كم يحرق الشاي الاخضر من السعرات الحرارية

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 22 يناير 2021 , 05:10

ما هو الشاي الاخضر

الشاي الأخضر هو من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الناس و خاصة في الشتاء يكون هو الأختيار الأول للجميع بغض النظر عن فوائده  العديدة ، يحتوي الشاي الأخضر على مادة كاتشين بوليفينول إلتي  تولد حرارة في الجسم .

و  يحصد الشاي الأسود و الشاي الاخضر من نفس نوع النبات ، ويعرف هذا النبات ، بنبات الكاميليا الصيني، و زرع هذا النبات  لأول مرة ، في الصين و الهند لكن فيما بعد تم إنتاج و تصنيع الشاي بعدة أنواعه في شرق أسيا و أصبح موجود في جميع قائمة المشروبات في جميع دول العلم  .

و يستخرج الشاي بأنواعه من نبات الكاميليا الصيني ، لكي يتم أستخراج الشاي الأخضر أو الشاي الأسود ، تختلف طرق التجهيز ، على سبيل المثال ،  الشاي الاسود عند تجهيزه يحتاج إلى اكسدة أكثر من باقي أنواع الشاي الأخرى وللأكسدة درجات مختلفة كل درجة تعطي لون و طعم مختلف لكن في الشاي الاسود يحتاج إلى أكسدة بنسبة 100% و تخمير للوصول إلى النكهة و الطعم و لونه الفريد البني غامق.

و الشاي الأخضر بعد حصاده فوراً يتم تسخينه أو  تبخيره ثم بعدها يتم تجفيفه وعدم تخميره ابداً و هذا ينفع في تجنب أكسدة أوراق نبات كاميليا الصيني ، و عدم تغيير نكهة و لون الشاي الأخضر المميزة.  و هناك الكثير من   أنواع الشاي الأخضر ، مثل الشاي الأخضر الصيني و الشاي الأخضر الياباني . الشاي الأخضر غني بالمواد المفيدة لصحة الأنسان ، و فوائده كثيرة جدا ، حتى إنه علاج لبعض الأمراض .

الشاي الأخضر لحرق الدهون

الشاي الأخضر من المشروبات العشبية الفريدة بطعمها و فوائدها الكثيرة ، هو مختلف عن باقي المشروبات بسبب أحتوائه على مواد متنوعة و مميزة قد لا يمكن إن تحتويها المشروبات الأخرى . و هناك العديد من الأبحاث العلمية التي تدل على فوائد الشاي الأخضر ،  بسبب  احتوائه على مضادات الأكسدة و المواد الأخرى المفيدة للصحة . و من أهم فوائده الصحية  هي المحافظة على لياقة الجسم و حماية الجسم من الأمراض . إن كنت تريد الأستفادة من جميع فوائد الشاي الأخضر ينصح بتناوله مرتين في اليوم .و يشمل الشاي الاخضر الفوائد التالية :

  • يحتوي على مكونات مهمه للصحة نشطة بيولوجياً.
  • يساعد في تحسين الوظائف المعرفية.
  • يساعد على حصول الجسم للوزن المثالي ، عن طريق سرعة حرق السعرات الحرارية .
  • يقلل من الإصابة بلأمراض المزمنة .
  • يقلل من الإصابة بالسرطان .
  • الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي .
  • يعالج الصداع .
  • حماية الجلد من أشعة الشمس .[1]

كيف تحرق السعرات الحرارية بـ الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يعد الأختيار الأفضل عند اتخاذ قرار أنقاص الوزن ، لأن طعمه فريد و محبب لدى الكثير ، و لكن السبب الأهم هي المواد التي يحتويها الشاي الأخضر  التي تساعد على حرق سعرات حرارية بشكل أسرع . مثل مادة EGCG  في الشاي الأخضر تساعد في حرق الدهون و السعرات الحرارية طوال اليوم .

يفضل إن تتناول كوب شاي أخضر عند الأستيقاظ على معدة فارغة يساعد  هذا على خفض نسبة السكر في الدم ، حتى بعد تناول وجبة الأفطار تبقى نسبة السكر في الدم منخفضة . العديد من الذين مهتمين في صحة الجسم يتساءلون في عدد السعرات الحرارية التي يمكن إن يحرقها كوب واحد من الشاي الأخضر ، يمكن إن يحرق من 70 إلى 100 سعرة حرارية أضافية في اليوم .

لكن لا تنسى شرب الشاي الأخضر وحده لا يكفي في إنقاص الوزن يجب إن تنتظم في نظام غذائي صحي مع القيام بالتمارين الرياضية و الأنتظام في شرب الشاي مرتين على الأقل يومياً، سترى نتائج مذهلة في وزنك .[2]

افضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

إن شرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن لا يعتمد على كمية الشاي بل يعتمد على أنتظامك في الاوقات المناسبة لشربه و أستغلال فوائده الصحية .

من المؤكد كل صباح عند استيقاظك ستحتار في أختيار المشروب الافضل لصحتك . أفضل خيار لك لتبدأ يومك به هو الشاي الأخضر من أهم فوائد شربه صباحاً هي أحتوائه على مادة الكافيين التي تعزز نشاط الدماغ طوال اليوم .

و يفضل شربه على معدة فارغة لكي يخفض مستوى السكر في الدم مما يساعد على حرق سعرات حرارية أسرع . و وجدت دراسات و أبحاث على إن شرب الشاي قبل بدأ ممارسة اي تمرين رياضي مفيد جداً ، قبل البدأ في تمرينك الرياضي المفضل أشرب كوباً من الشاي الأخضر يساعد هذا في حرق دهون أسرع بنسبة 17% ، و الأهم هو تخفيف تلف العضلات بعد التمارين الرياضية .[2]

طريقة تحضير الشاي الأخضر

عند تحضير الشاي الاخضر بطريقة خاطئة قد لا تستفيد من جميع فوائده و حتى مذاقه قد لا  يعجبك سيكون مذاقه مر جداً ، لكن إن قمت بتحضيره بشكل صحيح سترى كم هو مليء بالنكهات و الفوائد المختلفة . الماء هو العنصر الاساسي و الأهم في تحضير الشاي الأخضر ، احرص على إن يكون الماء مفلتر ، و يفضل لتعزيز النكهة إضافة القليل من العسل للتحلية .

و إذا كنت تستخدم أكياس الشاي الأخضر قم بتخسين كوبا من الماء لكن لا تجعله يغلي سيصبح طعم الشاي مر ، عندما يسخن الماء اتركه لمدة قليلة جداً ليبرد ، و من ثم ضع كيس الشاي الأخضر في الكوب  و أتركه لمدة ثلاث دقائق ، و يفضل إن تتذوقة كل دقيقة إلى إن تصل إلى الطعم المطلوب ، أنتبه إذا نقعت الشاي في الماء لمدة طويلة سيصبح مراً .

و يمكنك اضافة تحلية إلى الشاي على سبيل المثال ، ملعقة عسل أو ملعقة صغيرة من القرفة ، أو نعناع و ليمون ،  يمكنك أختيار أي تحلية تتناسب مع نوع الشاي .[3]

هل للشاي الاخضر آثار جانبية في انقاص الوزن

شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم يعتبر آمناً. لكن تناول مستخلصات الشاي مثل الكبسولات قد تصبح ضارة عند تناولها بكثرة و لمدة طويلة ، يمكن إن يسبب مشاكل في المعدة أو يسبب أمساك . و هناك بعض الحالات التي تعتبر نادرة جداً و هي إن الشاي الأخضر قد  يتسبب في اضطرابات في الكلى و الكبد .

و ايضاً شرب الشاي بكثرة و لمدة طويلة غير آمن نهائياً و قد يتسبب في مشاكل خطيرة للجسم ، من اول أسباب هذه المشاكل الخطيرة في الجسم هي أحتوائه على الكافيين لهذا السبب شربه بكثرة يسبب مشاكل يومية ايضاً ، مثل الصداع و العصبية ، و عدم النوم ، و الإسهال ، و التقيؤ المستمر ، الأحساس بالدوار ، و طنين في الأذن ، و الأهم هو عدم انتظام نبضات القلب .

و يحتوي الشاي الاخضر على مادة كيميائية هذه المادة تسبب مشاكل في الكبد خطيرة . و ايضاً يسبب شرب الشاي الأخضر بكثرة في حجة أنقاص الوزن ، هشاشة في العظام ، فأنه يزيد من الكالسيوم و التي يتخلص منها الجسم عن طريق البول ، إن كنت مصاب في هشاشة العظام حاول إن لا تشرب ما لا يزيد عن 4 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم .[2]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق