أنواع الخضروات الورقية واسمائها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 17 يناير 2021 , 00:13

أفضل أنواع الخضروات الورقية

  • خضار الكالي

يعتبر خضار الكالي من أكثر الخضروات التي تحتوي على الكثير من المغذيات ، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة [1] .

حيث يحتوي كوب واحد من خضار الكالب على ٦٨٤% من فيتامين k ، كما يحتوي على ٢٠٦ % من فيتامين A ، ويفضل تناول خضار المالي نيئ حيث أن طبخه يقلل من قيمته الغذائية .

  •  مايكروغرينز

هي الخضروات الغير ناضجة والتي تنتج من بذور الخضروات والأعشاب ، وعلى الرغم صغر حجمها ألا أنها مليئة بالعناصر الغذائية .

فقد نشرة دراسة تفيد أن الخضروات الصغيرة تحتوي على ٤٠ مرة ضعف العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات الناضجة حيث أنها تحتوي على فيتامين K, C, E .

  •  كولارد جرينز

وهي أوراق خضراء فضفاضة من فصيلة الكرنب أوراقها سميكة ومذاقه يميل إلى المرارة ، تشبه في ملمسها اللفت والملفوف .

وهو مصدر جيد للمالسيون وحمض الفوليك وفيتامين A, B9, C وفيتامين K ، كما انه قد يساعد في تقليلي تجلطات الدم ، ويحافظ على صحة العظام .

أسماء الورقيات الخضراء بالصور

  •  السبانخ

وهي من الخضروات الورقية المعروفة والتي يمكن إضافتها للعديد من الأطباق والعصائر والسلطات ، وتعتبر السبانخ من الخضروات الغنية بحمض الفوليك والذي له الدور الأساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء [1] .

كما يحتوي على فيتامينات K, A ، ويحتوي أيضا على الماغنسيوم .

  •  الملفوف

يتكون نبات الملفوف من أوراق سميكة بعدة ألوان حيث يأتي باللون الأخضر والأبيض ومنه الأرجواني ، وهو ينتمي إلى عائلة براسيك مع اللف والبروكلي .

ويساعد مخلل الملفوف في تحسين عملية الهضم، وإنقاص الوزن، وتعزيز الجهاز المناعي .

  •  البنجر الأخضر

البنجر الأخضر أو أوراق البنجر الخضراء والتي يتجاهلها الكثير من الناس ، رغم أنها صالحة للأكل فهي غنية بالبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والألياف ، والفيتامينات ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة .

  •  الجرجير

وهو خضار من عائلة الكرنب ، ويعتبر الجرجير من الأعشاب الطبية القديمة ، كما أنه مفيد في علاج السرطان .

  •  الخس الروماني

وهو من الخضروات المشهورة ويتميز بقوة أوراقه ولون أوراقه الداكن ، وله قوام مقرمش ويعتبر الخس الروماني مصدر جيد لفيتامينات K, A .

كما أظهر الأبحاث أنه يحسن من مستوي الكوليسترول في الدم ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

  • السلق السويسري

وهو ذات أوراق خضراء داكنة وهو من عائلة السبانخ والبنجر، يتميز بطعمه الترابي ، كما أنه غني المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم ، والماغنسيوم ، وفيتامينات أ، ج، ك، كما يحتوي على عناصر مفيدة لخفض مستويات السكر في الدم .

الخضروات الورقية الخضراء الداكنة

  •  السلق الصيني

وهو من عائلة الملفوف يمكن استخدامه في السلطات والشوربة ، كما يمكن قليه، كم بحفظه في الثلاجة لمدة أسبوع عن طريق لف السيقان والأوراق الناضجة بالبلاستيك [2].

  • الكرنب الأخضر

هو نوع من أنواع الملفوف ليس له رأس ويحتوي على أوراق طويلة ومسطحة ، وطعمة يشبه اللفت والملفوف يميل طعمة للمرارة عندما يكون نيئ ولكنه يعتدل عند طبخه .

يمكن حفظ في الثلاجة لمدة ٤ أو ٥ أيام عند لفه بالبلاستيك ، يمكن قلية أو إضافته على الشوربة وغيرها من الأكلات التي يمكن إضافة الكرنب لها .

  •  الهندباء الخضراء

الهندباء الخضراء نبات ذات أوراق خشنة خضراء اللون ويمل طعمة للمرارة ، يمكن طبخه أو تناوله نيئ مثل السلطة ، يمكن حفظها في الثلاجة لمدة يومين عند لفها بالبلاستيك .

  •  كرنب

هو ذو أوراق طويلة ومتعرجة، عند طبخة يجب إزالة السيقان الصعبة من المنتصف ، يمكن طبخه بنفش طريقة طهي السبانخ ، كما يمكن إضافته نيئ إلى السلطة أو عمل العجة أو المكرونة والشربات ، كما يمكنك قليه يمكن لفه بالبلاستيك وحفظه في الثلاجة لمدة أسبوع .

  •  الخردل الأخضر

هي أوراق داكنة اللون ذات نكهة خردل قوية، يمكن طهي الأوراق على البخار أو يمكن قليها ، ويمكن أكلها نيئة كما يمكن استخدامه في كثير من الأطباق بجانب اللفت والسبانخ ، يمكن حفظها في الثلاجة لمدة يومين .

  •  قرنبيط

وهو يشبه البروكلي حيث يتكون من مجموعات صغيرة من البراعم والأوراق الملساء ، طعمها مر لكن طبخه يساعد على تحسين طعمه .

يحظى بشعبية في المطبخ الإيطالي حيث يقومون بطبخه على البخار أو سلقه ، يمكن حفظه في الثلاجة لمدة خمسة أيام عند لفه بالبلاستيك .

  •  اللفت الأخضر

وهى الأوراق التي تشكل الجزء العلوي من الجذر وكلما كانت صغيره كلما كان طعمها حلو ، ويفضل أكلها نيئ قم باختيار الأوراق الخضراء الهشة ذات اللون الموحد .

قم بنزل الأجزاء السميكة والتي تمثل الضلوع قبل أكلها او طبخها ، يمكن سلقه او قليه، كما يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة يومين .

فوائد الخضروات الورقية

الخضروات هو مصطلح شامل لجميع النباتات الصالحة للأكل و ال خضروات بذرية ، سواء كانت أوراق ، أو جذور ، أو ثمار ، أو بذور ، ويعتبر الخضار من أهم الأغذية الأساسية في العالم [3] .

فالخضروات تتميز بسعرات حرارية قليلة جدا  كما تتميز بعناصر غذائية كثيرة ، لذلك ينصح خبراء الصحة بتناول الخضروات يوميا .

 الفوائد الصحية للخضروات

ومن فوائد  الخضروات الورقية حيث يحتوي الخضار على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، والتي توفر عدد كبير من الفوائد الصحية العامة للجسم، ومن تلك الفوائد :

  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي
    تعتبر الخضروات مصدرا هاما للألياف الغذائية وهي ما تساعد في تمرير الطعام عبر الجهاز الهضمي ، حيث تشير الأبحاث إلى أن الألياف قظ تساعد في تحسين امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن .
  2.  انخفاض ضغط الدم
    تحتوي معظم الخضروات على العنصر الغذائي البوتاسيوم مثل اللفت ، والسبانخ ، والسلق ، حيث يعمل البوتاسيوم على تصفية الصوديوم من الكلي وهو ما يساعد في خفض ضغط الدم .
  3.  المساعدة في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب
    تساعد الخضروات على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وهو ما يساعد على منع التجلطات ، كما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأضرار الشرايين والأمراض القلبية .
  4.  السيطرة على مرض السكري
    يحتوي الخضار على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على تسهيل عملية الهضم ، وهو ما يساعد في إبقاء نسبة السكر في الدم منخفضة أي أنه لن يرتفع بعد كل وجبة .
  5.  التغذية
    تعتبر الخضروات مصدر غني بفيتامين B ، وحمض الفوليك والذي يساعد على بناء كرات الدم الحمراء ، كما يساعد حمض الفوليك على الحفاظ على صحة الأطفال ، وهو ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان والاكتئاب .
  6. كما تعتبر الخضروات مصدر غني بمعادن أخري مثل : النحاس _ والماغنسيوم _ الزنك _ الفسفور _ السلينيوم .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق