هل يعود لون الجلد بعد الحرق

كتابة: بتول المنصور آخر تحديث: 21 يناير 2021 , 17:25

هل تغير لون الجلد بعد الحرق يعود لطبيعته

يختلف لون الجلد بعد الحرق وتتبع شدة لون الجلد وتأذيه بحسب نوع الحرق الذي خضع له الجلد ويتبع إلى درجات الحروق أيضاً فقد تكون بعض الحروق من الدرجات الطفيفة والحروق الأخرى من الدرجات الحادة ويحدث تغيرات كثيرة على الجلد ليس فقط تغير لون الجلد ، وبالفعل يعود لون الجلد لطبيعته لكنه يحتاج إلى زمن أو لعمليات جراحية في حال كان الحرق من درجة عالية.

أنواع الحروق

تختلف أنواع الحروق تبعاً لدرجات الحروق التي يخضع له الجلد وتبعاً لسمك الجلد وممكن أن يكون الحرق طفيف في الأيام الأولى ثم يتغير ويصبح أعمق مع مرور الوقت ويصنف الحرق حسب درجته إلى:

حروق الجلد السطحية (حروق الجلد من الدرجة الأولى)

وهي حروق تحدث في الطبقة العليا للجلد فيتغير لونه للون الأحمر وتكون جافة ومؤلمة وتتحول للون الأبيض عند الضغط عليها وتلتئم هذه الجروح بين الثلاثة والست أيام دون ترك أي ندبة على الجلد مثل حروق الجلد الناتجة عن أشعة الشمس وتترك آثار لبقع حمراء.

حروق الجلد ذات السماكة الجزئية (حروق الجلد من الدرجة الثانية)

وتكون هذه الحروق في الطبقتين العلويتين للجلد وتؤلم عند تعرضا للهواء وتكون ذات لون أحمر وتشكل بثور في الجلد وتتحول أيضاً للون الأبيض عند لمسها وتلتئم من سبعة إلى واحد وعشرون يوماً وقد يصبح بعدها لون الجلد أغمق أو أفتح لكنها لا تشكل ندبات أو تترك بثور في الجلد كحرق الماء التي تشكل فقاعات في الجلد.

حروق الجلد العميقة (حروق الجلد من الدرجة الثالثة)

وهي التي تطال طبقات أعمق من الجلد وهي حروق مؤلمة جداً وتشكل بثور في الجلد لكن لا تتغير للون الأبيض عند الضغط عليها بل تبقى ذات لون وردي ولا تلتئم هذه الجروح قبل واحد وعشرون يوماً وتترك ندوب على الجلد كحرق القهوة والشاي الذي يسبب انتفاخات في الجلد وعليم أن تتبع مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية لتشفى.

حروق الجلد السميكة الكاملة (حروق الجلد من الدرجة الرابعة)

يمتد هذا الحرق لدرجات عميقة من الجلد وتطال معظم طبقاته وهو حرق مؤلم وعميق جداً ويترك ندبات على الجلد ويكون لونها أبيض شمعي أو رمادية أو سوداء متفحمة وتكون البشرة جافة ولا تلئم إلا بجراحة علاجية وتترك ندوب كبيرة على الجلد كحروق الزيت ومشتقات النفط.

علاج ندبات الحروق

يتم علاج الندبات الناجمة عن الحروق ويجب اتباع نصائح طبية في فترة التعرض للحرق وبعدة وتكون هذه المراحل كالتالي:

  • التخلص من البثور التي يخلفها الحرق: ويتم هذا في فترة التعرض للحرق بحيث يتم التخلص من البثور بمنشفة أو بقطعة قماش قطنية.
  • استخدام كريم مرمم للبشرة: وهذا عندما يتغير لون الجلد ويتماثل بالشفاء فكريمات الترميم الجلدي وخاصة التي تحوي العسل تعالج الجلد وتساعد على التئامه بشكل أسرع كما يمكنك استخدام العسل الطبيعي أيضاً.
  • تناول الأغذية التي تحوي على مضادات أكسدة: فمضادات الأكسدة تعمل على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين الذي يساعد على تجديد خلايا الجسم بشكل سريع ويعمل على تجانس لون البشرة وتخفيف الندوب كالبرتقال والليمون وممكن وضع شرائح منها على الجلد إذا كنت تريد طريقة أسرع لأن هذا العلاج طويل الأمد وقد يأخذ زمن طويل.
  • العمليات التجميلية: فإذا لم تنفع معك كل هذه الأشياء يمكنك اللجوء للعمل الجراحي عند الطبيب وقد يكون الندب أيضاً يحتاج إلى بعض الأدوية فقط يصفها الطبيب ويفضل عدم الاعتماد على الجراحة.

ملاحظة: قد يحتاج هذا العلاج البديل عن الجراحة لفترات زمنية كبيرة للتخلص من ندوب الحروق لكنه أكثر أماناً من عمليات الجراحة وأقل تكلفة.

ماذا تفعل عندما تتعرض لحرق

عندما تتعرض لحرق عليك اتبع اسعافات الحروق المنزلية من خلال اتباع هذه النصائح لكي تقلل من شدة تأزم الحرق لديك والتي تتمثل بالتالي:

  • تنظيف منطقة الحرق: يجب عليك خلع الملابس التي التصقت على الجلد وإذا لم تستطيع بمفردك اطلب من أحد أهلك ذلك أو اذهب للطبيب.
  • إزالة الأكسسوارت: فإذا تعرضت لحرق قم بنزع كل الأدوات المعدنية التي ترتديها كالخواتم أو الأحذية أو الساعات وغيرها.
  • غسل الحرق بماء بلطف ولا تقرب يدك من الحرق وتحاول فركه تحت الماء أبداً.
  • نزع البثور التي تنشأ عن الحرق: فلو خلف الحرق بثور على الجلد قم بنزعها بواسطة منشفة أو قطعة قماش قطنية فأن هذه البثور تتحول لتشوهات جلدية.
  • وضع مادة مطهرة: فعليك أن تضع على الجلد مادة معقمة لكي يمنع دخول الجراثيم لطبقات الجلد السفلى.
  • تبريد منطقة الحرق: لا تقوم بلف الحرق فوراً بعد التعرض له فعليك أن تتركه حتى يبرد لأن لف الحرق قبل أن يبرد سوف يعمل على جعله أعمق لأن شاش الحروق والكحول تولد حرارة على الحرق فيصبح أعمق فترك الحرق مكشوفاً يخفف ألمه ويساعد على التئامه بسرعة.
  • تجنب وضع الثلج على الجلد المحروق: إن البعض يضع ثلج على الجلد بقصد تبريده وهذا غير صحيح لإنه يؤدي لتلف الجلد ولزيادة الإضرار بالجلد ولوقت أكبر لعلاجه وعلاج آثاره.

مراحل شفاء الحروق

يحتاج الحرق للمرور بعدة مراحل حتى الالتئام وبعض الحروق تحتاج لعناية تجميلية بعد الالتئام وأليكم أكثر مراحل شفاء الحروق شيوعاً وهي:

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الأولى

هذا الحرق لا يترك ندوب كما ذكرنا سابقاً كما أنه يحتاج حوالي ستة أيام لشفاء وعادةً هذا النوع لا يحتاج لعلاج مثل حروق الشمس الطفيفة ينصح استعمال واقي شمسي فقط لتحفيز البشرة على تحفيز خلاياها وتناول الطعمة التي تحوي على مضادات أكسدة كالبرتقال لأنها تحفز الجلد لإنتاج الكولاجين الذي يساعد على تجديد خلايا الجلد.

مراحل شفاء الحروق من الدرجة الثانية

تمتد حروقا الدرجة الثانية في الأدمة وتحتاج إلى أكثر من أسبوعين للالتئام وتترك ندوب في الجلد و افضل كريم للحروق من الدرجة الثانية هيوم جيل فهو مضاد حيوي واسع الطيف.

مراحل شفاء الحروق من الدرجتين الثالثة والرابعة

تدمر الحروق هذه معظم طبقات الجلد كخلايا البشرة وبصيلات الشعر وتحتاج لعمليات جراحية لإزالة الندوب وتختلف فترة تعافي الجلد بحسب الأذى الذي خلفه الحرق للجلد افضل مرهم للحروق من الدرجتين الثالثة والرابعة فلامازين.

متى يمكن الاستحمام بعد الحرق

  • تخطر الكثير من الأسئلة في ذهن الشخص الذي تعرض للحرق كيف أعالج الحرق ما مدة شفاء الحرق متى يمكن الاستحمام بعد الحرق فعليك عند التعرض لحرق الاستحمام بماء بارد لأن الماء البارد يبرد الحرق ويهدأهُ.
  • في حال كان الحرق خطيراً في الدرجتين الثالثة والرابعة يصل أذى الحرق للطبقات الداخلية من الجلد فيجي تجنب الاستحمام ويمكن أيضاً تغطية منطقة الحرق جيداً أذا كنت تود الاستحمام.
  • في حال كانت الحروق من الدرجتين الأولى والثانية لا يتضرر الجلد كثيراً ويمكنك الاستحمام من دون الخوف على تأذي طبقات الجلد.
  • يفضل تغطية الجلد في حال الحروق أو يمكنك اتباع نصائح الطبيب قبل اتخاذ القرار فبعض الأشخاص يعانون من حساسية مفرطة وممكن أن تأذيهم منظفات الاستحمام.
  • عدم استخدام قطع القماش الخشنة اثناء الاستحمام (الليفة الخشنة) حتى لا تضرر الجلد الخارجي للجسم.
  • قم بتغطية الحرق بعد الاستحمام وانزع البثور المتراكمة فوق الجلد فالماء يعمل على تطرية الجلد ونزع هذا الجلد الميت يقي من التشوه الجلدي الناتج عن الحروق.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق