أكثر منصات التواصل اجتماعي استخداما في العالم

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 16 يناير 2021 , 13:11

بحسب الاحصائيات الرسمية هناك اكثر من 53% من سكان العالم يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي و القائمة التالية تشمل أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداما في العالم بالاحصائيات .

عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في العالم

البيانات اشارت الى وجود 4.14 مليار شخص يستعمل هذه المنصات بشكل شبه يومي وقد ارتفعت هذه الاعداد خلال العام الماضي 2020 و نحن الان في العام الحالي ليس هناك تغير في الاحصائيات حتى الان ، و في عام 2019 كان هذا العدد اقل بمقدار 450 مليون مستخدم .

و بالتالي فان هناك ما يقارب زيادة سنوية تتراوح مابين 12% الى 14% في مستخدمين منصات التواصل الاجتماعي و بالتالي فمن المتوقع ان يرتفع هذا العدد الى اكثر من 4.5 مليار مستخدم في وقت قرب .

و لكن عليك ان تراعي بان هذا الرقم بالتأكيد ليس صحيح بالشكل المناسب فالمتوقع ان هناك ثلث هذه القيمة ليست فعالة بالشكل المطلوب فمنها الاطفال اقل من 13 سنة بالاضافة الى الاشخاص الغير فعالين .

الوقت الذي يقضيه المستخدم على منصات التواصل الاجتماعي

في المتوسط هناك ثماني منصات للتواصل الاجتماعي التي يمكن ان يمتلكها المستخدم على واله و يعمل عليهم بشكل يومي و هذا الرقم متوسط قابل للزياة او النقصان .

اما عن عدد الساعات التي يقضيها المستخدم فالتقارير تشر الى الاستخدام اليومي لساعتين و نصف في المتوسط و في حالة اذا ان الشخص الطبيعي ينام يوميا في المتوسط 7 ساعات و نصف فان المستخدم الطبيعي يقضي 15% من حياتهم اثناء اليقضظة على منصات التواصل الاجتماعي .

و باحصائيات مختلفة فان عدد الاشخاص 4.1 مليا مستخدم يقضون يوميا 10 مليار ساعة يوميا في استخدام منصات التواصل الاجتماعي و هو ما يعادل اكثر من مليون سنة يوميا ! .

أكثر منصات التواصل الاجتماع استخداما شهريا

فيسبوك

يظل موقع و تطبيق فيسبوك هو الاكثر استخداما على مستوى العالم بمقدار 2.7 مليار مستخدمبشكل شهري ، و يدخل فيسبوك في منافسة قوية خاصة مع تطبيق يوتيوب و لذلك اصبح فيسبوك يهتم بعالم صناعة المحتوى المرئي لديه بشكل كبير .

و بالتأكيد هو أكثر التطبيقات استخداما في العالم .

يوتيوب

يأتي في المنافسة يوتيوب التابع لشركة جوجل و الذي يمتلك 2 مليار مستخدم بشكل شهري على الرغم من ان بعض المستخدمين قد لا يصنفه على انه منصة تواصل اجتماعي الا ان به حسابات شخصية و امكانية الرد في التعليقات و ، كذلك نثتثني من هذه القائمة تطبيق جوجل و ذلك لانه ليس تطبيق تواصل اجتماعي و انما هو محرك بحث .

واتساب

هذا التطبيق الذي يستخدمه ايضا 2 مليار مستخدم بشكل شهري يحتوي على العديد من المميزات في الجمع مابين العمل و الدردشة من خلال تطبيق واحد و لذلك فقد قدم ايضا تطبيق واتساب بيزنس لكي يكون خاص بالاعمال التجارية فقط .

فيسبوك ماسنجر

هذا امر عجيب ان يتفوق واتساب على الماسنجر في ظل تفوق تطبيق فيسبوك على الجميع خاصة و ان المستخدمين في الولايات المتحدة الامريكية لا يرغبون في استخدام واتساب في مقابل الحب الشديد في استخدام واتساب ماسنجر ، هذا التطبيق يستخدمه 1.3 مليار شخص شهريا .

WeChat

المركز الخامس من نصيب هذا التطبيق الذي يستخدمه شهريا 1.2 مليا مستخدم شهيا ، و هو منصة دردشة تتيح الكثير من المميزات على الرغم من انها غير متاحة سوى من خلال الجوالات فقط .

انستقرام

لذلك قامت شركة فيسبوك بشراء الانستقرام فهو يمتلك في المتوسط 1.1 مليار مستخدم بشكل شهري .

تيك توك

امر طبيعي ان ينتشر هذا التطبيق خاصة خلال العام الماضي و مع انتشار فايروس كورونا و جلوس الكثيرين في منزلهم ليقوم بصناعة محتوى مرئي صغير ينشر على تيك توك ، الاستخدام الشهري للمصنة يبلغ 689 مليون مستخدم .

QQ

ايضا احد المنصات المخصصة في الدردشة و و برنامج صيني في الاساس و يستخدم كثيرا داخل الصين سواء على الجوال او الحاسوب ، متوسط الاستخدام الشهري له 648 مليون مستخدم .

Douyin

ايضا ايضا منصة تيك توك و يطلق عليها هذا الاسم داخل دولة الصين فقط كما كان يطلق عليه في السابق ميوزكلي ايضا ، الاحصائيات اشارت الى ان هذه المنصة هو 600 مليون مستخدم شهريا .

سينا وييو

هي ايضا منصة الكترونية مخصصة لكي يقوم المستخدم بالتدوين الصغير عليا ، المنصة صينية المنشأ و منذ عام 2018 ارتفعت اسهمها بشكل كبير ، و عن عدد المستخدمين شهريا فانه يستخدمها 523 مليون مستخدم .

QZone

يبدو ان المنصات الصينية هي الاكثر استخداما على مستوى العالم ، ايضا هذه المنصة تسمح للمستخديمن بانشاء تدوينات و كذلك ارسال مقاطع الصور و مقاطع الفيديو كما انها تحتوي  على بعض الخدمات المدفوعة .

اما عن عدد مسنخدمين هذه المنصة هو 517 مليون مستخدم بشكل شهري .

سناب شات

على الرغم من الاستخدام الكبير على مصنة سناب شات من قبل منطقة الخليج العربي كالسعودية و الامارات الا انه يأتي في المركز الثاني عشر و قد حاولت شركة فيسبوك شراء منصة سناب شات و لكن هذا لم يمكن حتى الان

يظل هذا التطبيق واحدا من اكثر التطبيقات استخداما في السعودية تحديدا و تمتلك منصة سناب شات اكثر من 433 مليون مستخدم بشكل شهري .

ريديت

ربما الكثير من المستخدمين العرب لا يعرفون جيدا منصة ريديت الامريكية و التي تتضمن الكثير من الموضوعات الشائعة في مختلف المجالات مع الحصول على تجارب الاشخاص ، الاحصائيات اشارت الى ان الاستخدام في المتوسط هو 430 مليون مستخدم بشكل شهري .

Kuaishou

منصة صينية اخرى من خلالها يمكن للمستخدمين مشاركة مقاطع الفيديو و يعتبر الصي و الهند هم الاكثر استخداما للتطبيق وهو منافس قوي للتطبيق Douyin و الذي يأتي باسم تيك توك ايضا .

المنصة متوفرة على الاندرويد و الايفون و يستخدمها 430 مليون مستخدم شهريا .

بنتريست

هذه المنصة المخصصة لمشاركة الصور عليها خاصة و انك قادر على الصول من خلالها على صور شخصة ذات جودة عالية ، يستخدمها شهريا 416 مليون مستخدم .

تليجرام

انتشر بشكل كبير تطبيق تليجرام بي المستخدمين و ذلك للقدرة على مشاركة الصور و مقاطع الفيديو دون ان تقوم بتحميلها على الجوال ، اما عن عدد المستخدمين شهريا فانه يبلغ 400 مليون مستخدم .

تويتر

لم يكن من المتوقع ان ينحدر الوضع في منصة تويتر الى هذا الوضع فقد تراجعت الى المركز السابع عشر حيث يستخدمها في المتوسط 353 مليون مستخدم شهريا .

كورا

منصة الاسئلة الشهرية التي يمكن من خلالها طرح سؤال شخصي لتحصل على الاف الاجابات و التي تأتي فقط من الخبرات و التجارب الشخصية ، عدد مستخدمين هذه المنصة شهريا 300 مليون .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق