درجات الاستانلس ستيل وانواعه

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 14 يناير 2021 , 23:09

الاستانلس ستيل

هو عبارة عن فولاذ مقاوم للصدأ، سبيكة من عدة أنواع مختلفة من المعادن، تلك المعادن عند جمعها، تكون أقوى وأكثر متانة مما لو كانت منفصلة، تمكن المهندسون من إنشاء العديد من أنواع السبائك المختلفة عن طريق إضافة وطرح عناصر مختلفة إلى فولاذ الاستانلس ستيل، لكل من تلك السبائك خصائصه واستخداماته الخاصة.

الاستانلس ستيل معدن متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه للعديد من الأشياء المختلفة مثل قدور استانلس ستيل و مطابخ ستيل وغيرها.

تُستخدم العديد من الأنواع المختلفة من درجات الاستانلس ستيل في تقديم الطعام ، ولكل نوع مزايا وعيوب خاصة به، عند شراء الاستانلس ستيل لتقديم الطعام، يجب أن تفهم العناصر الرئيسية في السبيكة وأنظمة التصنيف المختلفة والأنواع الرئيسية للاستانلس ستيل .

درجات الاستانلس ستيل

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الاستانلس ستيل، ويمكن أن تختلف بشكل كبير بين الأنواع، للتمييز بشكل أفضل بين الأنواع المختلفة من الاستانلس ستيل، يتم تقسيمها إلى درجات، هناك العديد من الدرجات المختلفة التي تستخدمها البلدان المختلفة، بالنسبة لصناعة أدوات الطعام، هناك نوعان من درجات الاستانلس ستيل التي يجب أن تعرفها جيدًا وهما:

  • درجات SAE

يتم تنفيذ نظام الدرجات هذا بواسطة SAE International، وهي منظمة للمهندسين تقوم بتطوير معايير للمهنيين في مختلف الصناعات التحويلية، للتمييز بين درجات الاستانلس ستيل، يستخدم نظامهم أعدادًا صحيحة لتصنيف الأنواع المختلفة، قد ترى أيضًا نظام الدرجات هذا المسمى نظام AISI، والذي يشير إلى المعهد الأمريكي للحديد والصلب، الذي أنشأ هذا النظام، على الرغم من أنه تم تحديثه وتنظيمه الآن بواسطة SAE International.

  • درجات أدوات المائدة

هناك نظام آخر لتنظيم درجات الاستانلس ستيل في صناعة أدوات الطعام وهو نظام تصنيف أدوات المائدة، يستخدم هذا النظام نسبًا مثل 18/0 و 18/8 و 18/10 لوصف مستويات النيكل والكروم في الفولاذ المقاوم للصدأ، يعتبر الكروم والنيكل أهم عنصرين لأدوات المائدة، حيث أنهما يؤثران على مقاومة التآكل واللمعان والمغناطيسية للفولاذ، نسبة أخرى قد تصادفها هي 13/0، والتي تستخدم لصنع معظم سكاكين العشاء.

13/0 الاستانلس ستيل أكثر نعومة من درجات الفولاذ الأخري، وعلى الرغم من أن نظام التصنيف هذا يُستخدم عادةً لوصف أدوات المائدة، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا لوصف بعض الأواني والمقالي وأنواع أخرى من أواني الطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

الأنواع الرئيسية من الاستانلس ستيل

يوجد أكثر من 150 نوعًا من الاستانلس ستيل، ولكل منها خصائص مختلفة، وهذا هو سبب أهمية فهم الاختلافات في صناعة أدوات المطاعم، من المهم أيضًا التمييز بين الأنواع المختلفة لأن نوعًا واحدًا من الاستانلس ستيل قد يكون أكثر ملاءمة لمهمة معينة.

على سبيل المثال، إذا كنت تتسوق لشراء أواني الطهي التي ستتلامس مع الأطعمة شديدة الملوحة، فالوعاء المصنوع من استانلس ستيل 316 ربما يكون أفضل من 304 بسبب مقاومته الفائقة للتآكل، ويمكن أن يساعد فهم الاختلافات بين درجات وأنواع الاستانلس ستيل في التأكد من اتخاذ قرارات صائبة وشراء أفضل المنتجات التي تناسب احتياجاتك وفيما يلي أشهر انواع الاستانلس ستيل:

استانلس ستيل 200

استانس ستيل 200 أقل جودة وأقل مقاومة للتآكل من الأنواع الأخرى، لكنه لا يزال لها مكان في المطبخ التجاري بفضل قدرته على تحمل التكاليف ، أفضل التطبيقات هي : أوعية تخزين الطعام

استانلس ستيل 304

304 هو النوع الأكثر استخدامًا في المطبخ، له لمعان ساطع بسبب ارتفاع مستوى الكروم والنيكل، كما أنها شديدة المقاومة للتآكل والصدأ، على الرغم من أنها عرضة للتآكل الناجم عن التعرض للملح ، وأفضل التطبيقات هي أدوات المطبخ.

استانلس ستيل 316

هذا هو ثاني أكثر أنواع الفولاذ المقاوم للصدأ شيوعًا، وتشتمل سبائكه على عنصر إضافي، وهو الموليبدينوم، مما يزيد من مقاومته للتآكل الناتج عن الملح والمواد الكيميائية الأخرى.

أفضل التطبيقات: معدات المطبخ ، وشوايات هيباتشي ، وأدوات الطهي المتطورة ، والمعدات والأثاث المستخدم في الهواء الطلق ، والمعدات الخارجية المستخدمة بالقرب من المحيط.

استانلس ستيل 43

يحتوي استانلس ستيل 430  على كمية صغيرة جدًا من النيكل، وهي ليست مقاومة للتآكل مثل 300، هذا النوع مغناطيسي أيضًا.

أفضل التطبيقات: أدوات المائدة متوسطة الجودة ، طاولات الإعداد ، أبواب الأجهزة ، تجهيزات المطابخ الجاهزة

استانلس ستيل 440

استانلس ستيل 440 من أقوى الأنواع المستخدمة في المطبخ، المنتجات المصنوعة من 440 صلبة ومقاومة للتآكل ويمكن أن تتحمل التآكل بشكل جيد للغاية.

أفضل التطبيقات: سكاكين الشيف عالية الجودة وأدوات المائدة ومقابض أبواب الفرن والأجزاء الداخلية.

استانلس ستيل 13/0

13/0 استانلس ستيل يستخدم لصنع السكاكين، نظرًا لأن هذا الفولاذ يحتوي على كمية أقل من الكروم ولا يحتوي على نيكل ، فهو أكثر نعومة ، مما يسمح للمصنعين بإضافة مسننات إلى الحافة.

أفضل التطبيقات: مطاعم فاخرة ، فنادق ، قاعات

18/0 استانلس ستيل

استانلس ستيل 18/0 هو خيار متوسط ​​الجودة، وهو أحد أكثر الخيارات صاحبة الأسعار المعقولة، إنها ليست مقاومة للتآكل مثل درجات أدوات المائدة الأعلى، لكنها مغناطيسية.

أفضل التطبيقات: قاعات الطعام ، والكافيتريات ، وشركات تقديم الطعام ، والمطاعم ذات الحجم الكبير ، ودور المسنين

18/8 استانلس ستيل

18/8 هو أحد أكثر أنواع أدوات المائدة شيوعًا، يتميز هذا النوع بأنه مقاوم جدًا للتآكل، وأن القطع المصنوعة من هذا الفولاذ عادة ما يكون لها نوع من الزخرفة أو التصميم ، ويستخدم في مطاعم ، مؤسسات ، فنادق ، شركات تموين ، قاعات ولائم ، حانات صغيرة ، مقاهي

18/10 ستانلس ستيل

هذه هي أدوات المائدة عالية الجودة التي يمكنك الحصول عليها، 18/10 يقدم مقاومة فائقة للتآكل  ، بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تحتوي هذه الأواني المسطحة على تصميمات أو نقوش فريدة ومثيرة للاهتمام على المقابض.

أفضل التطبيقات: مطاعم ، فنادق ، قاعات ، شركات ، نوادي

عناصر مهمة للاستانلس ستيل

عند وصف أنواع مختلفة من الاستانلس ستيل، هناك بعض المصطلحات والعناصر الأساسية التي تظهر بانتظام ، فيما يلي بعض التعريفات لما تعنيه هذه المصطلحات ونوع التأثير الذي ستحدثه هذه العناصر على الفولاذ.

تعريفات تخص الاستانلس ستيل

  • الفولاذ المقاوم للصدأ: الفولاذ المقاوم للصدأ هو معدن متين وبأسعار معقولة يستخدم لمجموعة متنوعة من الأغراض، ويمتاز أيضا بالقوة، مما يجعله مثاليًا لأغراض البناء، ومقاوم للتآكل، لذلك يمكن أن يستمر لفترة طويلة دون أن يتم استبداله أو كسره.
  • التآكل: يصف التآكل العملية الطبيعية حيث يتحلل الفولاذ المقاوم للصدأ “الاستانلس ستيل” إلى شكل أكثر استقرارًا كيميائيًا، الصدأ هو الشكل الأكثر شيوعًا والأكثر شهرة للتآكل، الاستانلس ستيل بطبيعته أكثر مقاومة للتآكل من المعادن الأخرى، لكنه سيتآكل في النهاية، هناك عوامل يمكن أن تسرع من التآكل، مثل التعرض للملح أو الرطوبة الزائدة أو الأحماض .
  • سبيكة: السبيكة هي معدن يتم تصنيعه من خلال الجمع بين عدة أنواع من المعدن معًا، على سبيل المثال، لا يتم العثور على الاستانلس ستيل بشكل طبيعي ولكنه مصنوع من خلال الجمع بين الحديد والكربون والعديد من المعادن الأخرى.
  • العنصر: العنصر هو مصطلح في الكيمياء يشير إلى الذرات التي تحتوي على نفس عدد البروتونات، العناصر هي الشكل الأساسي للمواد، ويتم دمجها لتشكيل سبيكة، بعض العناصر الشائعة التي قد تكون سمعت عنها هي الأكسجين والكربون والنيتروجين والحديد.

عناصر الاستانلس ستيل

  • الكروم: يعتبر الكروم عنصرًا أساسيًا للاستانلس ستيل، ويساعد في جعل الفولاذ مقاومًا للبقع، والتلطيخ، وكذلك التآكل.
  • النيكل: عندما يضاف النيكل إلى الاستانلس ستيل، فإنه يجلب الاستقرار والقوة للمعدن، و يجعل الفولاذ لامعًا وبراقًا، وهي جودة أساسية لأدوات المائدة.
  • الكربون: إضافة الكربون إلى الاستانلس ستيل يصلب ويقوي الفولاذ ويقلل من التآكل، غالبًا ما يتم استخدام الاستانلس ستيل مع مستويات عالية من الكربون لصنع سكاكين الطهاة، حيث يجب أن تكون السكاكين قوية ومتينة وقادرة على الاحتفاظ بالحافة.

فوائد الفولاذ المقاوم للصدأ في صناعة الأدوات الغذائية

  • مقاومة التآكل: الفولاذ المقاوم للصدأ مقاوم بشكل خاص للتآكل مقارنة بالمعادن الأخرى، مما يجعله مثاليًا للاستخدام لمعدات المطبخ، ولكن نظرًا لأن معظم درجات الاستانلس ستيل شديدة المقاومة للتآكل .
  • القوة: الفولاذ المقاوم للصدأ قوي، مما يجعله ممتاز للاستخدام في المعدات الثقيلة أو في الأرفف لمناطق التخزين.
  • سهولة التنظيف: تحتوي المواد الأخرى، مثل الخشب أو البلاستيك، على فتحات حيث يمكن للبكتيريا أن تغزو وتنمو، الاستانلس ستيل، أملس ولا يوفر مكانًا للبكتيريا للاختباء، مما يسمح لك بتنظيفها بسهولة، وهي فائدة أساسية لخدمة الطعام.
  • سطح غير تفاعلي: الاستانلس ستيل هو معدن غير تفاعلي، مما يعني أنه يمكنك استخدامه لطهي الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم والخل، المعادن الأخرى، مثل الألمنيوم والحديد، تفاعلية ويؤثر طهي الأطعمة الحمضية في هذه المعادن على النكهة ويتلف سطح المعدن.[1]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق