كيف تتخلص من صدى الصوت

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 22 يناير 2021 , 23:29

كيفية ازالة صدى الصوت

هناك عدد من الطرق التي تستطيع من خلالها التحكم في صدى الصوت:

  • أضف عدد من الأشياء بالغرفة وأوجد بها خزانة طويلة للكتب

فالخزانة بحجمها الكبير وما يوجد بها من أشياء ، فقد تخفف الصدى الذي ينتج عن الصوت عن طريق تناثره وانحناءه بمختلف الاتجاهات بالغرفة ، ووجود أرفف للكتب يعمل على تكسير الصدى وانتشاره .

  • أوضع لوحة صوتية أو اكثر قد تمتص الصوت

فوجود لوحة مصنعة من الفوم التقليدي الصوتي يساعد في انعكاس الصوت بالاتجاهات المتنوعة له ، وهي لوحات جمالية يتوفر فيها التصوير والإبداع الفني ، وكذلك له منفعة في تقليل أي ضوضاء ناتجة عن الصوت بالغرفة .

ويمكن أن تضع عدد من لوحات DIY حتى تصل لحل بالنسبة للرغوة التي توجد بالرغوة الموجودة خلف أجزاء القماش ، وقد تغلف الرغوة عند الشحن .

وهناك نوع من اللوحات يمكن وضعه بأي منطقة بالمنزل تسعى للقضاء على حدة الأصوات فيه ، واستخدامك لعدد كبير من الألواح لا يؤثر على وجود الستائر ومساراتها المتنوعة بمنزلك .

  •  أفرش بعض البساط على الأرضية بالغرفة

قد يساعد سطح الغرفة العاكس في صدى الصوت ، سواء كان من البلاط أو الخشب أو الخرسانة لذا فوضع سجادة قد تعمل على التدفئة والتصدي لحدة صدى الصوت ، لذا يجب وضع عدد كبير من البساط داخل المنزل .

ففرش السجاد في كافة مناطق بمنزلك ، يمتص الصوت الخارجي الذي يدخل للمنزل ، وتعمل على راحة القدمين لذا فمعظم سكان المنازل يقومون بتغطية أرضيتهم .

  •  أغطية النوافذ الثقيلة

فوجود أغطية ثقيلة لنوافذ منزلك يساعد ذلك بصورة كبيرة على امتصاص جميع الأصوات ، وأوضع أقمشة ثقيلة وأبتعد عن القماش الخفيف الشفاف بالنسبة للستائر .

كذلك فالستائر المصنعة من القماش المنسوج أو الخيزران تمتص بصورة أفضل من غيرها من الأنسجة التي تصنع من البلاستيك والستائر المعدنية ، والنسيج الناعم يعمل على امتصاص الصوت .

حل مشكلة صدى الصوت في الميكروفون

يمكن التحكم في صدى الصوت الذي ينتج عن الميكرفون الموجود بالألعاب والكمبيوت ، فقد يتسبب ذلك بضوضاء قد لا يرغب بها البعض ولكن حتى تتحكم في ذلك عليك بالأتي:

  • خطوة أولى

أوقف مكبرات الصوت الموجودة بالأجهزة في حال ما إذا كان الصوت يتداخل مع جهاز إلكتروني آخر ، مما يخفض من صدى الصوت بالمايك، فقد يلتقط المايك الصوت من أجهزتك الإلكترونية الأخرى ، مما ينتج عنه صدى للصوت، ويمكن أن ترتدي سماعة رأس حتى تقلل أي صدى للصوت قد تسمعه .

  •       خطوة ثانية

إيقاف جميع الأجهزة التي تقوم بالتسجيل ، فقد يكون الأمر أكبر من التقاط المايك للصوت ، وعند تبديل المميزات فقد يقضي ذلك على الصدى ، فقم بالضغط على الخصائص ثم اختار خيار الصوت ثم أوقف الخيارات المتعلقة بالتسجيل دون المايك .

  •  خطوة ثالثة

وتلك الخطوة تكون عن طريق الإعادة الخاصة بضبط الاتصال بالإنترنت ، فقد ينتج الصدى عن اللعبة الموجودة بالكمبيوتر أو الخدمة الموجودة بهاتف الكمبيوتر بسبب أن جودة الاتصال منخفضة .

فعندما تقوم بإعادة التعين للإنترنت فمشكلة الصدى الصوتي قد لا تظهر .

  • خطوة رابعة

يتم إيقاف عمل المايك خاصة خلال ظروف الجو السيئة ، لأنه قد تستطيع أن تمنع الصدى الناتج عن العاصفة الرعدية فقد يتجاوز الأمر القدرات الخاصة بالمالك ، في حالة الجو السيئة وعدم السيطرة على صدى الصوت .

وفي تلك الحالة يفضل أن توقف عمل جميع أجهزتك الإلكترونية ، حتى تمنع حدوث أي مشاكل قد يترتب عنها الضرر بالأجهزة أو مشاكل الزيادة بالطاقة .

حل مشكلة الصدى في السماعات

هناك مجموعة من الخطوات التي يستطيع الفرد القيام بها للتحكم في أي صدى يحدث بالسماعة:

  1.  عند سماعك صدى الصوت بسماعة الرأس حاول أن تصل لمصدر ذلك الصوت .
  2. عند سماعك صدى الصوت بمفردك أثناء تواجدك بداخل مجموعة فالمشكلة تعود لك وحدك فقط .
  3. اذا كان شخص غيرك يسمع صدى الصوت بالمجموعة فالمشكة تخصك أيضا .

عندما يستمع كافة الأشخاص لصدى الصوت فالمشكلة تعود لشخص آخر ، ويمكن للفرد أن يقضي على ذلك من خلال الأتي:

  •  معرفة الصوت الذي يأتي من الناحية الخلفية

فوجود أي ضوضاء بالخلف فقد يؤثر ذلك على جميع الأفراد ، وذلك لأن المايك يتأثر بشكل كبير وعليك معرفة ما إذا كان الصوت ينتج عن أجهزة تقع بالقرب لك .

مثل صوت تشغيل الجهاز الحاسوب أو أصوات المروحة والتلفزيون وعندما تتحكم في أصواتها فقد ينخفض صدى الصوت .

  •  خلع سماعة الرأس ثم قم بتوصيلها

رغم أن هذا الفعل قد يبدوا بسيط، لكنه قد يكون له فعالية خاصة في حال ما إذا كانت السماعة موصلة بصورة غير صحيحة لذا عندما تسمع صدى صوت فقد ينتج عن ذلك ، لذا عندما تخلع السماعة فقد تقضي على مشكلة الصدى للصوت .

  • انقل المايك لمكان أخر

لأنه عندما تغير موضع الميكرفون فقد يخفض ذلك المصدر الخاص للضوضاء ، لذا فعليك وضع المايك بالمكان الذي يبعد عن مكبرات الصوت للأجهزة الكهربائية الأخرى مثل المراوح وغيرها .

  • العمل على خفض مكبرات الصوت

ويحدث ذلك إذا كان مستوى الصوت مرتفع ، فعليك أن تقوم بتخفيض مكبرات الصوت للجهاز ، وعند ذلك فقد لا يتأثر المايك بالصوت العالي من حوله أو يتأثر بنسبة أقل .

  • طرق أخرى لتخفيض الصوت بالسماعات

عندما لا تفلح محاولات خفض الصوت، فقم بإغلاق الميكرفون عندما لا تستخدمه ، وأعمل على ضبط السماعات وفق النظام الخاص بها وتعرف على نصائح التشغيل الخاصة بها .

لماذا اذا تكلمت اسمع صدى صوتي و ما الحل

عن كيف يحدث الصدى يوجد العدد من العوامل التي ينتج عنها ولكن هناك عدد من الطرق التي يمكن أن تعالج ذلك:

  • مكبرات الصوت

فيحدث صدى الصوت في مكالمة الهاتف المحول ، عند عمل الميكرفون الخارجي ، وفي تلك الحالة فمايك تليفونك قد يساعد في حدوث الصدى ، ويكون ذلك في أجهزة الإصلاح أو المحمول .

ومن الطرق التي يمكن أن تعالج بها ذلك هو أن تطلب من الطرف الأخر ، الذي لا يحدث لديه صدى صوت أن يقلل مستوى مكبر الصوت لديه ، وعندما تستخدم سماعة الأذن فمن الممكن أن تغيرها أو تقوم بضبط الإعدادات فيها التي تمنع ذلك .

  •  تلف المعدات

استخدام مقابس تالفة أو الحائط المعيبة وأسلاك الطاقة أو الإينرنت لحدوث صدى للمكالمة الهاتفية ، وضعف السلك قد يسبب مشكلة ، وكذلك الكابلات الطويلة والتالفة أو غير موصلة بوضع نهائي له مناسب فقد يتسبب عنها عدد من المشكلات .

  • تداخل كهرومغناطيسي

فقد يؤدي التداخل الكهرومغناطيسي لصدى الهاتف ، وقد يساعد في ذلك وضع الخط الأرضي أو أجهزة اللاسلكي بالقرب من جهازك الإلكتروني وليكون بالاتجاهات التي تكون قريبة بجهازك الحاسوب .

لذا يجب تجنب وضعه بتلك الطريقة حتى لا يحدث تداخل عن طريق مجالاته الكهرومغناطيسية ، عند وضع الهاتف بالقرب منها ويترتب عنها تقسيمات رديئة الجودة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق