الفرق بين فلوناز ونازونكس

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 11 يناير 2021 , 15:51

الاختلافات بين عقار فلوناز ونازونكس

الفرق هو أن عقار فلوناز متوفر دون وصفة طبية، بينما يتوفر عقار نازونكس بموجب وصفة طبية فقط. لا يوجد اختلافات بين تأثير العقارين أو الآثار الجانبية.

عقاري فلوناز ونازونكس كلاهما بخاخات أنفية تنتمي للكورتيكوستيرويدات وتكون فعالة في علاج حمى القش والتهاب الأنف التحسسي والحساسية. تمت الموافقة على عقار نازونكس من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في علاج الزوائد الأنفية. يحوي فلوناز على فلوتيكاسون بينما يحوي نازونكس على موميتازون. كلاهما من الكورتيكوستيرويدات السكرية التي تساعد على تخفيف الاحتقان والعطس والتنقيط الأنفي الخلفي وأعراض الحساسية الأخرى ، بما في ذلك أعراض العين.

يتوافر عقار فلوناز دون صفة طبية

يتوافر فقط عقار فلوناز دون وصفة طبية، بينما يتوافر عقار نازونكس بموجب وصفة طبية فقط. كلاهما يوفر راحة على مدار 24 ساعة من أعراض حساسية الأنف ولا يسببان النعاس. بغض النظر عن النوع الذي يستخدمه الشخص، سيستغرق الأمر عدة ساعات قبل أن الشعور بتأثير البخاخ ، وعدة أيام من الاستخدام المنتظم قبل رؤية التأثير الكامل. هذا هو السبب في أن الخبراء يوصون باستخدام بخاخ كورتيكوستيرويد للأنف من بداية الحساسية حتى نهايتها، وليس فقط عند ظهور الأعراض، وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج. [1]

الاسم التجاريفلونازنازونكس
هل يتوافر بوصفة طبية أم بدون وصفةدون وصفة طبيةبموجب وصفة طبية
اسم الدواء العامفلوتيكاسون بروبيوناتموميتازون فوروات
الشكل الذي يتوافر فيه العقاربخاخ أنفيبخاخ أنفي
قوة العقار50 ميكروغرام لكل رذاذ50 ميكروغرام لكل رذاذ
المدة القياسية للعلاجحتى ستة أشهر للبالغين، وحتى شهرين من أجل الأطفال.يتم اتخاذ القرار من قبل الطبيب
تخزين العقارعند درجة حرارة تتراوح بين 39 درجة فهرنهايت و 86 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية و 30 درجة مئوية)في درجة حرارة الغرفة بين 59 درجة فهرنهايت و 86 درجة فهرنهايت (15 درجة مئوية و 30 درجة مئوية) [2]
الجرعة القياسية
  • من أجل البالغين: رشتان (50 ميكروغرام لكل رذاذ) في كل منخر يوميًا أو رشة واحد في كل فتحة أنف مرتين يوميًا
  • المراهقون والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات وما فوق: رشة واحد في كل منخر يوميًا (قد يزيد مؤقتًا إلى 2 رشة في كل منخر يوميًا ، وينخفض ​​مرة أخرى بمجرد السيطرة على الأعراض)
  • من أجل البالغين :رشتان (50 ميكروغرام لكل فتحة. رذاذ) في كل منخر مرة واحدة يوميا
  • الأطفال من سن 2 إلى 11: رشة واحدة في كل منخر مرة واحدة يوميًا
من يمكنه استعمال العقارالبالغون، المراهقون، الأطفال في سن الرابعة وما فوقالبالغون، المراهقون، الأطفال بسن الثانية وما فوق [3]

الأمراض التي يعالجها كلًا من العقارين

كلا عقاري نازونكس وفلوناز يعالجون التهاب الأنف التحسسي، وهو التهاب يصيب بطانة الأنف. أعراض هذا الاضطراب تتميز بالعطاس وحكة وسيلان الأنف. هذه الأعراض قد تكون موسمية (تحدث في فصول معينة، مثل الربيع) أو تكون على مدار السنة.

أعراض التهاب الأنف يمكن أن تحدث دون وجود الحساسية في التهاب الأنفي اللاأرجي. كلا عقاري فلوناز ونازونكس يمكن أن يعالجان الأعراض الأنفية في التهاب الأنف التحسسي، بينما يستطيع عقار فلوناز فقط علاج الأعراض الأنفية في التهاب الأنف اللاأرجي.

يعالج عقار فلوناز الأعراض العينية، مثل حكة في العين من كلا نوعي التهاب الأنف، بينما يمكن أن يعالج عقار نازونكس السلائل الأنفية. السلائل الأنفية هي زوائد في بطانة الأنف أو الجيوب الأنفية، وهي تكون ناتجة عن التورم أو التهيج طويل الأمد بسبب الحساسية أو الربو أو العدوى.

المرضعقار فلونازعقار نازونكس
الأعراض الأنفية للالتهاب الأنفي التحسسييعالجلا يعالج
الأعراض العينية للالتهاب الأنفي التحسسييعالج
يعالج الأعراض الأنفية لالتهاب الأنف اللاأرجييعالج
يمنع أعراض التهاب الأنف التحسسي الموسمييعالج
يعالج السلائل الأنفيةيعالج

الآثار الجانبية لعقاري فلوناز ونازونكس

الأعراض الجانبية للعقارين متشابهة لحد كبير.

الأعراض الجانبية الشائعةعقار فلونازعقار نازونكس
الصداعيوجديوجد
ألم في الحلقيوجديوجد
الرعافيوجديوجد
السعاليوجديوجد
عدوى فيروسيةيوجد
إحساس بالحرق والتهيج في الأنفيوجد
الغثيان والقيءيوجد
أعراض الربويوجد

الأعراض الجانبية الشديدة

الأعراض الجانبية الشديدةعقار فلونازعقار نازونكس
شق في الحاجز الأنفييوجديوجد
نزيف الأنف والتقرحاتيوجد
بطء في شفاء الجروحيوجديوجد
الزرقيوجديوجد
الساديوجديوجد
حدوث رد فعل تحسسييوجديوجد
تدهور العدوىيوجديوجد
بطء في معدل النمو لدى الأطفال والمراهقينيوجديوجد

[2]

الدراسات السريرية حول كلا العقارين

أظهرت العديد من التجارب أن كلا عقاري نازونكس وفلوناز يكونان فاعلين وآمنين من أجل الاستعمال ويمكن تطبيقهما من أجل التهاب الأنفي التحسسي.

الآثار الجانبية لعقار نازونكس وفلوناز تكون متشابهة وهي تتضمن

  • الصداع
  • النزف أو الحرقة في الأنف
  • ألم في الحلق
  • دموع العينين

الأكاديمية الأمريكية للربو والحساسية والمناعة تحذر من أن بخاخات الأنف على تحوي على فلوتيكاسون أي فلوناز، يمكن أن تسبب بطء في معدل لنمو لدى الأطفال، أبلغت إحدى الدراسات الكبيرة التي شملت 474 طفلاً عن تباطؤ متوسط ​​قدره 0.27 سم / سنة (بقدر 0.48 سم وأقل من 0.06 سم). في حين أن الدراسات الأخرى التي بحثت في موميتازون (نازونيكس) لم تجد أنه يبطئ معدل النمو، فمن المحتمل أن عدد المشاركين في هذه التجارب كان قليلًا جدًا لإظهار الفرق. جميع الأطفال الذين يتلقون الكورتيكوستيرويدات عن طريق الأنف لمدة تزيد عن شهرين يجب أن تتم مراقبتهم من أجل البطء في معدل النمو. [1]

من هو العقار الأكثر فعالية

في دراسة مدتها ثلاثة أشهر قارنت بين عقار فلوناز مع نازونكس في 459 مريضًا (تتراوح أعمارهم بين 12-77 عامًا) من أجل التهاب الأنف على مدار العام، وجد أن كلا الدواءين فعالان وجيدان التحمل.

توصلت دراسة أخرى أصغر مدتها ثمانية أسابيع على 75 مريضًا مصابًا بالتهاب الأنف التحسسي إلى نفس النتيجة، وهي أن كل من عقاري نازونكس وفلوناز فاعلين في علاج أعراض الحساسية.

لا يمكن تحديد الدواء الأكثر فعالية بالنسبة للمريض إلا من قِبله هو وطبيبه ، الذي يمكنه أن يأخذ في الاعتبار حالة المريض الطبية وتاريخه الطبي ، بالإضافة إلى الأدوية الأخرى التي يتناولها. [3]

التفاعلات الدوائية مع عقاري نازونكس وفلوناز

عقار فلوناز يمكن أن يتفاعل مع أدوية فيروس نقص المناعة البشرية، وهي تتضمن:

  • ريتونافير (نورفير)
  • أتازانافير (رياتاز)
  • إندينافير (كيميت ، كريكسيفان)
  • نلفينافير (فيراسبت)
  • ساكوينافير (إنفيراس)
  • لوبينافير

تتوافر معلومات قليلة حول تفاعل عقار نازونكس مع الأدوية الأخرى. قبل استعمال عقاري نازونكس وفلوناز، يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات العشبية  التي يستخدمها الشخص، من أجل الحد من التأثيرات الجانبية المحتملة.

احتياطات استعمال عقار نازونكس وفلوناز

كلا عقاري نازونكس وفلوناز يمكن أن يسبب اضطرابات عند استعمالهما في حالات صحية معينة، لذلك في حال كان الشخص يعاني من هذه الاضطرابات، يجب إخبار الطبيب بها، وهي تتضمن:

  • تقرحات الأنف أو الإصابة أو الجراحة
  • أمراض العين مثل إعتام عدسة العين أو الزرق
  • ضعف جهاز المناعة
  • مرض السل
  • أي عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية غير معالجة
  • التهابات العين التي يسببها الهربس
  • التعرض لجدري الماء أو الحصبة
  • مشاكل في الكبد [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق