أسماء الحضارات التي قامت في شبه الجزيرة العربية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 19 يناير 2021 , 11:48

أشهر الحضارات التي قامت في شبه الجزيرة العربية

كان هناك العديد من الحضارات التي قامت في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ، كما أن هناك  مجموعة من اشهر الممالك التي انشاها العرب في جنوب الجزيره العربيه ، وتتميز كل حضارة ببعض المهن مثل الزراعة  والتجارة وفيما يلي أشهر الحضارات:[3]

حضارة المقر

حضارة المقر هي من ضمان الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية كانت توجد في إقليم نجد وتم إنشائها في عام 9000 قبل الميلاد ، وتم اكتشاف هذه الحضارة مؤخراً لتصبح من ضمن أهم الاكتشافات في المملكة العربية السعودية ، وكانوا يشتهرون أهل المقر بالفروسية والخناجر الجميلة المزينة.[4]

قوم عاد

عاد هم من أوائل الأقوام التي سكنوا الجزيرة العربية ، وهم من أنزل الله عليهم النبي هود عليه السلام ولكنهم لم يستجيبوا له وكانت نهايتهم سيئة بسبب رفضهم لنبي الله.[5]

قوم ثمود

قوم ثمود هم من سكان شمال المدينة المنورة مدائن صالح سابقاً ، وتم ذكرهم في القرآن الكريم فقال الله تعالى: {كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ} [ سورة الشعراء : 141-142] ، وهم من نفس فصيلة قوم عاد وعرفوا بقوتهم فكانوا يقومون ببناء بيوتهم بداخل الجبال والسفوح.

حضارة طسم وجديس

طسم وجديس هي حضارة قديمة في شبه الجزيرة العربية يعتقد أنهم أقاموا بها 3000 سنة قبل الميلاد ، وهم من الحضارات التي تم ذكرها في كتاب الله العزيز ، وسكنوا بمنطقة اليمامة ولكنهم قوم اشتهروا بالفسق والفجور كما كانوا يشتهروا بشعر التحريض فقال أحدى شعراء هذا القوم:

  • لا أحد أذل من جديس … أهكذا يفعل بالعروس
  • يرضى بذا يا قوم بعل حر …. أهدى وقد أعطى وسيق المهر
  • أيجمل ما يؤتى إلى فتياتكم … وأنتم رجال فيكم عدد النمل
  • وتصبح تمشي في الدماء عفيرة جهارا…. وزفت في النساء إلى بعل
  • ولو أننا كنا رجالا وكنتم… نساء لكنا لا نقر بذا الفعل
  • فموتوا كراما أو أميتوا عدوكم… ودبوا لنار الحرب بالحطب الجزل
  • وإلا فخلوا بطنها وتحملوا… إلى بلد قفر وموتوا من الهزل
  • فللبين خير من مقام على الأذى…وللموت خير من مقام على الذل
  • وإن أنتم لم تغضبوا بعد هذه فكونوا…. نساء لا تعاب من الكحل.[1]

حضارة دلمون 

قامت  هذه الحضارة في شبه الجزيرة العربية في القرن الثالث الألفية قبل الميلاد فصاعدا ، وتم الاستناد على ذلك من خلال الأدلة النصية التي تم اكتشافها ، ونمت الحضارة على طريق التجارة بين بلاد ما بين النهرين و حضارة وادي السند ، على مقربة من البحر و الينابيع الارتوازية.

اقترح عدد من العلماء أن دلمون حددت في الأصل المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، على وجه الخصوص ، مرتبطة بمستوطنات الدلمون الرئيسية.

كانت الروابط التجارية العظيمة بين بلاد ما بين النهرين ودلمون قوية وعميقة ، وكانت دلمون مركزًا تجاريًا مهمًا ، في ذروة قوتها ، سيطرت على طرق التجارة في الخليج العربي.

حضارة  ام النار

أم النار هي إحدى  الحضارات التي ظهرت في دولة الإمارات العربية قديماً وبدأت منذ عام 2600عام قبل الميلاد ، والجدير بالذكر أنه لم يتم اكتشاف هذه الحضارة إلا في عام 1959 على يد مجموعة من العلماء  من خلال اكتشاف الحفريات والآثار التي دلت على وجود هذه الحضارة.

وكان سكان أم النار يعتمدون اعتماداً كلياً على التجارة الخارجية وخاصة مع بلاد وادي الرافدين ونهر السند واتخذوا الكثير من المستوطنات ليقوموا فيها.

ومن المعروف عن حضارة أم النار أنهم لم يكونوا في مكان واحد فقط بل كانوا يعتمدوا على الترحال ويعتقد أن السبب في ذلك هو درجة الحرارة الشديدة في الصحراء العربية.

حضارة مجان

مجان حضارة ظهرت بعد حضارة أم النار مباشرة ، واشتهرت مجان ببناء السفن وقدراتها البحرية ، تفاخر الملك سرجون ملك أغادي في عام 2371-2316 قبل الميلاد بأن موانئه كانت موطنًا للقوارب القادمة من تلمون وماغان وملوحة ، خليفته ، نارام سين ، لم يحتل مجان فحسب ، بل كرّم مانيوم ملك مجان بتسميته مدينة منيوم كي في بلاد ما بين النهرين ، تمت التجارة بين وادي السند وسومر عبر مجان ، على الرغم من أن هذه التجارة قد توقفت على ما يبدو.

وتُظهر الاكتشافات الأثرية التي يعود تاريخها إلى هذا الوقت التجارة ليس فقط مع وادي السند وسومر ، ولكن أيضًا مع دول أخرى ، وقد كشفوا أيضًا عما يُعتقد أنه أقدم حالة مسجلة لشلل الأطفال ، مع وجود علامات مميزة للمرض في الهيكل العظمي لامرأة من تل أبرق.

كانت التجارة شائعة بين مجان وأور قبل عهود ملوك جوتيان على أور ، بعد خلعهم أعاد أور نامو من أور الطرق واستؤنفت التجارة بين البلدين حوالي 2100 قبل الميلاد.

مملكة قيدار

كان حضارة قيدار اتحادًا عشائريًا تعيش قديماً في شبه الجزيرة العربية بالأخص في سوريا والعراق والمملكة العربية السعودية والأردن ، باستخدام الجمل ، كانوا يتجولون على طول وادي سرحان من واحة دوما في الجنوب ، مركزهم الديني الرئيسي ، على طول الطريق شمالًا إلى واحة تدمر.

تم ذكر حضارة القيداريين عدة مرات في المصادر الآشورية  ، في عام 737 أشادوا بذكرى تيغلاث بلصر الثالث ، قرب نهاية القرن الثامن كان هناك محاولات لاستبدال الآشوريين كحكام في بابل ، لم تكن هذه هي المرة الأخيرة التي تحالف فيها قيدار مع حاكم بابلي ثار ضد آشور.

في حوالي عام 690 قبل الميلاد ، قاد الملك سنحاريب جيوشه ضد القيداريين الذين كانوا بقيادة ملكهم حزائيل وكاهنة تدعى تيلهونو ،  تم إرجاعهم إلى دوما وأجبروا على تسليم الكاهنة وتسليم تماثيل الآلهة.

في عام 641 ، اتحدت قبائل قيدار وقبائل نبايوت فيما كان يسمى “اتحاد أتارسمين” ، الذي سمي على اسم الإلهة الموقرة في دوماً ، ومرة أخرى تغلب الآشوريون على المقاومة.[6]

مملكة كِندة 

كندة كانت مملكة قبلية في وسط الجزيرة العربية أسستها قبيلة كندة التي هاجرت من وطنها في اليمن ،  يعود وجود القبيلة إلى القرن الثاني قبل الميلاد ، تأسست هذه الحضارة مملكة في وسط الجزيرة العربية  كان ملوكها يمارسون نفوذاً على عدد من القبائل المرتبطة ، من خلال الهيبة الشخصية أكثر من تأثير السلطة المستقرة القسرية ، كانت عاصمتهم الأولى قرية ضحاط كحيل ، المعروفة اليوم باسم قرية الفاو.

حضارة الأنباط

تعتبر حضارة الأنباط أشهر ممالك جنوب شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام ، وكانت المملكة النبطية كبيرة جدًا ، في الشمال ، سيطرت على البصرى في سوريا وأيضاً دمشق ، وفي الجنوب ، كانت الحِجرة (مدائن صالح) داخل الحدود النبطية ، تمامًا مثل واحة العلا القريبة ، وفي الشرق ، سيطر الملك النبطي على عدة واحات مثل تيما ، وحائل ، ودومة الجندل ، بينما في الغرب ، كانت جارتها مملكة هيرودس الكبير اليهودية وأبناؤه ، الذين تم دمج ممالكها لاحقًا في الإمبراطورية الرومانية ، كانت عاصمة المملكة النبطية البتراء ، ولكن كان هناك العديد من المدن الأخرى التي قامت بالاستيلاء عليها.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق