قشور وجروح داخل الأنف

كتابة: Yasmeen Salah آخر تحديث: 26 يناير 2021 , 23:37

اسباب قشور داخل الأنف

من الممكن أن يحصل الإنسان على قشور بأي مكان في جسده بما في ذلك الأنف من الداخل، إذ يمكن أن يشعر الشخص بالمخاط الجاف والمتصلب وكأنه قشور وهو أمر شائع داخل الأنف إلى حد كبير، ولكن يوجد العديد من أنواع القشور والقروح قد تحدث داخل الأنف، والتي قد تكون ناتجة عن الدم الجاف، يمكن أن تكون تلك أكثر إيلامًا وتحتاج وقتًا للشفاء وهنا يبحث المريض حول علاج الجروح داخل الأنف. [1]

أسباب جفاف و قشور الأنف من الداخل

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى تكون قشور دخل الأنف، منها ما قد يكون للمريض دخل به ومنها ما قد يحدث نتيجة أمور لا يد له بها ولعل من أبرز الأسباب التي قد يترتب عليها الإصابة بمثل تلك الحالة ما يلي: [1]

  • التهاب من الحساسية

قد يحدث أن يترتب على الالتهاب بالممرات الأنفية ظهور قشرة، ويُشار هنا إلى أن الحساسية هي أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالالتهاب داخل ممر الأنف، وتتضمن الحساسية أعراض أخرى إلى جانب القشور في الأنف ومنها التنقيط الأنفي الخلفي، حكة الجلد، والعيون الدامعة.

  • الصدمة

قد ينتج عن اصطدام الأنف أو الممرات الأنفية إلحاق الضرر بالجلد الرقيق الموجود داخل الأنف ، مما قد يترتب عليه حدوث نزيف وبالتالي ظهور قشور، وقد تشمل الصدمة العديد من الأمور منها ضرب أو الاحتكاك أو خدش الأنف، إلى جانب ذلك فإن عادة حك الأنف هي الأخرى يمكن أن تسبب قشور، وفي حالة ظهرت تلك الحالة على المريض أن يترك القشرة وشأنها، حيث يمكن أن ينتج عن نزع القشرة ظهور قشرة أخرى.

  • فيروس العوز المناعي البشري

كثيراً ما يحدث أن ينتج عن عدوى فيروس نقص المناعة البشرية الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية وكذلك التهاب الأنف لدى المصابين، وهو ما قد يترتب عليه تكون قشور داخل الأنف، كما قد يحدث فيروس نقص المناعة البشرية آفات مؤلمة أنفية قد تنزف وتدمي الأنف.

وغالباً ما تستغرق تلك الآفات وقتًا طويلاً حتى تشفى وتكون أكثر إيلاماً مقارنةً بالأسباب الأخرى في تلك القائمة المذكورة من أسباب قشور الأنف، وتتضمن الأعراض الإضافية التي قد تصاحب قشور الأنف الناتجة عن فيروس نقص المناعة البشرية انسداد الأنف، آلام الأسنان والصداع الذي عادةً ما يزداد في الليل سوءًا، والتنقيط الخلفي الأنفي المستمر، الضغط  أو الألم خلف العينين.

  • الهربس

قد يسبب فيروس الهربس البسيط ظهور تقرحات البرد على الشفاه وبمنطقة الأنف، والتي أحياماً ما تتحول إلى قشور حينما تلتئم، وعادةً ما تكون تلك القروح الباردة مؤلمة كما وقد تحتاج إلى استخدام كريمات مخدرة، ومن الأعراض الأخرى المصاحبة لنوبات الهربس الشعور بالوخزًا في الجلد وتورمًا خفيفاً وبثورًا ممتلئة بالسوائل تتقشر بقشرة عقب حوالي من ثمانية حتى عشرة أيام.

  • الجفاف البيئي

عادةُ ما يصاحب الجفاف البيئي تغير المناخ (خاصة أثناء فصل الشتاء). ويمكن أن يترتب عليه تشققات بالجلد داخل الأنف. كما يمكن أن ينتج عن ذلك نزيفًا صغيرًا يتحول عقب ذلك إلى قشور، فإذا كان السبب في تلك القشور هو الجفاف البيئي، فسوف يلاحظ المريض على الأرجح ذلك على بقية بشرتك، بما في ذلك شفتيه حيث تكون أكثر جفافاً وتشققًا عن المعتاد.

  • المخدرات

يمكن أن يترتب على استنشاق الأدوية عبر الممرات الأنفية بحدوث حالة من التهيج شديد وتلف الممرات الأنفية، ذلك يمكن أن يؤدي إلى النزيف والقشور.

  • التهاب الجيوب الأنفية

هو عبارة عن تورم والتهاب بالجيوب الأنفية، يمكن أن يترتب عليه القشور والنزيف داخل الممرات الأنفية نتيجة التهيج، وقد يظهر التورم كذلك في احتباس السوائل داخل الممرات الأنفية، إلى جانب الحطام الآخر مثل الغبار قد تتصلب تلك الزخارف حتى تتشكل قشور، ويمكن أن يحدث ذلك بالتهاب الجيوب الأنفية سواء طويل الأمد أو قصير الأمد، كما يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة الحساسية، أو التهابات الجهاز التنفسي، أو انحراف الحاجز الأنفي.

  • الاستخدام المطول لبخاخات الأنف

يمكن أن يترتب على الاستخدام لبخاخات الأنف المطول إلى جفاف شديد داخل الممرات الأنفية، مما قد ينتج عنه الكسر يليه القشر ومن أجل تفادي ذلك يمكن استعمال محلول ملحي إلى جانب رذاذ الأنف حتى يتم الحفاظ على ممرات الأنف في حالة رطبة.

  • سرطان الأنف

قد تدل النتوءات المتقشرة الصلبة بممر الأنف والتي غالباً تكون غير مستجيبة للعلاج إلى الإصابة بسرطان الأنف، وعادةً ما  تشمل الأعراض الأخرى للسرطان نزيف الأنف، وضغط الجيوب الأنفية، وسيلان الأنف يصاحبهاو وخز الوجه الخدر بالوجه وألم الأذن حين الضغط عليها.

تشخيص قشور وجروح الأنف

لمن كان يعاني من تقرحات أو قشورمؤلمة داخل الأنف لا تختفي أو تلتئم مطلقاً عقب مرور أسبوع واحد على الرغم من اعتماد طرق العلاج المنزلي على المريض أن يحدد موعدًا لرؤية الطبيب، وفي ذلك الموعد سوف يسأل الطبيب المريض حول أي أعراض أخرى أو أنه مصاب بأحد حالات الحساسية، ومن ثم سيقوم بفحص المنطقة، حيث غالباً ما سيستخدم ضوء لكي يتمكن من فحص الممرات الأنفية.

في حالة اشتبه الطبيب بوجود عدوى، فإنه سيطلب من المريض الخضوع لفحص الدم من أجل التحقق من وجود عدوى بالدم، وكذلك سوف يطلب عمل تحليل الدم إذا اشتبه أن فيروس نقص المناعة البشرية أو الإصابة بالهربس هو سبب الجلطات أو القروح داخل الأنف، ولكن في حالة اشتبه الطبيب بوجود مشكلة مزمنة، مثل التهاب الجيوب الأنفية، فإنه غالباً ما سوف يحيل المنريض إلى اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، وإذا كانت القشور الموجودة بأنف تشير إلى الإصابة بسرطان بالأنف، فسوف يأخذ أخصائي الأنف والأذن والحنجرة خزعة من تلك القشرة لفحصها. [1]

علاج قشور وجروح الأنف من الداخل

يعتمد علاج قشور الأنف بشكل كلي على السبب، وتتضمن تلك العلاجات: [1]

  • الكريمات والمراهم الموضعية المضادة للبكتيريا والتخدير، والتي قد ستاهم في أن تسرع الشفاء وكذلك تمنع العدوى وتساعد في تخفيف الآلام مثل مرهم دروسا نوز .
  • مضادات الفيروسات الناتجة عن فيروس نقص المناعة البشرية أو الهربس و أدوية الحساسية اليومية.
  • المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج التهابات الجيوب الأنفية.

العلاج المنزلي لجروح الأنف من الداخل

أفضل شيء من الممكن لمن يعاني من القشور داخل الأنف أن يفعله هو ترك القشرة تلتئم على الرغم من أنها غير مريحة، حيث يمكن أن يترتب عن نزع القشرة إلى مزيد من الألم والنزيف، وبالتالي مزيد من القشور، إذ أن أغلب حالات قشور الأنف سوف تختفي بسرعة، كما أنها العديد من الأعراض تستجيب بشكل فعال للعلاج، وعادةً ما يكون العلاج المنزلي جيد بشكل كبير مع قشور الأنف وهو ما يشمل: [1]

  • استخدام مرهم جروح الأنف من الداخل مثل وضع الفازلين أو استعمال بخاخ محلول ملحي للأنف لوقاية الممرات الأنفية من الجفاف.
  • استعمال كريمات مثل نيوسبورين الخالية من الألم من أجل محاربة العدوى والعمل على تقليل الألم.
  • ترك القشور وعدم نزعها.
  • الامتناع عن التدخين أو تعاطي المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: