ما وظيفة القشور في الأسماك

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 27 يناير 2021 , 00:27

وظائف القشور في الأسماك

القشور ، في علم الحيوان ، هي اجزاء صغيرة أو درع يكون جزءًا من طبقات الجلد الخارجية لنوعية من الحيوانات وهو مميز للاسماك مثل وظيفة الفكوك في الأسماك . توفر القشوة عامل للحماية من البيئة ومن الحيوانات المفترسة بالبحار. اما قشور السمك فتتكون من العظام وهي تعتبر طبقة عميقة من الجلد . والاسماك تمتلك الخياشيم ولها قشور مختلفة الشكل مثل بلاكويد كسمكة القرش ، وهي تعد كطبقة عظمية وشوكية مع ملمس يشبه المينا.

تتشابه القشور الجانويدية ، التي تتوفر في أسماك مثل اسماك الغار والبوفين ، بتلك قشور بلاكويد ولكن هي مغطاة بمادة تشبه المينا تعرف باسم جانوين. كما يقال أن الأسنان الحقيقية تمنو من خلال قشور البلاسويد. تشتمل بعض الأسماك إما على قشور باشكال دائرية  مثل سمك الكارب  أو قشور ctenoid  مثل سمك الشمس . القشور الحلقية تكون كبيرة ورقيقة ويكون شكلها مستدير أو بيضاوي ، وتبدأ الحلقات في نمو. اما قشور Ctenoid فهي شبيه بالحلقية ولكن لها أسنان كالمشط فوق حافتها المتداخلة.[1]

أنواع القشور في الأسماك

يوجد للاسماك سمات مميزة لهم مثل الخياشيم والتي توضح كيف تتنفس الأسماك وكذلك القشور التي تكسي اجسامهم وهي تنقسم الى مجموعة من الانواع ومنها ما يلي:

  • Cosmoid scales: وهي قشور نادرة ما نجدها على الأسماك في عالمنا الحالي ، لأن هذا النوع من القشور كان علامة مميزة للكثير من الأسماك التي تم انقراضها وكان هذا القشر يمثل اجزاء السمكه ، ومن هذه الاسماك المنقرضة  ostracoderms و placoderms. توجد هذه التعية من القسور على سمك السيلكانث ، وهو نوع لا يزال متواجد حتى اليوم ولكنه نادر . تم وجود قشور من هذا النوع  أيضًا على أجسام الأسماك التي لها الزعانف والأسماك الرئوية.  وتبدو القشور الكونية وكأنها قشور باشكال نصف دائرية تكون بالقرب من بعضها البعض.
  • placoid scales: هذا النوع من القشور له سمة مميزة وخاصةً للأسماك الغضروفية وهي معروفة جدًا في هذه الفئة من الاسماك . إذا كنت تتابع سمكة لها قشور بلاسويد ، فستتمكن من رؤية أن القشور متقاربة معًا فوق الجلد. فالاغلب ما يعطي هذا الجلد هذه الأسماك شكل يشبه ورق الصنفرة. ومع ذلك ، في حالة وضعت قشور بلاسويدًا تحت المجهر ، فسوف تذهل من تفاصيل شكله . تحت المجهر ، قشور البلاسويد يبدو شكلها وكأن بها خطاف صغير. يتكون كل القشور من عمود فقري في الاتجاه المعاكس. وينمو العمود الفقري من اشكال قاعدية ذات شكل محدد إلى حد ما. وهذا العمود الفقري مكون من مادة شبيه لمينا الأسنان البشرية.
  • ganoid scales: وهو من انواع القشور في الاسماك وكأنها لها شكل محدد وصغير . تتلاءم هذه القشور ذات الشكل الماسي مع مختلفة انواع جلد الاسماك . القشور بأكملها تشبه البلاط الممتد على جلد السمك ، مما يمنحه درعًا كبيراً . نادرا ما تتداخل هذه القشور معاً . تعد قشور الغانويدات صفة مميزة للكوندروستيين ، وهي سمكة لها هيكل عظمي مكون من الغضروف ، وهي فئة تشتمل على سمك الحفش.كما ان هناك الأشياء الرائعة التي يجب التركيز بها وهو أن قشور الجانويدية لها طبقات متنوعة في تكوينها. في ثعابين او الديناصورات ، على سبيل المثال ، تتكون هذه القشور متواجده ايضتً ولكن في ثلاث طبقات. من جانب أخر ، في التران النحيف ، تتكون قشور الجانويدية من طبقتين فقط من هذه المواد العظمية.
  • ctenoid scales: يرمز مصطلح ctenidium إلى أي شيء مشابه للمشط في الشكل أو التصميم. على هذا الاتجاه ، تشتمل قشور العقد اللمفاوية على نتوءات تشبه المشط بالخلف. وتكون هذه الاسماك على شكل والهيكل والترتيب و خصائص الأسماك العظمية ، وهذه القشور تشبه إلى حد بعيد القشور الحلقية. ومع ذلك ، فإن القشور الحلقية تتمسك بقوة بالجلد. الأجزاء الخلفية من هذه القشور لا تتداخل معاص وبها أسنان شبيهه بالمشط. تغطي قشور Ctenoid أجسام السمك المفلطح وايضاً سمك الشمس.[2]

فوائد قشور السمك

  • تصنيف الأسماك: أهمية القشور كبيرة في تصنيف الأسماك المختلفة . فيختلف عدد القشور من نوع لآخر. على حسب طول الخط الجانبي للسمكة ، يتم استعمال صفوف من القشور أعلى وأسفل لتحديد الانواع والأجناس في التسلسل الهرمي لهذه الكائنات .
  •  تاريخ حياة الأسماك: مع نمو انواع السمك طوال الحياة ، يزداد القشر أيضًا. وكنتيجة للنمو ، يكون هناك بعض الخطوط الدائرية متماسكة والمركزة على القشر التي تعرف بخطوط النمو. يتم بناء هذه الخطوط أيضًا عند تغيير النمو الجسدي في الأسماك بالمواسم المتنوعة . ففي فصل الشتاء ، يتم ايقاف نمو قشر الأسماك في فصل الشتاء ، مما يؤدي إلى ظهور خط كبير كل عام ، وهو معروف باسم الحلقة. وفي هذه السلالات ، تشتهر تربية الأسماك ذات النمو الموسمي . بالإضافة إلى هذا ، تمتاز قشور السلمون الأطلسي بوجود اشكال للتفريخ يمكن استعمالها لتحديد عدد المرات التي تبيض فيها السمكة. أثناء التكاثر ، يحدث تغيير مفاجئ بالدائرة الموجودة في القشور .
  • في الدفاع عن النفس والصيد: ان  الشوكة التي تتكون من حول الحراشف لها دورًا هاماً في الدفاع عن النفس للأسماك ولصيد الطعام. بالإضافة إلى هذا ، لحماية قشور الأسماك من الطفيليات كونها تعمل كطبقة واقية للسمك.
  • عملية التكاثر: اثناء موسم التكاثر ، بعض أنواع ذكور الأسماك يكون لها ألوان قشور مختلفة مثل (Punteus).
  • التكيف: تساعد الأنواع المتنوعة من قشور الأسماك ولونها الأسماك و خصائص الاسماك الاخرى للتكيف في بيئات البحر المختلفة.
  • الحركة: تساعد بعض القشور الأسماك العادية او الأسماك العظمية على الحركة داخل الماء .[3]

خصائص قشور الاسماك

توجد أنواع متنوعة من الخصائص داخل قشور الأسماك. بعض الأسماك كالأسماك الكهربائية او سمك السلور (Siluriformes) او السمك ثعبان (Anguiliformes) بجسمها قشور صغيرة موجودة في باطن الجلد . بعض الأسماك لها قشور قد تتحول إلى أعضاء متنوعة وهو ما يوضح الفرق بين الأسماك العظمية والغضروفية . ومن هذه الاعضاء مثلاً أسنان فك القرش ، العمود الفقري الظهري لكلاب البحر (Squalus) والشيمريد (Chimera) ، أشواك الذيل بالراي اللساع (Dasyatidae) ، ولأسنان المنشار لأسماك القرش المنشار (Pristis) ، الخيشومية لأسماك القرش المتشمس (Cetorhinus) ، وهكذا .

يتم تكوين ايضاً إبرة الوخز باسماك السرجون (Acanthurus) من خلال تحويل قشور التينويد. وستحول حراشف البطن مثلا بالرنجة (Clupeidae) لموازين دائرية. وفي نوعية سمك Lepidotricia له زعانف وعظام الجلد بها تعديلات فقد تم تحويل الكثير من قشور الأسماك الكبيرة لتكوين طريق صلب لعضو الخط الجانبي . تعتبر صفائح العظام أو حراشف بالأسماك stargeon (Acipenser) أيضًا هي تعديل لقشور الجلد . وتم تحويلات كثيرة في القشور بسبب التكييف لعيش ، وبالاخص بسبب الدفاع عن النفس ، وتناول الطعام ، وما إلى ذلك.

تشتمل القشور على مجموعة مختلفة من الأصباغ التي تعطي الأسماك مجموعة مختلفة من الألوان وهو ما يشرح مفارنة بين الاسماك اللافكية والاسماك الغضروفية والاسماك العظمية. وتشكل القشور خطًا جانبيًا على جسم السمكة على طول جانب الجسم وتلعب دورًا هاماً في اكتشاف الاهتزازات في الماء حيث انها تعمل كمستقبل حسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق