الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 12 يناير 2021 , 02:15

ما هو الفرق بين ألم الزائدة والمبيض

إن المعاناة من آلام شديدة في المعدة أو ألم غامض في البطن ليس أمرًا ممتعًا أبدًا، وهي أقل متعة عندما تكون جالسًا ملتفًا في كرة مذعورة قليلاً وتبحث عن أعراض، لست متأكدًا مما إذا كان مجرد غاز مروع، أو تقلصات الدورة الشهرية السيئة، أو نوبة تسمم غذائي، أو شيء أكثر حدة مثل التهاب الزائدة الدودية أو تكيس المبايض فلا يوجد فرق بين ألم الزائدة وألم المبيض ، فهناك أسباب عديدة تسبب آلام في البطن.

ويخلق هذا صعوبة في تحديد ما إذا كنت تعاني من حالة طبية خطيرة أم الأمر مجرد ألتهاب عادي، ولذلك فإن أفضل تصرف عند الشعور بالألم الحاد والمفاجئ في أسفل البطن هو الذهاب إلى الطبيب وسيخبرك باللازم ويحدد نوع المرض سواء كان زائدة دودية أم تكيس في المبايض أم غيرهم.

أيًا كان الأمر، من المهم أن تذهب للطبيب، لأن تأخير التشخيص و العلاج قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لأن بعض الحالات مثل تكيس المبيض أو ألتهاب الزائدة الدودية تشتركان في أعراض متشابهة ،  ويمكنا معرفة الفرق بين ألم المبيض والزائدة من خلال التعرف على باقي أعراض  المرض وهذا ما سوف نطرحه في الفقرات التالية.

الأعراض المتشابه بين تكيس المبايض والتهاب الزائدة الدودية

  • غثيان
  • التقيؤ
  • انتفاخ البطن
  • إمساك
  • ألم شديد في البطن
  • نزيف داخلي

التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية عضو أثري، أي ليس مفيدًا، على شكل مخروطي الشكل، عبارة عن كيس صغير متصل بالأمعاء الغليظة في الجانب الأيمن السفلي من البطن، يتدلى من الجانب الأيمن من القولون، إذا أصبح هذا الكيس ملتهبًا أو ممتلئًا بالصديد، يمكن أن ينتشر الصديد في جميع أنحاء أعضائك ويسد مناطق داخل الزائدة الدودية، وهذا المرض يعرف باسم التهاب الزائدة الدودية.

ويقول أحد الأطباء أن سبب التهاب الزائدة الدودية ليس واضحًا دائمًا، فقد يتسائل أحدهم هل ألم الزائدة الدودية مستمر أم متقطع عادة ما يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية فجأة ويمكن أن يوقظك أثناء نومك، في غضون ساعات، يمكن أن تخلق آلامًا حادة ومفاجئة في أسفل البطن الأيمن وتزداد الآلام سوءًا عند السعال أو العطس أو التنفس بعمق.

من المعروف أن الزائدة المصابة مؤلمة وغير مريحة ويمكن أن تتحول أيضًا إلى حالة طبية طارئة تهدد الحياة إذا لم تعالجها بسرعة، ويجب أيضا الاحتراس من الاكلات تسبب التهاب الزائدة الدودية تشمل الأعراض المنبهة لالتهاب الزائدة الدودية ألمًا في الجانب الأيمن من أسفل البطن والذي يكون عادةً أسوأ إذا تحركت.

أعراض الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية

لا تختلف اعراض الزائدة الدودية عند النساء قد يتسائل أحدهم هل تسبب الزائدة الدودية ألم في الظهر، ولكن لا يمكنك تحديد المرض المسبب للألم والأعراض الأتيه، إذا اجتمعت عند شخص لابد له من الذهاب إلى الطبيب فورا، وعمل تحليل التهاب الزائدة الدودية لأن إحتمالية إصابته بالزائدة الدودية تكون كبيرة للغاية فتلك الأعراض قد تساعدك في كيفية تشخيص الزائدة الدودية وهي:

  • غثيان
  • التقيؤ
  • إمساك
  • انتفاخ البطن
  • فقدان الشهية
  • الحمى

بشكل عام، سيشعر الشخص أولاً بالمرض ويلاحظ أن الألم بالقرب من السرة ولكن قد يكون من الصعب تمييز هذه الأعراض الأولية عن آلام المعدة النموذجية، لذلك غالبًا ما ينتظرها الناس، مع استمرار انتفاخ الزائدة الدودية، ستبدأ في تهيج جدار البطن، وهو الوقت الذي ينتقل فيه الألم عادةً إلى الجزء السفلي من البطن حيث توجد الزائدة الدودية ، وسيبدأ جسمك في الشعور بالألم.

تمزق الزائدة الدودية

عند انفجار الزائدة الدودية، قد تشعر بالفعل بإحساس بالراحة، يشعر المريض بألم مبرح، وفجأة من العدم، تختفي الأعراض، بعد تمزق الزائدة الدودية من المضاعفات التي قد تهدد الحياة لا يمكن أبدًا التنبؤ بموعد تمزق الزائدة المصابة، لذا فإن إزالة الزائدة الدودية جراحياً قبل أن تتمزق هي أفضل طريقة للعلاج، يستجيب المرضى للمضادات الحيوية في العديد من حالات التهاب الزائدة الدودية. [1]

ما هي أكياس المبيض

متلازمة تكيس المبايض هي حالة شائعة تؤثر على كيفية عمل مبيض المرأة، أكياس المبيض هي أكياس خارجية مملوءة بالسوائل على المبايض، إن معظمها ليست خطيرة، في الواقع، إن غالبية أكياس المبيض صغيرة وتختفي في غضون بضعة أشهر، لا تحتاج هذه الأكياس عمومًا إلى العلاج وتنتج عن الوظيفة الطبيعية لدورة الطمث لدى المرأة، تصبح أكياس المبيض ضارة عندما تكون كبيرة جدًا.

تكيس المبايض

تحتوي المبايض التي بها تكيسات على عدد كبير من البصيلات غير الضارة التي يصل حجمها إلى 8 مم أي حوالي 0.3 بوصة .

الجريبات عبارة عن أكياس غير مكتملة النمو يتطور فيها البيض، في متلازمة تكيس المبايض، غالبًا ما تكون هذه الأكياس غير قادرة على إطلاق البويضة، مما يعني أن الإباضة لا تحدث.

من الصعب معرفة عدد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بالضبط، ولكن يُعتقد أنه شائع جدًا ، حيث يؤثر على حوالي 1 من كل 10 نساء، أكثر من نصف هؤلاء النساء لا تظهر عليهن أي أعراض.

أعراض متلازمة تكيس المبايض

  • فترات غير منتظمة مما يعني أن المبايض لا تطلق البويضات بانتظام أي عملية الإباضة.
  • زيادة الأندروجين  مستويات عالية من الهرمونات الذكرية في جسمك، والتي قد تسبب علامات جسدية مثل زيادة شعر الوجه أو الجسم.
  • تكيس المبايض يتضخم المبيضان ويحتويان على العديد من الأكياس المملوءة بالسوائل التي تسمى الجريبات و التي تحيط بالبويضات ولكن على الرغم من الاسم ، لا يوجد لديك أكياس بالفعل إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض.
  • صعوبة الحمل نتيجة عدم انتظام الإباضة أو فشل الإباضة.
  • نمو الشعر الزائد عادة على الوجه أو الصدر أو الظهر أو الأرداف.
  • زيادة الوزن.
  • ترقق الشعر وتساقط الشعر من الرأس.
  • مشاكل البشرة الدهنية أو حب الشباب.

إذا كان لديك اثنان على الأقل من هذه الأعراض، فقد يتم تشخيصك بمرض متلازمة تكيس المبايض وليس الزائد الدودية.[2]

أسباب تكيس  المبايض

السبب الأساسي لمتلازمة تكيّس المبايض غير معروف، فإنه مرتبط بمستويات الهرمونات غير الطبيعية في الجسم، بما في ذلك المستويات العالية من الانسولين الذي يتحكم في تحديد مستويات السكر في الدم.

العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يقاومن عمل الأنسولين في أجسامهن وينتجن مستويات أعلى من الأنسولين للتغلب على ذلك.

يساهم هذا في زيادة إنتاج ونشاط الهرمونات مثل التستوستيرون، و زيادة الوزن أو السمنة ويزيد هذا أيضًا من كمية الأنسولين التي ينتجها جسمك.

علاج متلازمة تكيس المبايض

لا يوجد علاج لمتلازمة تكيّس المبايض، لكن يمكن علاج الأعراض، تحدث إلى الطبيب إذا كنت تعتقد أنك مصاب بهذه الحالة.

إذا كنتِ تعاني من متلازمة تكيس المبايض وتعاني من زيادة الوزن، فقد يؤدي فقدان الوزن وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن إلى تحسين بعض الأعراض.

الأدوية متاحة أيضًا لعلاج الأعراض مثل نمو الشعر الزائد وعدم انتظام الدورة الشهرية ومشاكل الخصوبة، إذا لم تكن أدوية الخصوبة فعالة ، فقد يوصى بإجراء جراحي بسيط يسمى حفر المبيض بالمنظار، يتضمن العلاج استخدام الحرارة أو الليزر لتدمير أنسجة المبيض التي تنتج الأندروجين، مثل التستوستيرون، ومع العلاج ، تستطيع معظم النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض الحمل. [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق