خصائص الهياكل التنظيمية وانواعها

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 17 يناير 2021 , 10:28

تعريف الهيكل التنظيمي

هو إحدى الهيئات الرائدة في مجال إعادة الهيكلة التجارية ، أو التنظيمية واستعادة الأعمال والخدمات وفقاً لأساسيات الخريطة التنظيمية ، ويعتبر الهيكل التنظيمي عبارة عن هيئات نشطة في معظم البلدان ، حيث يمكن للشبكات العالمية من المهنيين المهرة أن تنشر بسرعة خدمات عبر الحدود لأصحاب المصلحة في الأعمال المضطربة والخطيرة الأداء .

هو عبارة عن نظام يستخدم لتحديد التسلسل الهرمي داخل المنظمة ، حيث يحدد كل وظيفة وظيفتها ومكان تقديم التقارير إلى داخل المنظمة ، وقد تم تطوير ذلك الهيكل لتحديد كيفية عمل المنظمة ومساعدة المنظمة في تحقيق أهدافها للسماح بالنمو في المستقبل ، يمكن توضيح الهيكل باستخدام مخطط تنظيمي . [1] 

خصائص الهياكل التنظيمية

 تعتبر خصائص الهيكل التنظيمي الفعال والتي تتضمن أدوار السلطة التي يتم تحديدها بوضوح والوصف الوظيفي التفصيلي ، بالإضافة إلى المعايير الموضوعية والاتصالات الفعالة ثنائية الاتجاه بين الإدارات وبين الإدارة والموظفين.

 وتشمل تلك الخصائص الآتي:

  •  التنظيم وفقاً للتخصص الوظيفي

 وهو تخصص العمل الذي يمكن الإشارة إليه بأنه تقسيم العمل والذي يعتبر الدرجة التي يتم بها تقسيم المهام المحددة داخل المنظمة إلى وظائف فردية ، حيث عندما يكون التخصص في العمل واسع النطاق ، قد تقوم الشركة بتعيين مهمة واحدة لفرد باعتباره جزء من مشروع كبي ر.

 مثال على ذلك قد تحدد مصانع خطوط التجميع مهمة واحدة مثل تشغيل آلة أو لحام جزء من أجل إكمال المنتج النهائي ، أو تقوم بعض الشركات بتوسيع الوظائف بغرض تحدي الموظفين أو منح الموظفين بعض المسؤوليات الإضافية .

  •  استخدام الأقسام التقليدية

 نجد أن الهيكل التنظيمي الوظيفي يقوم بتجميع الوظائف وفقًا للوظيفة مثل التسويق والمبيعات وخدمة العملاء والتصنيع ، حيث يمكن وصف التقسيم الإداري للطريقة التي تقوم بها المنظمة بجمع وظائف أو قطاعات مختلفة من شركتها معاً .

 مثال على ذلك المنطقة الغربية والشرقية فهي منظمة تستخدم مجموعات نهج التقسيم وفقاً لـ الجغرافيا وقد تشمل الأشكال الأخرى للقسم إدارة المنتج أو العميل أو السوق.

  •  التسلسل الهرمي للسلطة

 قد يستخدم أحد الأشكال التي تعتبر أكثر شيوعاً لنماذج إدارة الأعمال الهيكل التنظيمي الهرمي والذي يستخدم نهج من أعلى إلى أسفل وفقاً لأدوات المحاسبة والذي يوضح لنا كيفية عمل هيكل تنظيمي لشركة ما، حيث إن التسلسل الهرمي للسلطة أو التسلسل القيادي قد يشير إلى خطة سلطة المنظمة حيث إنه يتعلق بمدى السيطرة .

  • علاقات الخط والموظفين

 تصف علاقات الخط والموظفين التي تمتد في جميع أنحاء الهيكل التنظيمي المديرين المباشرين المسؤولون عن تحقيق أهداف الشركة أو أهداف المنظمة بشكل عام والتي تشمل تلك الموجودة في الخط المباشر أو سلسلة القيادة.

 حيث يقوم الموظفون أو المديرون بتقديم المشورة أو تقديم توصيات إلى المديرين المباشرين ودعم العمليات الشاملة مثال على ذلك نجد أنه في شركات البيع بالتجزئة ، قد يشمل الموظفون المباشرون مديري الأقسام ومديري المتاجر ونائب الرئيس ورئيس العمليات ومجلس الإدارة .

  •  اللامركزية والمركزية

 نجد إن الهياكل التنظيمية اللامركزية تقوم بنشر مسؤوليات اتخاذ القرار إلى مديري المستوى الادنى وبعض الموظفين غير الإداريين ونجد في المقابل إن المنظمة المركزية تحتفظ بمسؤوليات التحكم واتخاذ القرار بالقرب من الجزء العلوي من الشركة.

 على سبيل المثال الشركات التي لديها عمليات امتياز قد تركز على التحكم في مقر الشركة،  ولكن يعتمد تحديد ما إذا كانت الشركة لامركزية ، أو مركزية على بعض العوامل التي هي مثل عدد المستويات الهرمية في التنظيم الهرمي المتسلسل التي تمتلكها المنظمة أو على تشتت الشركة بشكل جغرافي في أكثر من مكان . [3]

أنواع الهياكل التنظيمية

 يتم تحديد عدة أنواع من الهياكل التنظيمية من أجل تلبية احتياجات المنظمات التي تعمل بشكل مختلف ، والتي تشمل أنواع الهيكل التنظيمي الأقسام والوظيفية والجغرافية والمصفوفة .

 يعتبر الهيكل التقسيمي مناسب للمنظمات ذات وحدات الأعمال المميزة، بينما يوفر الهيكل الجغرافي تسلسل هرمي للمنظمات التي تعمل في عدة مواقع على المستوى الوطني أو الدولي .

 كما نجد إن الخرائط التنظيمية تعتمد على الهيكل التنظيمي الوظيفي الذي يعتمد على واجبات كل وظيفة ، وعلى هيكل المصفوفة الذي يضم المشرفين أو مشرفين متخصصين لكل وظيفة من أجل تقديم التقارير إليها ، وذلك يعتبر الأكثر تعقيداً ولكنه قد يعتبر ضروري للمؤسسات الكبيرة التي لديها العديد من المواقع والمجالات الوظيفية، حيث تتمثل تلك الأنواع في الآتي :

  •  الإبلاغ إلى الموقع المركزي

 يوجد العديد من أنواع الهياكل التنظيمية التي قد يتم تطويرها من أجل تلبية احتياجات كل منظمة ، ولكن جميعها توفر تسلسل هرمي يقدم تقريره إلى موقع مركزي ومجموعة من المديرين التنفيذيين ، حيث إن العضو الأعلى مرتبة في المخطط التنظيمي يعتبر واحد أو أكثر من كبار المديرين التنفيذين وقد يشار إليه بالرئيس أو الرئيس التنفيذي أو رئيس العمليات .

  •  الأوصاف الوظيفية للسماح بالنمو 

 عند تصميم الهيكل التنظيمي يمكن تطوير التوصيف الوظيفي ليس فقط من أجل تلبية أهداف المنظمة ، ولكن للسماح للنمو التنظيمي وكذلك الموظف ، حيث تعتبر حقوق الملكية الداخلية والاحتفاظ بالموظفين هما مفتاح نجاح العمليات ، كما إن التوظيف يعتبر أحد أعلى الاستثمارات للمنظمات حيث إن ضمان حصول الموظفين على الفرص الترويجية والأمان الوظيفي يمكن أن يساعد في تقليل تكاليف التوظيف .

  •  هيكل الرواتب في المنظمة

 يعتبر الهيكل التنظيمي هو جوهر أساسي لإنشاء هياكل الرواتب للمؤسسة وبمجرد إنشاء الهيكل، يمكن إنشاء نطاقات الرواتب لكل وظيفة في المنظمة ، وفي معظم الحالات تتوافق كل وظيفة مع درجة راتب معين ، ذلك يمكن السماح للمؤسسة بأن تحقق أهدافها المالية ويضمن توزيع الرواتب بشكل عادل ضمن الميزانيات المالية.

  •  السماح للتوسع التنظيمي

 يتيح الهيكل التنظيمي مجال واسع للنمو، حيث وجود هيكل تنظيمي جاهز يؤدي إلى توسع المنظمة ، ويمكن أن يشمل ذلك إضافة طبقات إضافية من الإدارة ، أو أقسام جديدة ، أو توسيع مجال واحد أو عدة مجالات وظيفية أو تعيين كبار المديرين التنفيذيين الإضافيين . [2]

عناصر الهيكل التنظيمي

يستخدم خبراء الإدارة العناصر الأساسية للهيكل التنظيمي من أجل وضع الخطة الصحيحة لشركة معينة والمخطط بعناية على إدارة الأعمال بفعالية وكفاءة ومن ضمن هذه العناصر الآتي :

  • التقسيم

يشير التقسيم الإداري إلى كيفية تجميع الهيكل التنظيمي لوظائف الشركة ومكاتبها وفرقها ، وعادة ما يشار إلى تلك المجموعات الفردية باسم الأقسام.

  • سلسلة من الأوامر

معظم المنظمات تستخدم سلسلة من القيادة للقضاء على أوجه عدم الكفاءة من خلال جعل كل موظف يقدم تقرير إلى مدير واحد فقط .

  • مدى السيطرة

يحدد مدى سيطرة المؤسسة عدد الموظفين المسئولين عن كل مدير داخل الشركة .

  • نوع المدير لكل قسم

وذلك يعتمد على أسلوب المدير الفردي أو منهجه ويكون لكل قسم محدد .

  • إضفاء الطابع الرسمي

ذلك العنصر مهم لتحديد العلاقات بين المنظمات حيث إنه العنصر الذي يحدد إجراءات الشركة وكذلك قواعدها وإرشاداتها وفقاً للإدارة . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق