اهمية الخلايا الحجرية ومكوناتها

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 17 يناير 2021 , 18:42

تعريف الخلايا الحجرية

طبقا لما توصل له العلماء المختصين والدارسين المهتمين في علم فسيولوجيا النبات ، فإن خلايا النباتات لها أهمية ، ولكل نبات أنسجة أساسية تكون هي الجزء الأكبر من جسم النبات الزهري، و تقوم وظائف الخلية النباتية بدور هام و تعتبر مكونات الخلية النباتية هي الوحدة الأساسية للنبات، وهناك أنواع تدخل ضمن الخلايا النباتية، و تعد كذلك من العمليات التي يقوم بها النبات عملية ذات أهمية وهي عملية البناء الضوئي في كونها هي الوظيفة الرئيسية التي تعمل الخلايا النباتية على القيام بها هذا من أجل حياة النبات.

 و تحدث عملية البناء الضوئي فيما يطلق عليه البلاستيدات الخضراء، وتعد العملية التي يقوم بها النبات في تحضير الطعام عملية حيوية تحتاج فيها إلى أدوات، ويتم ذلك عن طريق استخدام ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء، وتعتبر الخلايا الحجرية أحد أمثلة ، النسيج الاسكلرنشيمي و يوجد هو ذاته النسيج الاسكلرنشيمي داخل الألياف، في بعض النباتات وكذلك يوجد في غلاف بعض الثمار، وله عدة صفات ومكونات من هذه الصفات  أنها تفتقر إلى خلية السيتوبلازم، وأنها غير حية، وكذلك هي عديمة الأنوية، و من صفاتها كذلك أن لها جذر سميك يبقى عليه مادتين هما  مادتا السليلوز واللجنين فيؤدي هذا إلى تكوين غلظة بها.

والخلايا الحجرية هي خلايا صلبة متحجرة موجودة في في قشرة البذرة الصلبة وغلافها خلاياه قصيرة وشكلها غير منتظم، والخلايا الحجرية هي ذاتها في شكلها غير منتظمة وهي متفاوتة في الحجم و أقطارها متساوية وموجودة في الجذر وأيضاً موجودة في القشرة و في لحاء الخشب و الثمار وكذلك موجودة في البذور، وهذه الألياف موجودة أيضا في جميع الأجزاء وهو ما يجعل له دخل في الدعامة الخاصة بالنبات.

أهمية الخلايا الحجرية في النبات

  • لها مهمة أساسية وهي العمل بشكل كبير على دعم و تقوية النباتات.
  • قدرتها على العمل على حماية الأنسجة الداخلية للنبات.
  • وجودها كجزء من السكلريد ذو الأحجام والأشكال المختلفة أيضًا هي ذاتها فيما بينها ، وهي جذر سميكة للقيام بعملية الدعم التي يحتاج إليها النبات في فترة نموه، فهي داعم النباتات.
  • قدرتها الدفاعية ضد الحشرات.
  • قدرتها على مقاومة للتسوس.
  • الخلايا الحجرية الناضجة في البراعم القمية، لا تندمج مع جدار الخلية الثانوي.

مكونات الخلايا الحجرية

بما ان الخلايا الحجرية موجودة في لحاء الخشب فإن لحاء الخشب يتكون من قصيبات وهي خلايا تحتوي في داخلها على مادة يطلق عليها اسم مادة اللجنين. [1]

الخلايا الحجرية مع النسيج الخشبي 

تعتبر الخلايا الحجرية في النسيج الخشبي خلايا جامدة ولا تعد بذلك خلايا حية، و لديها جدران ثانوية و جدرانها تعد جدران سميكة، لا يوجد في النسيج الخشبي  بروتوبلاست في مرحلة نضجها، وهي بذلك تقدم للنبات ميزة هامة وهي الدعم و القوة، وتقوم على فكرة دعم النباتات في مرحلة نموها حتى أطلق عليها في اللغة الإنجليزية كلمة الداعم.

ويعود هذا الدعم بالأساس إلى القدرة على التصلب الموجود في الخلايا، وقدرتها هذه على التصلب رغم تحولها لخلية ميتة وعدم نموها إلى أنها تعد من أهم أسباب قوتها، وتوجد الخلايا هنا من نوعين أهمها هو  النوع الأول، وهو خلايا ليست ذات طول بل تعتبر خلايا قصيرة، شكلها غير منتظم و جدرانها ثانوية وسميكة و النوع الثاني هو الألياف ، أليافها ألياف طويلة رفيعة.

وتسمى الخلايا الحجرية في اللغة الانجليزية   ston-cells و يمكن أن نجدها في بعض الثمار مثل الجوافه والكمثرى وهي تبدو في الشكل خماسيه او سداسيه الأضلاع لها فراغ ضيق يعمل على تغليظ الجدار الثانوي وتقويته، تستمد منها الثمار صلابتها، أما الخلايا الطويلة المدببة  فهي تلك التي تسمى ألياف ، وبذلك تكن خلايا نسيج النبات الاسكلرنشيمي أما ألياف وهي الطويلة أو  خلايا حجرية وهي القصيرة.

النسيج الوعائي في الخلايا و الخلايا الحجرية

تلك الخلايا المتخصصة التي تقوم بنقل المياه والمعادن، وكذلك ألياف إلى جانب نسيج الخشب واللحاء البارينشيما والكامبيوم، وهي خلايا غير حية يوجد فيها فراغات تقوم بتشكيل الجدار ، وهي تنقل ما يحتاجه النبات من ماء ، وتنقل كذلك الغذاء صاعدة به في اتجاهها باتجاه الأوراق و باقي النبات.

الأنسجة النباتية

عرف العلماء تركيبة النبات بأن لها أربعة أجزاء رئيسية، هي الجذر والساق والأوراق و الأزهار ، ولكل جزء من هذه الاجزاء يوجد نسيج ، يوجد في داخل الأنسجة في التنظيم الخلوي وهو نظام يسمى نظام تحكم، وأساس عمل هذا النظام يكون بين خلية واحدة وجهاز عضوي ، وهي المجموعة التي توجد بينها نوع من أنواع التماثل من الخلايا المماثلة مع وجود وظيفة لها محددة.

تؤدي هذه المجموعة من الأنسجة عملية وهي تشكيل جهاز النسيج، والنسيج النباتي هو خلية أو مجموعة من الخلايا التي يحدث لها إنقسام ، وعملية الانقسام تلك هدفها إعطاء عدد من الخلايا التي يحتاج لها النبات، وتلك الخلايا يطلق عليها في مجموعها اسم أنسجة نباتية، وللأنسجة النباتية ثلاثة أنواع تعد هذه الأنواع هي الأنواع الرئيسية، الأنسجة المولدة والتي لها قدرة على الانقسام ، والأنسجة الأساسية و تلك التي تنتمي لها الخلايا الحجرية في النسيج الاسكلرنشيمي ، وأخيرا الأنسجة الوعائية. [2]

النسيج الاسكلرنشيمي

النسيج السكلرنشيمي هي إحدى انواع الخلايا النباتية ، و يعد هذا النسيج نسيج ميت، والخلايا فيه ذات جدار سميك يقوم بوظيفة هامة وأساسية وهي وظيفة الدعم للنبات، وتضاف مواد الجدار الثانوية بعد أن تصل الخلية إلى الحجم النهائي وبعدها تموت البروتوبلاست ، وتوجد الخلايا الخاصة بالنسيج الاسكلرنشيمي في جميع أنواع النباتات، فهي توجد في الأعشاب كما توجد في الأشجار وأيضا توجد في النباتات الزهرية.

وذلك لأن جميع النباتات بلا شك تحتاج إلى خلايا تقوم مع بعضها البعض بعملية ربط ، هذا إضافة إلى الاحتياج إلى وجود طبقة أخرى خارجية وتكون هذه الطبقة من القوة الكافية للدعم الذي يحتاج إليه النبات، وتعرف هذه الخلية بجدار الخلية، مما يجعل من تلك  القوة والسماكة التي تتميز بها الجدران الخلوية للنسيج الاسكلرنشيمي عائق دون مشاركة الخلية في غيرها من الأنشطة الخاصة بنمو النبات، فلا تستطيع هنا مثلا أن تشارك في عمليات حيوية مثل عملية التمثيل الضوئي.

لانصباب عملها بشكل أساسي، ورئيسي على أن تقوم بدعم الخلايا، وعندما تنضج هذه الخلايا بشكل تام ينتهي وجودها ثم تموت ، وهذه الحالة من الموت التي تصيب الخلية تكن هي سبب في الحفاظ على هيكل النبات ليبقى النبات يعمل على أجزاء أخرى مازالت تحتاج إلى الدعم، و يتواجد النسيج الاسكلرنشيمي في النباتات التي ينمو فيها في الألياف، وكذلك في غلاف البذور وفي بعض الثمار، وللنسيج الاسكلرنشيمي أنواع منها الألياف وهي خلايا ذات شكل مستطيل مدبب من أمثلة تلك الألياف ألياف الكتان، و نوع اخر وهو السكلريد وهو خلايا يوجد لها أشكال وأحجام مختلفة معروفة بسماكة جدارها ومنها نجد مثال في الخلايا الحجرية تلك التي تعتبر قصيرة وهي لب الثمار الطرية. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق