ترتيب القنوات العربية حسب نسبة المشاهدة

كتابة: Yasmin آخر تحديث: 16 يناير 2021 , 05:25

أكثر القنوات العربية مشاهدة

تعد قناة MBC1 الترفيهية هي المحطة الأكثر مشاهدة بدولة الإمارات العربية المتحدة واتلتي تم تصنيفها باعتبارها القناة العربية التي تقدم أفضل خدمة عربية إخبارية بالدولة، وقد بينت الأرقام والأحصائيات التي تقيس نسبة جمهور التلفزيون.

أن ما يقرب من أربعمائة وإحدى عشر من سكان الإمارات تابعوا آخر حلقة من برنامج Arab Idol على قناة MBC1، وفي ذلك الصدد قال أوهيرن: (يذهب جمهور الأخبار المنتظم إلى قناة العربية، ولهذا السبب انتهى بها الأمر إلى القناة الإخبارية العربية الأكثر شعبية على مدار العام، من الواضح أن لديهم برامج تجعل الناس يعودون)، كما ذكر (مازن حايك) المتحدث الرسمي باسم مجموعة MBC من الواضح أن قناتي MBC1 و MBC2 في دوري خاص فقط بهما، وتبقى قناة العربية الإخبارية المصدر الأول للأخبار والأكثر تفضيلاً، بل وأفضل قنوات إخبارية في العالم . [1]

أكثر القنوات التلفزيونية العربية مشاهدة

هناك الكثير من القنوات الفضائية العربية التي يتم مشاهدتها من قبل الأشخاص في مختلف البلاد العربية منها ما هو مخصص في أحد الموضوعات سواء الإخبارية، قنوات الأفلام والدراما، أو القنوات التي تعرض محتوى متنوع ما بين جميع ما سبق، ولكن هناك من من بينها ما حقق نسب مشاهدة أعلى من غيره، ومن خلال معرفة نسبة مشاهدة القنوات الفضائيةفي الوطن العربي ذكرت الإحسائيات القنوات التالية: [2]

دزاير تي في

قناة عربية فضائية يتم بثها من الجزائر بحيدرة، والتي تقوم ببث مختلف البرامج من أخبار، مسلسلات، ورياضة، وأفلام وكارتون.

قناة الشروق

يرجع تاريخ تأسيس تلك القناة إلى عام 2011 ميلادية بالجزائر والتي ترعى شعار (القناة للعائلة بأكملها!).

قناة النهار

شبكة تليفزيون النهار هي مجموعة من القنوات المصرية المنوعة والترفيهية التابعة لشركة ترنتا والتي تقوم بتقديم مضمون متنوع ما بين الفني، والديني، والسياسي والثقافي والعديد من برامج المسابقات العربية والترفيهية المنوعة، ويعود انطلاق تليفزيون النهار في تاريخ 30 يونيو عام 2011 ميلادية.

ENTV

كانت القناة التلفزيونية ENTV هي الوحيدة في الجزائر إلا عام 1994 ميلادية حينما تم إنشاء قناة الجزائر الناطقة باللغة الفرنسية.

روتانا

مجموعة روتانا العربية والمعروفة كذلك باسم روتانا، هي أكبر شركة ترفيه بالعالم العربي، والتي يضم ذلك التكتل العربي الإعلامي الكبير شركة (روتانا ستوديوز) لإنتاج الأفلام، بالإضافة إلى تلفزيون (روتانا تي في)، (مجلة روتانا)، وسبع قنوات موسيقية تنتمي إلى (راديو روتانا)، وكذلك شركة تسجيلات (روتانا للتسجيلات)، وتقوم القناة التلفزيونية روتانا بتقديم مجموعة كبيرة من وسائل الترفيه.

ميلودي هيتس

لمن يرغب في الاستماع إلى الموسيقى العربية ، فإن قناة Melody Hits تعد هي أفضل قناة موسيقية في مصر والتي تقدم أحدث وأفضل الأغاني في العالم العربي إلى جانب ما يقدمه الفنانين العالميين، من أغاني، والتي تبث مقاطع فيديو بغير توقف، فضلاً عن برامج الموضةالتي يتم عرضها على مدار اليوم، وتتميز القناة بمحتوى تفاعلي يسمح للمشاهدين بطلب المفضل لديهم من مقاطع الفيديو الموسيقية.

الجزيرة

مجموعة قنوات الجزيرة من أشهر القنوات التلفزيونية بالعالم العربي. قناة الجزيرة، والتي يشير اسمها إلى شبه الجزيرة العربية، وهي محطة إذاعية يقع مقرها في الدوحة ممولة منها وتملكها شبكة الجزيرة الإعلامية كما يمولها آل ثاني العائلة الحاكمة في قطر بشك جزئي.

في البداية تم إطلاق قناة الجزيرة باعتبارها قناة فضائية للأحداث الجارية والأخبار العربية، ومنذ ذلك الحين توسعت إلى شبكة تضم الكثير من المنافذ متضمنة في ذلك القنوات التلفزيونية المتخصصة بلغات متعددة، والإنترنت، فهي من بين أكبر المؤسسات الإخبارية من بين ثمانون مكتب حول العالم.

ام بي سي 2

MBC 2 تعد أول قناة أفلام مجانية على مدار أربع وعشرون ساعة بالعالم العربي، والتي تم بها البث باعتبارها قناة فضائية منذ عام 2003 ميلادية، وقد قامت ببث برامج تليفزيونية وأفلام مترجمة للغة العربية ، ولكن عقب إطلاق قناة MBC 4 المتخصصة في الأفلام فقط.

يقع مقر القناة بمدينة دبي للإعلام بالإمارات العربية المتحدة، والتي كانت مملوكة للمجموعة السعودية MBC والتي تبث بشكل أساسي الأفلام الأمريكية المنتجة بهوليوود، ولكنها أصبحت تعرض أفلامًا بريطانية وهندية، وكندية وصينية وفرنسية وأجنبية أخرى.

وقد تمكنت إم بي سي 2 من التفاوض على العديد من الصفقات طويلة الأمد مع أنجح استوديوهات هوليوود، يليه تأمين أول عرض بشكل صحيح وضمان التدفق الدائم لأفلام شباك التذاكر.

قناة RT الإخبارية

تمكنت قناة RT الإخبارية باللغة العربية من تحقيق قاعدة بجمهور يومي كبير بستة بلدان في شمال إفريقيا والشرق الأوسط مقارنة بقنوات ببي بي سي العربية وكذلك سكاي نيوز عربية في المملكة المتحدة، وقناة الحرة الأمريكية، مما يجعلها من بين أعلى ثلاث قنوات إخبارية والأكثر مشاهدة بالولايات التي تضمنها الاستطلاع في المغرب، مصر، والأردن، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة ، والعراق وقد بلغت أعداد المشاهدة لقناة RT Arabic 6.7 مليون مشاهد يومياً. [3]

أفضل القنوات المصرية

قامت شركة “إبسوس” للأبحاث التسويقية بإصدار أحدث التقارير حول أعلى القنوات مشاهدة بجمهورية مصر العربية، وبين التقرير أن قناة “mbc  مصر” تصدرت قائمة ترتيب القنوات الأعلى مشاهدة يليها في ذلك قناة “mbc 2” و “mbc مصر 2″، في حين حلت قناة “الحياة” المركز الرابع بقنوات المنوعات والدراما.

أما عن قناة “روتانا سينما”  فقد تصدرت المشاهدات فيما يتعلق بقنوات الأفلام، والتي حصلت على المركز الخامس فيكا يتعلق بالقنوات الأعلى مشاهدة, يليها قناة “سي بي سي سفرة” التي احتلت المركز السادس وتصدرت قنوات الطهي والمطبخ.

كما قد تصدرت قناة سكاي نيوز قائمة القنوات الإخبارية، في حين احتلت المركز الثاني قناة أكسترا نيوز، فيما يخص القنوات السياسية الإخبارية، والمركز الـ الستة وأربعون فيما بين إجمالي القنوات المتصدرة، يليها “الجزيرة”، التي حصلت على المركز التسعة وأربعون، ثم قناة “الشرق” الحاصلة على المركز الرابع بين القنوات السياسية والإخبارية، والمركز الخمسة والستون بين جميع القنوات المتصدرة كما وقد حصلت قناة العربي على المركز االستة وثمانون، يليها قناة “العربية” بالمركز الثمانية والثمانون، و“بي بي سي عربي” على المركز السبعة والتسعون بين القنوات المتصدرة.

أما عن القنوات الرياضية فقد تصدرت قناة “أون سبورت” وأصبحت هي الأعلى مشاهدة بمصر، وحصلت على المركز الخامس عشر بين كافة القنوات المتصدرة، ثم قناة الأهلي الحاصلة على المركز الثمانية عشر، والنيل الرياضية بالمركز الواحد والعشرون، في حين حصلت “beIN sport ” على المركز السبعة والخمسون بين كافة القنوات المتصدرة الأعلى مشاهدة بمصر.

الجدير بالذكر أن شركة “إبسوس” تُعتب هي ثالث أكبر شركة وكالة أبحاث بالعالم، وهي شركة متخصصة في أبحاث السوق عالمية، ويقع مقرها الرئيسي في باريس, وتصدر بشكل دوري تقارير تتعلق باهتمامات المواطنين ومن بينها القنوات الفضائية بعدد من دول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق