مهارات التواصل مع الآخر

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 09 يناير 2022 , 01:06

مهارات التواصل مع الآخر

يعتبر التواصل بين الأشخاص هو التفاعل وتبادل المعلومات بين شخصين أو أكثر ، ومن الممكن أن يكون ذلك التواصل لفظي ، أو غير لفظي عن طريق الإيماءات أو الإشارات ، تعتبر مهارات الاتصال الفعال بين الأشخاص مطلوبة من أجل تكوين الروابط وإقامة العلاقات .

وتُعد مهارات التواصل هي عبارة عن قدرات يستخدمها الشخص تقديم ، أو تلقي مختلف أنواع المعلومات ، والتي هي مثل إيصال الأفكار ، والمشاعر للأطراف الأخرى ، أو التعبير عما يحدث من حولك ، وقد تختلف عملية التواصل باختلاف الوسيلة التي تستخدم في ذلك .

يعتبر التواصل المباشر وجهاً لوجه من أكثر عمليات التواصل صعوبة على عكس التواصل من خلال الهاتف ، أو عبر البريد الإلكتروني ، ولكل وسيلة في التواصل مميزاتها وخصائصها ، ويجب أن يتم اكتساب المهارات اللازمة لكل وسيلة ، حيث إن أهمية مهارات الاتصال في حياتنا كبيرة للغاية . [1]

كيفية تطوير مهارات التواصل مع الآخرين

عند التواصل مع الآخرين، يكون هدف الشخص ، هو إظهار لغة الجسد مثل الحفاظ على التواصل البصري والجلوس في وضعية مريحة ، والحفاظ على إيماء الرأس ، وعدم تشابك الذراعين ، والحرص على دوام الابتسامة ، وذلك يسمى بلغة الجسد المفتوحة ، وعليك تجنب لغة الجسد المغلقة ، حيث قد ينظر إلى الشخص على أنه غير مهتم أو أنه غير جدير بالثقة ، ومن أمثلة لغة الجسد المغلقة ضم الذراعين ، أو الساقين ، وتجنب ملامسة العينين ، وتحريك العينين ، أو إظهار الشعور بالملل .

وإليك بعض النصائح لتطوير مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين ، والتي تتضمن الآتي :

لا تتحدث فقط مع الأشخاص الذين لديهم نفس الآراء المماثلة لآرائك ، يجب عليك التحدث إلى الذين لديهم آراء متعارضة ، ويجب إظهار اهتمام بما يقوله الآخر ، وذلك بهدف فهم طريقة تفكير الشخص الذي تتحدث معه ، ذلك سوف يساعدك في تنمية مهاراتك الخاصة .

قد تحتاج إلى التفاوض في مجموعة متنوعة من المواقف ، يعتبر التفاوض مهم على سبيل المثال قد تحتاج لحل تعارض ، أو إنشاء عقد ويجب أن تكون قادر على التوصل إلى اتفاقية متبادلة تحافظ على رضا الجميع حتى لو كان يوجد هناك حل وسط ، كما إن القدرة على التفاوض تؤدي إلى الاحترام ، وسوف يثق بك الناس لانهم يعرفون أنك تبحث عن أفضل مصالح الجميع .

يجب أن تتمتع بمهارات صنع القرار وحل المشكلات ، حيث تحتوي العديد من الوظائف على عناصر حل المشكلات يمكن أن يساعدك ذلك النوع من التفكير الإبداعي ، وفي الحفاظ على الانسجام داخل الفريق .

يجب عليك أن تطور علاقاتك الإيجابية مع فريقك حتى يصبح مكان العمل ممتع للجميع ، يريد الناس أن يكونوا حول الأشخاص الآخرين الودودين ، ولديهم نظرة إيجابية ، حتى عندما يواجهوا موقف صعب .

يجب أن تعمل بشكل جيد بروح فريق واحد من أجل تحقيق هدف مشترك ، وقد يعاني العديد من الأشخاص من العمل الجماعي لأنهم يعتقدون أنهم يعرفون كيفية القيام بالمهمة بشكل أفضل من أي شخص آخر ، ولا يثقون بالآخرين للقيام بأدوارهم .

عليك أن تكون متعاطف وذلك قد يعني أنك قادر على تحديد وفهم مشاعر الآخرين ، يظهر التعاطف لفريقك أنك مهتم ، كما أن فهم ما يشعر به الناس سيساعدك على إيصال أفكارك بطريقة منطقية للآخرين ، وتساعدك على فهم الآخرين عندما يتواصلون و الفرق بين الاتصال والتواصل بسيط جدًا . [2]

أنواع مهارات التواصل الفعال

 تعتبر مهارات التواصل مع الآخر من الأمور المهمة في الحياة لاستمرار الحياة ، فـ التواصل من المهارات المهمة للغاية ، ومن أنواع مهارات الاتصال الآتي :

 التواصل اللفظي

 يساعد التواصل اللفظي على التفاعل بشكل فعال وبناء ، ويعمل على تكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الأشخاص ، حيث إن مهارات الاتصال اللفظي مهمة لمعظم المهن ، ويجب في عملية التواصل اللفظي الاستماع الجيد والفعال ، لأنه يساعد على فهم الرسالة التي يتم توصيلها أثناء المحادثات .

 مهارات الاتصال غير اللفظي

 التواصل غير اللفظي هو التواصل بدون كلمات وهو يعتبر لغة الجسد والإيماءات وتعبيرات الوجه والصمت وأيضاً علم الجمال ، تعتبر مهارات الاتصال غير اللفظي ترسل ، وتتلقى إشارات غير لفظية فعالة ، حيث إن تلك المهارة تعتبر ضرورية من أجل التواصل السليم وفهم الإشارات التي يقدمها الآخرون ، وتساعد مهارات الاتصال غير اللفظي في التفاعل وبناء العلاقات مثل التعاطف مع الآخرين .

 مهارات الإصغاء

 من المهارات المهمة من أجل التواصل الفعال والجيد مع الآخرين مهارات الاستماع فهي مطلوبة من أجل تلقي الرسائل التي يقدمها الآخرون ، من الضروري إعطاء التغذية الراجعة أو رجع الصدى وفقاً لمهارات الاستماع الجيدة ، حيث تجعل ترجمة الكلمات والتواصل غير اللفظي ممكنة أيضاً . [1]

مهارات التفاوض

 هي تعتبر من المهارات المهمة من أجل بناء العلاقات ، وذلك لأن العلاقات تحتاج إلى الثقة والسلام ، وتعتبر أنشطة مهارات الاتصال مهمة في ذلك ، وتتعامل تلك المهارات مع حل النزاعات من خلال التركيز على الاتفاق المتبادل ، وذلك عن طريق التفاوض ، ويستقر الناس على نفس الأهداف والنتائج .

 مهارات الحزم

 هي تعتبر قدرة مهمة من أجل التأثير على الناس ، حيث إنك تخلق تأثير كبير على افكارك ، ومعتقداتك ورغباتك ، تلك المهارة تساعد في خلق العلاقات والحفاظ عليها .

 يوجد هناك مهارات أخرى مهمة للتواصل بين الأشخاص مثل مهارات طرح الأسئلة ، ومهارات إجراء المقابلات وما إلى ذلك ، وذلك يوضح لنا لماذا نتعلم مهارات الاتصال مع الآخرين . [3]

طرق الاتصال الفعال

 تعتبر الأساليب القياسية للاتصال الفعال و طرق التواصل مع الآخرين هي التحدث ، أو الكتابة من قبل المرسل ، والاستماع ، أو القراءة من خلال المتلقي ، حيث إن معظم الاتصالات شفهية ، ويتحدث أحد الأطراف ويستمع الآخرون للمتحدث ، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض أشكال الاتصال لا تتضمن اللغة المنطوقة أو المكتوبة بشكل مباشر .

 ويتكون الاتصال غير اللفظي الذي يتضمن لغة الجسد من الأفعال والإيماءات ، والجوانب الأخرى للمظهر الجسدي الني يمكن أن تكون جنباً إلى جنب مع تعابير الوجه مثل الابتسام أو العبوس ، وذلك يعتبر وسيلة قوية لنقل الرسائل ، وفي بعض الأحيان قد يكون جسد الشخص يتكلم عند التزامه الصمت .

 وعندما يتحدث الأشخاص تقول أجسادهم أحياناً أشياء مختلفة عما تعبر عنه كلماتهم ، وقد تحدث الرسالة المختلطة عندما تنقل كلمات الشخص رسالة واحدة بينما قد يقوم الشخص الآخر بتوصيل شيء آخر بشكل غير لفظي .

وتعتبر التكنولوجيا مثل البريد الإلكتروني قد عملت على تقليل أهمية الاتصال غير اللفظي إلا أن غالبية الاتصالات التنظيمية لا تزال تتم من خلال التفاعل وجهاً لوجه ، وقد تأتي كل رسالة لفظية مع مكون غير لفظي ، حيث يفسر المستلمين الرسائل بأخذ المعنى من كل ما هو متاح ويمكن عمل بحث عن التواصل مع الاخر لمعرفة كيفية التواصل مع الأخرين بكل سهولة . [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى