مميزات وعيوب اللحاف الفيبر

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 24 يناير 2021 , 02:28

مزايا وعيوب لحاف الفيبر

مزايا لحاف الفيبر

  • من أهم مزايا لحاف فيبر ، انه له القدرة على امتصاص العرق ، نظرًا للقدرة العالية للغطاء الخارجي الطبيعي المصنع من ألياف الخيزران ، فإن تأثيره على  الشعيرات الدموية قوي جدًا ، لذلك يجعل يتبخر العرق على الفور ، من بين جميع الألياف الطبيعية ، تتمتع ألياف الخيزران بأقوى قدرة على امتصاص العرق.
  •  مقاومة للأشعة فوق البنفسجية ، تغلغل الأشعة فوق البنفسجية على أقمشة ألياف الخيزران أقل من 1٪ بكثير.
  • كونها صديقة للبيئة ، وذلك بسبب أن المادة الخام الرئيسية لألياف الخيزران هو نبات الخيزران ، نظرا لأن دورة نمو الخيزران قصيرة ، ومعدل النمو سريع ، والتوزيع واسع ، والقدرة على التكيف قوية ، فإنها صديقة للبيئة أكثر من الألياف التي تستخدم في تكرير الخشب ، بالإضافة إلى ، انه يمكن أن تتحلل منسوجات ألياف الخيزران بشكل طبيعي في التربة ولن تلوث البيئة بعد التحلل ، المواد الخام طبيعية وصديقة للبيئة وغير ملوثة ، بما يتماشى مع احتياجات الإنسان الحديث.
  •  أعتماد هيئة الرعاية الصحية لألياف الخيزران المصنوع منها بعض أنواع الألحاف الفيبر ، يعتقد الطب الحديث أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الخيزران يمكن أن تزيل الجذور الحرة وبيروكسيداز الإستر في الجسم بشكل فعال ، مما قد يؤخر شيخوخة الجلد ولا يزال من الممكن استخدام الجلد الحساس ، لإلياف الخيزران ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للفتحات الصغيرة الموجودة داخل ألياف الخيزران أيضًا امتصاص الغازات الضارة في الهواء ، وهو أمر مفيد جدًا لصحة الإنسان.

عيوب لحاف الفيبر

  •  ألياف الفيبر الخيزران عبارة عن نسيج له بعض  المزايا و أيضا بعض العيوب ، تنتمي ألياف الخيزران إلى نفس النوع من ألياف الفسكوز الأساسية ، أي أنها ألياف قصيرة سيصعب في عملية التمور ، لذا فهي أسوأ قليلاً من ألياف القطن النقي.
  • ألياف فيبر الخيزران ، مثل ألياف الفسكوز الأخرى ، لديها امتصاص جيد للماء ، ويمكن أن تمتص كمية كبيرة من الماء في لحظة ، وسوف يتوسع الحجم وفقًا لذلك، بعد التجفيف ، مع فقدان الماء ، تتقلص الألياف ، مما يؤدي إلى الانكماش، لذلك ، سيكون معدل الانكماش أكبر قليلاً، بالإضافة إلى ذلك ، ستنخفض ألياف الخيزران فجأة عندما تمتص الماء ، وهو أقل من 70٪ من الأصل، لذلك ، من الضروري الانتباه إلى طريقة الغسيل. [1]

مميزات وعيوب لحاف الفيبر المصنوع من فول الصويا

مزايا لحاف الفيبر المصنوع من فول الصويا

ألياف الفيبر المصنوعة من فول الصويا، تتميز بمرونة عالية للغاية ، واحتفاظ قوي بالدفء ، ونفاذية هواء جيدة ، وخفيفة الوزن ، وامتصاص العرق ومقاومة الرطوبة ، و كونها ناعمة ومريحة ، إنه نوع جيد جدًا من لحاف الألياف وله أداء عالي التكلفة.

 عيوب لحاف الفيبر المصنوع من فول الصويا

ألياف الفيبر المصنوع من فول الصويا صفراء ، ويصعب تبييضها ، لهذا السبب لا يمكنها تلبية متطلبات النمط الأبيض والجديد، على الرغم من أن لحاف ألياف فول الصويا رقيق وناعم ، إلا أنه عرضة للتقلب بعد فترة زمنية معينة لتصبح ثقيلة وخشنة ، بالإضافة إلى ذلك ، تتكون الألياف بشكل أساسي من بروتين فول الصويا وكحول البولي فينيل ، في بعض الأحيان قد يتسبب هذان المكونان في صباغة غير متساوية. [2]

مزايا وعيوب لحاف القطن والبوليستر الفيبر

من المهم بالنسبة لنا أن يعرف مصممو الألحفة، مزايا وعيوب الأقمشة القطنية والبوليستر ، وبالطبع الأقمشة الممزوجة بين لقطن و البوليستر.

هناك إيجابيات وسلبيات لكل من النوعين ، ستساعدك معرفة هذه المزايا والعيوب على تحديد ومعرفة نوع القماش الأفضل بالنسبة لك.

القطن هو النسيج الطبيعي الأكثر استخدامًا في صناعة الألحفة وغيرها من المنسوجات في جميع أنحاء العالم ، لكون القطن من الألياف الطبيعية ، لذلك هو مورد متجدد وقابل للتحلل البيولوجي.

وتميل الألياف الطبيعية ، على عكس الألياف الاصطناعية مثل البوليستر ، إلى أن تكون أكثر تكلفة وليست الخيار الأفضل عند محاولة خفض تكاليف عملية الشراء.

كما ذكرنا ، يمكن أن يحتفظ القطن بالرطوبة ، وهذا قد يؤدي إلى مشكلة في عمليات النقل الحراري ، والسبب هو إطلاق الرطوبة على شكل بخار لأن الضغط الحراري يرفعها إلى درجة حرارة عالية.

سيؤدي عدم إزالة الرطوبة الكافية إلى عدم التصاق المادة اللاصقة بألياف النسيج بشكل صحيح ، الحل الخاص بك هو الضغط المسبق على القماش لفترة أطول قليلاً من المعتاد لضمان إزالة كل الرطوبة من القماش قبل لصق ألياف النسيج .

مزايا لحاف القطن الفيبر

  • إنه يحتوي على ألياف طبيعية خالية من الكيماويات.
  • يعد لحاف القطن الفيبر ، من أفضل انواع اللحافات، وأفضل من لحاف مايكروفايبر.
  • لحاف الفيبر القطني قابل للتنفس، لذلك فهو يعد خيار رائع للطقس الحار.
  • لا يسبب لحاف الفيبر القطني الحساسية ولا يسبب أي تهيجا للجلد.
  • أعظم مزايا القطن هي التهوية ، في الطقس الحار ، وهذا يعد خيارًا رائعًا للحفاظ على برودة جسمك ، على الرغم من أنه قد يحتفظ بالرطوبة لفترة أطول من البوليستر ، إلا أنه في الطقس الحار ، يصبح هذا في الواقع وسيلة للحفاظ على برودة جسمكمميزات وعيوب اللحاف الفيبر.
  • تميل الألياف الطبيعية ، على عكس الألياف الاصطناعية مثل البوليستر ، إلى أن تكون أكثر تكلفة وليست الخيار الأفضل عند محاولة خفض تكاليف عملية الشراء.

عيوب لحاف القطن الفيبر

  •  أن تكلفة لحاف الفيبر القطني عالية للغاية ، مما يؤدي إلى صعوبة شراءه لمن يرغبون في خفض التكلفة.
  • ألياف اللحاف الفيبر، تعد ألياف طبيعية مما يجعلها تتآكل بشكل أسرع ، وهو أيضا يحتفظ بالرطوبة لفترة أطول وهذا يكون ميزة في الطقس الحار.
  • لحاف الفيبر القطني، يكون عرضة للتقلص.

يعتبر البوليستر ، كونه من الألياف الاصطناعية ، خيارًا أقل تكلفة وله العديد من الفوائد التي لا يوفرها القطن ، يحتوي على ألياف قوية لا تبلى بسرعة ، مع كونها مرنة ومقاومة للتجاعيد والآنكماش ، على عكس القطن ، يجف البوليستر سريعًا مما يجعله مثاليًا للطقس البارد والحار حيث لا تريد قماشًا رطبًا على بشرتك.

يحظى لحاف البوليستر الفيبر ، بشعبية كبيرة بين الناس لخصائصه الممتصة للرطوبة والألياف القوية والشعور بالوزن الخفيف ، وللطابعات الحرارية المتعددة ، مما يؤدي وجود نطاق واسع في تزيين لحاف البوليستر الفيبر .

عادة ما يكون لحاف البوليستر الفيبر ، حساسًا لدرجة تأثره بالحرارة في الغرفة في فصل الصيف ، لذا يلزم نقل الحرارة المنخفضة لتقليل الحرارة العالية أو منعها.

قد يتسبب البوليستر أيضًا في انتقال الصبغة بين صبغة القماش والزخرفة ، وهذا يعذ من عيوب لحاف البوليستر الفيبر.

مزايا لحاف البوليستر الفيبر

  • يتميز لحاف البوليستر الفيبر بالقوة.
  • يتميز لحاف البوليستر الفيبر بالمرونة
  • يتميز لحاف البوليستر الفيبر ، بأنه يجف بسرعة عند الغسل.
  • يقاوم لحاف البوليستر الفيبر ، التجاعيد والآنكماش.
  • يعتبر لحاف البوليستر الفيبر كونه غير مكلف.

عيوب لحاف البوليستر الفيبر

  • يميل لحاف البوليستر الفيبر إلى التمسك بالجلد المتعرق.
  • يعد لحاف البوليستر الفيبر ، حساس لدرجة تأثره بالحرارة الموجودة في الجو.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق