هل السدادات القطنية تفقد العذرية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 27 يناير 2021 , 08:14

ما هي التمبونز

السدادات القطنية أو التمبونز هي وسيلة من أجل امتصاص دم الحيض في فترة الطمث. التمبونز مصممة من أجل إدخالها إلى المهبل.

يمكن أن يذهل الشخص لسماعه أن إدارة الغذاء والدواء تنظم التمبونز كأجهزة طبية. من المفترض استعمالها مرة واحدة والتخلص منها، لا يجب استعمالها لأكثر من مرة.

ممَ تصنع التمبونز

تصنع التمبونز من القطن أو الحرير أو كليهما. الألياف الماصة الموجودة في السدادات القطنية خالية من عنصر الكلور، والذي يمنع المنتجات من أن تحوي على مستويات خطيرة من الديوكسين (نوع من الملوثات الموجودة في البيئة). [1]

هل يمكن استعمال التمبونز للفتاة العذراء

أي فتاة في فترة الطمث يمكنها استعمال التمبونز. التمبونز تعمل من أجل الفتاة العذراء تمامًا كما تعمل من أجل الفتيات اللواتي مارسن الجنس. قد يسبب استعمال السدادة القطنية تمدد أو تمزق في غشاء البكارة، إلا أنه بالطبع لا يسبب فقدان العذرية (الجنس وحده هو ما يسبب فقدان العذرية بالنسبة للفتاة العذراء)

سواءً قررت الفتاة استعمال سدادة قطنية أو فوطة قطنية فإن ذلك أمر شخصي بحت في فترة الطمث. هناك الكثير من الفتيات اللواتي يرتدين السدادات القطنية من أجل الذهاب على المسابح أو الشواطئ والاستمتاع بالمياه في فترة الدورة الشهرية.

قد يتطلب الأمر في البداية بعض الخبرة من أجل ارتداء السدادة القطنية للمرة الأولى. بعض الفتيات تجد أن استخدام السدادة رفيعة الحجم (خاصةً تلك التي تملك حافة علوية مدورة) تكون أسهل في الاستعمال للمرة الأولى. يجب اتباع التعليمات المذكورة خطوة بخطوة. من المفيد أيضًا تجربة السدادة القطنية للمرة الأولى في فترة تكون فيها الدورة الشهرية شديدة. بهذه الطريقة يمكن أن تنزلق السدادة بسهولة. يمكن التحدث إلى مشرف طبي في حال واجهت الفتاة صعوبة في إدخال السدادة القطنية. [2]

أسئلة شائعة حول التمبونز والعذرية

  • في حال ارتدت الفتاة التمبونز قبل ممارسة الجنس، فهل يعتبر ارتدائها بمثابة ممارسة الجنس للمرة الأولى؟ 

بالطبع كلا، ممارسة الجنس للمرة الأولى لا يشبه ارتداء السدادة القطنية. وضع السدادة القطنية هو أمر لا يتعدى في مفهومه أكثر من الغرض الذي يستعمل من أجله. السدادة القطنية لا تسبب فقدان العذرية، الأمر بسيط، المرة الأولى التي تمارس فيها الفتاة الجنس هي المرة التي سوف تفقد فيها عذريتها.

  • هل يمكن أن تسبب السدادة القطنية تمزق غشاء البكارة؟ 

الأمر الأول الذي يجب إدراكه، غشاء البكارة لا يتمزق، إنه يتمدد فقط. من الممكن أن تسبب السدادة القطنية تمزق في غشاء البكارة، إلا أنه قد يتمدد لأسباب أخرى أو أنه من الممكن ألا يتمدد حتى عند ممارسة الجنس. التمبونز هي أداة صغيرة ويمكن إدخالها عبر الفتحة الموجودة في غشاء البكارة.

هناك معلومة صادة قد لا يعلمها جميع الأشخاص وهي أن غشاء البكارة قد لا يتمدد بالطريقة المعروفة التي يظن الأشخاص أن سوف يتمدد بها في المرة الأولى التي تمارس فيها الفتاة الجنس.

  • هل تعمل التمبونز بشكل أفضل بالنسبة للفتيات اللواتي مارسن الجنس مقارنةً بالعذارى؟ 

كلا، تعمل السدادات القطنية بشكل مماثل، بالنسبة للفتيات سواءً كانوا عذارى أو غير عذارى. ولا يهم عدد المرات التي مارست فيها الفتاة الجنس، أو المدة الزمنية.

  • هل يمكن أن تسبب السدادة القطنية الكبيرة فقدان العذرية؟ 

يمكن أن تختار الفتاة حجم السدادة القطنية التي يمكنها استعمالها والتي تناسب حجم التدفق الدموي لديها. يمكن أن تتوافر السدادات القطنية بعدة أحجام، وهذه الأحجام في الواقع تعبر عن حجم السائل أو الدم الذي يمكن للسدادة القطنية أن تحتمله. لذلك فإن حجم السدادة القطنية يعتمد بشكل كامل على حجم الدم التي سوف تقوم بامتصاصه. [3]

التمبونز ومتلازمة الصدمة التسممية

متلازمة الصدمة التسممية هي أمر نادر وتحدث بسبب مادة سامة يتم إنتاجها من قبل بعض أنواع البكتريا. المادة السامة التي يتم إنتاجها من قبل البكتريا يمكن أن تسبب أذية الأعضاء (وهذا يتضمن الكلية، القلب والفشل الكبدي)، الصدمة وحتى الموت.

معدل حدوث الصدمة التسممية من خلال استعمال السدادات القطنية تضاءل بشكل كبير مع مرور السنوات. لكن السبب الذي تقدر فيه إدارة الغذاء والدواء أن أضرار التامبون هي أنها قد تسبب متلازمة الصدمة التسممية لأنها تعزز من نمو البكتريا التي تسبب متلازمة الصدمة التسممية قبل أن يتم التسويق للسدادة القطنية بشكل نظامي. فقط السدادات القطنية التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء يمكن تسويقها بشكل قانوني في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون العلامات التعليمية المفيدة لاستعمال السدادات القطنية ، بالإضافة إلى الجهود التعليمية من قبل إدارة الغذاء والدواء والمصنعين ، قد ساهمت في الحد من حالات متلازمة الصدمة التسممية. [1]

تطبيق استعمال السدادة قبل الدورة

من الممكن تجربة وضع السدادة القطنية قبل الدورة الشهرية. لكن من الأفضل الانتظار حتى موعد الدورة الشهرية. لأن تدفق الدم يرطب من المهبل ويساعد على وضع التمبونز بشكل أسهل. بدون وجود السائل المزلق، يمكن أن يكون وضع السدادة القطنية أمرًا صعبًا. في حال قامت الفتاة بتجربة وضع السدادة القطنية قبل موعد الدورة الشهرية، يجب عليها عدم إغفال إزالتها بشكل مباشر. [4]

ما هي الفوطة الصحية

الفوطة الصحية يجب أن يتم تغييرها كل ثلاث إلى أربع ساعات. حتى في حال كان تدفق الدم قليلًا. تغيير الفوط الصحية يمكن أن يساعد في منع نمو البكتريا وتشكيل الرائحة. في حال وجود تدفق غزير في الدم، يجب تغيير الفوطة الصحية بشكل أكبر من أجل منع التسرب.

هناك نوعين من الفوط الصحية

  • الفوط الصحية للاستعمال مرة واحدة: يمكن إزالة الغطاء الملتصق بالفوطة الصحية وفي حال كان للفوطة الصحية أجنحة، يمكن لصقها بالملابس الداخلية التي ترتديها الفتاة. عند الرغبة بالتخلص منها، يمكن إزالتها ووضعها في صندوق القمامة. بالطبع لا يجب أن تحاول الفتاة التخلص من الفوطة الصحية في التواليت لأن ذلك قد يسبب مشكلة كبيرة.
  • الفوط لإعادة الاستعمال: يمكن غسل هذه الفوط بعد كل مرة يتم استعمالها فيها. وهي تُباع في أسواق المنتجات الصحية أو من الإنترنت. هذه النوع يمكن أن تستعمله الفتيات لأنها تشعر بأنه أفضل من أجل البيئة أو من أجل توفير بعض المال. وهذا الأمر يعود للتفضيل الشخصي.

كيف تقرر الفتاة ماذا تختار

اختيار النوع الأفضل من الحماية من الدورة الشهرية هو أمر شخصي. بعض الفتيات يستعملن التمبونز لأنها اسهل للاستعمال ويمكن تخزينها في الجزدان أو الجيب. وهي تكون مفيدة من أجل الفتيات الذين يردن السباحة، لأنهن بالطبع لن يستطعن ارتداء الفوط الصحية في الماء.

بعض الفتيات يفضلن ارتداء الفوط الصحية لأنها أسهل للاستعمال ويمكن أن تتذكر الفتاة تغييرها بشكل أسهل لأنها تراها ممتلئة بالدم. بعض الفتيات الذين يعانين من دورات غزيرة يمكن أن يستعملن الفوط الصحية مع التمبونز من أجل توفير حماية إضافية ضد التسرب.

العديد من الفتيات يمكن أن يقومون باختيار المنتج المناسب لهم بناءً على:

  • وضعهم الخاص
  • المكان الذي يرغبون بالذهاب إليه، على سبيل المثال حوض السباحة
  • فترة الطمث لديهم
  • توقيت النهار (سواءً كانوا يردن تغطية صباحية أو مسائية) [5]

0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق