معلومات عن حقل السفانية

كتابة: ريهام سمير آخر تحديث: 03 أبريل 2022 , 02:26

هو أكبر حقل نفطي بحري و يقع في مياه الخليج العربي ، و سمي بهذا الإسم نسبه إلى المدينه التي يقع بها ، و هو تابع لشركة أرامكو السعوديه و تبلغ مساحته 50 كم طولا و 15 كم عرضا ، وينتج أكثرمن 1,2 مليون برميل يوميا .

تاريخ الحقل :
إكتشف الحقل عام 1951 و بدأ الإنتاج منه عام 1957 كأكبر حقل بحري للبترول ، و كان ديك كير في عام 1939 و هو عالم جيوفيزيائي لشركة النفط العربيه الأمريكيه قد وجه سهما أحمر على خريطة العمل من شمال شرق المملكه و قال عن هذه المنطقه  أنها منطقه مرتفعه متوقعه في المياه و بالفعل كان إكتشاف ديك في محله ،  فبالفعل هناك خزان للنفط في القاع يصل إلي آلاف الأقدام في العمق . و قد تغير حال المنطقه بالكامل بعد إكتشاف هذاالحقل فبعد أن كانت منطقه عاديه كغيرها أصبحت منطقه غنيه بالبترول .

كيفية إكتشافه :
تم إكتشافه عام 1951 عن طريق وضع آلات و معدات الحفر و لكن حتى بعد إكتشافه كانت العلاقه بين الحفر و جني الأموال بعيده و كان ذلك واضح بشكل كبير ، فكان هذا الحقل مختلفا ، فجميع آبار المملكه التي حفرت حتى ذلك الوقت كانت تنتج الزيت من طبقات صخور المنطقه الجيولوجيه العربيه إلا الإنتاج النفطي في حقل السفانيه كان من منطقة البحرين الجيولوجيه الأكثر ضحاله .

إنتاجه :
بعد الحرب العالميه الثانيه تزايد الطلب على الوقود كمصدر للطاقه الصناعيه و كان في تزايد مستمر لحاجة مراكز التصنيع في أوربا الغربيه و اليابان له ،و كذلك إزدهر الإنتاج حيث كانت كل المعدات و الأدوات في حالة التأهب القصوى و مع زيادة عدد الأيدي العامله إزدهر الإنتاج .
وشكل إنتاج الحقل في عام إفتتاحه حوالي 22 % من الإستهلاك الإجمالي للطاقه في أوروبا ، و قد كان إنتاج الحقل في عام إنتاجه 1957 (50000 برميل )من 18 بئر ، و وصل في عام 1962 إلى( 350000 ) برميل من 25 بئر أي أن الإنتاج تضاعف سبع مرات في ما يقرب الخمس سنوات .
و يلاحظ أنه في الفتره التي بدأ فيها إنتاج الحقل سجل تراجعا ملحوظا في إستخدام الفحم ففي عام 1948 كان إنتاج الفحم 80% و الوقود 10 % بينما وصل في عام 1958 الوقود 25 % و تراجع الفحم إلى 62 % ، و قد وصل إنتاج الحقل اليوم إلى 1,2 برميل يوميا .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى