسجيل السريع

عندما يتم التسجيل بطريقة سريعة، فإن الشخص يقوم بكتابة جميع الأشياء على هيئة قصيرة، مثله مثل الأسلوب الذي يعتمد عليه تطبيق (التلغرام) من خلال استخدام الرموز المصغرة، حيث إن الفكرة الرئيسية له هي أن يقوم الفرد بفعل ذلك يوميًا، وأن يسجل كافة الأشياء الهامة بالنسبة له.

انواع الجورنال

في الوقت الحالي مع وجود العديد من المجلات المتنوعة التي ينبغي للشخص الاحتفاظ بها، يمكن للفرد قضاء وقته في اختيار النوع المناسب له من بين كافة الأنواع، وكذلك إذا كان الفرد صحفيًا هاويًا، فربما يناسبه تجربة البعض منها، ولكن يجب معرفة أن فن الجورنال يختلف عن  الفن المفاهيمي ، والذي يعتمد على التصوير في الأساس، وفي التالي بعض من أنواع الجورنال المختلفة: [3]

مجلة دفتر الملاحظات الفارغة

إذا كان الشخص يشعر بالفعل أنه متحمس للكتابة، فإن دفتر اليوميات الفارغ سوف يكون الحل المثالي لذلك، إذ أنها عبارة عن مساحة صغيرة وآمنة لتكون مناسبة لحجم الحقيبة التي يتم حملها بشكل يومي، كما يمكن الوصول إليها في أي وقت يريده، وهذا حتى يسهُل مشاركة كل ما يدور في الذهن.

مجلة الحلم

ما يحدث في الأساس خلال الحلم في فترة النوم، هو عبارة عن معالجة لكافة الأحداث التي مرت بالشخص طوال اليوم، أو خلال ما هو أطول من ذلك، ويكون بشكل ذاتي رمزي تمامًا، حيث إنه يشبه فيلم يقوم بعكس تصور الناس للعالم، لذا من الضروري التفكير في أحلامنا بطريقة دائمة، كما أنه عند زيارة معالج متخصص، سيصبح للأمر أهمية ملحوظة أكثر.

مجلة فنية

وهو الجزء الأساسي للمجلات، والذي يجب ألا يتم تخطيه، إذ أنه ليس مخصص للفنانين فقط، بمعنى أن الفرد لا يحتاج أن يكون فنانًا لكي يقوم بالاحتفاظ بمجلة فنية، ولكن في حالة كان الشخص فنانًا، فقد يصبح هذا مفيدًا للغاية ليتم المحافظة على أفكاره الإبداعية، بالإضافة إلى القطع الفنية التلقائية، إلى جانب أن أي شخص يمكنه الامساك بقلم رصاص، أو قلم تلوين ويبدأ في التجربة على الورق، حيث إنه هناك مقولة روسية معروفة منذ القدم، تقول: “الورق يعاني كل شيء – حتى الفن السيئ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق