اضرار الافراط و كثرة تناول المسكنات

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 02 مارس 2017 , 10:59

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المسكنات : العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDS) ، الباراسيتامول ، والأفيونيات . كل يعمل بطريقة مختلفة . معظم الناس بحاجة فقط لتناول المسكنات لبضعة أيام أو أسابيع على الأكثر ، ولكن بعض الناس بحاجة لنقلهم لفترة طويلة . يمكنك شراء بعض المسكنات من الصيدليات ، وهذا يشمل بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، الباراسيتامول ، وبعض المواد الأفيونية ضعيفة (الكودايين أو ثنائي هيدرو كودين) . إذا كنت تشتري المسكنات التي تحتوي على المواد الأفيونية الضعيفة وتحتاج إلى أخذها لأكثر من ثلاثة أيام يجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب أو الصيدلي .

ما هي مسكنات الألم؟
المسكنات هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الألم . هناك عدد كبير من المسكنات المتاحة وأنهم جميعا تأتي في أسماء تجارية مختلفة . أنها يمكن أن تتخذها عن طريق  الفم كما السوائل ، والأقراص ، أو كبسولات ، عن طريق الحقن ، أو عن لبوس ، كما تتوفر بعض المسكنات كريمات أو مراهم أيضا .

بالرغم من وجود عدد كبير من المسكنات المتاحة ، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية فقط (كل يعمل بطريقة مختلفة) . وهم :

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDS):
وتشمل الأمثلة على المسكنات ؛ ايبوبروفين ، ديكلوفيناك ، والسيليكوكسيب . الأسبرين هو أيضا NSAID لكن في الوقت الحاضر وهي تستخدم أساسا (في الجرعات المنخفضة) لتساعد على الحفاظ على الدم من التخثر .

المواد الافيونية :
المواد الأفيونية ضعيفة والمواد الأفيونية القوية (التي تسمى أحيانا المواد الأفيونية) . أمثلة على المواد الأفيونية ضعيفة تشمل : الكوديين ، وثنائي هيدرو كودين . أمثلة على المواد الأفيونية قوية تشمل : ديامورفين والمورفين ، كسيكودوني ، والبيثيدين . كثير من الناس الذين يحتاجون الأفيونيات القوية هي في المستشفى . ترامادول هو الأفيونية أيضا ولكن في مكان ما يناسب بين الأفيونية ضعيفة وقوية الأفيونية .

أنواع مختلفة من المسكنات :
أحيانا مجتمعة معا في قرص واحد على سبيل المثال ، بالإضافة إلى الباراسيتامول الكوديين (المشارك codamol ®) ، بالإضافة إلى ثنائي هيدرو كودين الباراسيتامول (Paracodol ®) ، بالإضافة إلى الأسبرين الكوديين .

ما هو طول الفترة المعتادة من العلاج؟
مثل جميع الأدوية ، ينبغي أن تؤخذ المسكنات لأقصر فترة زمنية ممكنة ، في أقل جرعة التي تسيطر على الألم . هذا هو للمساعدة في تجنب أي آثار جانبية . معظم الناس بحاجة فقط لتناول المسكنات لبضعة أيام (على سبيل المثال ، لوجع الاسنان) أو أسابيع (بعد أن سحبت العضلات) . ومع ذلك ، فإن بعض الناس لديهم ظروف مؤلمة وتحتاج إلى تناول المسكنات على أساس طويل الأجل . وتشمل الأمثلة الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، والتهاب المفاصل ، أو آلام الظهر المزمنة .

اضرار تناول المسكنات والاكثار منها :
مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية :
معظم الناس الذين يأخذون مضادات الالتهاب لديهم آثار جانبية ، طفيفة فقط . عندما تؤخذ بشكل مناسب ، والاستفادة بكثير عادة ما تفوق الأضرار المحتملة . على وجه الخصوص ، العديد من الناس تأخذ دورة قصيرة من مضاد للالتهابات لجميع أنواع الظروف المؤلمة . ومع ذلك ، من الآثار الجانبية ، والآثار السلبية في بعض الأحيان خطيرة جدا الممكنة ، يمكن أن يحدث . وتشمل : نزيف في المعدة والأمعاء ، ومشاكل القلب والأوعية الدموية .

الباراسيتامول :
هو دواء آمن والآثار الجانبية نادرة إذا كنت لا تأخذ أكثر من الجرعة القصوى الموصى بها . ومع ذلك ، يمكن أن تكون خطرة جدا الباراسيتامول إذا كنت تأخذ الكثير من (جرعة زائدة) . تعاطي جرعات زائدة من الباراسيتامول يمكن أن يحدث عن طريق الخطأ ، ولكن بعض الناس عمدا تأخذ جرعة زائدة . المشكلة الرئيسية مع أخذ جرعة زائدة من الباراسيتامول هو أنه يمكن أن تلحق الضرر بالكبد بشكل دائم والتي يمكن أن تموت من هذا .

الأفيونيات :
الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي الغثيان والقيء (وخاصة في بداية العلاج) ، والإمساك ، وجفاف الفم . المواد الأفيونية يمكن أيضا أن يسبب النعاس والارتباك . بعض الناس يمكن أن تصبح متسامحا على المسكنات الأفيونية (تحتاج إلى اتخاذ أكثر للحصول على نفس التأثير) ثم تعتمد عليها . وهذا يشمل المواد الأفيونية التي يمكن شراؤها في الصيدليات . إذا كنت تعتقد انك اعتمادا على المواد الأفيونية وتحتاج إلى أن تأخذ جرعات أعلى وأعلى ، مناقشة هذا الأمر مع الطبيب أو الصيدلي .

بعض المسكنات قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي قد تتخذ . قد يسبب هذا ردود الفعل ، أو يقلل من فعالية واحدة أو أخرى من العلاجات . لذلك ، عندما وصفت لك مسكن ، يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تأخذ أدوية أخرى .

جرعة زائدة من عقار اسيتامينوفين يمكن أن تتلف الكبد ، أكثر من 200 مليون شخص اتخذ تايلينول في الولايات المتحدة كل عام ، وحوالي 200 سنويا يموتون من فشل الكبد عن طريق الخطأ عندما تأخذ أكثر من اللازم من المسكنات .

دراسات وابحاث
أوضح الدكتور كينيث سيمبسون، مؤلف الدراسة ، التي نشرت في 22 نوفمبر الدورية البريطانية لعلم الصيدلة السريرية ، هو وزملاؤه قاموا بتحليل بيانات من 663 مرضى يعانون من إصابة الكبد الناجمة عن الاسيتامينوفين الذين نقلوا الى المصحة الملكية في ادنبره في اسكتلندا بين عامي 1992 و 2008 . في المملكة المتحدة وأماكن أخرى ، كما هو معروف اسيتامينوفين الباراسيتامول .
من هؤلاء المرضى ، 161 تعرض لجرعة زائدة متداخلة مع أخذ الاسيتامينوفين لتخفيف مجموعة متنوعة من الأمراض ، مثل الصداع ، ووجع الاسنان والبطن وآلام العضلات .
مقارنة مع الأشخاص الذين قد اتخذت جرعة زائدة من عقار اسيتامينوفين واحدة من تلك مع جرعة زائدة متداخلة كانت أكثر عرضة لمشاكل الكبد والدماغ ، يتطلب الغسيل الكلوي أو المساعدة في التنفس ، وكانوا أكثر عرضة للوفاة .
وقال ان جرعات زائدة متداخلة أو المرضى الذين يلتمسون العلاج في وقت متأخر بعد جرعة زائدة بحاجة الى مراقبة عن كثب ، وتعتبر ل(اسيتامينوفين) الترياق ، N-أسيتيل ، بصرف النظر عن تركيز (اسيتامينوفين) في دمائهم”

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق