اشكال التكاثف وطرق الاستفادة منها

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 17 يناير 2021 , 10:29

من أشكال التكاثف

يتم تصنيف أشكال التكاثف على أسس معينة منها درجة الحرارة ، وقد يحدث التكاثف عندما تصل نقطة الندى أقل أو أعلى من نقطة التجمد ، ونفس الوضع بالنسبة لـ الضباب ، والسحب ، ومن أشكال التكاثف :

الندى

قد يحدث الندى عندما يتم ترسيب الرطوبة وتظهر على هيئة قطرات ماء ، وقد تظهر على الأسطح الأكثر برودة وصلابة ، وقد تكون السماء الصافية والرطوبة هي الظروف المثالية لتكوين الندى .

الصقيع الأبيض

قد يكون الصقيع من أحد مظاهر التكاثف ، وقد يظهر على الأسطح الباردة ، وفي الصقيع الأبيض تترسب الرطوبة الزائدة على هيئة بلورات ثلجية دقيقة .

الضباب

قد تحتوي الكتل الهوائية على كمية كبيرة من بخار الماء ، وقد يحدث التكاثف في جزيئات الغبار الدقيقة ، والضباب عبارة عن سحابة تكون قاعدتها قريبة من الأرض ، وفي الضباب تصبح الرؤية ضعيفة ، وقد يساعد الدخان في تكوين الضباب .

السحاب

هو عبارة عن كتل مكونة من قطرات وبلورات صغيرة من الماء الدقيق أو الجليد ، وتتسبب عن طريق تكاثف بخار الماء ، والغيوم قد تتخذ أشكالًا مختلفة فمنها الغيوم الرقيقة ، وهي ذات مظهر ريشي وبيضاء اللون ، وهناك السحب الركامية التي تشبه الصوف القطني .

وهناك غيوم ستراتوس التي تغطي أجزاء كبيرة من السماء وتتشكل بسبب اختلاط الكتل الهوائية ، وغيوم نيمبوس سوداء أو رمادية داكنة ، وهي كثيفة للغاية وهي عبارة عن كتل عديمة الشكل من البخار الكثيف . [1]

طرق الاستفادة من التكاثف

تختلف طرق الاستفادة  من أشكال التكاثف المتنوعة فمن الندى يستفيد النبات حيث يتم امتصاص الندى من خلال التربة ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أخذ المياه المكثفة وتخزينها في خزانات خاصة وري المناطق الصحراوية بها ، أو إرسالها للدول التي تفتقر غلى المياه .

ما هو تعريف التكاثف

للتكاثف معاني متعددة في علم الأحياء ، وقبل كل شيء قد يحدث التكاثف عن طريق تفاعل يتم من خلال انضمام جزيئين صغيرة تقوم بتشكيل جزيء أكبر ، وهذا التكاثف قد يحدث على سبيل المثال في الماء ، وفي هذه الحالة يتم تغير حالة الماء من غاز إلى سائل ، لذا يعتبر التكاثف خطوة مهمة في دورة المياه . [2]

العوامل المؤثرة في التكاثف

  1.   محتوى بخار الماء في الهواء

تعتبر من أهم العوامل المؤثرة في التكاثف ، وقد يتم إنتاج التكاثف هنا من خلال بعض الأنشطة الحياتية العادية ، والتي تتمثل في الغسيل والطبخ والاستحمام ، ويتم التحكم في هذا التكاثف عن طريق المراوح والشفاطات الخاصة بالتهوية .

  1.   درجة حرارة الغرفة:

يمكن التحكم في التكاثف عن طريق الحفاظ على درجة الحرارة ، ويجب أن تكون درجة حرارة السطح أعلى لـ الزجاج على جانب الغرفة ، والمحافظة على التهوية الكافية سوف تمكن الغرفة من الحفاظ على بخار الماء بدون تكاثف .

  1.   درجة الحرارة الخارجية

لا يمكن التحكم في درجة الحرارة الخارجية ، ولكن يمكن تقليل تأثير درجة الحرارة الداخلية والتي بدورها تساعد درجة الحرارة الخارجية فيمكن تركيب زجاج مزدوج أو ثلاثي موفر للطاقة حيث يختلف التكاثف باختلاف المناخ المحلي المتغير. [3]

مثال على التكاثف

هناك العديد من الأمثلة الموجودة في الحياة اليومية ، وقد يتم ملاحظة التكاثف عندما تزداد مستويات الرطوبة عند القيام ببعض الأنشطة مثل الاستحمام أو الطهي أو حتى التنفس ، ومن أمثلة التكاثف :

ندى الصباح على العشب

التكاثف هو من يتسبب في وجود قطرات ماء مرئية على العشب في الصباح الباكر ، وقد تبدأ العملية منذ الليل حيث يبرد الهواء الموجود بالقرب من الأرض ، ويكون بخار الماء موجود في الغلاف الجوي ويحدث له تكاثف لكي يشكل ندى الصباح على العشب .

السحب في السماء

عندما ننظر إلى السماء نشاهد الغيوم وتنتج عن طريق تبريد بخار الماء في الغلاف الجوي ، ويتكثف لكي يصبح قطرات ماء صغيرة ، والتي تتحول إلى جزيئات غبار صغيرة تحولت إلى غيوم .

التنفس في الظروف الباردة

عندما يصطدم البخار الدافئ والرطب الذي ينتج عن طريق التنفس بهواء بارد ، ورطب يتحول إلى قطرات ماء صغيرة ، وهذه القطرات تعطي مظهرًا يشبه السحابة يمكن رؤيتها بسهولة .

مرآة حمام بخاري

عند الخروج من حمام ساخن والنظر إلى مرآة الحمام ، سيقوم التكاثف بالانعكاس على الفور على المرآة، وسيكون عليك مسحها بمنشفة ، ويحدث التكاثف بسبب اتصال بخار الماء الدافئ بسطح المرآة الأكثر برودة . [4]

تفاعلات التكاثف وأنواعه

قد يكون التفاعل الناتج عن التكاثف هو عبارة عن تكوين جزيء أكبر من جزئين أصغر ، كما تحدثنا من قبل ، ولكي يتم هذا التفاعل يتم فقدان مجموعات وظيفية وهذه بعض من أنواع تفاعلات التكاثف :

  •  تفاعل تكاثف دورة المياه

يتم دوران الماء باستمرار في جميع أنحاء الأرض في مجموعة من الأشكال كـ الشكل الصلب والسائل والغازي ، ويعتبر التكاثف جزء لا يتجزأ من هذا التفاعل ، وقد يتغير بخار الماء في الهواء من الشكل الغازي إلى الشكل السائل الذي ينتج عنه الماء ، وتعتبر دورة المياه من الأمور الحاسمة في النظام البيئي وهذا بسبب أن جميع الكائنات الحية تحتاج إلى الماء لكي تبقى على قيد الحياة .

  •    تفاعل تكاثف الحمض النووي

يحدث تكاثف الحمض النووي في جميع الكائنات الحية ، وتحديدًا جميع الكائنات الحية غير البدائية أو أنواع البكتيريا ، ويحدث هذا النوع من التكاثف أثناء الانقسام الخيطي ، وقد يتشكل الحمض النووي في أنواع البكتيريا عن طريق حلقات دائرية مستمرة ، وهذه الحلقات تلتف داخل نفسها لكي يتم تفاعل تكاثف الحمض النووي ، وتسمى هذه العملية باسم “الالتفاف الفائق”.  [2]

شروط التكاثف

من المتوقع أن يتشكل التكاثف ولكن يجب أن يتم ذلك في ظل الظروف المناسبة ، فعلى سبيل المثال مع زيادة كفاءة الطاقة ، وضيق المنازل يحدث ضيق للهواء أيضًا ، وهذا يتسبب في احتجاز المزيد من الرطوبة في الداخل ، لذا قد تختلف إمكانية التكثيف مع اختلاف الموقع الجغرافي نفسه ، ويمكن أن يحدث في أي مكان ، ولكن المناخات الأكثر رطوبة أو الأكثر برودة يكون لها قدرة أعلى على التكاثف

نصائح لضبط مستويات الرطوبة

وهذه بعض النصائح التي تعمل على إدارة  :

  • يجب التأكد من تهوية المنزل بشكل صحيح ، تحديدًا في المناطق التي يوجد بها تكاثف .
  • من الممكن تشغيل مراوح السقف في المنزل لكي يتم إزالة أي رطوبة زائدة .
  • يمكن فتح الستائر في ساعات النهار ، حيث يؤدي بقاؤها مغلقة من زيادة التكاثف .
  • هناك الكثير من العناصر التي قد تزيد من مستويات الرطوبة ، ومنها النباتات ، أو أحواض السمك ، أو الطلاء الجديد .
  • يمكن ضبط جهاز ترطيب للمنزل للتقليل من التكاثف والرطوبة. [5]

التبخر هو عكس التكاثف

الكثيرون يقومون بالخلط بين التكاثف والتبخر ويظنوا أنهما مصطلحان مرتبطين ، ولكن في الواقع لهما معاني منفصلة بل ومتناقضة ، وقد يحدث التكاثف عندما يتحول البخار إلى شكل سائل ، ويحدث التبخر عندما يتحول السائل إلى شكل غازي . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق