ما هو متوسط عمر القرود

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 25 يناير 2021 , 11:52

القرود 

القرود حيوانات صاخبة للغاية، وللتواصل مع بعضها البعض يعطون الأصوات المختلفة للتحذير من الخطر، وللاتصال بشريك، وحتى للتواصل مع صغارهم على الرغم من أن التواصل مع القرود قد تمت دراسته منذ فترة طويلة، إلا أن هناك الكثير مما لا نعرفه حتى الآن.  

ما هو متوسط عمر القرود  

تعيش القرود عادة من 40 إلى 50 عامًا في البرية، وتعيش أطول قليلاً في الأسر، ويختلف متوسط العمر المتوقع للقرود باختلاف الأنواع كأعضاء في رتبة الرئيسيات، تمر القردة بمراحل تطور مماثلة للإنسان، وتعتمد القرود حديثة الولادة بشكل كامل على أمهاتها حتى سن الخامسة، حتى تدخل مرحلة النمو الصغيرة، وعادة ما تبدأ فترة المراهقة للقرود في حوالي 8 سنوات، ويصل النضج الجنسي إلى حوالي 16 عامًا من هذه اللحظة فصاعدًا، وتعتبر القرود بالغة ومستقلة تمامًا تموت معظم القرود حول سن الخمسين عامًا، إذا لم تتعرض لحادث مثل هجوم حيوان مفترس أو موت يد رجل. [1]

أنواع القرود 

انواع القرود كثيرة جداً ومن تلك الأنواع ما يلي:

ماندريل بابون 

قرود ماندريل بابون تشبه قرود البابون وتوجد في مناطق أفريقية مثل الكونغو والجابون والكاميرون يقيمون في الغابات الاستوائية المطيرة ويتعايشون في مجموعات كبيرة لديهم نظام غذائي قاهر من الحشرات والفواكه ولكن من المعروف أيضًا أنها تأكل الأوراق والسيقان للحصول على الألياف. 

تم تصنيفها على أنها من الأنواع المعرضة للخطر من قبل IUCN، ويمتلك قرد ماندريل شعرًا ملونًا يتراوح بين الوردي والأرجواني والأحمر والأزرق حول أنوفهم وأعقابهم على الرغم من ندرة النزاعات داخل المجموعة عند حدوثها، إلا أنها قد تكون مميتة. 

حمدرياس بابون 

بابون حمدرياس هو جزء من أنواع قرود العالم القديم توجد في الغالب في الأجزاء الشمالية من إفريقيا والمنطقة الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية هذه المناطق لديها أقل معدلات الحيوانات المفترسة الطبيعية، مما يعطي البابون الحمادري ميزة على أنواع البابون الأخرى. 

تلعب آل حمدريا دورًا مهمًا في الديانة المصرية القديمة، ولهذا تُعرف أيضًا باسم البابون المقدس إنها كائنات آكلة اللحوم حيث يصعب العثور على الطعام في مواسم الجفاف في المنطقة التي توجد فيها. 

انسان الغابة 

إنسان الغاب موطنه ماليزيا وإندونيسيا يعيش في الغابات المطيرة في سومطرة وبورنيو وينتمون إلى عائلة بونجو لديه ثلاثة أنواع فرعية رئيسية ويقضون معظم وقتهم في الأشجار ولديهم شعر بني محمر. 

يتجنب إنسان الغاب المجموعات وهو مخلوقات انفرادية الرابطة الاجتماعية الوحيدة التي تربطهم بين الأم والطفل إنهم يعيشون في المقام الأول على نظام غذائي من الفاكهة ولكن من المعروف أنهم يأكلون العسل واللحاء والنباتات والحشرات وبيض الطيور. 

يبلغ عمرها 30 عامًا وهي واحدة من أكثر الرئيسيات ذكاءً يتم سردها على أنها مهددة بالانقراض بسبب فقدان الموائل، والتجارة غير القانونية، والعديد من القضايا الأخرى. 

قرد المكاك 

تعد قرود المكاك جزءًا من أنواع قرود العالم القديم، ويعيشون في جميع أنحاء شمال إفريقيا وآسيا وفي المنطقة الأصغر من جبل طارق. 

تتكيف بسهولة مع معظم البيئات وتوجد في جميع أنواع الموائل في جميع أنحاء آسيا تستند مجموعاتهم على هيكل أمومي تحت سيطرة الأنثى المهيمنة وهي واحدة من أكثر الأنواع الغازية وتتعلم العيش بين البشر من أجل الغذاء والمأوى، ويمكنهم السباحة وعادة ما يتجولون على الأرض. 

قرد Marmosets

قرد المارموزيت هو أصغر أعضاء عائلة قرود العالم الجديد، حيث يصل وزنه إلى حوالي 250 جرامًا، التوائم شائعة جدًا في عائلات مارموسيت ، القردة لديها مخالب على كل أصابعها، باستثناء أصابع قدمها الكبيرة التي لها أظافر.

الشمبانزي 

الشمبانزي يتميز بشعره أسود اللون وخشن الملمس، واقدام الشمبانزي ويديه وجهه لا يوجد بها شعر يصل وزنه إلى 65 كجم ويمكن أن يصل طوله إلى 94 سم الأطفال لديهم علاقة وثيقة مع الأم، حتى بعد الفطام في سن الثالثة. 

ويعدالفرق بين القرد والشمبانزي هو أن أغلب أنواع القرود تمتلك ذيل بينما الشمبانزي لا يتملكه.[2]

عادات القرود وطبيعة حياتها 

تعيش معظم القرود في الأشجار، لكن بعضها يعيش في السافانا أو المناطق الجبلية تظل قبائل القرود في حالة تنقل للعثور على الطعام، لذا فإن موقعًا واحدًا ليس موطنًا لفترة طويلة. 

القرود مخلوقات اجتماعية للغاية تسمى مجموعات القرود بعثات أو قبائل أو قوات أو عربات محمولة وتعمل القوات معًا لرعاية القرود الصغيرة في المجموعة كما أنهم يحبون اللعب والاحتضان وحماية بعضهم البعض. 

أقوى وأكبر ذكور القرود هو قائد المجموعة، في مجموعات جنس القرود التي تمارس تعدد الزوجات، يتزاوج القائد مع عدة إناث. 

تكاثر القرود

تختلف فترات الحمل للقرود باختلاف الجنس حيث يبلغ عمر قرد الريس 164 يومًا يمتلك البابون فترة حمل مماثلة تبلغ حوالي 187 يومًا من ناحية أخرى، تتمتع الشمبانزي بفترة حمل أطول بكثير تبلغ حوالي 237 يومًا، وفقًا لجامعة ولاية سان خوسيه. 

بعد تزاوج القرود تحمل أنثي القرد وبمجرد ولادتها، يتم رعاية صغار القرود بشكل أساسي من قبل أمهاتهم إذا كانت القرود أحادية الزوجة، فقد يتم رعاية الطفل القرد من قبل كلا الوالدين في كثير من الأحيان، يركب القرد الصغير على ظهر أمه أو يتدلى من رقبتها ويعتبر الطفل بالغًا عندما يتراوح عمره بين أربع وخمس سنوات. 

حقائق عن القرود 

  • تعيش القرود في جميع أنحاء العالم وتأتي بأشكال وأحجام وألوان مختلفة باعتبارها واحدة من أقرب أقربائنا، فإن هذه الثدييات ذكية جدًا ولديها إبهام متقابل، مما يسمح لها باستخدام الأدوات وممارسة الألعاب. 
  • هناك أكثر من 260 نوعًا مختلفًا من القرود يتم فصلهم إلى فئتين رئيسيتين: العالم الجديد والعالم القديم، وتعيش قرود العالم الجديد في الأمريكتين، بينما تعيش قرود العالم القديم في آسيا وأفريقيا.  
  • أحد الاختلافات بين الفئتين هو أن قردة العالم القديم ليس لديها ذيول قابلة للإمساك بشىء بينما قرود العالم الجديد تفعل ذلك لدى قرود العالم القديم أكياس خاصة في خدهم حيث يمكنهم تخزين الطعام قرود العالم القديم لها منصات ردف، لكن قرود العالم الجديد لا تمتلكها كما أن أنف قرود العالم القديم صغيرة ومنحنية ومقربة من بعضها ومعظم قرود العالم الجديد لها فتحات أنف مستديرة متباعدة. 
  • تتنوع القرود في الشكل والحجم مثل البشر أصغر قرد في العالم هو قرد القرد، وفقًا لجامعة ويسكونسن يزن حوالي 4 أونصات (113 جرامًا) ويبلغ طوله حوالي 5 بوصات (12.7 سم) فقط، ويعد أكبر قرد في العالم هو الماندريل، حيث يزن حوالي 77 رطلاً (35 كيلوجرامًا) ويبلغ ارتفاعه حوالي 3 أقدام (1 متر). 
  • إذا كان هناك نقص في الطعام، تتوقف إناث القرود عن التزاوج حتى تكون هناك ظروف أفضل للحمل حتى عندما تكون الظروف مناسبة، وتلد الأم مرة واحدة كل عامين. 
  • قرود الململة تأكل الفاكهة غير الناضجة فقط وذلك لأن السكريات الموجودة في الفاكهة الناضجة تتخمر، والتخمر يسبب انتفاخ في المعدة يمكن أن يقتلهم. 
  • وفقًا لوكالة ناسا، كان أول كائن حي في الفضاء هو قرد ريسوس اسمه ألبرت الأول، وقد تم إطلاقه في وايت ساندز ، نيو مكسيكو، في 11 يونيو 1948. 
  • تصبح الألوان الزرقاء والحمراء الزاهية على وجه الماندريل أكثر إشراقًا عندما يكونون متحمسين، ولديهم أيضًا أكياس في خدودهم حيث يقومون بتخزين الطعام للوجبات الخفيفة. 
  • عندما تصرخ مجموعة من القرود العواء، يمكن سماعها لمسافة تصل إلى ثلاثة أميال. 
  • الابتسام أو شد الشفة علامة على العدوانية لدى القرود، جنبًا إلى جنب مع التثاؤب، والتمايل في الرأس، وهز الرأس والكتفين إلى الأمام. 
  • تعبر القرود عن المودة وتتصالح مع الآخرين من خلال رعاية بعضهم البعض. 
  • قرود تيتي في أمريكا الجنوبية نادرة بين الرئيسيات لأنها تتزاوج مدى الحياة ويظهرون المودة من خلال تنظيف بعضهم البعض، وتشابك ذيولهم، ومسك أيديهم، والعناق، وصفع الشفاه. 
  • تشترك قرود العالم القديم والبشر في سلف مشترك يقول العلماء إن الانقسام التطوري ربما حدث منذ 20 إلى 30 مليون سنة. [3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق