كيف نحافظ على الجهاز العصبي

كتابة: BND آخر تحديث: 28 يناير 2021 , 22:21

اهمية الجهاز العصبي

حتى نتمكن من الحفاظ على الصحة العامة للجهاز اعصبي لابد من التعرف على مكوناته بشكل جيد، إنه عبارة عن شبكة من الخلايا والأعصاب المسؤولة عن نقل الرسائل المختلفة من الحبل الشوكي والدماغ إلى بقية أجزاء جسم الإنسان، إنه من الأنظمة المعقدة التي تتطلب الرعاية المستمرة والحماية من مختلف الأمور مثل المواد الكيميائية المسرطنة بأنواعها.

وعندما يصاب الجهاز العصبي بأي اعتلال أو تلف في الأعصاب المختلفة فإن هذا الأمر يؤدي إلى شعور الفرد بالوخز والتنميل في أعضاء الجسم المختلفة، مع الشعور بألم حارق وحاد وضعف عام في العضلات وحساسية ودوخة وعدم اتزان.

من الممكن أن تصاب الأعصاب بالاعتلالات المختلفة، وهي عبارة عن اضطرابات تؤثر بشكل سلبي على شبكة الأعصاب في الجسم، وذلك نتيجة مجموعة مختلفة من الحالات، ويكون أكثرها شيوعًا هي حالة ضغط الأعصاب، وينتج عن ذلك إحساس بالوخز والحرقان.

سوف يقوم الطبيب المختص بتحديد علاج مناسب لأمراض الجهاز العصبي المختلفة على حسب سبب الإصابة والأعراض المختلفة التي تنتج عن هذه الإصابة، ومن الضروري أيضًا أن نلاحظ أنه في حالة بدء الإصابة بمرض في الجهاز العصبي فإن هذا الأمر يؤثر بشك سلبي على الحياة بالكامل، لذلك تعتبر صحة العقل في نفس أهمية صحة الجسم.

عادات للحفاظ على الجهاز العصبي

هناك عدد كبير من الأمور التي قد تسبب الإصابة بمرض من امراض الجهاز العصبي، وذلك بداية من الأورام إلى أنواع العدوى المختلفة، وهناك مجموعة من الخطوات التي يمكن القيام بها لتحسين الصحة العامة للأعصاب، ومن المعروف أن هناك عدد من أمراض الجهاز العصبي التي تنتج عن عوامل الخطر التي لا يمكننا السيطرة عليها.

وبالرغم من ذلك هناك عدد قليل من عوامل الخطر التي من الممكن أن يستطيع الفرد التحكم فيها، ويتماشى عدد كبير منها مع النصائح المتعددة التي تتعلق بالحفاظ على الصحة بشكل عام، وهناك عدد من الإجراءات المعروفة التي يمكن القيام بها للحفاظ على الجهاز العصبي وتتمثل فيما يلي:

مراقبة النظام الغذائي والتأكد من تناول الأطعمة الصحية بشكل منتظم، بحيث لا تسبب هذه الأطعمة نفاذ الجلوكوز من الخلايا العصبية، وحتى تستطيع هذه الحلايا الحصول على الطاقة.

  • تجنب الافعال التي تضر بصحة الجهاز العصبي والحرص على تناول مستويات مختلفة من الفيتامينات مثل فيتامين B-12 وفيتامين D وأنواع الدهون الصحية.
  • التوقف عن التدخين وعدم شرب الكحوليات لتجنب تأثير المواد الكيميائية على جسم الإنسان بشكل سلبي.
  • الحفاظ على النوم في موعد محدد بشكل يومي، وذلك من أجل تقوية خلايا الجهاز العصبي ومكوناته، وتحسين القدرة على التذكر.
  • القيام بعمل تمارين الدماغ والجهاز العصبي والأنشطة المختلفة كالكتابة والألعاب الذهنية مثل لعبة Sudoko.
  • المشاركة في تمارين مناسبة للجسم، وذلك لمدة ثلاث مرات في اليوم على الأقل اسبوعيًا.
  • الحفاظ على الوزن الصحي لأن هناك عدد كبير من الحالات التي تشمل الاعتلال العصبي السكري وترتبط بالسمنة والوزن الزائد بشكل كبير.
  • تجنب التعرض لعوادم السيارات والأدخنة الضارة من أجل الوقاية من تأثيرات المواد الكيميائية على الجهاز العصبي وهناك الكثير من العوامل البيئية المختلفة التي قد تسبب تلف الأعصاب وتؤثر على الصحة العامة بشكل سلبي للغاية.

ويكون أثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا وتكاثرها كبير وملحوظ للغاية لذلك ينبغي توخي الحذر وعدم التواجد في أي مكان ملوث.

كما رأينا يستحق الجهاز العصبي قدر كبير من الاهتمام مثلة كبقية أجزاء الجسم الواضحة، ويتم ذلك بالعادات اليومية الصحية، والقيام بعلاج مشاكل الجهاز العصبي وحمايته لضمان عدم التعرض للحالات المرضية المستقبلية. [1]

اطعمة تنشط الجهاز العصبي المركزي

هناك العديد من الأطعمة التي من شأنها أن تساعد على تنشط الجهاز العصبي المركزي، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • الخضروات الورقية الخضراء

تحتوي هذه الخضروات على مركبات مفيدة وفيتامين (ب) وفيتامين (ج)، وكذلك فيتامين (هـ) وعنصر المغنيسيوم، وجميعها عناصر في غاية الأهمية للحفاظ على الجهاز العصبي في صحة جيدة، حيث  أن فيتامين (ب) ضروري للغاية للناقلات العصبية و المواد المؤثرة على الجهاز العصبي الكيميائية الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن تنظيم ضربات القلب وعمليات التنفس والهضم.

بالإضافة إلى ذلك تساهم الخضروات الورقية في  تهدئة أعصاب الفرد، وتحتوي على مضادات الشيخوخة المختلفة، لذلك ننصحك بإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي وصنع سلطة خضروات طازجة وتناولها في مختلف الوجبات.

  • السمك

يساعد السمك بأنواعه المختلفة على حماية الجهاز العصبي وذلك بسبب محتواه من الأحماض الدهنية المفيدة، ومن  أجل ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص الأحماض الدهنية قد يعانون في الوقت ذاته من مشكلة تلف الأعصاب، ويساعد السمك بفيتاميناته ومكوناته المختلفة على التئام أعصاب الإنسان.

  • البروكلي

لا يقل البروكلي أهمية عن الأطعمة السابقة بل ويعتبر من أهم أنواع الخضروات بفضل محتواه من فيتامين (ك) الذي يساعد على تحسين قوة المهارات المعرفية والدماغ، وقد ذكرت الدراسات الموثوقة أن البروكلي يبطئ بشكل تام من عملية انهيار الجهاز العصبي.

  • الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الفلافونول ومجموعة من المركبات المضادة للالتهابات والأكسدة، وتساعد خصائص هذه المركبات على خفض مستوى ضغط الدم وتحسين عملية تدفق الدم للقلب والدماغ. لذلك عليك أن تتجنب الشوكولاتة البيضاء والحليب والاكتفاء بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو لا تقل عن 70 في المائة.

  • البيض

هناك بعض التجارب التي تم تطبيقها في جامعة بوسطن على مجموعة من الأشخاص البالغين الذين يتناولون البيض، وكان ذلك لمدة عشر سنوات، وقد أوضحت النتائج المختلفة أن تناول البيض بشكل منتظم يؤدي إلى عمل الذاكرة على الوجه الأمثل، وذلك لأن البيض يحتوي على مادة الكولين وفيتامين (ب)، وهما مفيدان لخلايا الدماغ والذاكرة.

  • الافوكادو

يحتوي الافوكادو على الفولات وفيتامين (ك) وهما يساعدان على منع تجلط الدم داخل الدماغ والحماية من السكتات الدماغية، كما أن له دور فعال أيضًا في المساعدة على التركيز وتحسين عملية التذكر، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والقليل من السكريات مقارنة بأنواع الفاكهة الأخرى.

  • اللوز

يحتوي اللوز أيضًا على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة الدماغ، كما يحتوي على فيتامين E الذي يساعد على حماية الدماغ.

  • المكسرات

أوضحت الدراسات التي تم تطبيقها في عام 2014 أن المكسرات المختلفة تساعد على تحسين مهارات المعرفة والإدراك، كما أنها تمنع الاضطرابات العصبية، وقد وجدت دراسة مختلفة أخرى أن المرأة التي تتناول المكسرات بشكل منتظم وعلى مدار عدة سنوات يكون لديها ذاكرة حادة بشكل أكبر عند مقارنتها بالنساء اللواتي لا يتناولن المكسرات.

  • سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على دهون صحية تتمثل في الأحماض الدهنية أوميغا 3، ويكون لها دور هام وفعال في آداء الفرد الإدراكي، وعادة ما يرتبط انخفاظ نسبة الأحماض الدهنية بضعف الأداء العقلي وصغر حجم المخ. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق