أسباب الاستفراغ عند الأطفال مع حرارة

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 24 يناير 2021 , 23:54

القيء عند الأطفال مع ارتفاع درجة الحرارة

الاستفراغ مشكلة يعاني منها الكبار و الصغار قد تحدث بدون أسباب أو مع أسباب ، و الاستفراغ عند الأطفال من المشاكل الشائعة إلتي تواجهها الأم و خاصة في الأشهر الأولى للطفل .

و الأستفراغ ناتج عن حصول عدة تقلصات شديدة في المعدة ، و تقوم هذه التقلصات عند خروجها إلى المريئ بجللب معها بقايا طعام  ومن ثم تخرج عبر الفم أو الأنف . و هناك عدة أسباب تجعل طفلك يستفرغ ، و تشمل هذه الاسباب ، تناول طفلك الطعام بسرعة،  أو يتناول طعام إثناء اللعب ، أو بسبب الأمساك ، و الجفاف ، و يمكن إن يكون ايضاً بسبب تسمم غذائي.

قد تكون هذه الأسباب من أسباب القيء عند الاطفال بدون حرارة ، لكن في بعض الأحيان يمكن إن هذا الاستفراغ ناتج عن عدة أمراض ، لذا يجب مراقبة الطفل إذا أستمر الاستفراغ لديه لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قد يصاب بالجفاف . و تشمل أسباب الاستفراغ عند الأطفال التالي :

انفلونزا المعدة

انفلونزا المعدة قد يتعجب البعض عند سماع أسنها ، لكن إن انفلونزا المعدة تعني التهابات الأمعاء و المعدة و هذه الانفلونزا ناجمة عن بكتيريا و جراثيم دخلت في المعدة مثل البكتيريا القولونية و بكتيريا سلامونيلا ، و لكن السبب الأكثر شيوعاً هي الفيروسات الخبيثة مثل فيروس روتا و فيرس نوروفيروس  في المعدة ، و   نوروفيروس ، هذا النوع من الفيروسات يكون معدي .

و يمكن إن يكون الطفل قد إنصاب بسبب أقترابه من شخص مصاب ، أو بسبب تناول طعام يحتوي على هذا الفيروس ، أو لمس أسطح ملوثة تحتوي على هذا الفيروس و بعدها لمسوا أعينهم أو انفهم و فمهم . و يمكن إن تبدأ الأعراض خلال 12-48 ساعة مثل الغثيان و الاستفراغ ، لا داعي للقلق سيتعافى طفلك بعد بضعة أيام . لكن يجب مراقبة طفلك و عدم أقترابه من أطفال أخرين .[1]

حساسية الطعام

يمكن إن يكون الاستفراغ  عند الأطفال بسبب أطعمة غريبة تناولوها لأول مرة و تسببت لهم في حساسية قد تكون مزمنة احياناً ،  و احياناً قد تصاحب صعوبة في التنفس أو صعوبة في البلع . و هناك عدة أطعمة شائعة تسبب للأطفال حساسية مثل الفول السوداني ، القمح ، المكسرات ، حليب ، بيض ، السمك ، والمحار ايضاً .

و الأطفال هم أكثر عرضة بلإصابة بمتلازمة  ألتهاب “EPIES” أي التهاب القولون و الأمعاء الناتج بسبب بروتين غذائي .فلأطفال عند تناولهم لأول مرة أطعمة مختلفة مثل الصويا و الحبوب و نكهات الحليب المختلفة قد تسبب  لهم حساسية و الأصابة بالتهاب الأمعاء “EPIES”.

ارتجاج في المخ

احيانا عندما يلعب الاطفال يضربون رؤوسهم كثيراً أو الأطفال إلذين يبدأون المشي أو الركض قد يسقط على رأسه لذا من المهم مراقبة طفلك لتجنب حدوث الارتجاج في المخ ، و من أعراض الارتجاج في المخ هي الاستفراغ و فقدان الوعي و صداع مستمر في الرأس .[1]

ضربة شمس

جميع الأطفال تحب اللعب و المرح في الحديقة  لساعات طويلة ، و يلهون عن شرب الماء ، و هذان سببان رئيسيان في إصابة طفلك بضربة شمس . و تشمل أعراض ضربة الشمس لدى الأطفال ، الاستفراغ المستمر ،   يصبح لون الجلد احمر جداً ، ترتفع درجة حرارة جسم طفلك ، و الدوخة  و يمكن إن ترتفع درجة حرارة جسم طفلك إلى ما يصل 40° درجة مئوية .

يجب عليك الذهاب إلى استشارة الطبيب مباشرة ، ضربة الشمس خطيرة جداً و قد تؤدي إلى امراض خطيرة أو إلى الوفاة ، حصيلة الوفاة السنوية بسبب ضربة الشمس مرتفعة جداً .[1]

ضغط عصبي

أسهل طريقة للجسم للتعبير عن التوتر هي الاستفراغ ، قد يستفرغ الاطفال عند شعورهم بالتوتر و الضغط النفسي ايضاً. او يمكن إن يستفرغ بسبب التهابات الأذن ،و البكي ايضاً قد يجعل الاطفال يستفرغون إذا بكي الطفل لمدة طويلة . أسباب الاستفراغ كثيرة جداً لهذا السبب يمكن إن تتلخبط الأم في إذا كانت الأسباب مؤقتة و بسبب الأجهاد ،  أو بسبب أمراض أخرى ، يكون الاستفراغ بسبب الاجهاد،  لمدة يومين و غير مصاحب لأعراض أخرى .[1]

الحمى عند الاطفال مع الاستفراغ

على الرغم من إن أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة هي الأكثر شيوعاً لكن يمكن ترتفع درجة حرارة جسم طفلك مسببة استفراغ و العديد من الاسباب الأخرى .أرتفاع درجة حرارة جسم الأطفال  و الاستفراغ  طبيعي و لا داعي إلى القلق فلأطفال بطبيعتهم حساسين جدًا  يمكن إن يصابوا بسبب عدة عوامل بسيطة جداً .

و هناك عدة إسباب لأرتفاع درجة حرارة جسم طفلك ، و من الأكثر الأسباب شيوعاً هي الحمى ، جميع الاطفال يصابون بالحمى من فترة إلى فترة أخرى و من أعراض الحمى هي الاستفراغ ، و عدم تقبل المعدة للطعام حتى الماء. و السبب الأخر هو إصابة طفلك بضربة شمس ، من المعروف إن الأطفال يحبون اللعب خارج المنزل و يبقون إلى فترات كبيرة خارج المنزل يلعبون و هذا قد يجعلهم يصابون بضربة شمس .

أنتبه على طفلك و خذه إلى الطبيب لتشخيص حالته و أعطائه الأدوية اللازمة ليتعافي ، إن عدد الوفيات بسبب ضربة الشمس مرتفعة للغاية إذا لم يتم علاجه فوراً ، و يمكن إن يكون بسبب جفاف الجسم و عدم التعرق الناجم عن عدم شرب السوائل بقدر كافي.[2]

علاج الاستفراغ و ارتفاع درجة حرارة الطفل

من المهم جداً عند ارتفاع درجة حرارة جسم طفلك و استمرار الاستفراغ لديه ،  يفضل الذهاب إلى أستشارة الطبيب و أخذ العلاجات اللازمة ، و يمكنك ايضاً علاجه في المنزل بهذا الشكل :

  • أعطي طفلك الكثير من السوائل .إذا كان طفلك يعاني من الإسهال فتجنب اعطائه العصائر و المشروبات الغازية
  • لا تعطي طفلك أطعمة دهنية أو تحتوي على كربوهيدرات كثيرة . اعط الطفل أطعمة خفيفة على المعدة و مناسبة لعمر طفلك .
  • لا تعطي طفلك إي أدوية بدون وصفة طبية ، قد لا تتناسب هذه الأدوية مع وضع طفلك .
  • راقب درجة حرارة جسم طفلك و لا تجعله يرتدي ملابس كثيرة ، أو تغطيته هذا لا يساعد في خفض درجة حرارة جسمه .
  • ساعد طفلك على أخذ قسطاً من الراحة و النوم .[2]

متى  يصبح الاستفراغ مع الحرارة خطير

في بعض الحالات يحتاج الذهاب إلى الطبيب فوراً و كل لحظه يمكن إن تتأخرها قد تتسب في حياة طفلك ،  يوجود عدة أعراض إذا ظهرت واحده منها على طفلك أذهب فوراً لاستشارة الطبيب و تشمل هذه الاعراض :

  • إذا استمر الاستفراغ لمدة يومين إلى ثلاث أيام يجب فوراً زيارة الطبيب.
  • إذا اصبت بضربة شمس يجب عليك الذهاب إلى الطبيب ، ليكتب لك العلاجات اللازمة و تقرير حالتك الصحي .
  • إذا كان طفلك تحت سن 12 ، و تستمر درجة حرارته في الارتفاع  و أستمر الاستفراغ ، يوصي بالذهاب إلى الطبيب المختص ليفحص وضعه الصحي .
  • استمرار الدوخة و الصداع ، بعد شرب السوائل و تناول الأدوية .[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق