سيرة الشيهانة بنت صالح العزاز وانجازاتها

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 26 يناير 2021 , 13:34

من هي الشيهانة بنت صالح العزاز

تعتبر السيدة الشيخان بنت صالح العزاز من أبرز الشخصيات النسائية السعودية ، التي أثبتت جدارتها داخل المملكة العربية السعودية ، وخارجها ، فقد كانت المرأة الوحيدة التي حضرت جلسة اجتماع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة ، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وُلِدت الشيهانة بنت صالح العزاز ، ونشأت في الرياض ، في المملكة العربية السعودية ، وهي البنت الكبرى للمصور الفوتوغرافي السعودي ؛ صالح العزاز ؛ وقد اشتهر بأنه كان مؤيدي المرأة ، وله ثلاث بنات غير الشيهانة ، وولد ، وهم ؛ شهد العزاز ، وشهلاء العزاز ، وليانا العزاز ، وعبد الله العزاز.

وقد قامت السيدة الشيهانة بنت صالح العزاز ، برفع اسم والدها عاليا ، من خلال عملها ، ونجاحها المتتالي في مجال المحاماة ، والاستشارات القانونية ، وثبات ما يمكن للنساء فعله في مجال الأعمال.

وتعتبر السيدة الشيهانة بنت صالح العزاز ، اول امرأة سعودية تدخل مجال المحاماة في المملكة العربية السعودية ، كما أنها من أبرز النساء الناجحون في الاقتصاد ، وعمل الاستشارات القانونية.

عملت الشيهانة بنت صالح العزاز في مجال القانون ، والمحاماة قبل دخولها المجال عن طريق دراسة الحقوق ، من خلال دفاعها عن حقوقها في الميراث أمام القضاء ، وكانت في السادسة عشر من العمر ، وجدير بالذكر أنه في هذا الوقت ، كانت المرأة السعودية غير مسموح لها بمزاولة مهنة المحاماة ، بالمملكة العربية السعودية ، وقد كانت السيدة الشيهانة العزاز كانت دافعا لإعطاء الحق للمرأة السعودية ، في مزاولة مهنة المحاماة بالمملكة. [1] ، [2]

انجازات الشيهانة العزاز العلمية

تخرجت الشيهانة بنت صالح العزاز ، في عام 2008 ميلاديا ، من جامعة درهام في بريطانيا ، حيث أنها كانت متفوقة في الدراسة ، فقد حصلت على شهادة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف.

بعد تخرجها من الجامعة ، عملت على تحسين قدراتها في مجال المحاماة ، من خلال سعيها للعمل على نفسها ، مما جعلها تتظرب في أكثر من جامعة ، ومعهد دولي ، ومن أبرز الأماكن التي قامت الشيهانة بالتدريب فيها على مهنة المحاماة قبل الالتحاق بالعمل في المملكة العربية السعودية ، ما يلي :

  • المعهد الدولي للتطوير الإداري ، التابع لكلية الاعمال في لوزان بسويسرا.
  • جامعتي بوردو ، ونوتردام بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • معهد إنسياد للدراسات العليا ، حيث عملت في إدارة الأعمال في فونتينبلو بفرنسا.
  • جامعة بوكوني في ايطاليا.
  • كما أنها تلقت التدريب على المحاماة في كل من دبي ، والكويت.

انجازات الشيهانة العزاز العملية

بالعمل الدؤوب الذي قدمته السيدة الشيهانة العزاز ، أصبحت مثالا يحتذى به من نساء سعوديات ، سعين من أجل تحقيق النجاح ، وتفوقن فيما قاموا به من أعمال ، فقد كانت الحياة العملية للسيدة الشيهانة العزاز حافلة بالمحطات المشرفة ، والناجحة ، حيث تدرجت في العمل بمجهوداتها ، وطموحها ، وكذلك سعيها نحو الأفضل. [1] ، [2]

فقد بدأت السيدة الشيهانة العزاز حياتها العملية ، عند حصولها على رخصة مزاولة مهنة المحاماة من وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية ، وكان ذلك بعد حصولها على رخصة مزاولة المحاماة من قبل المحكمة العليا بنيويورك ، بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما قد حصلت السيدة الشيهانة بنت صالح العزاز على العديد من الجوائز تقديرا لها ، من عدة مؤسسات دولية ، ومحلية.

شغلت العزاز منصب مساعدة بشركة بيكر اند مكنزي ، والذي يكون مقرها بالولايات المتحدة الأمريكية ، منذ عام 2008 ميلاديا الى عام 2012 ميلاديا.

كما أنها بذلت مجهودات كبيرة في تدريب ، ودعم النساء السعوديات ، وغيرهم من النساء من جميع أنحاء العالم ، لمزاولة مهنة المحاماة ، حيث شاركت في منظمة ” طموح ” لدعم ، وتشجيع الشابات السعوديات.

تولت العزاز منصب مستشارة قانونية خلال العام 2017 ميلاديا في شركة فينسون اند ال كينز ، والتي مقرها الولايات المتحدة الأمريكية ، كما أنها عملت مساعدة اولى في ذات الشركة من العام 2012 ميلاديا إلى عام 2016 ميلاديا.

ولم يتوقف نجاحها خارج المملكة العربية السعودية ، بل إنها تعتبر إحدى السيدات الرائدات ،والتي تفتخر بها المملكة العربية السعودية ، وقاداتها ، فقد شغلت منصب المستشارة القانونية ، وايضا الأمينة العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة ، منذ عام 2018 ميلاديا ، كما أنها تشغل عضوية اللجنة الإدارية التنفيذية لهذا لذات الصندوق.

وجدير بالذكر أن السيدة الشيهانة العزاز عملت كمديرة للصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في عام 2017 ، وكان ذلك في بداية انضمامها إلى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

كما أن السيدة الشيهانة بنت صالح العزاز قامت بالمشاركة في عدد ليس بقليل من المؤتمرات ، والندوات ، تلك التي تهدف إلى تحفيز ، ودعم الشباب ، ومن المؤتمرات التي شاركت بها السيدة الشيهانة ؛ المؤتمر السنوي للشؤون الدولية بجامعة كولورادو الأمريكية ، وايضا قامت بإلقاء الكلمة الرئيسية في المؤتمر الألماني الشرق أوسطي الأول ، للمهنيين الشباب في برلين.

وأيضًا استضافها مجلس الشؤون العالمية في كلية القانون في جامعة ويسترن نیو إنجلاند الأمريكية مؤخرًا للحديث عن خبرتها في ندوة بعنوان “سعودية في مكتب الزاوية”. كما ألقت محاضرات لدى جامعات أمريكية عدة، من ضمنها جامعة هارفارد في بوسطن.

انجازات الشيهانة العزاز

كان للسيدة الشيهانة العزاز ، العديد من الانجازات حيث حصدت عدد من الجوائز تقديرا لنجاحها ، وتفوقها في العمل كما يلي : [1] ، [2]

  • في العام 2016 حصلت العزاز على لقب صانع الصفقات ، بواسطة مجلة فاينانس موينثلي في المملكة المتحدة.
  • في العام 2019 ميلاديا نالت السيدة الشيهانة العزاز جائزة الشخصية النسائية ، وجائزة القانونية من مجلة إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو.
  • في العام 2020 ميلاديا نالت السيدة الشيهانة بنت صالح العزاز جائزة نساء في القانون التجاري ، هذه الجائزة التي تكرم افضل المحاميين ، والمستشارين القانونيين ، بالشركات ، والمؤسسات المالية ، من أجل مجهوداتهم المبذولة ، وتميزهم ، وابداعهم في حل المشكلات ، والحصول على الصفقات.
  • في عام 2020 ميلاديا ، تم اختيار السيدة الشيهانة بنت صالح العزاز ضمن قائمة أقوى مائة سيدة أعمال ، بواسطة مجلة فوربس الشرق الأوسط.

فلقد كانت السيدة الشيهانة بنت صالح العزاز ، افضل مثالا لقدرة المرأة ، وبالأخص المرأة السعودية ، على تحقيق انجازات متعددة في تخصص معين ، كما أنها كانت خير داعم للنساء السعوديات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق