كيفية عمل سيناريو فيلم وثائقي

كتابة: ايمان حسني آخر تحديث: 15 يناير 2021 , 23:22

طريقة عمل سيناريو  فيلم وثائقي

  • اهم ما تحتاجه ككاتب سيناريو التخطيط للعرض المقترح للفيلم الوثائقي وذلك عن طريق تنظيم العمل بالفيلم الوثائقي.
  • اعداد تخطيط أولي مقترح والقيام بمعالجة سينمائية له كتخطيط (المشاهد او المشهد الواحد) وايضا السيناريو التنفيذي .
  • اعلم ان كل منتج له قواعد خاصة واهم ما تحتاجه في هذا الوقت ولهذه المهنة هو المرونة .

خطوات عمل سيناريو فيلم وثائقي

التخطيط الأولي للمقترح

  • صياغة فكرة فيلم عن طريق منتج ، كاتب ، وكالة اعلانات وتعرف بإسم العرض المقترح للفيلم .
  • تدوين معلومات رئيسية أول بأول .
  • عمل عرض مقترح وهو عرض صناعة الفيلم والذي تضع فيه مواصفات المشروع والمفهوم الرئيسي الذي سينقله الفيلم للمشاهد .
  • عمل اجتماع تمهيدي مع المنتج او العميل حوالى 5 او 6 افراد على الأكثر ويفضل ان يكون الحوار  خاص مع العميل او المنتج او احد المساعدين .

الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي

  • موضوع الفيلم وما نتائجه ؟
  • من هي الفئة المستهدفة في سياق الفيلم الوثائقي .
  • مواصفات الفيلم فنيا .
  • ميزانية الفيلم ؟
  • عناصر تحتاج الى الإنفاق فيها .
  • مستشار فني يتم تحديده من البداية ؟
  • من هو صاحب القرارات الهامة المصيرية ؟

فاعلم ان كتابة سيناريو تعتمد على الموضوع ووجهة النظر وعلى كاتب السيناريو فحص كل الإحتمالات ليصل الى لب الموضوع وهو بيت القصيد وهي من المهمات التي تحتاج الكثير .

لبناء سيناريو قوي في اول عملك انفرد بمستشارك الفني الخاص بك لتعرف عن موضوعك اكثر المعلومات احتياجا

استبعد كل الإقتراحات ووجهات النظر وقم بصياغة استفسارك بكلمات محددة .

معرفة الفئة المستهدفة

  • اما الفئة المستهدفة :فعند صناعة الأفلام الوثائقية تجعل منك اكثر قدره على حصر مجالك فمثلاً هل الفيلم للفرد او الجمهور العام او لجميع الفئات .
  • مع العلم ان الجمهور عامة يهتم بالحدث الدرامي اكثر مما يهتم بمضمون العمل . فالأفضل ان تنحصر رقعة المتفرجين لتحرز هدفك الواضح .
  • كلما اهتم المتفرج بموضوعك قلت احتياجك للعرض و المقدمة ولك مثال “الأطباء الجراحين والتقنيات الجديدة في العمليات فلا تقم بإستفزاهم لاثارتهم ومشاهدة الفيلم .

تحديد ميزانية الفيلم

  • كما ان مواصفات الفيلم وميزانيتة جزء رئيسي من مهمتك فعليك بإستخدام مهارة الإصغاء الجاد و معرفة حجم الميزانية فالسيناريو هو ملحمتك .
  • تحتاج الى مستشار فني له رؤية يوضح لك ما لا تراه بأم عينك حتى لا تخسر كلفة العقد .
  • على علم بالاصطلاحات التي تحتاجها  ويفتح لك أبواب لقاءات مع شخصيات رئيسية كشركة او هيئة او وكالة .
  • يمكن ان يكون مختص علاقات عامة ممتاز كمستشار فني لو كانت خبرته مناسبة للمجال .

معرفة مزايا الفيلم وعيوبه

انه فيلم يقدم حركة ويكشف عما لا تقدر العين على رؤيته ويتفوق على حيز المكان والزمان.

أما عيوب التي يمكن ان يقع فيها كاتب السيناريو :

عوامل الإنتاج : فنسبة التكلفة الى العائد مهمة جدا لآي فيلم وثائقي ومشاكله الفنية ايضا من تصوير ومشاهد ومعضلات مع الممثلين ومشاكل الوقت “فهناك مشاهد تدور حول فصول السنة الأربعة او يزيد عن سنة “

عوامل الإستخدام :توفر جهاز وشاشات عرض مهم ولكن كيف لو ان فيلمك يستهدف راعي غنم او مراقب لخط بترول انبوبي وهو لا يجد فرصة المشاهدة .

تنظيم العمل للفيلم كامل هام جدا قبل بداية التصوير فعليك ان تحدد اللقطات التي ستصورها في الفيلم وكيفية تصويرها ؟

مرحلة المعالجة السينمائية

المعالجة السينمائية هي الخطة الأولية التي تحتاجها للمعالجة والمشاهد .

واهم العناصر التي ستحتاجها :

  • خط المعلومات.
  • خط إثارة الاهتمام .
  • طريقة العرض .

وهناك أمثلة كثيرة في معالجات سينمائية عليكان تقرا وتبحث لتصل لأهم المعلومات لتطويرامكانياتك وعلاقاتك ومهاراتك وعليك ان تعلم ان الالتزام والدقة والإدارة الجيدة من صفات كاتب السيناريو الناجح الذي الذي يزداد علية الطلب والقبول[1].

اشكال الافلام الوثائقية

رحلات عبر بلاد لتظهر اساليب معيشية مختلفة  قصيدة مرئية / استكشاف قضايا مجتمعية

عملا فنيا هدفه الدعايا فالفيلم الوثائقي ليس فيلما سينمائيا ولكنه يخلو من الهزل وهدفه تعليمي وقد يكون فيلما عن الحياة الواقعية بصدق ونزاهة.

فكان هذا المصطلح من رحم صناعة الافلام وظل دارجا منذ عهده الاول ومع مرور السنوات تأثر مصطلح الفيلم الوثائقي نتيجة الحراك في المجال التسويقي للافلام .

وتعتبر تكلفة انتاج الفيلم الوثائقي اقل بكثير من الفيلم الروائي وفي بادئ الأمر كانت الافلام الوثائقية تنفذ علي يد اصحابها مع مؤسسات تكوين للخدمات الاعلامية او مؤسسات بث تجاري القضايا المجتمعية مثال فيلم الفيل الازرق كانت من افلام القضايا الاجتماعية اذ يظهرون (جوديث ملفاند) ومعها جزء من الفينيل الذي يغطي بيتها ليظهر الفيلم الاثار السامة لانتاج فينيل.

ان صناعة الأفلام الوثائقية تناقش وتحلل اكثر منها قصة شخصية ويمكن استخدام الموسيقي الفخمة او رسوم متحركة تعليمية وهناك ادوات مختلفة تستخدم عند صناعة الفيلم الوثائقي وتتعدد أنواع الفيلم الوثائقي .

ادوات الافلام الوثائقية

أما  الادوات التي تتاح لمخرج الافلام منها :

الصوت (صوت محيط  خارجي،الموسيقي التصويرية،بعض من المؤثرات الصوتية،حوار وسرد الفيلم الوثائقي)

الصور (وهي مادة التصوير والصور التاريخية التي تعبر عنها الصور الفوتغرافية ولقطات الفيديو وأي شئ مادي)

المؤثرات الصوتية والمرئية:- بما فيها الرسوم المتحركة والايقاع (مدة المشهد- عدد لقطات تصوير – بناء النص او الحكي المستخدم) مخرج الفيلم الوثائقي يستخدم تقنيات مخرج الفيلم الروائي فيحناج الي المصور السينمائي -المصمم الرقمي – الموسيقيون (مؤثرات صوتية وموسيقي)-اخصائيون المونتاج.

كما ان ادوات الفيلم الوثائقي التعليمي مشابهة لخدمات الفيلم الوثائقي التقليدي ويمكن ايضا ان تتحدث الافلام الوثائقية عن علماء او سكان اصليين او ممارسة لطقوس .

وهناك افلام وثائقية ساخرة ووثائقيات كاذبة لاظهار تقاليد من زاوية معينة هناك يأتي دور التجربة الفنية فمخرج الفيلم الوثائقي يستخدم الفن كشكل فني اما الرواه يستخدمون الافلام كوسيط ليظهروا ابتكارهم وفي كل فترة زمنية كانت تظهر معضلة الضغط التسويقي وجذب الجماهير .

وهناك تيارات فنية مضادة ظهرت في العشرينات فأيام الحروب كانت السينما وسيط صامت تعرض المغامرات الطبيعية والاخبار السينمائية التي تتناول الحروب والمعارض الفنية والاوربية خلال الحربين الاولي والثانية .

انواع الفيلم الوثائقي

افلام الشئون العامة

وهو نوع فرعي يتناول الشأن العام (مجموعة من البرامج التلفزيونية تناقش قضايا هامة مثل الفقر -الفساد الحكومي والمؤسسي-الرعايا الصحية ويكون الغرض فيه يتسم بالجدية مصحوبا برد واحيانا مذيع مع مشاهد مصور للخلفية مثلا وشروحات توضيحية.

واشتهر ذلك النوع مابين الخمسينات لمنتصف الثمانينات ومع الوقت تطورت كنوع من انواع المقالات التحليلية ( الخبر المعنون ) التاريخ والثقافة ؛ ظهر التلفاز في الخمسينات وظهرت معه التحديات والفرص امام المخرج الوثائقي وكان التطور التجاري في التلفازمن اسباب تهديد برامج الشئون العامة الوثائقية لزيادة المنافسة ما بين تليفزيون وقنوات مشفرة واقمار صناعية وانترنت .

اما السبعينات ظهرت فيها برامج المجلة الخيرية وكانت منظمة لافلام الشئون الوثائقية العامة في التليفزيون ثم ظهرت الافلام الوثائقية في التليفزيون العام بالولايات المتحدة .

الافلام التاريخية

افلام القضايا افلام الاخلاقيات الافلام الموجهة (التي انتشرت كنموذج افلام موجه او افلام الراديكالي في صناعة الافلام علي نحو جيد )

ففي كوريا الجنوبية المرحلة السبعينية ،تعرف الجيل الواعد من الشباب على الراديكالية وبعد التحول الديموقطراي في سول 1989 قدموا افلاما عن العمال ومشكلات الريف .

وبعدها ظهرت مؤسسات كثيرة بعد ظهور الأفلام النضالية مثل :

  • مؤسسة دي أى سي الكندية.
  • ثيودور نيوز ريل.
  • كاليفورنيا نيوز ريل (قضايا العرقية والعمالة والزنوج ).

كتب آرثر شلينجر الإبن وهو مؤرخ كبير التاريخ لا يصنع نفسه ” معلوم ان التاريخ يكتب للناس في زمنهم للبحث عن ماض قابل للإستخدام لتكوين الفهم وكتابة التاريخ تبدأ دائما برواية سابقة سواء مخالفة او داعمة .

القصص في الافلام التاريخية الوثائقية هي قصص لماضي قابل للإستخدام  مثل الثورة الروسية في مهدها ويمكنه استخدام التاريخ في القصص التاريخي الحرب الباردة

أفلام السيرة الذاتية

وهي نوع من أنواع الأفلام التاريخية ذات جراءة خاصة تسلط الضوء على (السياسي والفنان او بطل رياضي )

مثل مسلسل امريكا على( بي بي اس) الذي تحدث عن شخصية امريكية في وقت مجتمعي معين

فأظهر أحداث حياة شخص وأهميتها وفيلم دريدا (2002) لكيربي ديك وآيمي كوفمان والذي شكل تحدياً لوثائقيات السير الذاتية لتجسيد الفرق بين التجسيد وتوثيق الأحداث .

الفيلم المعدل

فهو يحكي مدى قوة افلام التاريخ المعدل مثل المسلسل البريطاني العالم في حال حرب 1973 ،انتاج جيرمي إيزاكس والذي أظهر ذلك التحول التاريخي مترجما الحرب العالمية الثانية .

واعاد مارسيل اوفولس صياغة الفهم لتجربة الحرب العالمية الثانية مع فرنسا وهو مخرج افلام وثائقية[2]

اعلم انك تحتاج دائما لتنسيق الفيلم الوثائقي بوثيقة سرد بها افتراضاتك قبل التصوير  ونص مقسوم لعمودين ما سيراه جمهورك وما سيسمعه في العمود الآخر ودائما ً قم بتحرير نقاط بها حسابات دقيقة للمقاطع الصوتية والتسجيلات واعلم ان اهم شئ الدقة والاهتمام بالتفاصيل [3].

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق