كم نسبة الانجاب الطبيعية عند الرجل

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 16 يناير 2021 , 20:29

ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل

إن الحمل عند المرأة يحدث عندما يصل الحيوان المنوي للبويضة ويخصبها، ويتم ذلك عن طريق العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة، ثم يتحرك الحيوان المنوي إلى عنق الرحم وإلى قناة فالوب، ثم يلتقي بالبويضة التي تبقى صالحة للإخصاب بعد خروجها من 12 إلى 24 ساعة، أما الحيوان المنوي فيظل حياً ينتظر على بوابة قناة فالوب من خمس إلى سبعة أيام، وبعدها يتم تلقيح البويضة ثم تدخل إلى الرحم وتنغرس في بطانته.

عندما نتسأل  ماهي النسبة الطبيعية للانجاب عند الرجل  ، نعرف أنها تعود إلى النسبة الطبيعية لحركة الحيوان المنوي حيث أن نسبة هذه الحيوانات المنوية المتحركة تعادل 60 بالمئة إلى 80 بالمئة في عينة السائل المنوي، فنستطيع القول أنه يعتبر المعدل الطبيعي لإنتاج الرجل للحيوانات المنوية من 40 مليون إلى 300 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي، ولكن إذا كان عدد الحيوانات المنوية لحدوث الحمل أقل من 10 مليون لكل مليلتر فيعتبر السائل المنوي ضعيف، ولكن عدد 20 مليون أو أكثر يعتبر مقبولاً بشرط أن تكون الحركة والتشكل طبيعيين.

ووفقاً للمعايير التي وضعها المعهد الوطني للصحة يتراوح حجم السائل المنوي الطبيعي من 1.5 مل إلى 2 مل، فيعتبر حجم السائل المنوي هو في الأساس الكمية التي تُنتج أثناء القذف.[1]

ما هو السائل المنوي

السائل المنوي هو سائل أبيض أو رمادي ينبعث من مجرى البول عند القذف، وعادة ما يحتوي كل مليلتر من السائل المنوي على ملايين الحيوانات المنوية، ويعتمد حجم السائل المنوي على إفرازات الغدد في الأعضاء التناسلية الذكرية.

الغرض من السائل المنوي هو التكاثر، فهو وسيلة ليصل إلى الجهاز التناسلي الأنثوي، ويتكون السائل المنوي من إفرازات عدة غدد ولكن خمسة في المئة من هذه الإفرازات تأتي من الخصيتين.

ما هي الكمية الطبيعية للمني

يكون السائل المنوي ذو لون أبيض أو رمادي، ولكن أحياناً ممكن أن يظهر باللون الأصفر، وإذا كان لونه وردي أو أحمر فيشير إلى وجود الدم، ولكن هذا نادراً ويشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، وفي هذه الحالة يجب طلب المشورة الطبية من الطبيب.

إن السائل المنوي يتجلط على الفور بعد أن يتم قذفه، ويتكون سائل يشبه الهلام، سيذوب خلال 5 إلى 40 دقيقة، وإن تشكل السائل المنوي إلى كريات تشبه الهلام لا يشير أبداً إلى وجود مشكلة صحية فهذا طبيعي، ولكن فشل تخثره والإسالة ممكن أن يشير إلى مشكلة في الخصوبة.

إن متوسط حجم السائل المنوي كما أسلفنا سابقاً يتراوح بين 2 إلى 5 مل، فإن في حالة نقص حجم السائل المنوي عن 1.5 مل يعتبر بأن هناك نقص في عدد النطاف، وفي حالة ازدياد حجم السائل المنوي عن 5.5 مل فيعتبر بأن هناك فرط في عدد النطاف وهذا غير طبيعي، لكن في الحالة الطبيعية أن يقل حجم النطاف عند الممارسة المتكررة وزيادة حجمه بعد الامتناع عن الممارسة الجنسية لفترة طويلة.

وتقدم منظمة الصحة العالمية تعريفاً لعدد الحيوانات المنوية الطبيعية:

  • فإن تركيز الحيوانات المنوية يجب أن لا يقل عن 20 مليون لكل واحد مل.
  • الحجم الإجمالي للسائل المنوي يجب أن لا يقل عن 2 مل.
  • يجب أن يكون العدد الإجمالي للحيوانات المنوية في السائل المنوي 40 مليوناً على الأقل.
  • إن نسبة 75 بالمئة من الحيوانات المنوية يجب أن تكون على قيد الحياة، مع العلم أن من الطبيعي أن يموت من الحيوانات المنوية ما يصل تقريباً إلى 25 بالمئة.
  • يجب أن تكون الحيوانات المنوية ذات شكل طبيعي وأن لا تقل نسبتهم عن 30 بالمئة.
  • يجب أن يكون هناك نسبة 25 بالمئة على الأقل من هذه الحيوانات المنوية تتصف بالحركة السريعة للأمام.
  • بالإضافة إلى أن نسبة 50 بالمئة من الحيوانات المنوية يجب أن تسبح للأمام حتى لوكانت بحركة بطيئة.[2]

نسبة حركة الحيوان المنوي لحدوث الإخصاب

إن منظمة الصحة العالمية وضعت معايير لـــ كم نسبة الحركة لحدوث الحمل، وللمعدلات الطبيعية لحركة الحيوانات المنوية و هي الحركة المطلوبة للحمل  فستكون كالتالي:

  • الحركة الأمامية بحيث أن الحيوانات المنوية التي تتحرك حركة أمامية أن لا تقل نسبتها عن 32 بالمئة من مجموع الحيوانات المنوية.
  • الحركة الكلية حيث أن نسبة مجموع الحيوانات المنوية التي تتحركة حركة أمامية وحركة غير أمامية يجب أن لا يقل عن 40 بالمئة من مجموع الحيوانات المنوية.

أما عندما تكون النسبة أقل من النسب المذكورة فهذا يشير إلى وجود مشكلة لدى الزوج، تكمن هذه المشكلة في قلة نسبة حركة الحيوانات المنوية التي تنقص من الخصوبة ويقل احتمال حدوث الحمل والإنجاب، لأن هذه الحيوانات المنوية من وظيفتها أن تصل إلى البويضة وبالتالي يجب أن تكون حركتها طبيعية لتؤدي وظيفتها، وإذا حدث التباطؤ فهذا سيمنعها من أداء هذه الوظيفة.

ماذا يعني عدد الحيوانات 5 مليون

إن قلة النطاف يشير إلى انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، وإن حجم السائل المنوي المنخفض جداً يشير إلى أن الحويصلات المنوية قد لا تعمل على انتاج كمية كافية من السوائل، أو ممكن أن تكون هذه القنوات مسدودة، وقد يكون هناك مشكلة في غدة البروستاتا، وكما أسلفنا سابقاً أن السائل المنوي الطبيعي يتخثر فور قذفه إلى سائل هلامي لؤلؤي ويسيل هذا السائل في غضون 20 دقيقة، وإن فشل هذا التخثر ثم التسييل يؤدي إلى وجود مشكلة في الحويصلات المنوية، مما يؤدي إى زيادة سمك أو وجود خلايا الدم البيضاء.

ونجد أنه يتم حساب العدد الإجمالي للحيوانات المنوية المتحركة (TMC) عن طريق ضرب ثلاثة عوامل لتحليل السائل المنوي وهذه العوامل هي حجم السائل المنوي وتركيز الحيوانات المنوية بالإضافة إلى حركتها، ونجد أن النتائج المتبعة بعد تنفيذ هذه المعادلة بأن متوسط (TMC) هو 20 -40 مليون حيوان منوي، أما إذا كان من 20 مليون حيوان منوي أو أقل فيعتبر هناك مشكلة عقم كبير، أما إذا كان (TMC) هو 5 ملايين أو أقل، فبهذه الحالة يتم تصنيف الرجل على أنه يعاني من عقم حاد في الإنجاب.[3]

لكن في حالة عدد الحيوانات المنوية 5% تشير إلى ضعف شديد، ولكن يتم الاعتماد أيضاً والنظر في معايير لتقدير إن كان هناك عقم شديد أم ضعف خصوبة، وتشمل هذه المعايير عدد الحيوانات المنوية يجب أن يكون 25 مليون أو أكثر، بالإضافة إلى حركة هذه الحيوانات فالحركة إما أن تكون نشطة أو متوسطة أو معدومة، ويجب أن تكون هناك نسبة 50 بالمئة أو أكثر من الحيوانات المنوية الموجودة لها أشكال طبيعية.

تحليل هرمون الرجل للإنجاب

إن الهرمونات الموجودة في الجسم هي التي تتحكم في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل، فإذا كانت نسبة هذه الهرمونات قليلة أو كثيرة فيشير هذا إلى وجود مشاكل في إنتاج الحيونات المنوية أو ممكن أن يؤدي أيضاً إلى صعوبة في الأداء الجنسي.

فهناك نوعين من الهرمونات الهامة الأساسية التي تؤثر على الإنجاب وهما الهرمون المنبه للجريب (FSH) والتستوستيرون (T)، ويكون تحليل هرمون التستوستيرون على شكلين وهما:

  • تحليل التستوستيرون الكلي وهو الذي يعطي معدل الهرمون الموجود في الدم كاملاً، ويشمل هذا المعدل شكليه الحر والمرتبط.
  • تحليل التستوستيرون الحر وهو الذي يعطي قياس مستوى الهرمون غير المرتبط بالبروتينات الموجود في مجرى الدم.

قد يقوم طبيبك بعمل الدم للتحقق مما إذا كان لديك الكمية المناسبة من هذه الهرمونات. إذا لزم الأمر ، قد يفحص طبيبك مستويات الهرمون الأخرى ، بما في ذلك الهرمون الملوتن (LH) والإستراديول والبرولاكتين.[4]

ما الذي يؤثر على عدد الحيوانات المنوية

إن هناك العديد من العوامل التي ممكن أن تؤثر على خصوبة الذكور ومن هذه العوامل:

  • تعرضة للملوثات السامة.
  • وجود الأمراض التي تنقل عن طريق ممارسة الجنس.
  • التدخين والإدمان على الكحول.
  • نقص مادة الزنك في الجسم.
  • استخدام الستيرويد الذي ينشط.

طرق للحفاظ على عدد الحيوانات المنوية والخصوبة

ننصحك بطرق عديدة تمكنك من أن تحافظ على الخصوبة وعدد الحيوانات المنوية فمن هذه الطرق:

  • يجب أن تتبع نظام غذائي متوازن بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام.
  • ابتعد عن التدخين أو العقاقير الترويحية.
  • تجنب التعرض للمخاطر الصناعية والمهنية من خلال اتباع إجراءات السلامة، ويجب عليك أن ترتدي ملابس واقية عند وجود هذه المخاطر.[2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق