ما هو كريم فيوسيباكت -Fusibact وانواعه

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 يناير 2021 , 17:26

ماهو كريم فيوسيباكت

فيوسيباكت هو دواء مضاد حيوي يعمل على وقف نمو البكتيريا المسببة للعدوى على بشرتك ، ويمنع تخليق البروتينات الأساسية الضرورية لبقاء البكتيريا ، وهو فعال ضد الالتهابات الجلدية مثل الدمامل والقوباء وبصيلات الشعر المصابة ، يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الالتهابات في الجروح الصغيرة أو الجروح على جلدك ، هذا العلاج له آثار جانبية قليلة شائعة ويجب أن يزيل العدوى في غضون أيام قليلة ، ولكن يجب أن تستمر في استخدامه طالما تم وصفه.

استخدامات كريم فيوسيباكت

يستخدم كريم ومرهم فيوسيباكت لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا ، وخاصة بكتيريا المكورات العنقودية، قد تشمل هذه ما يلي:

  • القوباء
  • النسيج الخلوي
  • بصيلات الشعر المصابة (التهاب الجريبات)
  • عدوى الجلد حول الأظافر (الداحس)
  • الأكزيما المصابة
  • الجروح أو الجروح المصابة.

كيف يعمل كريم فيوسيباكت

يحتوي كريم فيوسيباكت على المادة الفعالة حمض الفوسيديك ، ويحتوي مرهم فيوسيباكت على فوسيدات الصوديوم ، وهو ملح الصوديوم لحمض الفوسيديك هو نوع من الأدوية يسمى مضاد حيوي .

يعمل حمض الفوسيديك عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الأساسية ، بدون هذه البروتينات ، لا تستطيع البكتيريا النمو والتكاثر وزيادة الأعداد ، لا يقتل حمض الفوسيديك البكتيريا بشكل مباشر ، لكنه يتركها غير قادرة على الزيادة في الأعداد ، تموت البكتيريا المتبقية في النهاية أو يتم تدميرها بواسطة جهاز المناعة. هذا يزيل العدوى.

من يمكنه ولا يمكنه استخدام كريم فيوسيباكت

حمض الفوسيديك مناسب لعلاج الألتهابات عند البالغين ، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات ، والأطفال من جميع الأعمار.

لا ينبغي أن يستخدم من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من حمض الفوسيديك ، فوسيدات الصوديوم أو أي من المكونات الأخرى ، إذا كنت تعرف أن لديك حساسية معينة ، فتحقق دائمًا من مكونات الدواء قبل استخدامه.[1]

انواع كريم فيوسيباكت

Fusibact B Cream

Fusibact B Cream هو دواء مركب يستخدم لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات الجلدية ، يقلل من أعراض الالتهاب مثل الاحمرار والتورم والحكة ، كما أن له تأثير مضاد للميكروبات ضد الكائنات الدقيقة المسببة للعدوى ، ويأتي بلون الأصفر.

Fusibact Cream

هو كريم عبارة عن مضاد حيوي يستخدم موضعياً لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا مثل القوباء والتهاب الجلد المصاب والجروح والحروق المصابة ويأتي بلون البرتقالي.[3]

وهناك عدة تركيزات لهذا الكريم تختلف من حالة لحالة ويتم وصفها من قبل الطبيب.

كريم فيوسيباكت أثناء الحمل والرضاعة

لا بأس من استخدام كريم ومرهم فيوسيباكت إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، لا يتم امتصاص حمض الفوسيديك من خلال جلد بكميات كبيرة لذلك لا يؤثر على الطفل.

إذا كنت ترضعين من الثدي ، يجب عليك تجنب تطبيق فيوسيباكت على أو بالقرب من ثدييك ، إذا كنت بحاجة إلى تطبيق فيوسيباكت على ثدييك ، فيجب عليك غسله جيدًا قبل إعطاء الرضاعة ، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

كيف تستخدم كريم فيوسيباكت

ضع الكريم على المنطقة المصابة من الجلد ثلاث أو أربع مرات في اليوم ، حسب توجيهات الطبيب ، سيطلب منك طبيبك عادة استخدام الكريم أو المرهم لمدة 7 إلى 14 يومًا ، وفيما يلى بعض النصائح عند استخدام كريم فيوسيباكت:

  • اغسل يديك قبل وضع الكريم أو المرهم.
  • ضع الكريم في طبقة رقيقة على المنطقة المصابة من الجلد وافركها برفق.
  • إذا أخبرك طبيبك بتغطية المنطقة المعالجة بضمادة أو ضمادة أخرى ، فقد لا تحتاج إلى دهن الكريم كثيرًا ، اتبع تعليمات الطبيب .
  • اغسل يديك بعد وضع الكريم ، إلا إذا كنت تعالج يديك.
  • احرص على تجنب الحصول على الكريم أو المرهم في العين ، خاصة إذا كنت تعالج عدوى على الوجه ، إذا دخلت في عينيك عن طريق الخطأ ، اشطفها جيدًا بكمية كبيرة من الماء.
  • ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك ، من المهم أن تنهي الدورة الموصوفة لك ، حتى لو بدا أن العدوى قد اختفت ، يؤدي إيقاف الاستخدام مبكرًا إلى زيادة احتمالية عودة العدوى ويزيد من خطر نمو البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي.
  • إذا لم يبد أن إصابتك تتحسن ، أو تزداد سوءًا على الرغم من العلاج ، يجب عليك استشارة طبيبك. يجب عليك أيضًا مراجعة طبيبك إذا عادت العدوى بعد التوقف عن استخدام فيوسيباكت.
  • لا تستخدم فيوسيباكت لفترة أطول من الموصوفة ، أو احتفظ بها لعلاج الالتهابات المستقبلية ، ما لم يأمر طبيبك بذلك ، يمكن أن يؤدي الاستخدام المطول أو المتكرر للأدوية المضادة للبكتيريا إلى تفاعلات جلدية وقد يؤدي أيضًا إلى مقاومة البكتيريا للدواء.

الآثار الجانبية لكريم فيوسيباكت

فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تترافق مع كريم فيوسيباكت فقط لأن التأثير الجانبي هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون كريم فيوسيباكت سيختبرون ذلك أو أي تأثير جانبي  ، يمكن أن تؤثر الأدوية على الناس بطرق مختلفة ، والآثار الجانبية غير شائعة هي:

  • طفح جلدي
  • حكة الجلد
  • ألم أو لاذع أو حرقان أو احمرار في الجلد عند الاستخدام
  • التهاب الجلد التماسي .

أما آثار جانبية نادرة هي:

  • قشعريرة
  • ظهور تقرحات في الجلد
  • التهاب الملتحمة

ردود الفعل التحسسية ، مثل تورم الجلد أو الوجه أو الحلق أو اللسان أو صعوبة التنفس. توقف عن استخدام كريم أو مرهم Fucidin واستشر طبيبك إذا كنت تعتقد أن لديك رد فعل تحسسي تجاهه.

تفاعل كريم فيوسيباكت مع الأدوية الأخرى

لا يتم امتصاص حمض الفوسيديك الموجود في فيوسيباكت من خلال الجلد إلى مجرى الدم بكميات كبيرة ولذلك لا يتوقع أن يؤثر على الأدوية الأخرى التي قد تتناولها.

ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم أي كريمات أو مراهم أو مستحضرات أخرى (بما في ذلك المرطبات أو مستحضرات التجميل) على نفس المنطقة من الجلد ، وتجنب وضعها في نفس الوقت مثل Fucidin ، لأنها قد تخفف المضاد الحيوي وتجعله أقل فعالية في العلاج.

من الأفضل محاولة ترك حوالي 30 دقيقة بين تطبيق منتجات مختلفة على نفس المنطقة من الجلد ، لمنحهم الوقت ليتم امتصاصها.

ما هي المدة المطلوبة لاستخدام كريم Fusibact

استخدم كريم Fusibact في الوقت الذي ينصحك به طبيبك ، عادة ما يمتد العلاج باستخدام كريم Fusibact لمدة أسبوع إلى أسبوعين على الرغم من أنه قد يكون أطول في بعض الحالات.

متى يجب التوقف عن استخدام كريم Fusibact

إذا أصبت برد فعل تحسسي شديد بعد استخدام كريم Fusibact ، اغسل المنطقة جيدًا ولا تستخدم الدواء مرة أخرى ، تشمل أعراض رد الفعل التحسسي طفحًا جلديًا شديدًا ، وصعوبة في التنفس ، ولسعًا أو حرقًا في العين لا يزول ، وتورم في الوجه (خاصة حول العينين أو الجفون) ، ويجب عليك طلب الدعم الطبي على الفور من طبيبك أو الذهاب إلى مستشفى قريب.

موانع استخدام فيوسيباكت

  • فيوسيباكت هو مضاد استطباب للمرضى الذين لديهم حساسية معروفة لهذا المضاد الحيوي.
  • فيوسيباكت هو مضاد استطباب للمرضى الذين يتناولون تيرفينادين أو أستيميزول أو سيسابريد.[2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق