ما هو دواء هاي بيوتيك ” Hibiotic ” و انواعه

كتابة: Rolyan Fallaha آخر تحديث: 22 يناير 2021 , 12:46

ما هو دواء هاي بيوتيك

إن دواء هاي بيوتيك من أدوية المضادات الحيوية الذي يستخدم من أجل علاج الالتهابات التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا. تأخذ جميع أنواع دواء هاي بيوتيك عن طريق الفم.

الآثار الجانبية لدواء هاي بيوتيك

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لدواء هاي بيوتيك ما يلي :

  • غثيان.
  • تقيؤ.
  • إسهال.
  • طفح جلدي.
  • التهاب المهبل بسبب البكتيريا الفطرية.

إذا كانت هذه الآثار الجانبية خفيفة فإنها تختفي في غضون أيام قليلة أو اسبوعين , بينما إذا كانت خطيرة فإنها تأخذ وقتًا طويلًا للاختفاء.

الآثار الجانبية الخطيرة لدواء هاي بيوتيك

تشمل الآثار الجانبية الخطيرة لدواء هاي بيوتيك ما يلي :

  • فرط الحساسية التي تكون أعراضها شبيهة بأعراض الأنفلونزا , مثل الحمى و آلام شديدة في الجسم و التهاب الحلق.
  • طفح جلدي و ظهور بثور تكون حمراء اللون و تنتشر في أحزاء الجسم.
  • ظهور بثور تسبب تقرحات مفتوحة في الجلد.
  • تلف في الكبد , هذا التأثير يعتبر من التأثيرات النادر حدوثها و تشمل أعراض زيادة إنزيمات الكبد التي تكون موضحة في فحوصات الدم ما يلي :
  • ألم في البطن و خاصة في المعدة.
  • اصفرار الجلد و العينين.
  • التعب الجسدي.

تحذيرات مهمة حول دواء هاي بيوتيك

إنهاء العلاج: من المهم إنهاء العلاج بالكامل كما وصف من الطبيب. لا تتوقف عن تناول الدواء أو تخطي الجرعات إذا بدأت تشعر بالتحسن لأن ذلك يتسبب في استمرار العدوى لفترة أطول. يمكنك أيضًا تطوير مقاومة للأدوية و هذا يعني أنه إذا أصبت بعدوى بكتيرية في المستقبل ، فقد لا تتمكن من علاجها بدواء هاي بيوتيك.

الإسهال: قد يسبب دواء هاي بيوتيك الإسهال. يجب الاستعانة الطبية إذا كان لديك إسهال دموي أو مائي ، سواء مع أو بدون تقلصات في المعدة .

رد فعل تحسسي خطير: يمكن أن يسبب دواء هاي بيوتيك رد فعل تحسسي خطير. يمكن أن يكون رد الفعل هذا قاتلاً  إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المضادات الحيوية الأخرى ، مثل البنسلين أو السيفالوسبورين أو أموكسيسيلين ، فقد يكون خطر رد الفعل التحسسي لديك أعلى. يجب الاستعانة الطبية على الفور إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو تورم في الحلق أو اللسان أثناء فترة تناول الدواء.

الأدوية التي تزيد من مخاطر الآثار الجانبية لدواء هاي بيوتيك

إن تناول دواء هاي بيوتيك مع بعض الأدوية يزيد من مخاطر الآثار الجانبية لـ هاي بيوتيك , و ذلك بسبب زيادة كمية مادة الأموكسيسيلين في الجسم. تشمل الأدوية التي تزيد من مخاطر الآثار الجانبية ما يلي :

دواء البروبينسيد : إذا كنت تستخدم دواء هاي بيوتيك مع دواء البروبينسيد فإن الطبيب سوف يحافظ على جرعتك من دواء هاي بيووتيك.

دواء الوبيورينول : إذا كنت تستخدم دواء هاي بيوتيك مع دواء الوبيورينول مع بعضهم البعض فإن ذلك سوف يعرضك لخطر الإصابة بالطفح الجلدي.

التفاعلات التي تزيد من مخاطر الآثار الجانبية للأدوية الأخرى

إن تناول هاي بيوتيك مع بعض الأدوية يزيد من تناول خطر الآثار الجانبية لهذه الأدوية. يزيد دواء هاي بيوتيك من كمية الأدوية في الجسم.

تشمل أمثلة هذه الأدوية , تلك الأدوية المستخدمة من أجل علاج جلطات الدم. إذا كنت تستخدم هذه الأدوية مع دواء هاي بيوتيك فأنت تكون بذلك معرض لخطر الإصابة بالنزيف.

التفاعلات التي تجعل أدويتك أقل فعالية

يكون دواء هاي بيوتيك أقل فعالية عند تناوله مع بعض الأدوية ، فحينها لا يعمل بشكل جيد. وذلك بسبب أن كمية الأموكسيسيلين الموجودة في دواء هاي بيوتيك تنخفض في جسمك . تشمل هذه الأمثلة من هذه الأدوية ما يلي :

  • الكلورامفينيكول إذا كنت تستخدم هذا الدواء مع هاي بيوتيك فمن المحتمل أن يحافظ  طبيبك على جرعتك من هاي بيوتيك كما هي.
  • الماكروليدات ، مثل إريثروميسين أو كلاريثروميسين أو أزيثروميسين : إذا كنت تستخدم هذه الأدوية معًا ، فسوف يحافظ طبيبك على جرعتك من دواء هاي بيوتيك كما هي.
  • السلفوناميدات ، مثل سلفاميثوكسازول :  إذا كنت تستخدم هذه الأدوية معًا ، فسوف يحافظ طبيبك على جرعتك من هاي بيوتيك كما هي.
  • التتراسيكلينات ، مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين :إذا كنت تستخدم هذه الأدوية معًا ، فسوف يحافظ طبيبك على جرعتك من هاي بيوتيك كما هي.

عندما تكون الأدوية الأخرى أقل فعالية:  عند استخدام بعض الأدوية مع هاي بيوتيك ، فقد لا تعمل بشكل جيد. وذلك بسبب أن كمية هذه الأدوية في جسمك قد تنخفض. و تشمل هذه الأمثلة من الأدوية ما يلي :

موانع الحمل الفموية إذا كنت بحاجة إلى تناول هاي بيوتيك فقد يصف لك طبيبك أدوية مختلفة من وسائل منع الحمل.

كيف و متى يأخذ دواء هاي بيوتيك

إن الجرعة المعتادة من دواء هاي بيوتيك هي من 250 _500 مجم 3 مرات في اليوم. الجرعة تكون  أقل بالنسبة للأطفال.

من الجيد أن تقوم بتوزيع الجرعات بالتساوي على مدار اليوم ، على سبيل المثال  إذا كنت تتناوله 3 مرات في اليوم ، فقد يكون أول مرة تتناوله في الصباح وفي وقت الظهيرة وعند النوم.

ماذا لو نسيت أن آخذه

إذا نسيت تناول جرعة دواء هاي بيوتك يمكنك تناولها بمجرد أن تتذكرها ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. في هذه الحالة ، اترك الجرعة الفائتة وخذ الجرعة التالية كالمعتاد.

لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت و لا تقوم بأخذ جرعة إضافية من أجل تعويض الجرعة المنسية.

إذا نسيت الجرعات كثيرًا ، فقد يساعدك ضبط منبه من أجل تذكيرك بموعد الجرعات.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية

ماذا يجب أن تفعله حيال ما يلي :

  • عند الشعور بالغثيان التزم بتناول وجبات خفيفة ولا تأكل الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • عند الإسهال قم بشرب الكثير من السوائل ، مثل الماء من أجل تجنب الجفاف. تشمل علامات الجفاف : التبول أقل من المعتاد أو وجود رائحة قوية للبول. لا تأخذ أي أدوية أخرى لعلاج الإسهال دون التحدث إلى الطبيب المختص

هل سيسبب مرض القُلاع

يصاب بعض الناس بعدوى فطرية تسمى القُلاع بعد تناولهم أدوية المضادات الحيوية مثل دواء هاي بيوتيك. يحدث ذلك بسبب أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا الطبيعية غير الضارة التي تساعد على حمايتك من مرض القُلاع الذي هو عبارة عن عدوى فطرية شائعة تكون غير ضارة و لكنها غير مريحة و تظهر في مناطق عديدة في الجسم و لكن من أكثر المناطق شيوعًا : الفم , الإبطين , الفخذ , في المهبل عند النساء و على رأس القضيب عند الرجال. [1] [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق