درجات النظر بالترتيب

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 13 يناير 2021 , 21:50

ما معنى درجات النظر

تعرف درجة النظر بأنها المقياس الذي يعبر عن وضوح الرؤية من الرؤية المشوشة عند شخص آخر، بحيث يساعد هذا المقياس أو هذه الدرجة على تحديد إذا كان الشخص لديه مشاكل مرتبطة بالنظر والعين أم لا، فهو يحدد إذا كانت العين تعاني من ضعف نظر أو ما يسمى بقصر نظر أو مد نظر.

نجد أن درجة النظر الطبيعية للفرد الذي يملك نظر جيد وعينيه لا تعاني من أي مشاكل فهي تحدد بدرجة 6/6 دون أن يستخدم نظارات أو عدسات طبية لاصقة أو حتى دون أن يكون خاضع لأي عملية من علميات تصحيح النظر.

أما إذا كانت الدرجة أقل من ذلك فهي تعطي مؤشر إلى وجود حالة مرضية من نوع ضعف النظر، بعد تحديد المشكلة عن طريق رموز فحص النظر ومقياس النظر يعمل طبيب العيون على إيجاد الوسيلة العلاجية المناسبة لهذه الحالة.

درجات النظر بالترتيب

إن الكثير من الأشخاص معرضين لمشاكل في النظر، ويتم ذلك من خلال إهمال بعض الخطوات التي ممكن أن تعمل على الحفاظ على العينين وبالتالي تحافظ على البصر، وهناك درجات للنظر بشكل عام وهي:

حدة النظر

يتجلى مفهوم حدة النظر في أنها هي الرؤية الواضحة للأشياء، وتدل على عدم وجود مشاكل في النظر، فهي رؤية لا تسبب بألم في الرأس ولا صداع عند التركيز في النظر إلى الأشياء، ويستطيع الأطباء التأكد من سلامة نظر الفرد عن طريق عدة اختبارات يجريها الطبيب للشخص، وتعتبر هذه الاختبارات هي أساسية لفحص العين ومعرفة مدى قدرتها على رؤية الأشياء بوضوح تام، فمنها اختبارات تقليدية مثل عرض لوحة تعرف باسم سنلين وهي اللوحة التي تستخدم في تحديد درجات النظر عند الأطفال.

وإن العين الصحيحة ترى عن بعد ستة أمتار الأرقام والإشارات الصحيحة في اللوحة التي تستخدم في تحديد درجات النظر، فالمقام هو المسافة الي تقرأه العين الصحيحة أما البسط فهو المسافة التي جرى فيها الاختبار، فتكون الرؤية العادية للعين هي 6/6.

ضعف النظر

ضعف النظر هو عكس حدة النظر فهو الرؤية المشوشة وغير الواضحة للأشياء حيث ممكن أن يكون هناك سوء في الرؤية إما عن قرب أو عن بعد، ويدل ضعف النظر على وجود مشاكل في العين، فإما أن تتجلى المشكلة في طول النظر أو في قصر النظر، فممكن أن تكون هذه الأمراض ناتجة عن حالات مرضية ترتبط بالعين مثل التهابات في أجزاء من العين أو بسبب ضمور العصب البصري، أو نتيجة أمراض أخرى بالجسم تؤثر على البصر، أو نتيجة تناول أدوية محددة لفترة طويلة من الزمن مما تؤثر هذه الأدوية سلباً على العينين، ونجد أن العوامل الوراثية ممكن أن تسبب ضعف البصر.

ويتم تحديد ضعف النظر باستخدام أيضاً مقياس سنلين وهو مقياس درجات النظر، و يتجلى تعريف ضعف البصر من الجانب العلمي على أنه هو فقدان جزء كبير من قدرة العين على الرؤية الواضحة.

درجات ضعف النظر

إن مشكلة ضعف النظر تحتاج إلى طبيب مختص بالعيون فهو الذي سيحدد المشكلة وأسبابها ويعمل على وضع الحلول المناسبة ويحدد نوع النظارة الطبية التي يجب استخدامها وينقسم ضعف النظر إلى نوعين:

قصر النظر

 وهو حالة مرضية حيث يمكنك من رؤية الأشياء القريبة منك بوضوح، أما الأشياء البعيدة فهي تكون ضبابية ومشوشة ولا يستطيع الفرد المصاب بقصر النظر من رؤيتها بوضوح، وإن بحالة قصر النظر الأشعة الضوئية تقع أمام الشبكية وليس فوقها، لهذا تكون العين بحاجة إلى عدسة إضافية توضع أمامها، وتعمل على تجميع الأشعة ثم إسقاطها فوق شبكية العين، وهنا تكمن المشكلة عند الأشخاص المصابين بقصر النظر.

غالباً ما يتم اكتشاف قصر النظر لأول مرة خلال مرحلة الطفولة ويتم تشخيصه في السنوات المبكرة للدراسة وحتى سن المراهقة.

وهناك أنواع من قصر النظر:

  •  قصر النظر المرتفع وهو خطر من الحالة العادية حيث أن مقلة العين تنمو أكثر مما هو مفترض، بحيث تصبح طويلة جداً من الأمام إلى الخلف، فإن قصر النظر المرتفع يزيد من احتمالية إصابتك بأمراض إضافة إلى صعوبة رؤية الأشياء عن بعد، مثل انفصال في الشبكية واعتام عدسة العين.
  • قصر النظر المرضي أو الخبيث وهو ما يسمى بقصر النظر التنكسي، ونلاحظ أنه نوع نادر يكون بسبب وراثي من الوالدين، ويعمل هذا المرض على إطالة مقلة العين بسرعة كبيرة حيث أنها تسبب قصر نظر شديد، ويزداد هذا الوضع سوءاً في مرحلة البلوغ، وقد يسبب هذا المرض بالإضافة إلى صعوبة في رؤية الأشياء عن بعد إلى الإصابة بانفصال في الشبكية بالإضافة إلى نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في العين أي توسع الأوعية الدموية المشيمية.[1]

طول النظر

ويسمى مد النظر أو طول النظر وهو مرض يمكنك من رؤية الأشياء البعيدة لكن لا تستطيع أن تركز على الأشياء القريبة ولا تستطيع رؤيتها بوضوح.

فيمكن للأطفال الذين لديهم مشكلة طول النظر الخفيف إلى المتوسط إلى أن يروا عن قرب وعن بعيد بدون نظارات، لأن عدسات وعضلات أعينهم تستطيع أن تتغلب على طول النظر وتتخطاه.

تركز القرنية في طول النظر والطبقة الخارجية للعين والعدسة على الصورة المباشرة على سطح شبكية العين، والتي تبطن الجزء الخلفي من العين، فإذا كانت القدرة على التركيز ضعيفة فستنتقل الصورة إلى المكان الخطأ، خلف شبكية العين، وهذا ما يجعل الرؤية ضبابية عن قرب.[2]

درجات ضعف النظر بالسالب

يتجلى تعريف درجات ضعف النظر السالب بأنه هو طريقة قياس قصر النظر، فنجد أنه كلما ارتفع الرقم الموجود بجوار إشارة السالب كلما ضعف النظر، وتكون درجاته إما بسيطة أو متوسطة أو شديدة، ويكون ذلك وفقاً لقياس مدى قوة العدسة التي تقاس بديوبتر، وتكون درجات ضعف النظر بالسالب كما هو وارد أدناه:

  • ضعف البصر البسيط الذي يكون بين سالب واحد وسالب ثلاثة.
  • ضعف البصر المتوسط الذي يكون بين سالب ثلاثة وسالب ستة.
  • ضعف البصر الشديد الذي تكون فيه درجة ضعف البصر أكبر من سالب ستة.

قياس النظر بالأرقام

نجد أن للوصفة الطبية للنظارات الخاصة بك تكون متألفة من أرقام مدرجة تحت عناوين OS و OD، فهذه الرموز هي اختصارات لاتينية للكلمات oculus sinister وتعني العين اليسرى، أما الاختصار الثاني معناه oculus dextrus ومعناه العين اليمنى، وسترى رمز OU ويعني هناك شيء يتضمن معلومات لكلتا العينين.

فنجد في الوصفة الطبية بأن كلما ابتعدت عن الرقم الموجود فيها عن الصفر، كلما زاد ضعف بصرك وزاد تصحيح الرؤية الذي تحتاجه، فإن علامة الزائد التي تتواجد بجانب الرقم تعني أنك تعاني من بعد نظر أو طول نظر، أما علامة الناقص الموجودة بجانب الرقم فهي تعني قصر النظر، وهذه الأرقام متمثلة بوحدة الديوبتر، وهي الوحدة التي تستخدم لقياس تصحيح الرؤية، أو قوة تركيز الرؤية للعدسة التي تتطلبها العين، وإن اختصار هذه وحدة القياس هو D.

فعلى سبيل المثال إذا كانت وصفتك الطبية تقول بأن درجة نظرك -1.00 يعني بأن لديك ديوبتر واحد من قصر النظر، أما إذا كان الرقم المتواجد في الوصفة -4.25 فهذا يعني أن لديك قصر نظر بأربع درجات و ربع الدرجة وتتمثل 4 و 1/4 ديوبتر، فإن العدد أربعة يعتبر مرحلة أكثر من الرقم واحد وبالتالي في حالة الرقم أربعة يحتاج الشخص إلى عدسات أقوى وأكثر سمكاً.

وبالمثل إذا كان الرقم +1.00 يعني أن لديك ديوبتر واحد من طول النظر، أما رقم +4 فسيكون هذا الرقم أكثر وبالتالي يحتاج إلى عدسات أقوى.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق