20 فائدة من فوائد الكحل للعين

كتابة: علا علي آخر تحديث: 26 يناير 2021 , 09:16

الكحل أو الاثمد هو أقدم المواد التجميلية التي عرفها البشر، لكنه يستخدم أيضًا لأغراض طبية فقد استخدمه العرب وقدماء المصريين وبعض الشعوب القديمة الأخرى لعلاج أمراض العيون، وكان كلًا من الأغنياء الفقراء قديمًا يستخدمون الكحل لتجميل أعينهم، لكن الأثرياء قديمًا كان يصنعون صناديق مزخرفة مصنوعة من مواد ثمينة لحفظ الكحل نظرًا لقيمته المرتفعة لديهم، وفي بعض الأوقات كانت تؤخذ كميات صغيرة من الكحل ويتم خلطها بدهون حيوانية لتسهيل عمل الدهن.

وفي الثقافة الإسلامية فإن الكحل من السنن التي أمرنا النبي عليه الصلاة والسلام بها، فقد ورد في الحديث الذي رواه ابن عباس عن النبي عليه الصلاة والسلام قال” اكتحلوا الأثمد فإنه يجلي البصر وينبت الشعر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والكحل هو عبارة عن مسحوق فائق النعومة في الماضي ، كان الكحل عالي الجودة يُصنع عن طريق طحن الجالينا (كبريتيد الرصاص الثنائي) أو الستبنيت (كبريتيد الأنتيمون) – وكلاهما من السموم إذا تم ابتلاعها- ولكن يمكن أيضًا صنعه من أسود الكربون أو أكسيد الحديد – وهي مواد غير ضارة.

فوائد الكحل للعين

للكحل فوائد صحية عديدة للعيون منها:

  1. يتم استخدامه لإبقاء العين باردة ونظيفة.
  2. يزيد حجم العيون.
  3. يحسن الرؤية ويقوي العيون.
  4. يحمي العينين من أشعة الشمس الضارة.
  5. يعالج دموع العين (التدفق) وألم العين.
  6. يستخدم كمكياج رائع للعين.
  7. يحمي العيون من الغبار والثلج.
  8. يستخدم للوقاية والعلاج من أمراض التهاب الجفن.
  9. يستخدم للوقاية والعلاج من التراخوما ويسمى أيضًا بالرمد الحبيبي وهي مرض خير تسببه الجراثيم وقد يؤدي إلى فقدان البصر.
  10. يستخدم للوقاية والعلاج  من مرض إعتام عدسة العين.
  11. يستخدم للوقاية والعلاج  من مرض التنكس البقعي وهو  مرض شائع لدى كبار السن يحث نتيجة ترقق البقعة نتيجة نقص وصول الدورة الدموية إليها، والبقعة هي الجزء الخلفي من العين وتتصل شبكية العين.
  12. يحسن من وظائف الأوعية الدموية الموجودة بالعين.
  13. يستخدم للوقاية والعلاج من  التهاب الملتحمة.
  14. كونه مبيد للجراثيم ، فهو يقتل الجراثيم التي تتجمع في شكل حمأة على جوانب العين.
  15. يمكن استخدامه لوقف النزيف في بعض الحالات.
  16. يعمل على خفض ضغط العين.
  17. يحمي من الإصابة بالجلوكوما.
  18. يمنع تفشي عث الرموش غير المرغوب فيه والذي سيكون له آثار سلبية على صحة العين.
  19. يمنع احمرار العين والحكة الناتج من عث الرموش.[1]
  20. يمنع نمو البكتريات والفطريات في العيون بعد استخدام مستحضرات التجميل الأخرى بشكل غير صحيح.

من فوائد الكحل للعين

منع الأشعة فوق البنفسجية عن العين

استخدم العرب منذ القدم الكحل لحماية أعينهم من أشعة الشمس القاسية في الصحراء، حيث يوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، حيث يعتبر حجر الجالينا الذي يصنع منه الأثمد ذو  خصائص امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ، لذلك عندما يقوم المستخدم بتطبيق مسحوق الكحل على العين ، تشكل الجزيئات المجهرية من الجالينا طبقة رقيقة فوق العين وتمتص الأشعة فوق البنفسجية الواردة من الشمس، وبالنظر إلى أن لون الجالينا رمادي غامق ولامع ، فإنها تساعد أيضًا على عكس الوهج الساطع من الشمس.

يعزز إنتاج أكسيد النيتريك

الفائدة الرئيسية الثانية للكحل الأثمد هو أنه يعزز إنتاج أكسيد النيتريك في العين، ورفع مستوى أكسيد النيتريك (NO) له مجموعة واسعة من الفوائد ، أحدها تحسين قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، وأيضًا فإن أكسيد النيتريك هو موسع للأوعية الدموية ، مما يعني أنه يوسع الأوعية الدموية ويسمح لمزيد من الدورة الدموية للوصول للعين، ويتحكم أكسيد النيتريك في تدفق الدم الأساسي في العصب البصري والمشيمية وشبكية العين، وبعض أمراض العيون ناتجة عن نقص تدفق الدم المناسب للعين، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي نقص تدفق الدم إلى العين إلى التنكس البقعي.

يساعد في خفض ضغط العين

يعمل أكسيد النيتريك أيضًا على خفض ضغط العين (IOP) ، أو الضغط داخل العين، عندما يكون الضغط داخل العين مرتفعًا جدًا ، فإنه يؤدي إلى أمراض العين مثل الجلوكوما أو المياه الزرقاء.

والجلوكوما أو الزرق هو السبب الرئيسي للعمى في مختلف دول العالم، ومن أول أعراضه فقدان للرؤية المحيطية يليه فقدان الرؤية المركزية. والجلوكوما هو الاسم الذي يطلق على أمراض العين المختلفة التي تتسبب في تلف العصب البصري مما يؤدي إلى فقدان البصر، والعامل الأساسي المحفز لها هو ارتفاع ضغط العين.

تشمل عوامل الخطر الأخرى الأقل خطورة للإصابة بالجلوكوما انخفاض تدفق الدم والالتهاب وارتفاع ضغط الدم وقصر النظر والعرق والعمر، وأيضًا فإن التدخين أحد عوامل الخطر المؤدية للجلوكوما وفي كل الأحوال فإن خفض ضغط العين ، فإنه يتحكم ويمنع تطور الجلوكوما، وتساهم مادة أكسيد النيتريك المكونة للكحل الاثمد في خفض ضغط العين وتقليل احتمالات الإصابة بالجلوكوما.[2]

فوائد الكحل للشعر

كما ذكرنا فقد وصانا النبي عليه الصلاة والسلام باستخدام الأثمد لأنه ينبت الشعر، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة، فالأثمد الأصلي يتكون من مادة أكسيد النيتريك، وفي دراسة حديثة أظهرت الدراسات قبل السريرية أن جل أكسيد النيتريك عزز بشكل كبير تكوين بصيلات الشعر ونموها بعد تجربتها على الفئران، وقد  تسبب هلام NO في حدوث تغييرات فسيولوجية ونمائية وبنيوية كبيرة في جلد الثدييات لزيادة عدد بصيلات الشعر وتطور الخلايا الجذعية للبصيلات وتجديدها بالإضافة إلى استطالة عمود الشعر وتسريع معدل نمو الشعر.

واستنادًا إلى نتائج النموذج الحيواني يفترض الباحثون أن الجل الذي يحتوي على أكسيد النيتريك يمكن استخدامه كعلاج طبي لنمو الشعر عند البشر.[3]

وهذا دليل على أن الكحل الأثمد الأصلي مادة فعالة في:

  • إعادة نمو الشعر
  • تقوية بصيلاته وزيادة عددها.
  • تسريع نموه.

فوائد الكحل للرجال

مثلما ذكرنا سابقًا فإن الكحل مفيد لنمو الشعر وهذا ينطبق أيضًا على شعر اللحية، حيث يمكن للرجال تطبيقه على المناطق الفارغة من اللحية للمساعدة في إعادة إنبات الشعر بها، لكنه هذا الأمر قديحتاج لتطبيقه من 3 إلى 6 شهور حتى تحصل على نتيجة جيدة، ولاستخدام الكحل على اللحية يجب أن تتبع الخطوات التالية:

  • تأكد أولًا عن تحصل على الكحل الأثمد الأصلي من مصدر موثوق منه، لأن الكحل المغشوش لن يعطيك نتائج فعالة، على العكس قد يسبب لك بعض الضرر.
  • قم بتطبيق الكحل في المناطق الفارغة من لحيتك بشكل يومي ، يفضل وضعه مساءًا قبل النوم.
  • احرص على تطبيق الكحل داخل منطقة نمو اللحية فقط، لأنك قد لا ترغب في نمو المزيد من الشعر خارجها.

الفرق بين الكحل الأثمد الأصلي والتقليد

تباع الكثير من أنواع الكحل الأثمد في الأسواق ويدعي صانعيها أنه الكحل الأثمد الأصلي لكنها في الواقع تكون ممزوجة غالبًا بمادة برادة الحديد، ولضمان الحصول على المنتج الأصلي:

أولًا : يمكنك الشراء من أماكن تشتهر ببيع الكحل الأثمد الأصلي وموثقة.

ثانيًا : قم بعمل اختبار للكحل عند الشراء باستخدام المغناطيس.

اختبار الكحل الاثمد الأصلي

اختبار كحل الاثمد الاصلي يتم عن طريق إحضار ورقة بيضاء ووضع كمية من الكحل على الورقة.

  • مرر المغناطيس أسفل الورقة.
  • إذا تحرك الكحل على الورقة استجابة لحركة المغناطيس أسفلها، فهو كحل مغشوش وممزوج مع برادة الحديد.
  • إذا لم يتحرك الكحل فهو كحل أثمد أصلي .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق